۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923 حرف الخاء 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902 حرف الخاء 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    حرف الخاء

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم حرف الخاء

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 6:34 am

    باب الخاء
    خ ب أ خبأه من باب قطعه ومنه الخابية
    إلا أنهم تركوا همزها والخبء ما خبئ وخبء
    السماء القطر وخبء الأرض النبات واختبأ استتر
    خ ب ب الخب بالفتح والكسر الرجل
    الخداع تقول منه خببت يا رجل
    بالكسر خبا بالكسر أيضا والخبب ضرب من العدو وبابه رد
    وخبيا وخبيبا أيضا
    خ ب ت الاخبات الخشوع يقال أخبت
    لله تعالى
    خ ب ث الخبيث ضد الطيب وقد
    خبث الشئ بالضم خباثة وخبث الرجل بالضم
    أيضا خبثا فهو خبيث أي خب ردئ وأخبثه
    علمه الخبث وأفسده وأخبث الرجل اتخذ
    أصحابا خبثاء فهو خبيث مخبث بكسر الياء
    ومخبثان بوزن زعفران والمخبثة بوزن المتربة
    المفسدة ومنه قول عنترة
    والكفر مخبثة لنفس المنعم
    وخبث الحديد وغيره بفتحتين ما نفاه الكير
    والأخبثان البول والغائط
    خ ب ر الخبر واحد الاخبار وأخبره
    بكذا وخبره بمعنى والاستخبار السؤال عن
    الخبر وكذا التخبر والمخبر بوزن المصدر
    ضد المنظر وكذا المخبرة بضم الباء وهو ضد
    المراءاة وخبر الامر علمه وبابه نصر والاسم
    الخبر بالضم وهو العلم بالشئ والخبير
    العالم والخبير الاكار ومنه المخابرة وهي
    المزارعة ببعض ما يخرج من الأرض والخبير
    النبات وفي الحديث * ( نستخلب الخبير * ( أي
    نقطع النبات ونأكله وخبره إذا بلاه واختبره
    وبابه نصر وخبرة أيضا بالكسر يقال صدق الخبر
    الخبر وأما قول أبي الدرداء وجدت الناس أخبر
    تقله فيريد بذلك أنك إذا خبرتهم قليتهم فأخرج
    الكلام على لفظ الامر ومعناه الخبر وخيبر موضع
    بالحجاز
    خ ب ز الخبز معروف والخبز بالفتح
    المصدر وقد خبز الخبز واختبزه وخبز القوم
    أطعمهم الخبز وبابهما ضرب ورجل خابز ذو خبز
    كلابن وتامر والخباز بوزن القفاز والخبازى
    مشدد مقصور نبت معروف
    خ ب ص الخبيص حلواء والخبيصة
    أخص منه
    خ ب ط خبط البعير الأرض بيده ضربها
    ومنه قيل خبط عشواء وهي الناقة التي في بصرها
    ضعف تخبط إذا مشت لا تتوقى شيئا وخبط
    الشجرة ضربها بالعصا ليسقط ورقها وبابهما ضرب
    والخباط بالضم كالجنون وليس به تقول منه
    تخبطه الشيطان أي أفسده
    خ ب ل الخبل بسكون الباء الفساد
    وبفتحها الجن يقال به خبل أي شئ من الأرض وقد
    خبله من باب ضرب وخبله تخبيلا واختبله
    إذا أفسد عقله أو عضوه ورجل مخبل بالتشديد
    كأنه قطعت أطرافه والخبال الفساد وأما الذي
    في الحديث * ( من قفا مؤمنا بما ليس فيه وقفه الله
    في ردغة الخبال حتى يجئ بالمخرج منه * ( فيقال
    هو صديد أهل النار وقوله * ( قفا * ( أي قذف والردغة
    الطينة
    خ ب ن الخبنة ما تحمله في حضنك
    وفي الحديث * ( ولا يتخذ خبنة * (
    خ ب ا الخابية الحب وأصلها الهمز
    لأنها من خبأت إلا أنهم تركوا همزها وقد سبق في
    خ ب أ والخباء واحد الأخبية من وبر
    أو صوف ولا يكون من شعر وهو على عمودين
    أو ثلاثة وما فوق ذلك فهو بيت واستخبينا
    الخباء أي نصبناه ودخلنا فيه وخبت النار من
    باب سما أي طفئت وأخباها غيرها
    خ ت ر الختر الغدر وبابه سرب يقال
    ختره فهو ختار
    خ ت ل ختله من باب ضرب وخاتله
    خدعه والتخاتل التخادع
    خ ت م ختم الشئ من باب ضرب
    فهو مختوم ومختم شدد للمبالغة وختم الله
    له بخير وختم القرآن بلغ آخره واختتم الشئ ضد
    افتتحه والخاتم بفتح التاء وكسرها والخيتام
    والخاتام كله بمعنى والجمع الخواتيم
    وتختم لبس الخاتم وخاتمة الشئ آخره
    ومحمد صلى الله عليه وسلم خاتم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
    والختام الطين الذي يختم به وقوله تعالى *
    ( ختامه مسك * ( أي آخره لا ناخر ما يجدونه رائحة
    المسك
    خ ت ن الختن كل من كان من قبل
    المرأة مثل الأب والأخ وهم الأختان هكذا عند
    العرب وأما العامة فختن الرجل عنده زوج ابنته
    وختنت الصبي من باب ضرب ونصر والاسم
    الختان والختانة والختان أيضا موضع القط من
    الذكر ومنه قوله عليه الصلاة والسلام * ( إذا التقى
    الختانان * ( وقد تسمى الدعوة للختان ختانا
    خ ث ر الخثورة ضد الرقة وقد خثر اللبن
    بالفتح يخثر بالضم خثورة وقال الفراء خثر
    بالضم لغة فيه قليلة قال وسمع الكسائي خثر
    بالكسر
    خ ث ي الخثي للبقر والجمع أخثاء
    مثل حلس وأحلاس وخثى البقر من باب رمى ألقى
    ذات بطنه
    خ ج ل الخجل التحير والدهش من
    الاستحياء وقد خجل من باب طرب والخجل
    أيضا سوء احتمال الغنى وفي الحديث * ( إذا شبعتن
    خجلتن * ( أي أشرتن وبطرتن ورجل خجل وبه
    خجلة أي حياء والخجل بكسر الجيم المكان
    الكثير العشب الملتف وهو في حديث أبي هريرة
    رضي الله تعالى عنه
    خ د ج خدجت الناقة تخدج بالكسر
    خداجا بالكسر فهي خادج والولد خديج بوزن
    قتيل إذا ألقته قبل تمام الأيام وإن كان تام الخلق
    وفي الحديث * ( كل صلاة لا يقرأ فيها بأم الكتاب
    فهي خداج * ( أي نقصان وأخدجت الناقة إذا
    جاءت بولدها ناقص الخلق وإن كانت أيامه تامة
    فهي مخدج والولد مخدج
    خ د د المخدة بالكسر الوسادة يوضع
    عليها الخد والأخدود بالضم شق مستطيل في
    الأرض
    خ د ر الدر الستر وجارية مخدرة إذا
    لزمت الخدر والخدر في الرجل وبابه طرب
    خ د ر س الخندريس بفتح الخاء والدال
    الخمر
    خ د ش الخدوش الكدوح وقد خدش
    وجهه من باب ضرب وخدشه شدد للمبالغة
    أو الكثرة
    خ د ع خدعه ختله وأراد به المكروه من
    حيث لا يعلم وبابه قطع وخدعه أيضا بالكسر مثل
    سحره يسحره سحرا والاسم الخديعة وخدعه
    فانخدع وخادعه مخادعة وقوله تعالى *
    ( يخادعون الله * ( أي يخادعون أولياء الله
    والمخدع بضم الميم وكسرها الخزانة وأصله
    الضم إلا أنهم كسروه استثقالا والحرب خدعة
    وخدعة بالضم والفتح أفصح وخدعة أيضا بوزن
    همزة ورجل خدعة بفتح الدال أي يخدع الناس
    وخدعة بسكونها أي يخدعه الناس
    خ دم خدمه يخدمه بالضم خدمة
    والخادم واحد الخدم غلاما كان أو جارية
    وأخدمه أعطاه خادما وفي الحديث * ( فض
    خدمتكم * ( بفتحتين أي فرق جمعكم
    خ دن الخدن والخدين الصديق
    ومنه قوله تعالى * ( ولا متخذات أخدان * (
    خ ذ ف الخذف بالحصى الرمي به
    بالأصابع
    خ ذ ل خذله يخذله بالضم خذلانا بكسر
    الخاء ترك عونه ونصرته
    خ ر أ الخرء بالضم العذرة والجمع
    خروء كجند وجنود
    خ ر ب خرب الموضع بالكسر خرابا
    فهو خرب ودار خربة وأخربها صاحبها
    وخربوا بيوتهم شدد لفشو الفعل أو للمبالغة
    والخروب بوزن التنور نبت معروف
    والخرنوب بوزن العصفور لغة ولا تقل الخرنوب
    بالفتح خ ر د ل الخردل نبات معروف الواحدة
    خردلة
    خ رج خرج من باب دخل ومخرجا
    أيضا وقد يكون المخرج موضع الخروج يقال
    خرج مخرجا حسنا وهذا مخرجه والمخرج
    بالضم يكون مصدر أخرج ومفعولا به واسم مكان
    واسم زمان تقول أخرجه مخرج صدق وهذا
    مخرجه والاستخراج كالاستنباط والخرج
    والخراج الإتاوة وجمع الخرج أخراج وجمع
    الخراج أخرجة كزمان وأزمنة وأخاريج أيضا
    قلت وقرئ قوله تعالى * ( أم تسألهم خرجا
    فخراج ربك خير * ( وأم تسألهم خراجا وكذا قوله
    تعالى * ( فهل نجعل لك خرجا * ( وخراجا
    والخرج أيضا ضد الدخل وخرجه في كذا
    تخريجا فتخرج والخرج المعروف وجمعه
    خرجة وعاء ذو عدلين
    خ ر ر الخرير صوت الماء وقد خر يخر
    بالكسر خريرا وعين خرارة وخر لله ساجدا
    يخر بالكسر خرورا أي سقط والخرخرة صوت
    النائم والمختنق يقال خر عند النوم وخرخر
    بمعنى
    خ ر ز خرز الخف وغيره من باب نصر
    فهو خراز والمخرز بوزن المبضع ما يخرز به
    والخرز بفتحتين الذي ينظم الواحدة خرزة
    وخرز الظهر أيضا فقاره
    خ ر س خرس من باب طرب فهو أخرس
    وأخرسه الله والنسبة إلى خراسان خرسي
    وخراسي وخراساني
    خ ر ص الخرص حرز ما على النخل من
    الرطب تمرا وقد خرص النخل والخرص أيضا
    الكذب وبابهما نصر والخراص الكذاب
    وتخرص أيضا كذب والخرص بضم الخاء
    وكسرها الحلقة من الذهب والفضة
    خ ر ط خرط العود قشره وبابه ضرب
    ونصر وخرط الورق حته وهو أن يقبض على أعلاه ثم
    يمر يده عليه إلى أسفله وفي المثل دونه خرط
    القتاد وانخرط جسمه دق وخرط الحديد
    خرطا طوله كالعمود ورجل مخروط اللحية
    ومخروط الوجه أي فيهما طول من غير عرض
    والخريطة بالفتح وعاء من أدم وغيره تشرج على
    ما فيها
    خ ر ط م الخرطوم الانف
    خ ر ع الخرع بفتحتين الرخاوة في
    الشئ وقد خرع الرجل من باب طرب أي ضعف
    فهو خرع والخرع الشق ويقال خرعه
    فانخرع واخترع كذا أي اشتقه وقيل أنشأه
    وابتدعه
    خ ر ف المخرفة بوزن المتربة الطريق
    وهو في حديث عمر رضي الله تعالى عنه
    والخروف الحمل والخريف أحد فصول
    السنة تخترف فيه الثمار أي تجتنى والنسبة إليه
    خرفي وخرفي بسكون الراء وفتحها
    وخرافة اسم رجل من عذرة استهوته الجن فكان
    يحدث بما رأى فكذبوه وقالوا حديث خرافة ويروى
    عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال خرافة حق * ( والراء فيه مخففة
    ولا تدخله الألف واللام لأنه معرفة إلا أن تريد به
    الخرافات الموضوعة من حديث الليل وخرف
    الثمار اجتناها وبابه نصر والثمر مخروف
    وخريف والخرف بفتحتين فساد العقل من
    الكبر وبابه طرب فهو خرف
    خرف خ ر ف ج عيش مخرفج أي واسع وفي
    الحديث * ( أنه كره السراويل المخرفجة * ( قالوا هي
    التي تقع على ظهور القدمين
    خ ر ق خرق الثوب وخرقه فانخرق
    وتخرق واخرورق ويقال في ثوبه خرق
    وهو في الأصل مصدر وخرق الأرض جابهما
    وبابهما ضرب واختراق الرياح مرورها
    والتخرق لغة في التخلق من الكذب
    والخرقة القطعة من خرق الثوب والمخراق
    المنديل يلف ليضرب به عربي صحيح وفي حديث
    علي رضي الله عنه * ( البرق مخاريق الملائكة * ( وأما
    المخرقة فكلمة مولدة والخرق بفتحتين
    مصدر الأخرق وهو ضد الرفيق وبابه طرب
    والاسم الخرق بالضم
    خ ر م خرم الخرز أثآه وبابه ضرب وما
    خرم منه شيئا أي ما نقص وما قطع والأخرم الذي
    قطعت وترة أنفه أطرف أنفه قطعا لا يبلغ الجدع
    والأخرم أيضا المثقوب الاذن وقد انخرم ثقبه أي
    انشق فإذا لم ينشق فهو أخزم وبابهما طرب
    واخترمهم الدهر وتخرمهم أي اقتطعهم
    واستأصلهم وتخرم أيضا دان بدين الخرمية وهم
    أصحاب التناسخ والإباحة
    خ ر ن ق الخورنق اسم قصر بالعراق بناه
    النعمان الأكبر وهو فارسي معرب
    خ ز ر الخيزران بضم الزاء شجر
    وهو عروق القناة والجمع خيازر والخيزرانة
    السكان
    خ ز ز الخز واحد الخزوز من الثياب
    خ ز ع ب ل الخزعبيل الأباطيل
    والخزعبيلة ما أضحكت به القوم يقال هات بعض
    خزعبيلاتك
    خ ز ف الخزف الفخار !
    خ ز م خزم البعير بالخزامة وهي حلقة
    من شعر تجعل في وترة أنفه يشد فيها الزمام ويقال
    لكل مثقوب مخزوم والطير كلها مخزومة لان
    وترات أنوفها مثقوبة والخزامى خيري البر
    خ ز ن خزن المال جعله في الخزانة
    واختزنه أيضا وخزن السر كتمه واختزنه أيضا
    وبابهما نصر والمخزن ما يخزن فيه الشئ
    والخزانة واحدة الخزائن
    خ ز ي خزي بالكسر خزيا بكسر الخاء
    أي ذل وهان وقال بن السكيت وقع في بلية
    وأخزاه الله وخزي بالكسر خزاية بالفتح أي
    استحيا فهو خزيان وقوم خزايا وامرأة خزيا
    خ س أ خسأ الكلب طرده من باب قطع
    وخسأ هو بنفسه من باب خضع وانخسأ أيضا
    وخسأ البصر سدر من باب قطع وخضع
    خ س ر خسر في البيع بالكسر خسرا
    بالضم وخسرانا أيضا وخسر الشئ نقصه وبابه
    ضرب وأخسره مثله وقوله تعالى * ( قل هل
    أنبئكم بالأخسرين أعمالا * ( قال الأخفش واحدهم
    الاخسر مثل الأكبر و التخسير الاهلاك
    والخسار والخسارة والخيسرى بفتح
    الخاء في الثلاثة الضلال والهلاك
    خ س س الخسيس الدنئ وقد خس
    يخس بالفتح خسة وخساسة واستخسه عده
    خسيسا والخس بالفتح بقلة
    خ س ف خسف المكان ذهب في
    الأرض وبابه جلس وخسف الله به الأرض من باب
    ضرب أي غاب به فيها ومنه قوله تعالى * ( فخسفنا
    به وبداره الأرض * ( وخسف هو في الأرض وخسف
    به وقرئ * ( لخسف بنا * ( على ما لم يسم فاعله وفي
    حرف عبد الله لا نخسف بنا كما يقال انطلق بنا
    وخسوف القمر كسوفه قال ثعلب كسفت
    الشمس وخسف القمر هذا أجود الكلام
    خ ش ب جمع الخشبة خشب بفتحتين
    وخشب بضمتين وخشب كقفل وخشبان
    كغفران والأخشبان جبلا مكة وفي الحديث *
    ( لا تزول مكة حتى يزول أخشباها * ( وكل جبل خشن
    عظيم فهو أخشب وجبهة خشباء أي كريهة
    يابسة والخشب بكسر الشين الخشن وقد
    اخشوشب صار خسنا وفي الحديث عن عمر
    * ( اخشوشبوا * ( وهو الغلظ وابتذال النفس
    في العمل والاحتفاء في المشي ليغلظ الجسد
    خ ش ش الخشاش بالكسر الحشرات
    وقد يفتح والخشخشة صوت السلاح ونحوه
    وقد خشخشه فتخشخش والخشخاش نبت
    يستخرج منه الأفيون
    خ ش ع الخشوع الخضوع وبابهما واحد
    يقال خشع واختشع وخشع ببصره أي غضه
    والخشعة بوزن الجمعة أكمة متواضعة وفي
    الحديث * ( كانت الأرض خشعة على الماء ثم
    دحيت * ( والتخشع تكلف الخشوع
    خ ش ف الخشاف الخفاش ويقال
    الخطاف
    خ ش م الخيشوم أقصى الانف ورجل
    أخشم بين الخشم وهو داء يعتري الانف
    خ ش ن الخشونة ضد اللين وقد خشن
    الشئ من باب سهل فهو خشن واخشوشن
    الشئ اشتدت خشونته وهو للمبالغة مثل أعشبت
    الأرض واعشوشبت واخشوشن الرجل تعود لبس
    الخشن والأخشن مثل الخشن وفي الحديث * (
    أخيشن في ذات الله * ( وخاشنه ضد لاينه
    وخشن صدره تخشينا أوغره
    قلت معنى أوغره أحماه من الغيظ
    خ ش ي خشي بالكسر خشية أي خاف
    فهو خشيان والمرأة خشيا وهذا المكان
    أخشى من ذاك أي أشد إخافة وقول الشاعر
    ولقد خشيت بأن من تبع الهدى
    سكن الجنان مع النبي محمد
    قالوا معناه علمت وقوله تعالى * ( فخشينا أن
    يرهقهما طغيانا وكفرا * ( قال الأخفش معناه كرهنا
    خ ص ب الخصب بالكسر ضد الجدب
    يقال بلد خصب وأخصاب أيضا وصفوة بالجمع
    كأنهم جعلوا الواحد أجزاء وله نظائر وقد أخصبت
    الأرض ومكان مخصب وخصيب
    خ ص ر الخصر وسط الانسان وكشح
    مخصر أي دقيق والخاصرة الشاكلة
    والخصر بفتحتين البرد وقد خصر الرجل إذا
    آلمه البرد في أطرافه وخصر يومنا اشتد برده وماء
    خصر بارد بكسر الصاد وباب الكل طرب
    والخنصر بكسر الخاء والصاد الإصبع الصغرى
    والجمع الخناصر والمخصر بكسر الميم
    كالسوط كل ما اختصر الانسان بيده فأمسكه من
    عصا ونحوها وخاصره أخذ بيده في المشي
    واختصار الطريق سلوك أقربه واختصار الكلام
    إيجازه
    خ ص ص خصه بالشئ خصوصا
    وخصوصية بضم الخاء وفتحها والفتح أفصح
    واختصه بكذا خصه به والخاصة ضد العامة
    والخص البيت من القصب والخصاصة
    والخصاص الفقر
    خ ص ف خصف النعل خرزها وقوله
    تعالى * ( وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة * (
    أي يلزقان بعضه ببعض ليسترا به عورتهما
    خ ص ل الخصل في النضال الخطر
    الذي يخاطر عليه وتخاصل القوم تراهنوا في
    الرمي يقال أحرز فلان خصلة وأصاب خصلة إذا
    غلب والخصلة بالفتح الخلة وبالضم لفيفة من
    شعر
    خ ص م الخصم المنازع يستوي فيه
    المذكر والمؤنث والجمع لأنه في الأصل مصدر
    ومن العرب من يثنيه ويجمعه فيقول خصمان
    وخصوم والخصيم أيضا الخصم والجمع
    خصماء وخاصمه مخاصمة وخصاما والاسم
    الخصومة وخاصمه فخصمه من باب ضرب
    أي غلبه في الخصومة وهو شاذ وقياسه أن يكون من
    باب نصر لما يعرف في الأصل ومنه قراءة حمزة *
    ( وهم يخصمون * ( وأما من قرأ * (
    يخصمون * ( أراد يختصمون فقلب التاء صادا وأدغم ونقل حركته إلى
    الخاء ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع
    الساكنين لان الساكن إذا حرك حرك بالكسر
    وأبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاسا وأما الجمع
    بين الساكنين فيه لحن والخصم بكسر الصاد
    الشديد الخصومة والخصم بالضم جانب العدل
    وزاويته وخصم كل شئ جانبه وناحيته
    واختصم القوم وتخاصموا بمعنى
    خ ص ي الخصية واحدة الخصي
    وكذا الخصية بالكسر وقال أبو عبيد سمعته
    بالضم ولم أسمعه بالكسر وسمعت خصياه ولم
    يقولوا خصي للواحد وقال أبو عمرو الخصيتان
    البيضتان والخصيان الجلدتان اللتان فيهما
    البيضتان وقال الأموي الخصية البيضة فإذا ثنيت
    قلت خصيان ولم تلحقه التاء وكذا الالية إذا ثنيتها
    قلت أليان بغير تاء وهما نادران وخصيت الفحل
    أخصيه وخصاء بالكسر والمد إذا سللت خصييه
    والرجل خصي والجمع خصيان وخصية
    خ ض ب الخضاب ما يختضب به وقد
    خضبه من باب ضرب واختضب بالحناء ونحوه
    وكف خضيب والمخضب المركن
    خ ض د خضد الشجر قطع شوكه وبابه
    ضرب فهو خضيد ومخضود
    خ ض ر الخضرة لون الأخضر
    وأخضر الشئ اخضرارا واخضوضر
    وخضره غيره تخضيرا وربما سموا الأسود
    أخضر وقوله تعالى * ( مدهامتان * ( قالوا خضراوان
    لأنهما يضربان إلى السواد من شدة الري وسميت
    قرى العراق سوادا لكثرة شجرها والخضرة في
    ألوان الإبل والخيل وغيره تخالطهما دهمة يقال فرس
    أخضر والخضرة في ألوان الناس السمرة
    والخضراء السماء وفي الحديث * ( إياكم
    وخضراء الدمن * ( يعني المرأة الحسناء في منبت
    السوء لان ما ينبت في الدمنة وإن كان ناضرا لا يمون
    ثامرا ويقال الدنيا حلوة خضرة والمخاضرة
    بيع الثمار قبل أن يبدو صلاحها وهي خضر بعد وقد
    نهي عنه ويدخل فيه بيع الرطاب والبقول وأشباهها
    ولهذا كره بعضهم بيع الرطاب أكثر من جرة واحدة
    وقوله تعالى * ( فأخرجنا منها خضرا * ( قال الأخفش
    يريد به الأخضر ويقال ذهب دمه خضرا مضرا أي
    هدرا وخضر مثل كبد صاحب موسى عليه
    السلام ويقال خضر بوزن كتف وهو أفصح
    خ ض ر م المخضرم الشاعر الذي أدرك
    الجاهلية والاسلام مثل لبيد
    خ ض ض الخضخضة تحريك الماء
    ونحوه وقد خضخضه فتخضخض
    خ ض ع الخضوع التطامن والتواضع يقال
    خضع يخضع بفتح الضاد فيهما خضوعا
    واختضع وأخضعتني إليه الحاجة ورجل
    خضعة بوزن همزة يخضع لكل أحد
    خ ض ل شئ خضل أي رطب
    والخضل النبات الناعم واخضل الشئ
    اخضلالا واخضوضل أي ابتل
    خ ض م الخضم الاكل بجميع الفم وبابه
    فهم والخضم بوزن الهجف الكثير العطاء
    خ ط أ الخطأ ضد الصواب وقد يمد
    وقرئ بهما قوله تعالى * ( إلا خطأ * ( وأخطأ
    وتخطأ بمعنى ولا تقل أخطيت وبعضهم يقوله
    والخطء الذنب وهو مصدر خطئ بالكسر
    والاسم الخطيئة ويجوز تشديدها والجمع
    الخطايا أبو عبيدة خطئ وأخطأ بمعنى ومنه
    المثل مع الخواطئ سهم صائب الأموي
    المخطئ من أراد الصواب فصار إلى غيره و
    الخاطئ من تعمد ما لا ينبغي وتخطأ له في
    المسألة أخطأ
    خ ط ب الخطب سبب الامر تقول ما
    خطبك
    قلت قال الأزهري أي ما أمرك وتقول هذا
    خطب جليل وخطب يسير وجمعه خطوب انتهى
    كلام الأزهري وخاطبه بالكلام مخاطبة
    وخطابا وخطب على المنبر خطبة بضم
    الخاء وخطابة وخطب المرأة في النكاح
    خطبة بكسر الخاء يخطب بضم الطاء فيهما
    واختطب أيضا فيهما وخطب من باب ظرف
    صار خطيبا والخطابية من الرافضة ينسبون إلى
    أبي الخطاب وكان يأمر أصحابه أن يشهدوا على من
    خالفهم بالزور
    خ ط ر الخطر بفتحتين الاشراف على
    الهلاك يقال خاطر بنفسه والخطر السبق الذي
    يتراهن عليه وخاطره على كذا وخطر الرجل
    أيضا قدره ومنزلته وخطر الرمح يخطر بالكسر
    خطرانا اهتز ورمح خطار بالتشديد ذو اهتزاز
    وقيل خطران الرمح ارتفاعه وانخفاضه للطعن
    ورجل خطار بالرمح بالتشديد أي طعان وخطر
    الرجل أيضا اهتز في مشيه وتبختر وبابه كالذي قبله
    ورجل خطير أي له قدر وقد خطر من باب
    سهل وخطر الشئ بباله من باب دخل
    وأخطره الله بباله خ
    خ ط ط الخط واحد الخطوط
    والخط أيضا موضع باليمامة وهو خط هجر
    تنسب إليه الرماح الخطية لأنها تحمل من بلاد الهند
    فتقوم به وخط بالقلم كتب وبابه نصر وكساء
    مخطط فيه خطوط والخطة بالكسر الأرض
    التي يختطها الرجل لنفسه وهو أن يعلم عليها علامة
    بالخط ليعلم أنه قد احتازها ليبنيها دارا ومنه
    خطط الكوفة والبصرة واختط الغلام نبت
    عذاره والخطة بالضم الامر والقصة وهو في
    حديث قيله والخطة أيضا من الخط كالنقطة من
    النقط
    خ ط ف الخطف الاستلاب وقد خطفه
    من باب فهم وهي اللغة الجيدة وفيه لغة أخرى من
    باب ضرب وهي قليلة رديئة لا تكاد تعرف
    واختطفه وتخطفه بمعنى والخطاف طائر
    والخطاف أيضا حديدة حجناء تكون في جانبي
    البكرة فيها المحور وكل حديدة حجناء خطاف
    والخطاف الذي في الحديث بالفتح هو الشيطان
    يخطف السمع يسترقه وبرق خاطف لنور الابصار
    خ ط ل الخط المنطق الفاسد
    المضطرب وقد خطل في كلامه من باب طرب
    وأخطل أي أفحش
    خ ط م الخطام الزمام والخطمي
    بالكسر الذي يغسل به الرأس
    قلت ذكر في الديوان أن في الخطمي لغتين
    فتح الخاء وكسرها
    خ ط ا الخطوة بالضم ما بين القدمين
    وجمع القلة خطوات بضم الطاء وفتحها وسكونها
    والكثير خطى والخطوة بالفتح المرة الواحدة
    والجمع خطوات بفتح الطاء وخطاء بالكسر
    والمد مثل ركوة وركاء وخطا من باب عدا


    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم رد: حرف الخاء

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 7:03 am

    واختطى أيضا بمعنى وتخطاه تجاوزه يقال
    تخطى رقاب الناس
    خ ف ت خفت الصوت سكن وبابه
    جلس والمخافتة والتخافت والخفت
    بوزن السبت إسرار المنطق
    خ ف ر الخفير المجير تقول خفر الرجل
    أي أجاره وكان له خفيرا يمنعه وبابه ضرب وكذا
    خفره تخفيرا وتخفر بفلان استجار به وسأله
    أن يكون له خفيرا وأخفره نقض عهده وغدر
    وأخفره أيضا بعث معه خفيرا والاسم الخفرة
    بالضم وهي الذمة يقال وفت خفرتك وكذا
    الخفارة بالضم والكسر والخفر بفتحتين
    شدة الحياء وبابه طرب وجارية خفرة بكسر الفاء
    ومتخفرة
    خ ف س الخنفساء بفتح الفاء ممدودة
    والأنثى خنفساءة والخنفس لغة فيه والأنثى
    خنفسة
    خ ف ش الخفاش بوزن العناب واحد
    الخفافيش التي تطير بالليل والخفش
    بفتحتين صغر العين وضعف في البصر خلقة والرجل
    أخفش وقد يكون الخفش علة وهو الذي يبصر
    الشئ بالليل ولا يبصره بالنهار ويبصره في يوم غيم
    ولا يبصره في يوم صاح
    خ ف ض الخفض الدعة يقال عيش
    خافض وهم في خفض من العيش وخفض
    الصوت غضه وبابه ضرب يقال خفض عليك القول
    وخفض عليك الامر أي هون والخفض الجر
    وهما في الاعراب بمنزلة الكسر في البناء في
    مواضعات النحويين والانخفاض الانحطاط
    والله يخفض من يشاء ويرفع أي يضع
    خ ف ف الخف واحد أخفاف البعير
    وهو أيضا واحد الخفاف التي تلبس
    والتخفيف ضد التثقيل واستخفه ضد
    استثقله واستخف به أهانه وخف الشئ
    يخف بالكسر خفة صار خفيفا وأخف الرجل
    خفت حاله وفي الحديث * إن بين أيدينا عقبة
    كؤودا لا يجوزها إلا المخف * (
    خ ف ق خفقت الراية اضطربت وكذا
    القلب والسراب وبابه نصر وخفق يخفق بالكسر
    خفقانا بفتحتين أيضا ويقال خفق البرق أيضا
    خفقا وخفقت الريح خفقانا وهو حفيفها أي
    دوي جريها وخفق الرجل حرك رأسه وهو ناعس
    وفي الحديث * ( كانت رؤوسهم تخفق خفقة
    أو خفقتين * ( والخافقان أفقا المشرق والمغرب
    لان الليل والنهار يخفقان فيهما
    خ ف ي خفاه من باب رمى كتمه وأظهره
    أيضا وهو من الأضداد وأخفاه ستره وكتمه وشئ
    خفي أي خاف وجمعه خفايا وخفي عليه
    الأثر يخفى خفاء ويقال أيضا برح الخفاء أي
    وضح الامر والخوافي ما دون الريشات العشر
    من مقدم الجناح واستخفى منه توارى ولا تقل
    اختفى الشئ واختفيت الشئ استخرجته
    والمختفي النباش لأنه يستخرج الأكفان وقوله
    تعالى * ( إن الساعة آتية أكاد أخفيها * ( أي أزيل عنها
    خفاءها أي غطاءها كقولهم أشكيته أي أزلته عما
    يشكوه
    قلت وأصل الخفاء بالكسر والمد الكساء
    الذي يغطى به السقاء وقرئ أخفيها بالفتح
    خ ق ق الأخقوق لغة في اللخقوق وفي
    الحديث * ( فوقصت به ناقته في أخاقيق جرذان * (
    وهي شقوق في الأرض ولا يعرفه الأصمعي إلا
    باللام
    خ ل أ خلات الناقة حرنت وبركت من غير
    علة وهو في حديث سراقة
    خ ل ب الخلابة الخديعة باللسان وبابه
    كتب واختلبه أيضا ورجل خلاب وخلبوت
    أي خداع كذاب والبرق الخلب والسحاب
    الخلب الذي لا مطر فيه كأنه خادع ومنه قيل لمن
    يعد ولا ينجز إنما أنت كبرق خلب ويقال أيضا
    برق خلب بالإضافة والمخلب بكسر الميم
    للطائر والسباع كالظفر للانسان وخلب النبات
    من باب نصر واستخلبه قطعه وفي الحديث *
    ( نستخلب الخبير * ( أي نقطع النبات ونأكله
    خ ل ج خلجت عينه من باب جلس
    ودخل واختلجت طارت وتخالج في صدري
    منه شئ أي شككت والخليج من البحر شرم
    منه وهو أيضا النهر وقيل جانباه خليجاه والجمع
    خلج بضمتين والخلنج شجر فارسي معرب
    والجمع الخلانج بوزن المعالم
    خ ل د الخلد دوام البقاء وبابه دخل
    وأخلده الله وخلده تخليدا والخلد
    بوزن القفل ضرب من الجرذان أعمى وأخلد إلى
    فلان ركن إليه ومنه قوله تعالى * ( ولكنه أخلد إلى
    الأرض * ( والخلد بفتحتين البال يقال وقع ذلك
    في خلدي أي في قلبي
    خ ل س خلس الشئ من باب ضرب
    واختلسه وتخلسه أي استلبه والاسم
    الخلسة بالضم يقال الفرصة خلسة
    خ ل ص خلص الشئ صار خالصا
    وبابه دخل وخلص إليه الشئ وصل
    وخلصه من كذا تخليصا أي نجاه
    فتخلص وخلاصة السمن بالضم ما خلص منه
    وكذا خلاصته بالكسر وأخلص السمن طبخه
    والاخلاص أيضا في الطاعة ترك الرياء وقد
    أخلص لله الدين وخالصه في العشرة صافاه
    وهذا الشئ خالصة لك أي خاصة واستخلصه
    لنفسه استخصه
    خ ل ط خلط الشئ بغيره من باب ضرب
    فاختلط وخالطه مخالطة وخلاطا بالكسر
    واختلط فلان أي فسد عقله والتخليط في
    الامر الافساد فيه والخليط المخالط كالنديم
    المنادم والجليس المجالس وهو واحد وجمع وقد
    يجمع على خلطاء وخلط بضمتين وفي الحديث * ( لا
    خلاط ولا وراط * ( قيل هو كقوله لا يجمع بين
    متفرق ولا يفرق بين مجتمع خشية الصدقة
    والخلطة بالضم الشركة وبالكسر العشرة
    والخلط بالكسر واحد أخلاط الطيب ونهي
    عن الخليطين في الأنبذة وهو أن يجمع بين
    صنفين تمر وزبيب أو عنب ورطب
    خ ل ع خلع ثوبه ونعله وقائده وخلع عليه
    خلعة كله من باب قطع وخلع امرأته خلعا
    بالضم وخلع الوالي عزل وخالعت المرأة
    بعلها أرادته على طلاقها ببدل منها له فهي خالع
    والاسم الخلعة بالضم وقد تخالعا واختلعت
    فهي مختلعة
    خ ل ف خلف ضد قدام والخلف أيضا
    القرن بعد القرن يقال هؤلاء خلف سوء لناس لاحقين
    بناس أكثر منهم والخلف أيضا الردئ من القول
    يقال سكت ألفا ونطق خلفا أي سكت عن ألف
    كلمة ثم تكلم بخطإ والخلف أيضا الاستقاء
    والخلف أيضا ساكن اللام ومفتوحها ما جاء من بعد
    يقال هو خلف سوء من أبيه وخلف صدق من أبيه
    بالتحريك إذا قام مقامه قال الأخفش هما سواء
    منهم من يحرك ومنهم من يسكن فيهما جميعا إذا
    أضاف ومنهم من يقول خلف صدق بالتحريك
    ويسكن الآخر للفرق بينهما والخلف أيضا
    بالتحريك ما استخلفته من شئ والخلف
    بالضم الاسم من الاخلاف وهو في المستقبل
    كالكذب في الماضي والخلفة اختلاف الليل
    والنهار ومنه قوله تعالى * ( وهو الذي جعل الليل
    والنهار خلفة * ( والخلفة أيضا نبت ينبت بعد النبات
    الذي يتهشم وخلفة الشجر ثمر يخرج بعد الثمر
    الكثير وقال أبو عبيد الخلفة ما نبت في الصيف
    والخلف بوزن الكتف المخاض وهي الحوامل
    من النوق الواحدة خلفة بوزن نكرة وقوله تعالى *
    ( رضوا بأن يكونوا مع الخوالف * ( أي مع النساء
    والخليفى بكسر الخاء واللام وتشديد اللام
    مقصورا الخلافة قال عمر بن الخطاب رضي الله
    تعالى عنه * ( لو أطيق الاذان مع الخليفي لأذنت * (
    والخليفة السلطان الأعظم وقد يؤنث وأنشد
    الفراء
    أبوك خليفة ولدته أخرى
    وأنت خليفة ذاك الكمال
    والجمع الخلائف جاءوا به على الأصل مثل
    كريمة وكرائم وقالوا أيضا خلفاء من أجل أن لا يقع
    إلا على مذكر وفيه الهاء فجمعوه على إسقاط الهاء
    كظريف وظرفاء لان فعيلة بالهاء لا يجمع على فعلاء
    وخلف فلان فلانا إذا كان خليفته يقال خلفه في
    قومه من باب كتب ومنه قوله تعالى * ( اخلفني في
    قومي * ( وخلفه أيضا جاء بعده وخلف فم
    الصائم تغيرت رائحته وكذا اللبن والطعام إذا تغير
    طعمه أو ريحه وبابه دخل وأخلف فوه لغة في
    خلف ويقال لمن ذهب له مال أو ولد أو شئ
    يستعاض أخلف الله عليك أي رد عليك مثل ما
    ذهب فإن كان قد هلك له والد أو والدة أو نحوهما
    مما لا يستعاض قيل خلف الله عليك بغير ألف أي
    كان الله خليفة من فقدته عليك ويقال أخلفه ما
    وعده وهو أن يقول شيئا ولا يفعله في المستقبل
    وأخلف فلان لنفسه إذا كان قد ذهب له شئ
    فجعل مكانه آخر وأخلف النبات أخرج الخلفة
    واستخلفه جعله خليفته وجلس خلفه أي
    بعده والخلاف المخالفة وقوله تعالى * ( فرح
    المخلفون بمقعدهم خلاف رسول الله * ( أي مخالفة
    رسول الله عليه السلام وقيل خلف رسول الله
    وشجر الخلاف معروف وموضعه المخلفة بوزن
    المتربة وخلفه وراءه فتخلف عنه أي تأخر
    خ ل ق الخلق التقدير يقال خلق الأديم
    إذا قدره قبل القطع وبابه نصر والخليقة الطبيعة
    والجمع الخلائق والخليقة أيضا الخلائق
    يقال هم خليقة الله وهم خلق الله وهو في الأصل
    مصدر والخلقة الفطرة وفلان خليق بكذا أي
    جدير به ومضغة مخلقة تامة الخلق وخلق
    الإفك من باب نصر واختلقه وتخلقه افتراه
    ومنه قوله تعالى * ( وتخلقون إفكا * ( والخلق
    بسكون اللام وضمها السجية وفلان يتخلق بغير
    خلقه أي يتكلفه والخلاق النصيب ومنه قوله
    تعالى * ( لا خلاق لهم في الآخرة * ( وملحفة خلق
    وثوب خلق أي بال يستوي فيه المذكر والمؤنث
    لأنه في الأصل مصدر الأخلق وهو الأملس
    والجمع خلقان وخلق الثوب بلي وبابه سهل
    وأخلق أيضا مثله وأخلقه صاحبه يتعدى ويلزم
    والخلوق بالفتح ضرب من الطيب وخلقه
    تخليقا طلاه به فتخلق
    خ ل ل الخل معروف والخلة بالفتح
    الخصلة وهي أيضا الحاجة والفقر والخلة
    بالضم الخليل يستوي فيه المذكر والمؤنث لأنه
    في الأصل مصدر قولك خليل بين الخلة
    والخلولة وجمعه خلال كقلة وقلال
    والخل الود والصديق والخلل الفرجة بين
    الشيئين والجمع خلال كجبل وجبال وقرئ بهما
    قوله تعالى * ( فترى الودق يخرج من خلاله * (
    وخلله وهي فرج في السحاب يخرج منها المطر
    والخلل أيضا الفساد في الامر والخلال العود
    الذي يتخلل بوما يخل به الثوب أيضا والجمع
    الأخلة والخلال أيضا المخالة والمصادقة
    والخليل الصديق والأنثى خليلة والخلالة
    بالضم ما يقع في التخلل وفصيل مخلول أي
    مهزول وهو في حديث الصدقة وخل كساءه
    على نفسه بالخلال من باب رد وأخل الرجل
    بمركزه تركه واختل إلى الشئ احتاج إليه ومنه
    قول بن مسعود رضي الله تعالى عنه عليكم بالعلم فان
    أحدكم لا يدري متى يختل إليه أي متى يحتاج
    الناس إلى ما عنده واختل جسمه هزل وتخلل
    بعد الاكل بالخلال وتخلل القوم دخل بين خللهم
    وخلالهم والخلخال واحد خلاخيل النساء
    والخلخل لغة فيه أو مقصور منه وتخليل
    اللحية والأصابع في الوضوء فإذا فعل ذلك قال
    تخللت
    قلت لم يذكر اختل الامر بمعنى وقع فيه
    الخلل
    خ ل ا خلا الشئ من باب سما
    وخلوت به خلوة وخلاء وخلا إليه اجتمع
    معه في خلوة قال الله تعالى * ( وإذا خلوا إلى
    شياطينهم * ( وقيل إلى بمعنى مع كما في قوله تعالى *
    ( من أنصاري إلى الله * ( وقوله تعالى * ( وإن من أمة
    إلا خلا فيها نذير * ( أي مضى وأرسل وتقول أنا منك
    خلاء أي براء لا يثنى ولا يجمع لأنه مصدر وأنا
    منك خلي أي برئ فيثنى ويجمع لأنه اسم
    والخلاء بالمد المتوضأ والخلاء أيضا المكان
    الذي لا شئ به والخلية الناقة تطلق من عقالها
    ويخلى عنها ويقال للمرأة أنت خلية كناية عن
    الطلاق والخلية أيضا السفينة العظيمة وهي أيضا
    بيت النحل الذي تعسل فيه وخلا كلمة يستثنى
    بها وتنصب ما بعدها وتجر تقول جاءوني خلا زيدا
    تنصب إذا جعلتها فعلا وتضمر فيها الفاعل كأنك
    قلت خلا من جاءني من زيد وإذا قلت خلا زيد
    فجررت فهي عند بعض النحويين حرف جر بمنزلة
    حاشى وعند بعضهم مصدر مضاف وأما ما خلا فلا
    يكون فيما بعدها إلا النصب تقول جاءوني ما خلا
    زيدا وقولهم افعل كذا وخلاك ذم أي أعذرت
    وسقط عنك الذم والخلي الخالي من الهم
    وهو ضد الشجي والقرون الخالية هم المواضي
    والخلى مقصور الرطب من الحشيش الواحدة
    خلاة وخليت الخلى قطعته وبابه رمى
    واختليته أيضا والمخلى ما يقطع به الخلى
    والمخلاة ما يجعل فيه الخلى وأخلت
    الأرض كثر خلاها وخلا له الشئ وأخلى
    بمعنى وأخليت المكان صادفته خاليا
    وأخلى الرجل أي خلا وأخلا غيره يتعدى ويلزم
    وأخلى عن الطعام خلا عنه وخاليت الرجل
    تاركته وتخلى تفرغ وخلى عنه وخلى
    سبيله تخلية فيهما فهو مخلى ورأيته مخليا
    قلت وهذا نادر أن يكون الاسم المقصور في
    حالة النصب بخلافه في حالة الرفع والجر
    كالمنقوص
    خ م د خمدت النار سكن لهبها ولم يطفأ
    جمرها بخلاف همدت وبابه دخل وأخمدها
    غيرها
    خ م ر خمرة وخمر وخمور مثل تمرة
    وتمر وتمور ويقال خمرة صرف قال بن الأعرابي
    سميت الخمر خمرا لأنها تركت فاختمرت
    واختمارها تغير ريحها وقيل سميت بذلك
    لمخامرتها العقل والخمير الدائم الشرب للخمر
    والخمار بقية اسكر تقول رجل خمر بوزن
    كتف ومخمور واختمرت المرأة لبست
    الخمار والخمير والخميرة ما يجعل في
    العجين تقول خمر العجين أي جعل فيه الخمير
    وبابه ضرب ونصر والتخمير التغطية يقال خمر
    إناءك والمخامرة المخالطة واستخمره
    استعبده ومنه حديث معاذ * ( من استخمر قوما أولهم
    أحرار * ( أي أخذهم قهرا وتملك عليهم
    خ م س الخمسة عدد وجاء فلان خامسا
    وأخمس القوم أي صاروا خمسة ويوم
    الخميس جمعه أخمساء و أخمسة
    والخميس الجيش لانهم خمس فرق المقدمة
    والقلب والميمنة والميسرة والساق والخميس أيضا
    الثوب الذي طوله خمس أذرع ومنه حديث معاذ *
    ( ائتوني بكل خميس أو لبيس * ( كأنه عنى الصغير من
    الثياب والخميس أيضا الخمس ذكره في ث ل
    ث وقال وأنكره أبو زيد وخمس القوم من باب
    نصر أخذ خمس أموالهم وخمسهم من باب
    ضرب إذا كان خامسهم أو كملهم خمسة بنفسه
    وشئ مخمس أي له خمسة أركان وحبل
    مخموس أمن خمس قوى وتقول عندي خمسة
    دراهم برفع الهاء وإن شئت أدغمت التاء في الدال
    فان عرفت الدراهم لزم رفع الهاء ولم يجز الادغام لان
    اللام أدغمت في الدال فلا يمكن إدغام التاء فيها
    وتقول خمسة الأشبار وخمس القدور فتعرف
    الثاني في المذكر والمؤنث وتقول هذه الخمسة
    الدراهم بجر الدراهم وإن شئت رفعتها وأجريتها
    مجرى النعت وكذا إلى العشرة وقولهم فلان يضرب
    أخماسا لأسداس أي يسعى في المكر والخديعة
    خ م ش الخموش بالضم الخدوش وقد
    خمش وجهه من باب ضرب ونصر
    خ م ص الأخمص ما دخل من باطن القدم
    فلم يصب الأرض والخمصة بالفتح الجوعة
    يقال ليس للبطنة خير من خمصة تتبعها
    والمخمصة المجاعة وهي مصدر كالمغضبة
    والمعتبة وقد خمصه الجوع من باب نصر
    ومخمصة أيضا
    خ م ط الخمط ضرب من الأراك له حمل
    يؤكل وقرئ * ( ذواتي أكل خمط بالإضافة
    خ م ع خمع في مشيته أي ظلع وبابه قطع
    وخضع وبه خماع بالضم أي ظلع
    خ م ل الخمل الهدب والخمل أيضا
    الطنفسة والخميلة الشجر المجتمع الكثيف
    وقيل هي رملة تنبت الشجر والخامل الساقط
    الذي لا نباهة له وبابه دخل
    خ م م لحم خام ومخم أي منتن وقد خم
    اللحم يخم بالكسر خموما أي أنتن وهو شواء أو
    طبيخ وأخم أيضا مثله وقلب مخموم أي نقي
    من الغل والحسد
    خ م ن التخمين القول بالحدس
    والخمان من الرماح الضعيف وخمان الناس
    خشارتهم أي الدون منهم
    خ ن ث خنثه تخنيثا فتخنث أي عطفه
    فتعطف
    خ ن ج ر الخنجر سكين كبير
    خ ن ز خنز اللحم أنتن وبابه طرب
    والخنزوانة بوزن الأسطوانة التكبر يقال
    هو ذو خنزوانات
    خ ن س خنس عنه تأخر وبابه دخل
    وأخنسه غيره أي خلفه ومضى عنه والخناس
    الشيطان لأنه يخنس إذا ذكر الله عز وجل
    والخنس الكواكب كلها لأنها تخنس في
    المغيب أو لأنها تخفى نهارا وقيل هي الكواكب
    السيارة دون الثابتة وقال الفراء المراد بها في
    القرآن زحل والمشتري والمريخ والزهرة وعطارد
    لأنها تخنس في مجراها وتكنس أي تستتر كما
    تكنس الظباء في الكناس سميت خنسا لتأخرها لأنها
    الكواكب المتحيرة التي ترجع وتستقيم وخنس
    يكون متعديا ولازما وخنسه فخنس أي أخرته
    فتأخر وقبضته فانقبض ومنه الحديث * ( وخنس
    إبهامه * ( أي قبضها وبعضهم لا يجعله متعديا إلا بالألف
    فيقول أخنسه
    خ ن ص الخنوص بوزن البلور ولد
    الخنزير والجمع الخنانيص
    خ ن ف الخنيف من الثياب بوزن
    العنيف أبيض غليظ يتخذ من كتان وفي
    الحديث * ( تخرقت عنا الخنف
    خنفسة وخنفساء في خ ف س
    خ ن ق الخنق بكسر النون مصدر خنقه
    يخنقه بالضم وخنقه أيضا تخنيقا ومنه
    الخناق بالتشديد واختنق هو وانخنقت
    الشاة بنفسها فهي منخنقة والخناق بالكسر
    حبل يخنق به والمخنقة بالكسر القلادة
    خ ن ن الخنة كالغنة والأخن كالأغن
    خ ن ا الخنا الفحش وقد خني عليه من
    باب صدي وأخنى عليه في منطقة أي أفحش
    وأخنى عليه الدهر أتى عليه وأهلكه
    خ و خ الخوخة واحدة الخوخ
    والخوخة أيضا كوة في الجدار تؤدي الضوء
    خ ور خار الثور يخور خوارا صاح ومنه
    قوله تعالى * ( فأخرج لهم عجلا جسدا له خوار * (
    وخار الحر والرجل يخور خؤورة بوزن فعولة
    ضعف وانكسر والخور بفتحتين الضعف تقول
    خور يخور خورا ورجل خوار بالتشديد والجمع خور بوزن طور
    خ وز الخوز بوزن الكوز جيل من الناس
    خ وص الخوص ورق النخل الواحدة
    خوصة والخواص بائع الخوص
    خ وض خاض الماء من باب قال
    وخياضا أيضا بالكسر والموضع مخاضة وهو ما
    جاز الناس فيه مشاة وركبانا وجمعها مخاض
    ومخاوض وأخاض في الماء دابته وخاض
    الغمرات اقتحمها وخاض القوم في الحديث
    و تخاوضوا أي تفاوضوا فيه
    خ وط الخوط الغصن الناعم لسنة يقال
    خوط بان الواحدة خوطة
    خ وف خاف يخاف خوفا وخيفة
    ومخافة فهو خائف وقوم خوف على الأصل
    وخيف على اللفظ والامر منه خف بفتح الخاء
    والخيفة الخوف والإخافة التخويف يقال
    وجع مخيف أي يخيف من رآه وطريق مخوف
    لأنه لا يخيف وإنما يخيف فيه قاطع الطريق
    وتخوفت عليه الشئ أي خفت وتخوفه أي
    تنقصه ومنه قوله تعالى * ( أو يأخذهم على
    تخوف * (
    خ ول خوله الله الشئ تخويلا ملكه
    إياه والتخول التعهد وفي الحديث * ( كان النبي
    صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة مخافة السآمة * ( وكان الأصمعي
    يقول يتخوننا بالنون أي يتعهدنا وخول الرجل
    حشمه الواحد خائل وقد يكون الخول واحدا
    وهو اسم يقع على العبد والأمة قال الفراء هو جمع
    خائل وهو الراعي وقال غيره هو مأخوذ من التخويل
    وهو التمليك والخال أخو الام والخالة أختها
    ومصدره الخؤولة
    خ ومن الخامة الغضة الرطبة من النبات
    وفي الحديث * ( مثل المؤمنين مثل الخامة من الزرع
    تميلها الريح مرة هكذا ومرة هكذا * (
    خ ون خانه في كذا من باب قال
    وخيانة ومخانة واختانه قال الله تعالى *
    ( تختانون أنفسكم * ( أي يخون بعضكم بعضا
    قلت هذا التفسير لا يناسب سبب نزول الآية
    ولم أجده لغيره ورجل خائن وخائنة أيضا والهاء
    للمبالغة مثل علامة ونسابة وقوم خونة بفتحتين
    وخونه تخوينا نسبه إلى الخيانة والخوان
    بالكسر الذي يؤكل عليه معرب
    قلت والضم لغة فيه نقلها الفارابي وقال
    والكسر أفصح وثلاثة أخونة والكثير خون ساكن
    الواو الخان النزل أو الفندق
    خ وي خوت الدار تخوي خواء أقوت
    وكذا إذا سقطت ومنه قوله تعالى * ( فتلك بيوتهم
    خاوية * ( أي خالية وقيل ساقطة كما قال تعالى *
    ( فهي خاوية على عروشها * ( أي ساقطة على
    سقوفها والخوية طعام يتخذ للنفساء وخوى
    الرجل تخوية إذا جافى بطنه عن فخذيه في
    سجوده
    خ ي ب خاب يخيب خيبة إذا لم ينل ما
    طلب وفي المثل الهيبة خيبة
    خ ي ر الخير ضد الشر وبابه باع تقول منه
    خرت يا رجل فأنت خائر وخار الله لك وقوله
    تعالى * ( إن ترك خيرا * ( أي مالا والخيار بالكسر
    خلاف الأشرار وهو أيضا الاسم من الاختيار
    وهو أيضا القثاء وليس بعربي ورجل خير وخير
    مثل هين وهين وكذا امرأة خيرة وخير قال الله
    تعالى * ( أولئك لهم الخيرات * ( جمع خيرة وهي
    الفاضلة من كل شئ وقال * ( فيهن خيرات
    حسان * ( قال الأخفش لما وصف به فقيل فلان خير
    أشبه الصفات فأدخلوا فيه الهاء للمؤنث ولم يريدوا
    به أفعل فإن أردت معنى التفضيل قلت فلانة خير
    الناس ولا تقل خيرة ولا أخير ولا يثنى ولا يجمع لأنه
    في معنى أفعل وأما قول الشاعر
    ألا بكر الناعي بخيري بني أسد
    فإنما ثناه لأنه أراد خيري بالتشديد فخففه مثل ميت
    وميت وهين وهين والخير بالكسر الكرم
    والخيرة بوزن الميرة الاسم من قولك خار الله
    لك في الامر أي اختار والخير بوزن العنبة
    الاسم من قولك اختار الله تعالى يقال محمد
    خيرة الله من خلقه وخيرة الله أيضا بالتسكين
    والاختيار الاصطفاء وكذا التخير وتصغير
    مختار مخير كمغير والاستخارة طلب الخيرة
    يقال استخر الله يخر لك وخيره بين الشيئين أي
    فوض إليه الخيار
    خيزران في خ زر
    خ ي س الخيس بالكسر موضع الأسد
    خ ي ش الخيش ثياب من أردإ الكتان
    خ ي ط الخيط السلك وجمعه خيوط
    وخيوطة مثل فحل وفحول وفحولة والمخيط
    بوزن المبضع الإبرة وكذا الخياط ومنه قوله
    تعالى * ( حتى يلج الجمل في سم الخياط * (
    والخيط الأسود الفجر المستطيل وقيل سواد
    الليل والخيط الأبيض الفجر المعترض وخاط
    الثوب يخيطه خياطة فهو مخيط ومخيوط
    خ ي ف الخيف ما انحدر عن غلظ
    الجبل وارتفع عن مسيل الماء ومنه سمي مسجد
    الخيف بمنى وقد أخاف القوم إذا أتوا خيف منى
    فنزلوه وفرس أخيف بين الخيف إذا كانت


    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم رد: حرف الخاء

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 7:06 am

    إحدى عينيه زرقاء والاخرى سوداء وكذلك هو من
    كل شئ ومنه قيل الناس أخياف أي مختلفون
    وإخوة أخياف إذا كانت أمهم واحدة والآباء شتى
    خيفة في خ وف
    خ ي ل الخيال والخيالة الشخص
    والطيف أيضا والخيل الفرسان ومنه قوله تعالى *
    ( وأجلب عليهم بخيلك ورجلك أي بفرسانك
    ورجالتك والخيل أيضا الخيول ومنه قوله تعالى *
    ( والخيل والبغال والحمير لتركبوها * ( والخيالة
    أصحاب الخيول والخال الذي يكون في الخد
    وجمعه خيلان والخال أخو الام وجمعه
    أخوال
    قلت ذكر الخال الذي هو أخو الام في خ
    و ل وفي خ ي ل وهو من أحدهما في الظاهر
    لا منهما ورجل أخيل كثير الخيلان
    والخال والخيلاء بضم الخاء وكسرها الكبر
    تقول منه اختال فهو ذو خيلاء
    وذو خال وذو مخيلة أي ذو كبر وخال الشئ ظنه يخاله
    خيلا وخيلة ومخيلة وخيلولة وهو من باب
    ظننت وأخواتها وتقول في مستقبله إخال بكسر
    الهمزة وهو الأفصح وبنو أسد تقول أخال بالفتح
    وهو القياس وأخال الشئ اشتبه يقال هذا أمر لا
    يخيل وخيل إليه أنه كذا على ما لم يسم فاعله
    من التخييل والوهم وتخيل له أنه كذا
    وتخايل أتشبه يقال تخيله فتخيل له كما
    يقال تصوره فتصور له وتبينه فتبين له وتحققه فتحقق
    له والأخيل طائر وهو ينصرف في النكرة إذا
    سميت به ومنهم من لا يصرفه في المعرفة ولا في
    النكرة ويجعله في الأصل صفة من التخيل
    خ ي م الخيمة بيت تبنيه الاعراب من
    عيدان الشجر والجمع خيمات وخيم مثل
    بدرات وبدر والخيم مثل الخيمة والجمع خيام
    مثل فرخ وفراخ وخيمه جعله كالخيمة وخيم
    أيضا بالمكان أقام به وتخيم بمكان كذا ضرب
    خيمته به



      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 6:11 am