۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الذال 61923 حرف الذال 61923 حرف الذال 61923 حرف الذال 61923 حرف الذال 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الذال 61923 حرف الذال 61923 حرف الذال 61923 حرف الذال 61923 حرف الذال 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902 حرف الذال 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    حرف الذال

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم حرف الذال

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 01 سبتمبر 2010, 6:39 am

    باب الذال
    ذ أ ب الذئب يهمز ويلين وأصله الهمز
    والأنثى ذئبة وأرض مذأبة كمتربة ذات ذئاب
    وذؤب الرجل من باب ظرف صار كالذئب خبثا
    ودهاء
    ذ أ ر ذئر اجترأ وفي الحديث * ( ذئر
    النساء على أزواجهن * ( بكسر الهمزة أي نفرن ونشزن
    واجترأن
    ذ أ م الذأم العيب يهمز ولا يهمز يقال
    ذأمه من باب قطع إذا عابه وحقره فهو مذءوم
    ذ ا ذا اسم يشار به إلى المذكر وذي
    بكسر الذال للمؤنث تقول ذي أمة الله فإن أدخلت
    عليها ها التنبيه قلت هذا زيد وهذي أمة الله وهذه
    أيضا بتحريك الهاء وتثنية ذا ذان لأنه لا يصح
    اجتماع الألفين لسكونهما فتسقط إحداهما فمن
    أسقط ألف ذا قرأ * ( إن هذين لساحران * ( فأعرب ومن
    أسقط ألف التثنية قرأ إن هذان لساحران * ( لان
    ألف ذا لا يقع فيها إعراب وقيل إنها على لغة
    بلحارث بن كعب والجمع أولاء من غير لفظه فإن
    خاطبت جئت بالكاف فقلت ذاك وذلك فاللام
    زائدة والكاف للخطاب وفيها دليل على أن ما يومأ
    إليه بعيد ولا موضع لها من الاعراب وتدخل ها
    على ذاك فتقول هذاك زيد ولا تدخلها على ذلك
    ولا على أولئك كما لم تدخلها على تلك ولا
    تدخل الكاف على ذي للمؤنث وإنما تدخلها على تا
    تقول تيك وتلك ولا تقل ذيك فإنه خطأ وتقول في
    التثنية ذانك في الرفع وذينك في النصب والجر
    وربما قالوا ذانك بالتشديد وللمؤنث تانك وتانك
    أيضا بالتشديد والجمع أولئك وحكم الكاف سبق
    في تا
    ذب ب الذب المنع والدفع وبابه رد
    والذبانة بالضم وتشديد الباء ونون قبل الهاء واحدة
    الذباب ولا تقل ذبانة بالكسر وجمع الذباب في
    القلة أذبة والكثير ذبان كغراب وأغربة وغربان
    أبو عبيدة أرض مذبة بفتحتين ذات ذباب الفراء
    أرض مذبوبة كموحوشة من الوحش والمذبة
    بكسر الميم ما يذب به الذباب والذبذب
    كالمذهب الذكر والمذبذب المتردد بين
    أمرين
    ذ ب ح الذبح معروف وبابه قطع والذبح
    بالكسر ما يذبح ومنه قوله تعالى * ( وفديناه بذبح
    عظيم * ( والذبيح المذبوح والأنثى ذبيحة وإنما
    جاءت بالهاء لغلبة الاسم عليها وتذابح القوم ذبح
    بعضهم بعضا يقال التمادح التذابح والمذبح
    المحاريب سميت بذلك للقرابين والذبحة بوزن
    الهمزة وجع في الحلق قاله أبو زيد والعامة تسكن
    الباء
    قلت الذبحة في الديوان بسكون الباء ونقل
    الأزهري عن الأصمعي أنه بسكون الباء وعن أبي زيد
    أنه بفتحها
    ذ ب ر الذبر الكتابة وبابه ضرب ونصر
    وأنشد الأصمعي لأبي ذؤيب
    عرفت الديار كرقم الدوا
    ة يذبرها الكاتب الحميري
    قلت قال الأزهري قال أبو عبيدة زبرت
    الكتاب وذبرته كتبته وقال الأصمعي زبرت
    الكتاب كتبته وذبرته قرأته
    قلت والذبر بمعنى القراءة أشد مناسبة في
    البيت
    ذ ب ل الذبل بفتح الذال شئ كالعاج
    وهو ظهر السلحفاة البحرية يبخذ منه السوار
    والذبالة الفتيلة والجمع الذبال وذبل البقل
    أي ذوي وبابه نصر ودخل وذبل بالضم أيضا
    فهو ذابل فيهما وفاعل من باب فعل بضم العين
    غريب
    ذ ح ل الذحل الحقد والعداوة يقال طلب
    بذحله أي بثأره والجمع ذحول
    ذ خ ر الذخيرة واحدة الذخائر وقد
    ذخر يذخر بالفتح فيهما ذخرا بالضم واذخره
    مثله والإذخر نبت الواحدة إذخرة
    ذ ر أ ذرأ خلق وبابه قطع ومنه الذرية
    وهي نسل الثقلين تركوا همزها والجمع الذراري
    بتشديد الياء وفي الحديث * ( ذرء النار * ( أي أنهم
    خلقوا لها ومن قاله * ( ذرو النار * ( بغير همز أراد أنهم
    يذرون في النار وملح ذرءاني وذرءاني
    بسكون الراء وفتحها مع المد فيهما أي شديد
    البياض ولا تقل أنذراني
    ذ ر ح الذراح بوزن التفاح والذروح
    بوزن السبوح دوبية حمراء منقطة بسواد وهي من
    السموم والجمع الذراريح وقال سيبويه واحد
    الذراريح ذرحرح بوزن مدحرج وليس عنده في
    الكلام فعول أصلا وكان يقول سبوح وقدوس بفتح
    أولهما
    ذ ر ر الذر جمع ذرة وهي أصغر النمل
    ومنه سمي الرجل ذرا وكني أبو ذر وذرية
    الرجل ولده والجمع الذراري والذريات وذر
    الحب والملح والدواء فرقه من باب رد ومنه
    الذريرة والذرور بالفتح لغة في الذريرة
    ويجمع على أذرة بوزن أسرة
    ذرية في ذ ر أ
    ذ ر ع ذراع اليد يذكر ويؤنث والذراع ما
    يذرع به وذرع الثوب وغيره من باب قطع ومنه
    أيضا ذرعه القئ أي سبقه وغلبه وضاق بالامر
    ذرعا أي لم يطقه ولم يقو عليه وأصل الذرع
    بسط اليد فكأنك تريد مد يده إليه فلم ينله وربما قالوا
    ضاق به ذراعا وقولهم الثوب سبع في ثمانية إنما
    قالوا سبع لان الأذرع مؤنثة قال سيبويه الذراع
    مؤنثة وجمعها أذرع لا غير وإنما قالوا ثمانية لان
    الأشبار مذكرة والتذريع في الشئ تحريك
    الذراعين والذريعة الوسيلة وقد تذرع فلان
    بذريعة أي توسل بوسيلة والجمع الذرائع وقتل
    ذريع أي سريع وأذرعات بكسر الراء موضع
    بالشام ينسب إليه الخمر وهي معرفة مصروفة مثل
    عرفات قال سيبويه ومن العرب من لا ينون أذرعات
    فيقول هذه أذرعات ورأيت أذرعات بكسر التاء بغير
    تنوين والنسبة إليها أذرعي
    ذ ر ف ذرف الدمع سأل وبابه ضرب
    وذرفانا أيضا بفتح الراء ويقال ذرفت عينه أي
    سأل دمعها
    ذ ر ق ذرق الطائر خرؤه وبابه ضرب
    ونصر
    ذ ر ا الذرا بالفتح كل ما استذريت به يقال
    أنا في ظل فلان وفي ذراه أي في كنفه وستره
    ودفئه وذرا الشئ بالضم أعاليه الواحدة ذروة
    بكسر الذال وضمها وذروت الشئ طيرته وأذهبته
    وبابه عدا والذاريات الرياح وذرت الريح التراب
    وغيره من باب عدا ورمى أي سفته ومنه قولهم ذرى
    الناس الحنطة واستذرى بالشجرة استظل بها
    وصار في دفئها واستذرى بفلان التجأ إليه وصار
    في كنفه وتذرية الأكداس معروفة والمذري
    خشبة ذات أطراف يذرى بها الطعام وتنقى بها
    الأكداس ومنه ذرى تراب المعدن إذا طلب منه
    الذهب والذرة حب نبات يكل ويطحن
    وأذرت العين دمعها صبته
    ذ ع ر ذعره أفزعه وبابه قطع والاسم
    الذعر بوزن العذر وقد ذعر فهو مذعور
    ذ ع ن أذعن له خضع وذل
    ذ ف ر الذفر بفتحتين كل ريح ذكية من
    طيب أو نتن يقال مسك أذفر بين الذفر وبابه
    طرب وروضة ذفرة بكسر الفاء والذفر أيضا
    الصنان ورجل ذفر بكسر الفاء أي له صنان وخبث
    ريح
    ذ ق ن ذقن الانسان مجمع لحيته
    ذ ك ر الذكر ضد الأنثى وجمعه ذكور
    وذكران وذكارة كحجر وحجارة وسيف
    ذكر ومذكر أي ذو ماء وقال أبو عبيد هي
    سيوف شفرتها حديد ذكر ومتونها حديد أنيث يقول
    الناس إنها من عمل الجن ويقال ذهبت ذكرة
    السيف وذكرة الرجل أي حدتهما والتذكير
    ضد التأنيث والذكر والذكرى والذكرة
    ضد النسيان تقول ذكرته ذكرى غير مجراة واجعله
    منك على ذكر وذكر بضم الذال وكسرها
    بمعنى والذكر الصيت والثناء قال الله تعالى *
    ( ص والقرآن ذي الذكر * ( أي ذي الشرف وذكره
    بعد النسيان وذكره بلسانه وبقلبه يذكره ذكرا
    وذكرة وذكرى أيضا وتذكر الشئ
    وأذكره غيره وذكره بمعنى وادكر بعد أمة
    أي ذكره بعد نسيان وأصله اذتكر فأدغم
    والتذكرة ما تستذكر به الحاجة
    ذ ك ا الذكاء ممدود حدة القلب وقد
    ذكي الرجل بالكسر ذكاء فهو ذكي على
    فعيل والتذكية الذبح وتذكية النار رفعها
    وذكت النار تذكو ذكا مقصور اشتعلت
    وأذكاها غيرها
    ذل ق ذلق اللسان من باب طرب أي
    ذرب يعني صار حادا ويقال أيضا ذلق اللسان
    بالضم ذلقا بوزن ضرب فهو ذليق بين الذلاقة
    ذ ل ل الذل ضد العز وقد ذل يذل
    بالكسر ذلا وذلة ومذلة فهو ذليل وهم
    أذلاء وأذلة والذل بالكسر اللين وهو ضد
    الصعوبة يقال دابة ذلول بينة الذل من دواب
    ذلل وأذله وذلله تذليلا واستذله كله
    بمعنى وقوله تعالى * ( وذللت قطوفها تذليلا * ( أي
    سويت عناقيدها ودليت وتذلل له أي خضع
    ذ م م الذم ضد المدح وقد ذمه من باب
    رد فهو ذميم والذمام الحرمة وأهل الذمة
    أهل العقد قال أبو عبيد الذمة الأمان في قوله صلى الله عليه وسلم *
    ( ويسعى بذمتهم أدناهم * ( وأذمه أجاره وأذمه وجده
    مذموما وأذم الرجل أتى بما يذم عليه وفي
    الحديث * ( ما يذهب عني مذمة الرضاع فقال غرة
    عبد أو أمة * ( يعني بمذمة الرضاع بفتح الذال وكسرها
    ذمام المرضعة وقال النخعي في تفسيره كانوا
    يستحبون عند فصال الصبي أن يأمروا للظئر بشئ
    سوى الاجر فكأنه سأل أي شئ يسقط عني حق
    التي أرضعتني حتى أكون قد أديته كاملا والبخل
    مذمة بفتح الذال لا غير أي مما يذم عليه وهو ضد
    المحمدة واستذم الرجل إلى الناس أتى بما يذم
    عليه وتذمم أي استنكف يقال لو لم أترك
    الكذب تأثما لتركته تذمما ورجل مذمم أي
    مذموم جدا
    ذ م أ الذماء ممدود بقية الروح في
    المذبوح
    ذ ن ب التذنوب كالمفعول البسر الذي
    بدا به الارطاب من قبل ذنبه وقد ذنبت البسرة بفتح
    الذال تذنيبا فهي مذنبة والذنوب النصيب
    وهو أيضا الدلو الملأى ماء وقال بن السكيت التي
    فيها ماء قريب من الملء تؤنث وتذكر ولا يقال لها
    وهي فارغة ذنوب
    ذ ه ب الذهب معدن ثمين وشئ
    مذهب ومذهب أي مموه بالذهب وذهب
    يذهب ذهابا وذهوبا ومذهبا بفتح الميم أي
    مر
    ذ ه ل ذهل عن الشئ نسيه وغفل عنه
    وبابه قطع وذهل أيضا بالكسر ذهولا
    ذ ه ن الذهن الفطنة والحفظ والذهن
    بفتحتين مثله
    ذ وبمعنى صاحب فلا يكون إلا مضافا فإن
    وصفت به نكرة أضفته إلى نكرة وإن وصفت به معرفة
    أضفته إلى الألف واللام ولا يجوز إضافته إلى مضمر
    ولا إلى زيد ونحوه تقول مررت برجل ذي مال
    وبامرأة ذات مال وبرجلين ذوي مال بفتح الواو
    قال الله تعالى * ( وأشهدوا ذوي عدل منكم * (
    وبرجال ذوي مال وبنسوة ذوات مال ويا
    ذوات المال بكسر التاء في موضع النصب كتاء
    مسلمات وأصل ذو ذوي مثل عصا وأما قولهم
    ذات مرة وذا صباح فهو ظرف زمان غير متمكن
    تقول لقيته ذات يوم وذات ليلة وذات غداة وذات
    العشاء وذات مرة وذا صباح وذا مساء بغير تاء فيهما
    ولم يقولوا ذات شهر ولا ذات سنة وقولهم كان
    ذيت وذيت مثل كيت وكيت
    ذ و ب ذاب ضد جمد وباب هقال
    وذوبانا أيضا بفتح الواو ويقال أذابه غيره
    وذوبه بمعنى وذاب له عليه من الحق كذا أي
    وجب وثبت
    ذ ود الذود من الإبل ما بين الثلاث إلى
    العشر وهي مؤنثة لا واحد لها من لفظها والكثير
    أذواد وفي المثل الذود إلى الذود إبل أي إذا
    جمعت القليل مع القليل صار كثيرا فإلى بمعنى مع
    وذاده عن كذا يذوده ذيادا بالكسر أي طرده
    وذاد الإبل من باب قال أي ساقها وطردها
    وذودها تذويدا مثله
    ذ وق ذاق الشئ من باب قال وذواقا
    بفتح الذال ومذاقا ومذاقة أيضا وما ذاق ذواقا
    بالفتح أيضا أي شيئا وذاق ما عند فلان أي خبره
    وأذاقه الله وبال أمره وتذوقه ذاقه شيئا بعد
    شئ وأمر مستذاق أي مجرب معلوم والذواق
    الملول
    ذ وى ذوي البقل يذوي بالكسر ذويا
    مضموم مشدد فهو ذاو أي ذبل قال بن السكيت
    ولا يقال ذوي بكسر الواو وقال يونس ذوي
    بكسر الواو لغة وأذواه الحر أذبله
    ذ ي ت أبو عبيدة كان من الامر ذيت
    وذيت أي كيت وكيت
    ذ ي ع ذاع الخبر انتشر وبابه باع
    وذيوعا وذيعوعة وذيعانا بفتح الياء
    وأذاعه غيره أفشاه والمذياع بالكسر الذي لا
    يكتم السر وفي الحديث * ( ليسوا بالمذاييع * (
    ذ ي ل الذيل واحد أذيال القميص
    وذيوله والإذالة الإهانة يقال أذال فرسه
    وغلامه وفي الحديث * ( نهى عن إذالة الخيل * (
    وهو امتهانها بالعمل والحمل عليها
    ذ ي م الذيم والذام العيب وفي المثل
    لا تعدم الحسناء ذاما



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 3:58 am