۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923 حرف الثاء 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902 حرف الثاء 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    حرف الثاء

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم حرف الثاء

    مُساهمة من طرف الماستر الإثنين 30 أغسطس 2010, 10:02 am

    باب الثاء
    ث أ ب الأثأب شجر الواحدة أثابة
    والثؤباء كالرقباء وفي المثل أعدى من الثوباء
    وتثاءبت بالمد ولا تقل تثاوبت
    ث أ ث أ ثأثأت بالإبل إذا أرويتها وعن
    القوم دفعت عنهم وتثأثأت منه هبته وأثأته بسهم
    رميته
    ث أ ر الثأر كالفلس والثؤرة كالحمرة
    الذحل يقال ثأر القتيل وبالقتيل أي قتل قاتله وبابه
    قطع وثؤرة أيضا بوزن صفرة
    ث أ ل الثؤلول واحد الثآليل ثؤلول في ث أ ل
    ثؤلول في ث أ ل
    ثاب في ث و ب
    ثاخ في ث و خ
    ثار في ث ور
    ث ب ت ثبت الشئ من باب دخل
    وثباتا أيضا وأثبته غيره وثبته أيضا وأثبته
    السقم إذا لم يفارقه وقوله تعالى * ( ليثبتوك * ( أي
    يجرحوك جراحة لا تقوم معها وتثبت فالامر
    واستثبت بمعنى ورجل ثبت بسكون الباء أي
    ثابت القلب ورجل له ثبت عند الحملة بفتح الباء
    أي ثبات وتقول لا أحكم بكذا إلا بثبت بفتح الباء
    أي بحجة والثبيت الثابت العقل
    ث ب ج الثبج بفتحتين ما بين الكاهل
    إلى الظهر وقيل ثبج كل شئ وسطه والأثبج
    العريض الثبج وقيل الناتئ الثبج وهو الذي صغر في
    الحديث * ( إن جاءت به أثيبج * (
    ث ب ر المثابرة على الامر المواظبة
    عليه وثبير جبل بمكة والثبور الهلاك
    والخسران أيضا ئ
    ث ب ط ثبطه عن الامر تثبيطا شغله عنه
    ث ج ج ثج الماء والدم سيله وبابه رد
    ومطر ثجاج أي منصب جدا والثج أيضا سيلان
    دماء الهدي وهو لازم تقول منه ثج الدم يثج
    بالكسر ثجاجا بالفتح
    قلت وقد نقل الأزهري عن أبي عبيد مثل هذا
    ث ج ر الثجير ثفل كل شئ يعصر
    والعامة تقوله بالتاء وفي الحديث * ( لا تثجروا * ( أي
    لا تخلطوا ثجير التمر مع غيره في النبيذ
    ث خ ن ثخن الشئ من باب ظرف أي
    غلظ وصلب فهو ثخين وأثخنته الجراحة أوهنته
    يقال أثخن في الأرض قتلا
    ث د أ الثندؤة للرجل بمنزلة الثدي للمرأة
    قال الأصمعي هي مغرز الثدي وقال بن السكيت
    هي اللحم الذي حول الثدي إذا ضممت أولها
    همزت فتكون فعللة وإذا فتحت لم تهمز فتكون
    فعلوة مثل قرنوة وعرقوة
    ث د ن في حديث ذي الثدية أنه مثدن
    اليد قيل معناه مخدج قال أبو عبيد إن كان كما
    قيل إنه من الثندوة تشبيها له به في القصر
    والاجتماع فالقياس أن يقال إنه مثند إلا أن يكون
    مقلوبا
    ث د ا الثدي يذكر ويؤنث وهو للمرأة
    والرجل أيضا والجمع أثد وثدي بضم الثاء
    وكسرها قال ثعلب الثندوة بفتح الثاء غير مهموزة
    بوزن الترقوة وهي مغرز الثدي فإذا ضممت الثاء
    همزت وقال أبو عبيدة كان رؤبة يهمز الثندوة وسية
    القوس والعرب لا تهمز واحدا منهما
    ث ر ب الثرب شحم قد غشي الكرش
    والأمعاء رقيق والتثريب التعبير والاستقصاء في
    اللوم وثرب عليه تثريبا قبح عليه فعله ويثرب
    مدينة رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    ث ر د ثرد الخبز كسره من باب نصر
    فهو ثريد ومثرود والاسم الثردة بوزن البردة
    ث ر ق ب الثرقبية ثياب بيض من كتان
    مصر
    ثروة في ث ر ى
    ث رى الثرى التراب الندي والثراء
    بالمد كثرة المال والثريا النجم والثروة كثرة
    العدد قال بن السكيت يقال إنه
    أي إنه لذو عدد وكثرة مال وأثرى الرجل كثرت
    أمواله
    ث ط أ ثطئ ثطأ حمق
    ث ط ط رجل أثط أي كوسج بين
    الثطط من قوم ثط بالضم ورجل ثط بالفتح من
    قوم ثطاط بالكسر
    ث ع ب الثعبان ضرب من الحيات طوال
    وجمعه ثعابين وثعبت الماء فجرته والثعب
    مسيل الماء في الوادي وجمعه ثعبان
    ث ع ل ب الثعلب ذكره ثعلبان بضم
    الثاء وأنثاه ثعلبة وأ * ( ض مثعلبة بكسر اللام ذات
    ثعالب
    ث ع ع ثع الرجل قاء وبابه رد وفي
    الحديث * ( فثع ثعة فخرج من جوفه جرو أسود * (
    ث غ ر الثغر ما تقدم من الأسنان وهو أيضا
    موضع المخافة من فروج البلدان والثغرة الثلمة
    ث غ ا الثغاء صوت الشاة والمعز وما
    شاكلهما والثاغية الشاة والراغية البعير
    ث ف أ الثفاء هلى مثال القراء الخردل
    الواحدة ثفاءة وقيل حب الرشاد
    ث ف ر ثفر الدابة سير مؤخرتها
    وأثفرها شد عليها الثفر واستنفر بثوبه رد طرفه
    بين رجليه إلى حجزته سير
    ث ف ل الثفل بالضم ما سفل من كل
    شئ
    ث ف ي الأثفية ما يوضع عليه القدر
    والجمع الأثافي وإن شئت خففت وثفى القدر
    تثفية وضعها على الأثافي وأثفاها جعل لها
    أثافي
    ث ق ب الثقب بالفتح واحد الثقوب
    والثقب بالضم جمع ثقبة كالثقب بفتح القاف
    قلت ونظيره دلبة ودلب وثقبة وثقب قال
    والمثقب بكسر الميم ما يثقب به وبابه نصر
    وثقبت النار اتقدت وبابه دخل وثقابة أيضا
    بالفتح أثقبها أوقدها وثقبها تثقيبا أذكاها
    وشهاب ثاقب أي مضئ والثقوب بفتح الثاء ما
    تشعل به النار من دقاق العيدان
    ث ق ف ثقف الرجل من باب ظرف صار
    حاذقا خفيفا فهو ثقف مثل ضخم فهو ضخم ومنه
    المثاقفة وثقف من باب طرب لغة فيه
    فهو ثقف وثقف كعضد والثقاف ما تسوى
    به الرماح وتثقيفها تسويتها وثقفه من باب فهم
    صادفه وخل ثقيف بالكسر والتشديد أي حامض
    جدا مثل بصل حريف
    ث ق ل الثقل واحد الأثقال كحمل
    وأحمال ومنه قولهم أعطاه ثقله أي وزنه وقوله تعالى *
    ( وأخرجت الأرض أثقالها * ( قالوا أجساد بني آدم
    والثقل ضد الخفة وقد ثقل الشئ بالضم
    فهو ثقيل والثقل بفتحتين متاع المسافر
    وحشمه والثقلان الإنس والجن والتثقيل ضد
    التخفيف وقد أثقله الحمل وأثقلت المرأة فهي
    مثقل أي ثقل حملها في بطنها
    صارت ذات ثقل كأثمر إذا صار أي ذا ثمر والمثقال
    واحد مثاقيل الذهب ومثقال الشئ ميزانه من
    مثله
    ثقة في و ث ق
    ث ك ل الثكل بوزن القفل فقدت المرأة
    ولدها وكذا الثكل بفتحتين وامرأة ثاكل
    وثكلى وثكلته أمه بالكسر ثكلا وأثكله
    الله أمه
    ث ل ب ثلبه صرح بالعيب فيه وتنقصه
    وبابه ضرب والمثالب العيوب الواحدة مثلبة
    بفتح اللام
    ث ل ث يوم الثلاثاء بالمد ويضم وجمعه
    ثلاثاوات والثليث الثلث وأنكره أبو زيد
    وثلاث بالضم ومثلث بوزن مذهب غير
    مصروفين للعدل والصفة وثلث القوم من باب
    نصر أخذ ثلث أموالهم وثلثهم من باب ضرب إذا
    كان ثالثهم أو كملهم ثلاثة بنفسه
    قلت في التهذيب وغيره وكملهم بغير ألف
    قال وكذلك إلى العشرة إلا أنك تفتح أربعهم
    وأسبعهم وأتسعهم في المعنيين جميعا لمكان العين
    وأثلث القوم صاروا ثلاثة وأربعوا صاروا أربعة
    وهكذا إلى العشرة والمثلث من الشراب الذي
    طبخ حتى ذهب ثلثاه منه
    ث ل ج أرض مثلوجة أصابها ثلج وقد
    أثلج يومنا وثلجتنا السماء من باب نصر كما
    تقول مطرتنا وثلجت نفسه اطمأنت وبابه دخل
    وطرب
    ث ل ط ثلط البعير إذا ألقى بعره رقيقا
    وفي الحديث * ( إنهم كانوا يبعرون بعرا وأنتم تثلطون
    ثلطا * (
    ث ل ل الثلة بالضم الجماعة من الناس
    ث ل م الثلمة الخلل في الحائط وغيره
    وقد ثلمه من باب ضرب فانثلم وتثلم
    وثلمه أيضا مشددا للكثرة وفي السيف ثلم
    وفي الاناء ثلم إذا انكسر من شفه شئ وثلم
    الشئ من باب طرب فهو أثلم
    ث م أ ثمأت القوم أطعمتهم الدسم
    وثمأت رأسه شدخته وثمأت الخبز ثردته
    ث م د الثمد والثمد بسكون الميم
    وفتحها الماء القليل الذي لا مادة له وثمود قبيلة
    يصرف ولا يصرف واثمد حجر يكتحل به
    ث م ر الثمرة واحدة الثمر والثمرات
    وجمع الثمر ثمار كجبل وجبال وجمع الثمار ثمر
    مثل كتاب وكتب وجمع الثمر أثمار كعنق وأعناق
    والثمر أيضا المال المثمر يخفف ويثقل وقرأ
    أبو عمرو * ( وكان له ثمر * ( وفسره بأنواع الأموال
    وأثمر الشجر طلع ثمره وشجر ثامر إذا أدرك ثمره
    وشجرة ثمراء ذات ثمر وأثمر الرجل كثر ماله
    وثمر الله ماله تثميرا كثره وثمر السياط عقد
    أطرافها
    ث م م الثمام نبت ضعيف له خوص
    أو شبيه بالخوص وربما حشي به وسد به خصاص
    البيوت الواحدة ثمامة
    وثم حرف عطف يدل على الترتيب
    والتراخي وربما أدخلوا عليه التاء كما قال
    ولقد أمر على اللئيم يسبني
    فمضيت ثمت قلت لا يعنيني
    وثم بمعنى هناك وهو للبعيد بمنزلة هنا للقريب
    ث م ن تقول ثمانية رجال وثماني
    نسوة وثماني مائة بإثبات الياء في الإضافة كما تقول
    قاضي عبد الله وتسقط مع التنوين عند الرفع والجر
    وتثبت عند النصب لأنه ليس بجمع فيجري مجرى
    جوار وسوار في ترك الصرف وما جاء في الشعر غير
    مصروف فهو على توهم أنه جمع وقولهم الثوب
    سبع في ثمان كان حقه أن يقال في ثمانية لان
    الطول يذرع بالذراع وهي مؤنثة والعرض يشبر بالشبر
    وهو مذكر وإنما أنثوه لما لم يأتوا بذكر الأشبار
    كقولهم صمنا من الشهر جمسا والمراد بالصوم الأيام
    فلو ذكروا الأيام لزم تذكير العدد بإلحاق التاء وأما
    قوله
    ولقد شربت ثمانيا وثمانيا
    وثمان عشرة واثنين وأربعا
    فكان حقه أن يقول وثماني عشرة وإنما حذف
    الياء من ثماني عشرة على لغة من يقول طوال الأيد
    وثمنت القوم من باب نصر أخذت ثمن أموالهم
    ومن باب ضرب إذا كنت ثامنهم وأثمن القوم
    صاروا ثمانية وشئ مثمن بالتشديد جعل له ثمانية
    أركان والثمن ثمن المبيع يقال أثمنت الرجل
    متاعه وأثمنت له والثمين الثمن وهو جزء من ثمانية
    وشئ ثمين أي مرتفع الثمن
    ث ن ي الثنى مقصورا الامر يعاد مرتين
    وفي الحديث * ( لا ثنى في الصدقة * ( أي لا تؤخذ في
    السنة مرتين والثنيا بالضم اسم من الاستثناء
    وكذلك الثنوى بالفتح وجاءوا مثنى مثنى أي
    اثنين اثنين ومثنى وثناء غير مصروفين كمثلث
    وثلاث وقد سبق تعليله في ث ل ث وفي
    الحديث * ( من أشراط الساعة أن توضع الأخيار وترفع
    الأشرار وأن تقرأ المثناة على رؤوس الناس فلا تغير * (
    قيل هي التي تسمى بالفارسية دو بيتي وهو الغناء
    وكان أبو عبيد يذهب في تأويله إلى غير هذا
    قلت ذكر في التهذيب أن الحديث عن عبد
    الله بن عمر عنهما وفسره لما سئل
    عنه بما استكتب من غير كتاب الله تعالى وقال
    أبو عبيدة قيل أن الأحبار والرهبان بعد موسى عليه
    الصلاة والسلام وضعوا كتابا فيما بينهم على ما
    أرادوا من غير كتاب الله تعالى فهو المثناة فكأن عبد
    الله بن عمر كره الاخذ عن أهل
    الكتاب ولم يرد به النهي عن حديث رسول الله صلى الله عليه واله وسلم
    وسنته وكيف ينهى عن ذلك وهو من أكثر أصحابه
    حديثا عنه وثنى الشئ عطفه وبابه رمى وثناه
    أيضا كفه وثناه صرفه عن حاجته وثناه صار له ثانيا
    وثناه تثنية جعله اثنين والثنية واحدة الثنايا
    من السن وهي أيضا طريق العقبة والثني الذي
    يلقى ثنيته ويكون ذلك من الظلف والحافر في السنة
    الثالثة وفي الخف في السنة السادسة والجمع
    ثنيان وثناء والأنثى ثنية والجمع ثنيات
    واثنان عدد المذكر واثنتان للمؤنث
    وثنتان أيضا بحذف الألف وألفهما ألف وصل
    وقد تقطع في الشعر ويوم الاثنين لا يثنى ولا
    يجمع لأنه مثنى فإن جمعته قلت أثاني وقولهم
    هو ثاني اثنين أي أحد الاثنين وكذا ثالث ثلاثة
    بالإضافة إلى العشرة وينون فان اختلفا فإن شئت
    أضفت وإن شئت نونت فقلت هذا ثاني واحد وثان
    واحدا وكذا الباقي وانثنى انعطف وأثنى عليه
    خيرا والاسم الثناء وأثنى ألقى ثنيته وتثنى في
    مشيه والمثاني من القرآن ما كان أقل من المئين
    وتسمى فاتحة الكتاب مثاني لأنها تثنى في كل
    ركعة ويسمى جميع القرآن مثاني أيضا لاقتران آية
    الرحمة بآية العذاب
    ث و ب قال سيبويه يقال لصاحب الثياب
    ثواب وثاب رجع وبابه قال وثوبانا أيضا بفتح
    الواو وثاب الناس اجتمعوا وجاءوا وكذلك الماء
    ومثاب الحوض وسطه الذي يثوب إليه الماء
    وأثاب الرجل رجع إليه جسمه وصلح بدنه
    والمثابة الموضع الذي يثاب إليه مرة بعد أخرى
    ومنه سمي المنزل مثابة وجمعه مثاب
    قلت نظيره غمامة وغمام وحمامة وحمام
    والثواب المثوبة جزاء الطاعة
    قلت هما مطلق الجزاء كذا نقله الأزهري
    وغيره ويعضده قوله تعالى * ( هل ثوب الكفار * ( أي
    جوزوا لان ثوبه بمعنى أثابه وقوله تعالى * ( بشر من
    ذلك مثوبة * ( والتثويب في أذان الفجر أن يقول
    المؤذن الصلاة خير من النوم ورجل ثيب وامرأة
    ثيب قال بن السكيت وهو الذي دخل بامرأة وهي
    التي دخل بها تقول منه ثيبت المرأة بفتح الثاء
    تثييبا
    ث و خ ثاخت قدمه أي خاضت وغابت
    ث ور ثار الغبار سطع وبابه قال وثورانا
    أيضا وأثاره غيره وثور فلان الشر تثويرا هيجه
    وأظهره وثور القرآن أيضا أي بحث عن علمه
    والثور من البقر والأنثى ثورة والجمع ثورة
    كعنبة وثيرة وثيران كجيرة وجيران وثيرة
    أيضا كعنبة وثور جبل بمكة وفيه الغار المذكور
    في القرآن وفي الحديث * ( حرم ما بين عير إلى ثور * (
    قال أبو عبيدة أصل الحديث حرم ما بين عير إلى
    أحد لأنه ليس بالمدينة جبل يقال له ثو وقال غيره
    إلى بمعنى مع كأنه جعل المدينة مضافة إلى مكة في
    التحريم والثور برج في السماء
    ث ول الثول بفتحتين جنون يصيب
    الشاة فلا تتبع الغنم وتستدير في مرتعها وشاة ثولاء
    وتيس أثول
    ث وم الثوم بقل معروف
    ث وى ثوى بالمكان يثوي بالكسر
    ثواء وثويا أيضا بوزن مضي أي أقام به ويقال
    ثوى البصرة وثوى بالبصرة وأثوى بالمكان لغة
    في ثوى وأثوى غيره يتعدى ويلزم وثوى غيره أيضا
    تثوية
    ثيب في ث و ب



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 20 أبريل 2024, 12:01 am