باب الخاء
خ ب أ خبأه من باب قطعه ومنه الخابية
إلا أنهم تركوا همزها والخبء ما خبئ وخبء
السماء القطر وخبء الأرض النبات واختبأ استتر
خ ب ب الخب بالفتح والكسر الرجل
الخداع تقول منه خببت يا رجل
بالكسر خبا بالكسر أيضا والخبب ضرب من العدو وبابه رد
وخبيا وخبيبا أيضا
خ ب ت الاخبات الخشوع يقال أخبت
لله تعالى
خ ب ث الخبيث ضد الطيب وقد
خبث الشئ بالضم خباثة وخبث الرجل بالضم
أيضا خبثا فهو خبيث أي خب ردئ وأخبثه
علمه الخبث وأفسده وأخبث الرجل اتخذ
أصحابا خبثاء فهو خبيث مخبث بكسر الياء
ومخبثان بوزن زعفران والمخبثة بوزن المتربة
المفسدة ومنه قول عنترة
والكفر مخبثة لنفس المنعم
وخبث الحديد وغيره بفتحتين ما نفاه الكير
والأخبثان البول والغائط
خ ب ر الخبر واحد الاخبار وأخبره
بكذا وخبره بمعنى والاستخبار السؤال عن
الخبر وكذا التخبر والمخبر بوزن المصدر
ضد المنظر وكذا المخبرة بضم الباء وهو ضد
المراءاة وخبر الامر علمه وبابه نصر والاسم
الخبر بالضم وهو العلم بالشئ والخبير
العالم والخبير الاكار ومنه المخابرة وهي
المزارعة ببعض ما يخرج من الأرض والخبير
النبات وفي الحديث * ( نستخلب الخبير * ( أي
نقطع النبات ونأكله وخبره إذا بلاه واختبره
وبابه نصر وخبرة أيضا بالكسر يقال صدق الخبر
الخبر وأما قول أبي الدرداء وجدت الناس أخبر
تقله فيريد بذلك أنك إذا خبرتهم قليتهم فأخرج
الكلام على لفظ الامر ومعناه الخبر وخيبر موضع
بالحجاز
خ ب ز الخبز معروف والخبز بالفتح
المصدر وقد خبز الخبز واختبزه وخبز القوم
أطعمهم الخبز وبابهما ضرب ورجل خابز ذو خبز
كلابن وتامر والخباز بوزن القفاز والخبازى
مشدد مقصور نبت معروف
خ ب ص الخبيص حلواء والخبيصة
أخص منه
خ ب ط خبط البعير الأرض بيده ضربها
ومنه قيل خبط عشواء وهي الناقة التي في بصرها
ضعف تخبط إذا مشت لا تتوقى شيئا وخبط
الشجرة ضربها بالعصا ليسقط ورقها وبابهما ضرب
والخباط بالضم كالجنون وليس به تقول منه
تخبطه الشيطان أي أفسده
خ ب ل الخبل بسكون الباء الفساد
وبفتحها الجن يقال به خبل أي شئ من الأرض وقد
خبله من باب ضرب وخبله تخبيلا واختبله
إذا أفسد عقله أو عضوه ورجل مخبل بالتشديد
كأنه قطعت أطرافه والخبال الفساد وأما الذي
في الحديث * ( من قفا مؤمنا بما ليس فيه وقفه الله
في ردغة الخبال حتى يجئ بالمخرج منه * ( فيقال
هو صديد أهل النار وقوله * ( قفا * ( أي قذف والردغة
الطينة
خ ب ن الخبنة ما تحمله في حضنك
وفي الحديث * ( ولا يتخذ خبنة * (
خ ب ا الخابية الحب وأصلها الهمز
لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في
خ ب أ والخباء واحد الأخبية من وبر
أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين
أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت واستخبينا
الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه وخبت النار من
باب سما أي طفئت وأخباها غيرها
خ ت ر الختر الغدر وبابه سرب يقال
ختره فهو ختار
خ ت ل ختله من باب ضرب وخاتله
خدعه والتخاتل التخادع
خ ت م ختم الشئ من باب ضرب
فهو مختوم ومختم شدد للمبالغة وختم الله
له بخير وختم القرآن بلغ آخره واختتم الشئ ضد
افتتحه والخاتم بفتح التاء وكسرها والخيتام
والخاتام كله بمعنى والجمع الخواتيم
وتختم لبس الخاتم وخاتمة الشئ آخره
ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
والختام الطين الذي يختم به وقوله تعالى *
( ختامه مسك * ( أي آخره لا ناخر ما يجدونه رائحة
المسك
خ ت ن الختن كل من كان من قبل
المرأة مثل الأب والأخ وهم الأختان هكذا عند
العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته
وختنت الصبي من باب ضرب ونصر والاسم
الختان والختانة والختان أيضا موضع القط من
الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام * ( إذا التقى
الختانان * ( وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
خ ث ر الخثورة ضد الرقة وقد خثر اللبن
بالفتح يخثر بالضم خثورة وقال الفراء خثر
بالضم لغة فيه قليلة قال وسمع الكسائي خثر
بالكسر
خ ث ي الخثي للبقر والجمع أخثاء
مثل حلس وأحلاس وخثى البقر من باب رمى ألقى
ذات بطنه
خ ج ل الخجل التحير والدهش من
الاستحياء وقد خجل من باب طرب والخجل
أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث * ( إذا شبعتن
خجلتن * ( أي أشرتن وبطرتن ورجل خجل وبه
خجلة أي حياء والخجل بكسر الجيم المكان
الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة
رضي الله تعالى عنه
خ د ج خدجت الناقة تخدج بالكسر
خداجا بالكسر فهي خادج والولد خديج بوزن
قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق
وفي الحديث * ( كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب
فهي خداج * ( أي نقصان وأخدجت الناقة إذا
جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة
فهي مخدج والولد مخدج
خ د د المخدة بالكسر الوسادة يوضع
عليها الخد والأخدود بالضم شق مستطيل في
الأرض
خ د ر الدر الستر وجارية مخدرة إذا
لزمت الخدر والخدر في الرجل وبابه طرب
خ د ر س الخندريس بفتح الخاء والدال
الخمر
خ د ش الخدوش الكدوح وقد خدش
وجهه من باب ضرب وخدشه شدد للمبالغة
أو الكثرة
خ د ع خدعه ختله وأراد به المكروه من
حيث لا يعلم وبابه قطع وخدعه أيضا بالكسر مثل
سحره يسحره سحرا والاسم الخديعة وخدعه
فانخدع وخادعه مخادعة وقوله تعالى *
( يخادعون الله * ( أي يخادعون أولياء الله
والمخدع بضم الميم وكسرها الخزانة وأصله
الضم إلا أنهم كسروه استثقالا والحرب خدعة
وخدعة بالضم والفتح أفصح وخدعة أيضا بوزن
همزة ورجل خدعة بفتح الدال أي يخدع الناس
وخدعة بسكونها أي يخدعه الناس
خ دم خدمه يخدمه بالضم خدمة
والخادم واحد الخدم غلاما كان أو جارية
وأخدمه أعطاه خادما وفي الحديث * ( فض
خدمتكم * ( بفتحتين أي فرق جمعكم
خ دن الخدن والخدين الصديق
ومنه قوله تعالى * ( ولا متخذات أخدان * (
خ ذ ف الخذف بالحصى الرمي به
بالأصابع
خ ذ ل خذله يخذله بالضم خذلانا بكسر
الخاء ترك عونه ونصرته
خ ر أ الخرء بالضم العذرة والجمع
خروء كجند وجنود
خ ر ب خرب الموضع بالكسر خرابا
فهو خرب ودار خربة وأخربها صاحبها
وخربوا بيوتهم شدد لفشو الفعل أو للمبالغة
والخروب بوزن التنور نبت معروف
والخرنوب بوزن العصفور لغة ولا تقل الخرنوب
بالفتح خ ر د ل الخردل نبات معروف الواحدة
خردلة
خ رج خرج من باب دخل ومخرجا
أيضا وقد يكون المخرج موضع الخروج يقال
خرج مخرجا حسنا وهذا مخرجه والمخرج
بالضم يكون مصدر أخرج ومفعولا به واسم مكان
واسم زمان تقول أخرجه مخرج صدق وهذا
مخرجه والاستخراج كالاستنباط والخرج
والخراج الإتاوة وجمع الخرج أخراج وجمع
الخراج أخرجة كزمان وأزمنة وأخاريج أيضا
قلت وقرئ قوله تعالى * ( أم تسألهم خرجا
فخراج ربك خير * ( وأم تسألهم خراجا وكذا قوله
تعالى * ( فهل نجعل لك خرجا * ( وخراجا
والخرج أيضا ضد الدخل وخرجه في كذا
تخريجا فتخرج والخرج المعروف وجمعه
خرجة وعاء ذو عدلين
خ ر ر الخرير صوت الماء وقد خر يخر
بالكسر خريرا وعين خرارة وخر لله ساجدا
يخر بالكسر خرورا أي سقط والخرخرة صوت
النائم والمختنق يقال خر عند النوم وخرخر
بمعنى
خ ر ز خرز الخف وغيره من باب نصر
فهو خراز والمخرز بوزن المبضع ما يخرز به
والخرز بفتحتين الذي ينظم الواحدة خرزة
وخرز الظهر أيضا فقاره
خ ر س خرس من باب طرب فهو أخرس
وأخرسه الله والنسبة إلى خراسان خرسي
وخراسي وخراساني
خ ر ص الخرص حرز ما على النخل من
الرطب تمرا وقد خرص النخل والخرص أيضا
الكذب وبابهما نصر والخراص الكذاب
وتخرص أيضا كذب والخرص بضم الخاء
وكسرها الحلقة من الذهب والفضة
خ ر ط خرط العود قشره وبابه ضرب
ونصر وخرط الورق حته وهو أن يقبض على أعلاه ثم
يمر يده عليه إلى أسفله وفي المثل دونه خرط
القتاد وانخرط جسمه دق وخرط الحديد
خرطا طوله كالعمود ورجل مخروط اللحية
ومخروط الوجه أي فيهما طول من غير عرض
والخريطة بالفتح وعاء من أدم وغيره تشرج على
ما فيها
خ ر ط م الخرطوم الانف
خ ر ع الخرع بفتحتين الرخاوة في
الشئ وقد خرع الرجل من باب طرب أي ضعف
فهو خرع والخرع الشق ويقال خرعه
فانخرع واخترع كذا أي اشتقه وقيل أنشأه
وابتدعه
خ ر ف المخرفة بوزن المتربة الطريق
وهو في حديث عمر رضي الله تعالى عنه
والخروف الحمل والخريف أحد فصول
السنة تخترف فيه الثمار أي تجتنى والنسبة إليه
خرفي وخرفي بسكون الراء وفتحها
وخرافة اسم رجل من عذرة استهوته الجن فكان
يحدث بما رأى فكذبوه وقالوا حديث خرافة ويروى
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال خرافة حق * ( والراء فيه مخففة
ولا تدخله الألف واللام لأنه معرفة إلا أن تريد به
الخرافات الموضوعة من حديث الليل وخرف
الثمار اجتناها وبابه نصر والثمر مخروف
وخريف والخرف بفتحتين فساد العقل من
الكبر وبابه طرب فهو خرف
خرف خ ر ف ج عيش مخرفج أي واسع وفي
الحديث * ( أنه كره السراويل المخرفجة * ( قالوا هي
التي تقع على ظهور القدمين
خ ر ق خرق الثوب وخرقه فانخرق
وتخرق واخرورق ويقال في ثوبه خرق
وهو في الأصل مصدر وخرق الأرض جابهما
وبابهما ضرب واختراق الرياح مرورها
والتخرق لغة في التخلق من الكذب
والخرقة القطعة من خرق الثوب والمخراق
المنديل يلف ليضرب به عربي صحيح وفي حديث
علي رضي الله عنه * ( البرق مخاريق الملائكة * ( وأما
المخرقة فكلمة مولدة والخرق بفتحتين
مصدر الأخرق وهو ضد الرفيق وبابه طرب
والاسم الخرق بالضم
خ ر م خرم الخرز أثآه وبابه ضرب وما
خرم منه شيئا أي ما نقص وما قطع والأخرم الذي
قطعت وترة أنفه أطرف أنفه قطعا لا يبلغ الجدع
والأخرم أيضا المثقوب الاذن وقد انخرم ثقبه أي
انشق فإذا لم ينشق فهو أخزم وبابهما طرب
واخترمهم الدهر وتخرمهم أي اقتطعهم
واستأصلهم وتخرم أيضا دان بدين الخرمية وهم
أصحاب التناسخ والإباحة
خ ر ن ق الخورنق اسم قصر بالعراق بناه
النعمان الأكبر وهو فارسي معرب
خ ز ر الخيزران بضم الزاء شجر
وهو عروق القناة والجمع خيازر والخيزرانة
السكان
خ ز ز الخز واحد الخزوز من الثياب
خ ز ع ب ل الخزعبيل الأباطيل
والخزعبيلة ما أضحكت به القوم يقال هات بعض
خزعبيلاتك
خ ز ف الخزف الفخار !
خ ز م خزم البعير بالخزامة وهي حلقة
من شعر تجعل في وترة أنفه يشد فيها الزمام ويقال
لكل مثقوب مخزوم والطير كلها مخزومة لان
وترات أنوفها مثقوبة والخزامى خيري البر
خ ز ن خزن المال جعله في الخزانة
واختزنه أيضا وخزن السر كتمه واختزنه أيضا
وبابهما نصر والمخزن ما يخزن فيه الشئ
والخزانة واحدة الخزائن
خ ز ي خزي بالكسر خزيا بكسر الخاء
أي ذل وهان وقال بن السكيت وقع في بلية
وأخزاه الله وخزي بالكسر خزاية بالفتح أي
استحيا فهو خزيان وقوم خزايا وامرأة خزيا
خ س أ خسأ الكلب طرده من باب قطع
وخسأ هو بنفسه من باب خضع وانخسأ أيضا
وخسأ البصر سدر من باب قطع وخضع
خ س ر خسر في البيع بالكسر خسرا
بالضم وخسرانا أيضا وخسر الشئ نقصه وبابه
ضرب وأخسره مثله وقوله تعالى * ( قل هل
أنبئكم بالأخسرين أعمالا * ( قال الأخفش واحدهم
الاخسر مثل الأكبر و التخسير الاهلاك
والخسار والخسارة والخيسرى بفتح
الخاء في الثلاثة الضلال والهلاك
خ س س الخسيس الدنئ وقد خس
يخس بالفتح خسة وخساسة واستخسه عده
خسيسا والخس بالفتح بقلة
خ س ف خسف المكان ذهب في
الأرض وبابه جلس وخسف الله به الأرض من باب
ضرب أي غاب به فيها ومنه قوله تعالى * ( فخسفنا
به وبداره الأرض * ( وخسف هو في الأرض وخسف
به وقرئ * ( لخسف بنا * ( على ما لم يسم فاعله وفي
حرف عبد الله لا نخسف بنا كما يقال انطلق بنا
وخسوف القمر كسوفه قال ثعلب كسفت
الشمس وخسف القمر هذا أجود الكلام
خ ش ب جمع الخشبة خشب بفتحتين
وخشب بضمتين وخشب كقفل وخشبان
كغفران والأخشبان جبلا مكة وفي الحديث *
( لا تزول مكة حتى يزول أخشباها * ( وكل جبل خشن
عظيم فهو أخشب وجبهة خشباء أي كريهة
يابسة والخشب بكسر الشين الخشن وقد
اخشوشب صار خسنا وفي الحديث عن عمر
* ( اخشوشبوا * ( وهو الغلظ وابتذال النفس
في العمل والاحتفاء في المشي ليغلظ الجسد
خ ش ش الخشاش بالكسر الحشرات
وقد يفتح والخشخشة صوت السلاح ونحوه
وقد خشخشه فتخشخش والخشخاش نبت
يستخرج منه الأفيون
خ ش ع الخشوع الخضوع وبابهما واحد
يقال خشع واختشع وخشع ببصره أي غضه
والخشعة بوزن الجمعة أكمة متواضعة وفي
الحديث * ( كانت الأرض خشعة على الماء ثم
دحيت * ( والتخشع تكلف الخشوع
خ ش ف الخشاف الخفاش ويقال
الخطاف
خ ش م الخيشوم أقصى الانف ورجل
أخشم بين الخشم وهو داء يعتري الانف
خ ش ن الخشونة ضد اللين وقد خشن
الشئ من باب سهل فهو خشن واخشوشن
الشئ اشتدت خشونته وهو للمبالغة مثل أعشبت
الأرض واعشوشبت واخشوشن الرجل تعود لبس
الخشن والأخشن مثل الخشن وفي الحديث * (
أخيشن في ذات الله * ( وخاشنه ضد لاينه
وخشن صدره تخشينا أوغره
قلت معنى أوغره أحماه من الغيظ
خ ش ي خشي بالكسر خشية أي خاف
فهو خشيان والمرأة خشيا وهذا المكان
أخشى من ذاك أي أشد إخافة وقول الشاعر
ولقد خشيت بأن من تبع الهدى
سكن الجنان مع النبي محمد
قالوا معناه علمت وقوله تعالى * ( فخشينا أن
يرهقهما طغيانا وكفرا * ( قال الأخفش معناه كرهنا
خ ص ب الخصب بالكسر ضد الجدب
يقال بلد خصب وأخصاب أيضا وصفوة بالجمع
كأنهم جعلوا الواحد أجزاء وله نظائر وقد أخصبت
الأرض ومكان مخصب وخصيب
خ ص ر الخصر وسط الانسان وكشح
مخصر أي دقيق والخاصرة الشاكلة
والخصر بفتحتين البرد وقد خصر الرجل إذا
آلمه البرد في أطرافه وخصر يومنا اشتد برده وماء
خصر بارد بكسر الصاد وباب الكل طرب
والخنصر بكسر الخاء والصاد الإصبع الصغرى
والجمع الخناصر والمخصر بكسر الميم
كالسوط كل ما اختصر الانسان بيده فأمسكه من
عصا ونحوها وخاصره أخذ بيده في المشي
واختصار الطريق سلوك أقربه واختصار الكلام
إيجازه
خ ص ص خصه بالشئ خصوصا
وخصوصية بضم الخاء وفتحها والفتح أفصح
واختصه بكذا خصه به والخاصة ضد العامة
والخص البيت من القصب والخصاصة
والخصاص الفقر
خ ص ف خصف النعل خرزها وقوله
تعالى * ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة * (
أي يلزقان بعضه ببعض ليسترا به عورتهما
خ ص ل الخصل في النضال الخطر
الذي يخاطر عليه وتخاصل القوم تراهنوا في
الرمي يقال أحرز فلان خصلة وأصاب خصلة إذا
غلب والخصلة بالفتح الخلة وبالضم لفيفة من
شعر
خ ص م الخصم المنازع يستوي فيه
المذكر والمؤنث والجمع لأنه في الأصل مصدر
ومن العرب من يثنيه ويجمعه فيقول خصمان
وخصوم والخصيم أيضا الخصم والجمع
خصماء وخاصمه مخاصمة وخصاما والاسم
الخصومة وخاصمه فخصمه من باب ضرب
أي غلبه في الخصومة وهو شاذ وقياسه أن يكون من
باب نصر لما يعرف في الأصل ومنه قراءة حمزة *
( وهم يخصمون * ( وأما من قرأ * (
يخصمون * ( أراد يختصمون فقلب التاء صادا وأدغم ونقل حركته إلى
الخاء ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع
الساكنين لان الساكن إذا حرك حرك بالكسر
وأبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاسا وأما الجمع
بين الساكنين فيه لحن والخصم بكسر الصاد
الشديد الخصومة والخصم بالضم جانب العدل
وزاويته وخصم كل شئ جانبه وناحيته
واختصم القوم وتخاصموا بمعنى
خ ص ي الخصية واحدة الخصي
وكذا الخصية بالكسر وقال أبو عبيد سمعته
بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خصياه ولم
يقولوا خصي للواحد وقال أبو عمرو الخصيتان
البيضتان والخصيان الجلدتان اللتان فيهما
البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت
قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الالية إذا ثنيتها
قلت أليان بغير تاء وهما نادران وخصيت الفحل
أخصيه وخصاء بالكسر والمد إذا سللت خصييه
والرجل خصي والجمع خصيان وخصية
خ ض ب الخضاب ما يختضب به وقد
خضبه من باب ضرب واختضب بالحناء ونحوه
وكف خضيب والمخضب المركن
خ ض د خضد الشجر قطع شوكه وبابه
ضرب فهو خضيد ومخضود
خ ض ر الخضرة لون الأخضر
وأخضر الشئ اخضرارا واخضوضر
وخضره غيره تخضيرا وربما سموا الأسود
أخضر وقوله تعالى * ( مدهامتان * ( قالوا خضراوان
لأنهما يضربان إلى السواد من شدة الري وسميت
قرى العراق سوادا لكثرة شجرها والخضرة في
ألوان الإبل والخيل وغيره تخالطهما دهمة يقال فرس
أخضر والخضرة في ألوان الناس السمرة
والخضراء السماء وفي الحديث * ( إياكم
وخضراء الدمن * ( يعني المرأة الحسناء في منبت
السوء لان ما ينبت في الدمنة وإن كان ناضرا لا يمون
ثامرا ويقال الدنيا حلوة خضرة والمخاضرة
بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها وهي خضر بعد وقد
نهي عنه ويدخل فيه بيع الرطاب والبقول وأشباهها
ولهذا كره بعضهم بيع الرطاب أكثر من جرة واحدة
وقوله تعالى * ( فأخرجنا منها خضرا * ( قال الأخفش
يريد به الأخضر ويقال ذهب دمه خضرا مضرا أي
هدرا وخضر مثل كبد صاحب موسى عليه
السلام ويقال خضر بوزن كتف وهو أفصح
خ ض ر م المخضرم الشاعر الذي أدرك
الجاهلية والاسلام مثل لبيد
خ ض ض الخضخضة تحريك الماء
ونحوه وقد خضخضه فتخضخض
خ ض ع الخضوع التطامن والتواضع يقال
خضع يخضع بفتح الضاد فيهما خضوعا
واختضع وأخضعتني إليه الحاجة ورجل
خضعة بوزن همزة يخضع لكل أحد
خ ض ل شئ خضل أي رطب
والخضل النبات الناعم واخضل الشئ
اخضلالا واخضوضل أي ابتل
خ ض م الخضم الاكل بجميع الفم وبابه
فهم والخضم بوزن الهجف الكثير العطاء
خ ط أ الخطأ ضد الصواب وقد يمد
وقرئ بهما قوله تعالى * ( إلا خطأ * ( وأخطأ
وتخطأ بمعنى ولا تقل أخطيت وبعضهم يقوله
والخطء الذنب وهو مصدر خطئ بالكسر
والاسم الخطيئة ويجوز تشديدها والجمع
الخطايا أبو عبيدة خطئ وأخطأ بمعنى ومنه
المثل مع الخواطئ سهم صائب الأموي
المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره و
الخاطئ من تعمد ما لا ينبغي وتخطأ له في
المسألة أخطأ
خ ط ب الخطب سبب الامر تقول ما
خطبك
قلت قال الأزهري أي ما أمرك وتقول هذا
خطب جليل وخطب يسير وجمعه خطوب انتهى
كلام الأزهري وخاطبه بالكلام مخاطبة
وخطابا وخطب على المنبر خطبة بضم
الخاء وخطابة وخطب المرأة في النكاح
خطبة بكسر الخاء يخطب بضم الطاء فيهما
واختطب أيضا فيهما وخطب من باب ظرف
صار خطيبا والخطابية من الرافضة ينسبون إلى
أبي الخطاب وكان يأمر أصحابه أن يشهدوا على من
خالفهم بالزور
خ ط ر الخطر بفتحتين الاشراف على
الهلاك يقال خاطر بنفسه والخطر السبق الذي
يتراهن عليه وخاطره على كذا وخطر الرجل
أيضا قدره ومنزلته وخطر الرمح يخطر بالكسر
خطرانا اهتز ورمح خطار بالتشديد ذو اهتزاز
وقيل خطران الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن
ورجل خطار بالرمح بالتشديد أي طعان وخطر
الرجل أيضا اهتز في مشيه وتبختر وبابه كالذي قبله
ورجل خطير أي له قدر وقد خطر من باب
سهل وخطر الشئ بباله من باب دخل
وأخطره الله بباله خ
خ ط ط الخط واحد الخطوط
والخط أيضا موضع باليمامة وهو خط هجر
تنسب إليه الرماح الخطية لأنها تحمل من بلاد الهند
فتقوم به وخط بالقلم كتب وبابه نصر وكساء
مخطط فيه خطوط والخطة بالكسر الأرض
التي يختطها الرجل لنفسه وهو أن يعلم عليها علامة
بالخط ليعلم أنه قد احتازها ليبنيها دارا ومنه
خطط الكوفة والبصرة واختط الغلام نبت
عذاره والخطة بالضم الامر والقصة وهو في
حديث قيله والخطة أيضا من الخط كالنقطة من
النقط
خ ط ف الخطف الاستلاب وقد خطفه
من باب فهم وهي اللغة الجيدة وفيه لغة أخرى من
باب ضرب وهي قليلة رديئة لا تكاد تعرف
واختطفه وتخطفه بمعنى والخطاف طائر
والخطاف أيضا حديدة حجناء تكون في جانبي
البكرة فيها المحور وكل حديدة حجناء خطاف
والخطاف الذي في الحديث بالفتح هو الشيطان
يخطف السمع يسترقه وبرق خاطف لنور الابصار
خ ط ل الخط المنطق الفاسد
المضطرب وقد خطل في كلامه من باب طرب
وأخطل أي أفحش
خ ط م الخطام الزمام والخطمي
بالكسر الذي يغسل به الرأس
قلت ذكر في الديوان أن في الخطمي لغتين
فتح الخاء وكسرها
خ ط ا الخطوة بالضم ما بين القدمين
وجمع القلة خطوات بضم الطاء وفتحها وسكونها
والكثير خطى والخطوة بالفتح المرة الواحدة
والجمع خطوات بفتح الطاء وخطاء بالكسر
والمد مثل ركوة وركاء وخطا من باب عدا
خ ب أ خبأه من باب قطعه ومنه الخابية
إلا أنهم تركوا همزها والخبء ما خبئ وخبء
السماء القطر وخبء الأرض النبات واختبأ استتر
خ ب ب الخب بالفتح والكسر الرجل
الخداع تقول منه خببت يا رجل
بالكسر خبا بالكسر أيضا والخبب ضرب من العدو وبابه رد
وخبيا وخبيبا أيضا
خ ب ت الاخبات الخشوع يقال أخبت
لله تعالى
خ ب ث الخبيث ضد الطيب وقد
خبث الشئ بالضم خباثة وخبث الرجل بالضم
أيضا خبثا فهو خبيث أي خب ردئ وأخبثه
علمه الخبث وأفسده وأخبث الرجل اتخذ
أصحابا خبثاء فهو خبيث مخبث بكسر الياء
ومخبثان بوزن زعفران والمخبثة بوزن المتربة
المفسدة ومنه قول عنترة
والكفر مخبثة لنفس المنعم
وخبث الحديد وغيره بفتحتين ما نفاه الكير
والأخبثان البول والغائط
خ ب ر الخبر واحد الاخبار وأخبره
بكذا وخبره بمعنى والاستخبار السؤال عن
الخبر وكذا التخبر والمخبر بوزن المصدر
ضد المنظر وكذا المخبرة بضم الباء وهو ضد
المراءاة وخبر الامر علمه وبابه نصر والاسم
الخبر بالضم وهو العلم بالشئ والخبير
العالم والخبير الاكار ومنه المخابرة وهي
المزارعة ببعض ما يخرج من الأرض والخبير
النبات وفي الحديث * ( نستخلب الخبير * ( أي
نقطع النبات ونأكله وخبره إذا بلاه واختبره
وبابه نصر وخبرة أيضا بالكسر يقال صدق الخبر
الخبر وأما قول أبي الدرداء وجدت الناس أخبر
تقله فيريد بذلك أنك إذا خبرتهم قليتهم فأخرج
الكلام على لفظ الامر ومعناه الخبر وخيبر موضع
بالحجاز
خ ب ز الخبز معروف والخبز بالفتح
المصدر وقد خبز الخبز واختبزه وخبز القوم
أطعمهم الخبز وبابهما ضرب ورجل خابز ذو خبز
كلابن وتامر والخباز بوزن القفاز والخبازى
مشدد مقصور نبت معروف
خ ب ص الخبيص حلواء والخبيصة
أخص منه
خ ب ط خبط البعير الأرض بيده ضربها
ومنه قيل خبط عشواء وهي الناقة التي في بصرها
ضعف تخبط إذا مشت لا تتوقى شيئا وخبط
الشجرة ضربها بالعصا ليسقط ورقها وبابهما ضرب
والخباط بالضم كالجنون وليس به تقول منه
تخبطه الشيطان أي أفسده
خ ب ل الخبل بسكون الباء الفساد
وبفتحها الجن يقال به خبل أي شئ من الأرض وقد
خبله من باب ضرب وخبله تخبيلا واختبله
إذا أفسد عقله أو عضوه ورجل مخبل بالتشديد
كأنه قطعت أطرافه والخبال الفساد وأما الذي
في الحديث * ( من قفا مؤمنا بما ليس فيه وقفه الله
في ردغة الخبال حتى يجئ بالمخرج منه * ( فيقال
هو صديد أهل النار وقوله * ( قفا * ( أي قذف والردغة
الطينة
خ ب ن الخبنة ما تحمله في حضنك
وفي الحديث * ( ولا يتخذ خبنة * (
خ ب ا الخابية الحب وأصلها الهمز
لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في
خ ب أ والخباء واحد الأخبية من وبر
أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين
أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت واستخبينا
الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه وخبت النار من
باب سما أي طفئت وأخباها غيرها
خ ت ر الختر الغدر وبابه سرب يقال
ختره فهو ختار
خ ت ل ختله من باب ضرب وخاتله
خدعه والتخاتل التخادع
خ ت م ختم الشئ من باب ضرب
فهو مختوم ومختم شدد للمبالغة وختم الله
له بخير وختم القرآن بلغ آخره واختتم الشئ ضد
افتتحه والخاتم بفتح التاء وكسرها والخيتام
والخاتام كله بمعنى والجمع الخواتيم
وتختم لبس الخاتم وخاتمة الشئ آخره
ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
والختام الطين الذي يختم به وقوله تعالى *
( ختامه مسك * ( أي آخره لا ناخر ما يجدونه رائحة
المسك
خ ت ن الختن كل من كان من قبل
المرأة مثل الأب والأخ وهم الأختان هكذا عند
العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته
وختنت الصبي من باب ضرب ونصر والاسم
الختان والختانة والختان أيضا موضع القط من
الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام * ( إذا التقى
الختانان * ( وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
خ ث ر الخثورة ضد الرقة وقد خثر اللبن
بالفتح يخثر بالضم خثورة وقال الفراء خثر
بالضم لغة فيه قليلة قال وسمع الكسائي خثر
بالكسر
خ ث ي الخثي للبقر والجمع أخثاء
مثل حلس وأحلاس وخثى البقر من باب رمى ألقى
ذات بطنه
خ ج ل الخجل التحير والدهش من
الاستحياء وقد خجل من باب طرب والخجل
أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث * ( إذا شبعتن
خجلتن * ( أي أشرتن وبطرتن ورجل خجل وبه
خجلة أي حياء والخجل بكسر الجيم المكان
الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة
رضي الله تعالى عنه
خ د ج خدجت الناقة تخدج بالكسر
خداجا بالكسر فهي خادج والولد خديج بوزن
قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق
وفي الحديث * ( كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب
فهي خداج * ( أي نقصان وأخدجت الناقة إذا
جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة
فهي مخدج والولد مخدج
خ د د المخدة بالكسر الوسادة يوضع
عليها الخد والأخدود بالضم شق مستطيل في
الأرض
خ د ر الدر الستر وجارية مخدرة إذا
لزمت الخدر والخدر في الرجل وبابه طرب
خ د ر س الخندريس بفتح الخاء والدال
الخمر
خ د ش الخدوش الكدوح وقد خدش
وجهه من باب ضرب وخدشه شدد للمبالغة
أو الكثرة
خ د ع خدعه ختله وأراد به المكروه من
حيث لا يعلم وبابه قطع وخدعه أيضا بالكسر مثل
سحره يسحره سحرا والاسم الخديعة وخدعه
فانخدع وخادعه مخادعة وقوله تعالى *
( يخادعون الله * ( أي يخادعون أولياء الله
والمخدع بضم الميم وكسرها الخزانة وأصله
الضم إلا أنهم كسروه استثقالا والحرب خدعة
وخدعة بالضم والفتح أفصح وخدعة أيضا بوزن
همزة ورجل خدعة بفتح الدال أي يخدع الناس
وخدعة بسكونها أي يخدعه الناس
خ دم خدمه يخدمه بالضم خدمة
والخادم واحد الخدم غلاما كان أو جارية
وأخدمه أعطاه خادما وفي الحديث * ( فض
خدمتكم * ( بفتحتين أي فرق جمعكم
خ دن الخدن والخدين الصديق
ومنه قوله تعالى * ( ولا متخذات أخدان * (
خ ذ ف الخذف بالحصى الرمي به
بالأصابع
خ ذ ل خذله يخذله بالضم خذلانا بكسر
الخاء ترك عونه ونصرته
خ ر أ الخرء بالضم العذرة والجمع
خروء كجند وجنود
خ ر ب خرب الموضع بالكسر خرابا
فهو خرب ودار خربة وأخربها صاحبها
وخربوا بيوتهم شدد لفشو الفعل أو للمبالغة
والخروب بوزن التنور نبت معروف
والخرنوب بوزن العصفور لغة ولا تقل الخرنوب
بالفتح خ ر د ل الخردل نبات معروف الواحدة
خردلة
خ رج خرج من باب دخل ومخرجا
أيضا وقد يكون المخرج موضع الخروج يقال
خرج مخرجا حسنا وهذا مخرجه والمخرج
بالضم يكون مصدر أخرج ومفعولا به واسم مكان
واسم زمان تقول أخرجه مخرج صدق وهذا
مخرجه والاستخراج كالاستنباط والخرج
والخراج الإتاوة وجمع الخرج أخراج وجمع
الخراج أخرجة كزمان وأزمنة وأخاريج أيضا
قلت وقرئ قوله تعالى * ( أم تسألهم خرجا
فخراج ربك خير * ( وأم تسألهم خراجا وكذا قوله
تعالى * ( فهل نجعل لك خرجا * ( وخراجا
والخرج أيضا ضد الدخل وخرجه في كذا
تخريجا فتخرج والخرج المعروف وجمعه
خرجة وعاء ذو عدلين
خ ر ر الخرير صوت الماء وقد خر يخر
بالكسر خريرا وعين خرارة وخر لله ساجدا
يخر بالكسر خرورا أي سقط والخرخرة صوت
النائم والمختنق يقال خر عند النوم وخرخر
بمعنى
خ ر ز خرز الخف وغيره من باب نصر
فهو خراز والمخرز بوزن المبضع ما يخرز به
والخرز بفتحتين الذي ينظم الواحدة خرزة
وخرز الظهر أيضا فقاره
خ ر س خرس من باب طرب فهو أخرس
وأخرسه الله والنسبة إلى خراسان خرسي
وخراسي وخراساني
خ ر ص الخرص حرز ما على النخل من
الرطب تمرا وقد خرص النخل والخرص أيضا
الكذب وبابهما نصر والخراص الكذاب
وتخرص أيضا كذب والخرص بضم الخاء
وكسرها الحلقة من الذهب والفضة
خ ر ط خرط العود قشره وبابه ضرب
ونصر وخرط الورق حته وهو أن يقبض على أعلاه ثم
يمر يده عليه إلى أسفله وفي المثل دونه خرط
القتاد وانخرط جسمه دق وخرط الحديد
خرطا طوله كالعمود ورجل مخروط اللحية
ومخروط الوجه أي فيهما طول من غير عرض
والخريطة بالفتح وعاء من أدم وغيره تشرج على
ما فيها
خ ر ط م الخرطوم الانف
خ ر ع الخرع بفتحتين الرخاوة في
الشئ وقد خرع الرجل من باب طرب أي ضعف
فهو خرع والخرع الشق ويقال خرعه
فانخرع واخترع كذا أي اشتقه وقيل أنشأه
وابتدعه
خ ر ف المخرفة بوزن المتربة الطريق
وهو في حديث عمر رضي الله تعالى عنه
والخروف الحمل والخريف أحد فصول
السنة تخترف فيه الثمار أي تجتنى والنسبة إليه
خرفي وخرفي بسكون الراء وفتحها
وخرافة اسم رجل من عذرة استهوته الجن فكان
يحدث بما رأى فكذبوه وقالوا حديث خرافة ويروى
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال خرافة حق * ( والراء فيه مخففة
ولا تدخله الألف واللام لأنه معرفة إلا أن تريد به
الخرافات الموضوعة من حديث الليل وخرف
الثمار اجتناها وبابه نصر والثمر مخروف
وخريف والخرف بفتحتين فساد العقل من
الكبر وبابه طرب فهو خرف
خرف خ ر ف ج عيش مخرفج أي واسع وفي
الحديث * ( أنه كره السراويل المخرفجة * ( قالوا هي
التي تقع على ظهور القدمين
خ ر ق خرق الثوب وخرقه فانخرق
وتخرق واخرورق ويقال في ثوبه خرق
وهو في الأصل مصدر وخرق الأرض جابهما
وبابهما ضرب واختراق الرياح مرورها
والتخرق لغة في التخلق من الكذب
والخرقة القطعة من خرق الثوب والمخراق
المنديل يلف ليضرب به عربي صحيح وفي حديث
علي رضي الله عنه * ( البرق مخاريق الملائكة * ( وأما
المخرقة فكلمة مولدة والخرق بفتحتين
مصدر الأخرق وهو ضد الرفيق وبابه طرب
والاسم الخرق بالضم
خ ر م خرم الخرز أثآه وبابه ضرب وما
خرم منه شيئا أي ما نقص وما قطع والأخرم الذي
قطعت وترة أنفه أطرف أنفه قطعا لا يبلغ الجدع
والأخرم أيضا المثقوب الاذن وقد انخرم ثقبه أي
انشق فإذا لم ينشق فهو أخزم وبابهما طرب
واخترمهم الدهر وتخرمهم أي اقتطعهم
واستأصلهم وتخرم أيضا دان بدين الخرمية وهم
أصحاب التناسخ والإباحة
خ ر ن ق الخورنق اسم قصر بالعراق بناه
النعمان الأكبر وهو فارسي معرب
خ ز ر الخيزران بضم الزاء شجر
وهو عروق القناة والجمع خيازر والخيزرانة
السكان
خ ز ز الخز واحد الخزوز من الثياب
خ ز ع ب ل الخزعبيل الأباطيل
والخزعبيلة ما أضحكت به القوم يقال هات بعض
خزعبيلاتك
خ ز ف الخزف الفخار !
خ ز م خزم البعير بالخزامة وهي حلقة
من شعر تجعل في وترة أنفه يشد فيها الزمام ويقال
لكل مثقوب مخزوم والطير كلها مخزومة لان
وترات أنوفها مثقوبة والخزامى خيري البر
خ ز ن خزن المال جعله في الخزانة
واختزنه أيضا وخزن السر كتمه واختزنه أيضا
وبابهما نصر والمخزن ما يخزن فيه الشئ
والخزانة واحدة الخزائن
خ ز ي خزي بالكسر خزيا بكسر الخاء
أي ذل وهان وقال بن السكيت وقع في بلية
وأخزاه الله وخزي بالكسر خزاية بالفتح أي
استحيا فهو خزيان وقوم خزايا وامرأة خزيا
خ س أ خسأ الكلب طرده من باب قطع
وخسأ هو بنفسه من باب خضع وانخسأ أيضا
وخسأ البصر سدر من باب قطع وخضع
خ س ر خسر في البيع بالكسر خسرا
بالضم وخسرانا أيضا وخسر الشئ نقصه وبابه
ضرب وأخسره مثله وقوله تعالى * ( قل هل
أنبئكم بالأخسرين أعمالا * ( قال الأخفش واحدهم
الاخسر مثل الأكبر و التخسير الاهلاك
والخسار والخسارة والخيسرى بفتح
الخاء في الثلاثة الضلال والهلاك
خ س س الخسيس الدنئ وقد خس
يخس بالفتح خسة وخساسة واستخسه عده
خسيسا والخس بالفتح بقلة
خ س ف خسف المكان ذهب في
الأرض وبابه جلس وخسف الله به الأرض من باب
ضرب أي غاب به فيها ومنه قوله تعالى * ( فخسفنا
به وبداره الأرض * ( وخسف هو في الأرض وخسف
به وقرئ * ( لخسف بنا * ( على ما لم يسم فاعله وفي
حرف عبد الله لا نخسف بنا كما يقال انطلق بنا
وخسوف القمر كسوفه قال ثعلب كسفت
الشمس وخسف القمر هذا أجود الكلام
خ ش ب جمع الخشبة خشب بفتحتين
وخشب بضمتين وخشب كقفل وخشبان
كغفران والأخشبان جبلا مكة وفي الحديث *
( لا تزول مكة حتى يزول أخشباها * ( وكل جبل خشن
عظيم فهو أخشب وجبهة خشباء أي كريهة
يابسة والخشب بكسر الشين الخشن وقد
اخشوشب صار خسنا وفي الحديث عن عمر
* ( اخشوشبوا * ( وهو الغلظ وابتذال النفس
في العمل والاحتفاء في المشي ليغلظ الجسد
خ ش ش الخشاش بالكسر الحشرات
وقد يفتح والخشخشة صوت السلاح ونحوه
وقد خشخشه فتخشخش والخشخاش نبت
يستخرج منه الأفيون
خ ش ع الخشوع الخضوع وبابهما واحد
يقال خشع واختشع وخشع ببصره أي غضه
والخشعة بوزن الجمعة أكمة متواضعة وفي
الحديث * ( كانت الأرض خشعة على الماء ثم
دحيت * ( والتخشع تكلف الخشوع
خ ش ف الخشاف الخفاش ويقال
الخطاف
خ ش م الخيشوم أقصى الانف ورجل
أخشم بين الخشم وهو داء يعتري الانف
خ ش ن الخشونة ضد اللين وقد خشن
الشئ من باب سهل فهو خشن واخشوشن
الشئ اشتدت خشونته وهو للمبالغة مثل أعشبت
الأرض واعشوشبت واخشوشن الرجل تعود لبس
الخشن والأخشن مثل الخشن وفي الحديث * (
أخيشن في ذات الله * ( وخاشنه ضد لاينه
وخشن صدره تخشينا أوغره
قلت معنى أوغره أحماه من الغيظ
خ ش ي خشي بالكسر خشية أي خاف
فهو خشيان والمرأة خشيا وهذا المكان
أخشى من ذاك أي أشد إخافة وقول الشاعر
ولقد خشيت بأن من تبع الهدى
سكن الجنان مع النبي محمد
قالوا معناه علمت وقوله تعالى * ( فخشينا أن
يرهقهما طغيانا وكفرا * ( قال الأخفش معناه كرهنا
خ ص ب الخصب بالكسر ضد الجدب
يقال بلد خصب وأخصاب أيضا وصفوة بالجمع
كأنهم جعلوا الواحد أجزاء وله نظائر وقد أخصبت
الأرض ومكان مخصب وخصيب
خ ص ر الخصر وسط الانسان وكشح
مخصر أي دقيق والخاصرة الشاكلة
والخصر بفتحتين البرد وقد خصر الرجل إذا
آلمه البرد في أطرافه وخصر يومنا اشتد برده وماء
خصر بارد بكسر الصاد وباب الكل طرب
والخنصر بكسر الخاء والصاد الإصبع الصغرى
والجمع الخناصر والمخصر بكسر الميم
كالسوط كل ما اختصر الانسان بيده فأمسكه من
عصا ونحوها وخاصره أخذ بيده في المشي
واختصار الطريق سلوك أقربه واختصار الكلام
إيجازه
خ ص ص خصه بالشئ خصوصا
وخصوصية بضم الخاء وفتحها والفتح أفصح
واختصه بكذا خصه به والخاصة ضد العامة
والخص البيت من القصب والخصاصة
والخصاص الفقر
خ ص ف خصف النعل خرزها وقوله
تعالى * ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة * (
أي يلزقان بعضه ببعض ليسترا به عورتهما
خ ص ل الخصل في النضال الخطر
الذي يخاطر عليه وتخاصل القوم تراهنوا في
الرمي يقال أحرز فلان خصلة وأصاب خصلة إذا
غلب والخصلة بالفتح الخلة وبالضم لفيفة من
شعر
خ ص م الخصم المنازع يستوي فيه
المذكر والمؤنث والجمع لأنه في الأصل مصدر
ومن العرب من يثنيه ويجمعه فيقول خصمان
وخصوم والخصيم أيضا الخصم والجمع
خصماء وخاصمه مخاصمة وخصاما والاسم
الخصومة وخاصمه فخصمه من باب ضرب
أي غلبه في الخصومة وهو شاذ وقياسه أن يكون من
باب نصر لما يعرف في الأصل ومنه قراءة حمزة *
( وهم يخصمون * ( وأما من قرأ * (
يخصمون * ( أراد يختصمون فقلب التاء صادا وأدغم ونقل حركته إلى
الخاء ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع
الساكنين لان الساكن إذا حرك حرك بالكسر
وأبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاسا وأما الجمع
بين الساكنين فيه لحن والخصم بكسر الصاد
الشديد الخصومة والخصم بالضم جانب العدل
وزاويته وخصم كل شئ جانبه وناحيته
واختصم القوم وتخاصموا بمعنى
خ ص ي الخصية واحدة الخصي
وكذا الخصية بالكسر وقال أبو عبيد سمعته
بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خصياه ولم
يقولوا خصي للواحد وقال أبو عمرو الخصيتان
البيضتان والخصيان الجلدتان اللتان فيهما
البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت
قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الالية إذا ثنيتها
قلت أليان بغير تاء وهما نادران وخصيت الفحل
أخصيه وخصاء بالكسر والمد إذا سللت خصييه
والرجل خصي والجمع خصيان وخصية
خ ض ب الخضاب ما يختضب به وقد
خضبه من باب ضرب واختضب بالحناء ونحوه
وكف خضيب والمخضب المركن
خ ض د خضد الشجر قطع شوكه وبابه
ضرب فهو خضيد ومخضود
خ ض ر الخضرة لون الأخضر
وأخضر الشئ اخضرارا واخضوضر
وخضره غيره تخضيرا وربما سموا الأسود
أخضر وقوله تعالى * ( مدهامتان * ( قالوا خضراوان
لأنهما يضربان إلى السواد من شدة الري وسميت
قرى العراق سوادا لكثرة شجرها والخضرة في
ألوان الإبل والخيل وغيره تخالطهما دهمة يقال فرس
أخضر والخضرة في ألوان الناس السمرة
والخضراء السماء وفي الحديث * ( إياكم
وخضراء الدمن * ( يعني المرأة الحسناء في منبت
السوء لان ما ينبت في الدمنة وإن كان ناضرا لا يمون
ثامرا ويقال الدنيا حلوة خضرة والمخاضرة
بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها وهي خضر بعد وقد
نهي عنه ويدخل فيه بيع الرطاب والبقول وأشباهها
ولهذا كره بعضهم بيع الرطاب أكثر من جرة واحدة
وقوله تعالى * ( فأخرجنا منها خضرا * ( قال الأخفش
يريد به الأخضر ويقال ذهب دمه خضرا مضرا أي
هدرا وخضر مثل كبد صاحب موسى عليه
السلام ويقال خضر بوزن كتف وهو أفصح
خ ض ر م المخضرم الشاعر الذي أدرك
الجاهلية والاسلام مثل لبيد
خ ض ض الخضخضة تحريك الماء
ونحوه وقد خضخضه فتخضخض
خ ض ع الخضوع التطامن والتواضع يقال
خضع يخضع بفتح الضاد فيهما خضوعا
واختضع وأخضعتني إليه الحاجة ورجل
خضعة بوزن همزة يخضع لكل أحد
خ ض ل شئ خضل أي رطب
والخضل النبات الناعم واخضل الشئ
اخضلالا واخضوضل أي ابتل
خ ض م الخضم الاكل بجميع الفم وبابه
فهم والخضم بوزن الهجف الكثير العطاء
خ ط أ الخطأ ضد الصواب وقد يمد
وقرئ بهما قوله تعالى * ( إلا خطأ * ( وأخطأ
وتخطأ بمعنى ولا تقل أخطيت وبعضهم يقوله
والخطء الذنب وهو مصدر خطئ بالكسر
والاسم الخطيئة ويجوز تشديدها والجمع
الخطايا أبو عبيدة خطئ وأخطأ بمعنى ومنه
المثل مع الخواطئ سهم صائب الأموي
المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره و
الخاطئ من تعمد ما لا ينبغي وتخطأ له في
المسألة أخطأ
خ ط ب الخطب سبب الامر تقول ما
خطبك
قلت قال الأزهري أي ما أمرك وتقول هذا
خطب جليل وخطب يسير وجمعه خطوب انتهى
كلام الأزهري وخاطبه بالكلام مخاطبة
وخطابا وخطب على المنبر خطبة بضم
الخاء وخطابة وخطب المرأة في النكاح
خطبة بكسر الخاء يخطب بضم الطاء فيهما
واختطب أيضا فيهما وخطب من باب ظرف
صار خطيبا والخطابية من الرافضة ينسبون إلى
أبي الخطاب وكان يأمر أصحابه أن يشهدوا على من
خالفهم بالزور
خ ط ر الخطر بفتحتين الاشراف على
الهلاك يقال خاطر بنفسه والخطر السبق الذي
يتراهن عليه وخاطره على كذا وخطر الرجل
أيضا قدره ومنزلته وخطر الرمح يخطر بالكسر
خطرانا اهتز ورمح خطار بالتشديد ذو اهتزاز
وقيل خطران الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن
ورجل خطار بالرمح بالتشديد أي طعان وخطر
الرجل أيضا اهتز في مشيه وتبختر وبابه كالذي قبله
ورجل خطير أي له قدر وقد خطر من باب
سهل وخطر الشئ بباله من باب دخل
وأخطره الله بباله خ
خ ط ط الخط واحد الخطوط
والخط أيضا موضع باليمامة وهو خط هجر
تنسب إليه الرماح الخطية لأنها تحمل من بلاد الهند
فتقوم به وخط بالقلم كتب وبابه نصر وكساء
مخطط فيه خطوط والخطة بالكسر الأرض
التي يختطها الرجل لنفسه وهو أن يعلم عليها علامة
بالخط ليعلم أنه قد احتازها ليبنيها دارا ومنه
خطط الكوفة والبصرة واختط الغلام نبت
عذاره والخطة بالضم الامر والقصة وهو في
حديث قيله والخطة أيضا من الخط كالنقطة من
النقط
خ ط ف الخطف الاستلاب وقد خطفه
من باب فهم وهي اللغة الجيدة وفيه لغة أخرى من
باب ضرب وهي قليلة رديئة لا تكاد تعرف
واختطفه وتخطفه بمعنى والخطاف طائر
والخطاف أيضا حديدة حجناء تكون في جانبي
البكرة فيها المحور وكل حديدة حجناء خطاف
والخطاف الذي في الحديث بالفتح هو الشيطان
يخطف السمع يسترقه وبرق خاطف لنور الابصار
خ ط ل الخط المنطق الفاسد
المضطرب وقد خطل في كلامه من باب طرب
وأخطل أي أفحش
خ ط م الخطام الزمام والخطمي
بالكسر الذي يغسل به الرأس
قلت ذكر في الديوان أن في الخطمي لغتين
فتح الخاء وكسرها
خ ط ا الخطوة بالضم ما بين القدمين
وجمع القلة خطوات بضم الطاء وفتحها وسكونها
والكثير خطى والخطوة بالفتح المرة الواحدة
والجمع خطوات بفتح الطاء وخطاء بالكسر
والمد مثل ركوة وركاء وخطا من باب عدا