۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923 حرف الطاء 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902 حرف الطاء 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    حرف الطاء

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم حرف الطاء

    مُساهمة من طرف الماستر الإثنين 06 سبتمبر 2010, 6:17 am

    باب الطاء
    طأمن في ط م ن
    طائفة في ط وف
    ط ب ب الطبيب العالم بالطب وجمع
    القلة أطبة والكثرة أطباء تقول منه طببت يا
    رجل بالكسر طبا أي صرت طبيبا والمتطبب
    الذي يتعاطى علم الطب والطب بضم الطاء
    وفتحها لغتان في الطب وكل حاذق عند العرب
    طبيب
    طبرزل وطبرزن في ط ب ر ز ذ )
    ط ب خ طبخ القدر واللحم فانطبخ
    وبابه نصر والموضع مطبخ بفتح الميم لا غير
    واطبخ بتشديد الطاء اتخذ طبيخا قال بن
    السكيت الاطباخ يكون اقتدار واشتواء تقول هذه
    خبزة جيدة الطبخ وآجرة جيدة الطبخ وتقول هذا
    مطبخ القوم بتشديد الطاء وهذا مشتواهم
    ط ب ع الطبع السجية التي جبل عليها
    الانسان وهو في الأصل مصدر والطبيعة مثله
    وكذا الطباع بالكسر والطبع الختم وهو التأثير
    في الطين ونحوه والطابع بالفتح الخاتم والكسر
    فيه لغة وطبع على الكتاب ختم وطبع السيف
    والدرهم عملهما وطبع من الطين جرة وباب الكل
    قطع
    ط ب ق الطبق واحد الاطباق
    وطبقات الناس مراتبهم والسماوات طباق أي
    بعضها فوق بعض والطبق الحال وقوله تعالى *
    ( لتركبن طبقا عن طبق * ( أي حالا عن حال يوم
    القيامة والتطبيق في الصلاة جعل اليدين بين
    الفخذين في الركوع والمطابقة الموافقة
    والتطابق الاتفاق وطابق بين الشيئين جعلهما
    على حذو واحد وألزقهما وأطبقوا على الامر ي
    اتفقوا عليه وأطبق الشئ غطاه وجعله مطبقا
    فتطبق هو ومنه قولهم لو تطبقت السماء على
    الأرض ما فعلت كذا والحمى المطبقة بكسر
    الباء الدائمة التي لا تفارق ليلا ولا نهارا والطابق
    الآجر الكبير فارسي معرب
    ط ب ل الطبل الذي يضرب به وطبل
    الدراهم ما تعد عليه
    ط ج ن الطيجن والطاجن بفتح الجيم
    فيهما الطابق يقلى عليه وكلاهما معرب لان الطاء
    والجيم لا يجتمعان في أصل كلام العرب
    ط ح ل الطحال عضو معروف
    ط ح ل ب الطحلب بضم الطاء واللام
    مضمومة ومفتوحة الأخضر الذي يعلو الماء وقد
    طحلب الماء بوزن دحرج وعين مطحلبة بكسر
    اللام
    ط ح ن طحنت الرحى البر ونحوه
    وطحن الرجل أيضا من باب قطع والطحن
    بالكسر الدقيق والطاحونة الرحى والطواحن
    الأضراس والطحان إن جعلته من الطحن أجريته
    وإن جعلته من الطح أو الطحا وهو المنبسط من
    الأرض لم تجره
    ط ح ا طحاه بسطه مثل دحاه وبابه عدا
    ط ر أ طرأ عليه الطلع من بلد آخر وبابه قطع
    وخضع
    ط ر ب التطريب في الصوت مده
    وتحسينه وطرطب الحالب للمعز دعاها
    والطرطب بتشديد الباء الثدي الطويل والطرب
    خفة تصيب الانسان لشدة حزن أو سرور وقد طرب
    بالكسر طربا وأطربه غيره وتطربه بمعنى
    ط ر ح طرح الشئ وبالشئ رماه وبابه
    قطع وأطرحه بتشديد الطاء أبعده ومطارحة
    الكلام معروف
    قلت المطارحة إلقاء القوم المسائل بعضهم
    على بعض تقول طارحه الكلام متعديا إلى
    مفعولين
    طرجهارة في ط ر ج ه ل
    ط ر ج ه ل الطرجهالة الفنجان الصغير
    وربما قالوا طرجهارة بالراء
    ط ر د طرده أبعده من باب نصر وطردا
    أيضا بفتحتين ويقال طرده فذهب ولا يقال فيه
    انفعل ولا افتعل إلا في لغة رديئة وهو مطرود
    وطريد وأطرده السلطان بالألف أمر بإخراجه
    من بلده قال بن السكيت أطرد الرجل غيره صيره
    طريدا وطرده نفاه عنه وقال له اذهب عنا
    واطرد الشئ اطرادا تبع بعضه بعضا وجرى
    تقول اطرد الامر أي استقام والأنهار تطرد أي
    تجري
    ط ر ر الطرة كفة الثوب وهي جانبه الذي
    لا هدب له وطرة النهر والوادي شفيره وطرة كل
    شئ حرفه والجمع طرر والطرة الناصية
    وجاءوا طرا أي جميعا وطر النبت من باب رد
    نبت ومنه طر شارب الغلام فهو طار والطر الشق
    والقطع ومنه الطرار والطرطور بضم الطاء قلنسوة
    للأعراب طويلة دقيقة الرأس
    ط ر ز الطراز علم الثوب فارسي معرب
    وقد طرز الثوب تطريزا والطرز والطراز
    الهيئة قال حسان بن ثابت
    بيض الوجوه كريمة أحسابهم
    شم الأنوف من الطراز الأول
    أي من النمط الأول
    قلت قال الأزهري الطرز الشكل يقال هذا
    طرز هذا أي شكله
    ط ر س الطرس بالكسر الصحيفة ويقال
    هي التي محيت ثم كتبت وكذا الطلس والجمع
    أطراس وطرسوس بفتحتين بلد ولا يخفف إلا
    في الشعر لان فعولا ليس من أبنيتهم
    ط ر ش الطرش بفتحتين أهون الصمم
    ويقال هو مولد
    ط ر ش الطرش بفتحتين أهون الصمم
    ويقال هو مولد
    ط ر ف الطرف العين ولا يجمع لأنه في
    الأصل مصدر فيكون واحدا وجمعا قال الله تعالى *
    ( لا يرتد إليهم طرفهم وأفئدتهم هواء * ( قال
    الأصمعي الطرف بالكسر الكريم من الخيل وقال
    أبو زيد هو نعت للذكور خاصة والطرف الناحية
    والطائفة من الشئ وفلان كريم الطرفين يراد به نسب
    أبيه وأمه والطرفاء شجر الواحدة طرفة وبها
    سمي طرفة بن العبد وقال سيبويه الطرفاء واحد
    وجمع والمطرف بضم الميم وكسرها واحد
    المطارف وهي أردية من خز مربعة لها أعلام وأصله
    الضم واستطرفه
    استحدثه والطارف والطريف من المال
    المستحدث وهو ضد التالد والتليد والاسم
    الطرفة وأطرف الرجل جاء بطرفة وطرف
    بصره من باب ضرب إذا أطبق أحد جفنيه على الآخر
    والمرة منه رفة يقال أسرع من طرفة عين
    وطرف عينه أصابها بشئ فدمعت وبابه
    ضرب وقد طرفت عينه فهي مطروفة والطرفة
    أيضا نقطة حمراء من الدم تحدث في العين من ضربة
    وغيرها
    ط ر ق الطريق السبيل يذكر ويؤنث تقول
    الطريق الأعظم والطريق العظمى والجمع أطرقة
    وطرق وطريقة القوم أماثلهم وخيارهم يقال
    هذا رجل طريقة قومه وهؤلاء طريقة قومهم وطرائق
    قومهم أيضا للرجال الاشراف ومنه قوله تعالى * ( كنا
    طرائق قددا * ( أي كنا فرقا مختلفة أهواؤنا وطريقة
    الرجل مذهبه يقال ما زال فلان على طريقة واحدة
    أي حالة واحدة والطرق بالفتح والمطروق
    ماء السماء الذي تبول فيه الإبل وتبعر ومنه قول
    إبراهيم النخعي الوضوء بالطرق أحب إلية من
    التيمم وطرق من باب دخل فهو طارق إذا جاء
    ليلا والطارق أيضا النجم الذي يقال له كوكب
    الصبح والطرق أيضا الضرب بالحصى
    وهو ضرب من التكهن والطراق المتكهنون
    والطوارق المتكهنات قال لبيد
    لعمرك ما تدري الطوارق بالحصى
    ولا زاجرات الطير ما الله صانع
    ومطرقة الحداد معروفة وأطرق الرجل أي
    سكت فلم يتكلم وأطرق أيضا أرخى عينيه ينظر
    إلى الأرض وطرق له تطريقا من الطريق
    ط ر م الطارمة بيت من الخشب فارسي
    معرب
    ط ر م س الطرموس بوزن العصفور خبز الملة
    ط ر ا شئ طري أي غض بين الطراوة
    والطراءة وقد طرو يطرو طراوة وطري
    يطرى طراوة وطراءة وطريت الثوب
    تطرية وأطراه مدحه والإطرية بكسر الهمزة
    والراء ضرب من الطعام
    ط س ت الطست الطس في لغة طي
    ط س ج الطسوج بوزن الفروج حبتان
    والدانق أربعة طساسيج وهما معربان
    ط س س الطس والطسة لغة في
    الطست والجمع طساس وطسوس
    وطسات
    ط س م الطواسيم والطواسين سور في
    القرآن جمعت على غير قياس والصواب أن تجمع
    بذوات وتضاف إلى واحد فيقال طسم
    وذوات حم
    ط ع م الطعام ما يؤكل وربما خص بالطعام
    البر وفي حديث أبي سعيد رضي الله عنه * ( كنا
    نخرج صدقة الفطر على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعا من
    طعام أو صاعا من شعير * ( والطعم بالفتح ما يؤديه
    الذوق يقال طعمه مر والطعم أيضا ما يشتهى منه
    يقال ليس له طعم وما فلان بذي طعم إذا كان غثا
    والطعم بالضم الطعام وقد طعم بالكسر طعما
    بضم الطاء إذا أكل أو ذاق فهو طاعم قال الله
    تعالى * ( فإذا طعمتم فانتشروا * ( وقال * ( ومن لم
    يطعمه فإنه مني * ( أي ومن لم يذقه ويقال فلان قل
    طعمه أي أكله والطعمة المأكلة يقال جعلت
    هذه الضيعة طعمة لفلان والطعمة أيضا وجه
    المكسب يقال فلان عفيف الطعمة وخبيث الطعمة
    إذا كان ردئ المكسب واستطعمه سأله أن
    يطعمه وفي الحديث * ( إذا استطعمتم الامام
    ‹ صفحة 208 ›
    فأطعموه * ( يقول إذا استفتح فافتحوا عليه
    وأطعمت النخلة أي أدرك ثمرها وأطعمت
    البسرة بتشديد الطاء صار لها طعم وأخذت الطعم
    وهو افتعل من الطعم مثل اطلب من الطلب ورجل
    مطعم بكسر الميم شديد الاكل ومطعم بضم
    الميم مرزوق ورجل مطعام كثير الاطعام
    والقرى وقولهم تطعم تطعم أي ذق حتى تشتهي
    وتأكل
    ط ع ن طعنه بالرمح وطعن في السن
    كلاهما من باب نصر وطعن فيه أي قدح من باب
    نصر وطعنانا أيضا بفتح العين كذا في الصحاح
    وفيه أيضا والفراء يجيز فتح العين من يطعن في
    الكل وقال الأزهري في التهذيب الطعنان قول
    الليث وأما غيره فمصدر الكل عنده الطعن لا غير
    وعين المضارع مضمومة في الكل عند الليث
    وبعضهم يفتح العين من مضارع الطعن بالقول للفرق
    بينهما وقال الكسائي لم أسمع في مضارع الكل
    إلا الضم وقال الفراء سمعت يطعن بالرمح بالفتح
    وفي الديوان ذكر الطعن بالرمح وباللسان في باب
    نصر ثم قال في باب قطع وطعن يطعن لغة في
    طعن يطعن فجعل كل واحد منهما من البابين
    والمطعان الرجل الكثير الطعن للعدو وقوم
    مطاعين وفي الحديث * ( لا يكون المؤمن
    طعانا * ( يعني في أعراض الناس والطاعون
    الموت من الوباء والجمع الطواعين
    ط غ م الطغام أوغاد الناس الواحد والجمع
    فيه سواء
    ط غ ا طغا يطغى بفتح الغين فيهما
    ويطغو طغيانا وطغوانا أي جاوز الحد وكل
    مجاوز حده في العصيان طاغ وطغي بالكسر
    مثله وأطغاه المال جعله طاغيا وطغى البحر
    هاجت أمواجه وطغى السيل جاء بماء كثير
    والطغوى بالفتح مثل الطغيان و الطاغية
    الصاعقة وقوله تعالى * ( فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية
    يعني صيحة العذاب والطاغوت الكاهن
    والشيطان وكل رأس في الضلال يكون واحدا
    كقوله تعالى * ( يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت
    وقد أمروا أن يكفروا به * ( ويكون جمعا كقوله تعالى *
    ( أولياؤهم الطاغوت يخرجونهم * ( والجمع
    الطواغيت
    ط ف أ طفئت النار بالكسر طفوثا
    وانطفأت بمعنى وأطفأها غيرها ومطفئ
    الجمر يوم من أيام العجوز
    ط ف ح طفح الاناء امتلا حتى يفيض
    وبابه خضع وأطفحه غيره طفحه تطفيحا
    وطفح السكران فهو طافح إذا ملاه الشراب
    ط ف ر الطفرة الوثبة وبابه جلس
    ط ف ف الطفيف القليل وطف
    المكوك ما ملا أصباره وفي الحديث * ( كلكم
    بنو آدم طف الصاع لم تملئوه * ( وهو أن يقرب أن
    يمتلئ فلا يفعل و التطفيف نقص المكيال
    وهو ألا تملأه إلى أصباره وطفف به الفرس وثب به
    وهو في حديث بن عمر رضي الله عنهما
    ط ف ق طفق يفعل كذا أي جعل يفعل
    وبابه طرب ومنه قوله تعالى * ( وطفقا يخصفان
    عليهما * ( وبعضهم يقوله من باب جلس
    ط ف ل الطفل المولود وولد كل وحشية
    أيضا طفل والجمع أطفال وقد يكون الطفل
    واحدا وجمعا مثل الجنب قال الله تعالى * ( أو الطفل
    الذين لم يظهروا * ( يقال منه أطفلت المرأة
    والطفل بفتحتين مطر والطفيلي الذي يدخل
    وليمة لم يدع إليها والعرب تسميه الوارش
    ط ف ا الطفي بالضم خوص المقل
    الواحدة طفية وفي الحديث * ( اقتلوا من الحيات
    ذا الطفيتين والأبتر كأنه شبه الخطين على ظهره
    بالطفيين وربما قيل لهذه الحية طفية أي ذات
    طفية وهو من تسمية الشئ باسم ما يجاوره
    وطفا الشئ فوق الماء علا ولم يرسب وبابه عدا
    وسما
    ط ل ب طلبه يطلبه بالضم طلبا بفتحتين
    واطلبه بتشديد الطاء والطلب أيضا جمع
    طالب والتطلب الطلب مرة بعد أخرى
    والطلبة بكسر اللام الشئ المطلوب وأطلبه
    بوزن أبطله أسعفه بما طلب وأطلبه أيضا أحوجه إلى
    الطلب
    ط ل ح الطلح بوزن الطلع شجر عظام من
    شجر العضاه الواحدة طلحة والطلح أيضا لغة
    في الطلع
    قلت جمهور المفسرين على أن المراد من
    الطلح في القرآن الموز
    ط ل س طلس الكتاب محاه فتطلس
    وبابه ضرب والأطلس الخلق وكذا الطلس
    بالكسر يقال رجل أطلس الثوب وذئب أطلس
    وهو الذي في لونه غبرة إلى السواد وكل ما كان
    على لونه فهو أطلس والطيلسان بفتح اللام واحد
    الطيالسة والهاء في الجمع للعجمة لأنه فارسي
    معرب والعامة تقوله بكسر اللام
    ط ل ع طلعت الشمس والكوكب من
    باب دخل ومطلعا أيضا بكسر اللام وفتحها
    والمطلع أيضا بفتح اللام وكسرها موضع
    طلوعها وطلع الجبل بالكسر طلوعا علاه وفي
    الحديث * ( لا يهيدنكم الطالع * ( يعني الفجر
    الكاذب
    قلت أي لا تكثروا له فتمتنعوا عن الأكل والشرب
    واطلع على باطن أمره وهو افتعل
    وطالعه بكتبه وطالع الشئ أي اطلع عليه
    وتطلع إلى ورود كتابه الطلعة الرؤية
    قلت ومنه قولهم أنا مشتاق إلى طلعتك
    والطلع طلع النخلة وأطلع النخل أخرج
    طلعه وأطلعه على سره واستطلع رأيه
    والمطلع المأتى يقال أين مطلع هذا الامر أي
    مأتاه وهو أيضا موضع الاطلاع من إشراف إلى
    انحدار وفي الحديث * ( من هول المطلع * ( شبه ما
    أشرف عليه من أمر الآخرة بذلك وطويلع مصغرا
    ماء لبني تميم
    ط ل ق رجل طلق الوجه وطليق الوجه
    وقد طلق من باب ظرف ورجل طلق اليدين أي
    سمح وامرأة طلق اليدين أيضا ورجل طلق
    اللسان وطليق اللسان ولسان طلق وطليق
    والطلق وجع الولادة وقد طلقت تطلق طلقا
    على ما لم يسم فاعله ويقال عدا الفرس طلقا
    أو طلقين أي شوطا أو شوطين وأطلق الأسير
    خلاه وأطلق الناقة من عقالها فطلقت هي بالفتح
    وأطلق يده بالخير وطلقها أيضا بالتخفيف
    والطليق الأسير الذي أطلق عنه إساره وخلي سبيله
    والطبق بالكسر الحلال يقال هو لك طلقا
    والانطلاق الذهاب واستطلاق البطن مشيه
    وطلق امرأته تطليقا وطلقت هي تطلق
    بالضم طلاقا فهي طالق وطالقة أيضا قال
    الأخفش لا يقال طلقت بالضم
    ط ل ل الطل أضعف المطر وجمعه
    طلال تقول منه طلت الأرض وطلها الندى فهي
    مطلولة والطلل ما شخص من آثار الدار والجمع
    أطلال وطلول أبو زيد طل دمه فهو مطلول
    وأطل دمه وطله الله تعالى وأطله أهدره قال
    ولا يقال طل دمه بالفتح وأبو عبيدة والكسائي
    يقولانه وقال أبو عبيد فيه ثلاث لغات طل دمه
    وطل دمه وأطل دمه وأطل عليه أشرف
    ط ل م الطلمة بالضم الخبزة وهي التي
    يسميها الناس الملة وليست هي على ما ذكرناه في
    م ل ل وفي الحديث * ( أنه عليه الصلاة والسلام
    مر برجل يعالج طلمة لأصحابه في سفر وقد عرق
    فقال لا يصيبه حر جهنم أبدا * (
    ط ل ا الطلا ولد ذوات الظلف
    والطلى الأعناق قال الأصمعي واحدتها طلية
    وقال أبو عمرو والفراء واحدتها طلاة والطلاوة
    بضم الطاء وفتحها الحسن يقال ما عليه طلاوة
    والطلاء ما طبخ من عصير العنب حتى ذهب ثلثاه
    وتسمية العجم الميبختج وبعض العرب يسمي
    الخمر الطلاء يريد بذلك تحسين اسمها لا أنها الطلاء
    بعينها والطلاء أيضا القطران وكل ما طليت به
    وطلاه بالدهن وغيره من باب رمى وتطلى
    بالدهن واطلى به على افتعل
    ط م ح طمح بصره إلى شئ ارتفع وبابه
    خضع وطماحا أيضا بالكسر وكل مرتفع طامح
    ورجل طماح بالفتح والتشديد أي شره
    ط م ر الطمر بالكسر الثوب الخلق
    والجمع أطمار والطومار واحد الطوامير
    والمطمورة حفرة يطمر فيها الطعام أي يخبأ وقد
    طمرها من باب نصر أي ملاها
    ط م س الطموس الدروس والامحاء وقد
    طمس الطريق من باب دخل وجلس وطمسه غيره من
    باب ضرب فهو متعد ولازم وتطمس الشئ
    وانطمس أي امحى ودرس وقوله تعالى * ( ربنا
    اطمس على أموالهم * ( أي غيرها كما قال * ( من قبل
    أن نطمس وجوها * (
    ط م ع طمع فيه من باب طرب وسلم
    وطماعية أيضا فهو طمع كسر الميم وضمها ز
    وأطمعه فيه غيره
    ط م م جاء السيل فطم الركية أي دفنها
    وسواها وكل شئ كثر حتى علا وغلب فقد طم
    من أبا ب رد يقال فوق كل طامة طامة ومنه سميت
    القيامة طامة والطم بالكسر البحر يقال جاء بالطم
    والرم أي بالمال الكثير
    ط م ن اطمأن الرجل اطمئنانا
    وطمأنينة أي سكن وهو مطمئن إلى كذا وذاك
    مطمأن إليه وطمأن ظهره وطأمنه بمعنى على
    القلب
    ط م ا طما الماء من باب سما وطمى
    يطمي بالكسر طميا بوزن مضي أيضا فهو طام إذا
    ارتفع وملا النهر
    ط ن ب الطنب بضمتين حبل الخباء
    ط ن ب ر الطنبور بالضم فارسي معرب
    والطنبار بالكسر لغة فيه
    ط ن ز الطنز السخرية وبابه نصر
    فهو طناز بالتشديد وأظنه مولدا أو معربا
    ط ن ف س الطنفسة بفتح الطاء وكسرها
    واحدة الطنافس
    ط ن ن الطنين صوت الذباب والطست
    والبطة تقول طن يطن بالكسر طنينا والطن
    بالضم حزمة القصب والقصبة الواحدة من الحزمة
    طنة
    ط ه ر طهر الشئ بفتح الهاء وضمها
    يطهر بالضم طهارة فيهما والاسم الطهر بالضم
    وطهره تطهيرا وتطهر بالماء وهم قوم يتطهرون
    أي يتنزهون من الأدناس ورجل طاهر الثياب أي
    منزه وثياب طهارى بوزن حيارى على غير قياس
    كأنه جمع طهران والطهر بالضم ضد الحيض
    والمرأة طاهر من الحيض و طاهرة من النجاسة
    ومن العيوب والطهور بفتح الطاء ما يتطهر به
    كالفطور والسحور والوقود قال الله تعالى * ( وأنزلنا
    من السماء ماء طهورا * (
    قلت ونقل المطرزي في المغرب أن الطهور
    بالفتح مصدر بمعنى التطهر واسم لما يتطهر به وصفة
    في قوله تعالى * ( وأنزلنا من السماء ماء طهورا * (
    والمطهرة بفتح الميم وكسرها الإداوة والفتح
    أعلى والجمع المطاهر ويقال السواك مطهرة
    للفم بوزن متربة
    ‹ صفحة 211 ›
    ط ه م وجه مطهم أي مجتمع مدور ومنه
    الحديث في وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم * ( لم يكن بالمطهم
    ولا بالمكلثم * ( أي لم يكن بالمدور الوجه ولا
    بالموجن ولكنه مسنون الوجه
    قلت الموجن العظيم الوجنات وهو المكلثم
    والمسنون الوجه الذي في أنفه ووجهه طول
    ط ه ا الطهو طبخ اللحم وبابه عدا ويطهاه
    طهيا لغة أيضا وفي الحديث * ( فما طهوي إذن * (
    أي فما عملي إن لم أحكم ذلك والطاهي
    الطباخ
    طوبى في ط ي ب
    ط و ح طاح هلك وسقط وبابه قال وباع
    وكذا إذا تاه في الأرض وطوحه تطويحا توهه
    وذهب به هنا وهنا فتطوح وطوحته الطوائح
    أيضا قذفته القواذف ز ولا يقال المطوحات وهو من
    النوادر كقوله تعالى * ( وأرسلنا الرياح لواقح * ( على
    أحد التأويلين
    ط ود الطود الجبل العظيم
    ط ور عدا طوره أي جاوز حده
    والطور التارة وقوله تعالى * ( وقد خلقكم
    أطوارا * ( قال الأخفش طورا علقة وطورا مضغة
    والناس أطوار أي أخياف على حالات شتى
    والطور الجبل
    ط وع هو طوع يديه أي منقاد له
    والاستطاعة الإطاقة وربما قالوا استطاع يستطيع
    يحذفون التاء استثقالا لها مع الطاء وبعض العرب
    يقول استاع يستيع فيحذف الطاء وبعض العرب
    أسطاع يسطيع بقطع الهمزة والتطوع بالشئ
    التبرع به وطوعت له نفسه فقتل أخيه رخصت
    وسهلت والمطوعة الذين يتطوعون بالجهاد
    ومنه قوله تعالى * الذين يلمزون المطوعين * ( وأصله
    المتطوعين فأدغم والمطاوعة الموافقة
    والنحويون ربما سموا الفعل اللازم مطاوعا
    ط وف طاف حول الشئ من باب قال
    وطوفانا أيضا بفتحتين وتطوف واستطاف
    كله بمعنى والطوف أيضا قرب ينفخ فيها ثم يشد
    بعضها إلى بعض فتجعل كهيئة السطح يركب عليها
    في الماء ويحمل عليها وربما كان من خشب
    والطائف العسس وطائف بلاد ثقيف والطائفة
    من الشئ قطعة منه وقوله تعالى * ( وليشهد
    عذابهما طائفة من المؤمنين * ( قال بن عباس رضي
    الله عنهما الواحد فما فوقه والطوفان المطر
    الغالب والماء الغالب يغشى كل شئ قال الله
    تعالى * ( فأخذهم الطوفان وهم ظالمون * ( وقال
    الأخفش واحدتها في القياس طوفانة وطوف
    الرجل أكثر التطواف وأطاف به ألم به وقاربه
    ط وق الطوق واحد الأطواق وطوقه
    فتطوق أي ألبسه الطوق فلبسه والمطوقة
    الحمامة التي في عنقها طوق والطوق أيضا
    الطاقة وأطاق الشئ إطاقة وهو في طوقه أي
    في وسعه ز وطوقه الشئ كلفه إياه والطاق ما
    عقد من الأبنية والجمع الطاقات والطيقان
    فارسي معرب ويقال طاق نعل وطاقة ريحان
    ط ول الطول ضد العرض ز وطال
    الشئ يطول طولا امتد وطوله غيره وأطاله
    أيضا وطاولني فلان فطلته أي كنت أطول منه
    من الطول والطول جميعا وبابه قال ز والطول
    بوزن العنب الحبل الذي يطول للدابة فترعى فيه
    وهو الطويلة أيضا والطوال بالضم الطويل فإن
    أفرط في الطول فهو طوال بالتشديد والطوال
    بالكسر جمع طويل والأطاول جمع الأطول
    والطولى تأنيث الأطول والجمع الطول مثل
    الكبرى والكبر ويقال هذا أمر لا طائل فيه إذا لم
    يكن فيه غناء ومزية يقال ذلك في التذكير والتأنيث
    ولا يتكلم به إلا في الجحد والطول بالفتح
    المن يقال طال عليه من باب قال وتطول عليه
    ‹ صفحة 212 ›
    أي امتن عليه وطاوله في الامر أي ماطله
    وأطالت المرأة ولدت ولدا طوالا وفي الحديث *
    ( إن القصيرة قد تطيل * ( وطول له تطويلا أمهله
    واستطال عليه تطاول وقد يكون استطال
    بمعنى طال
    ط وى طواه يطويه طيا فانطوى
    والطوى الجوع وبابه صدي فهو طاو وطيان ز
    وطوى يطوي بالكسر طيا إذا تعمد ذلك وفلان
    طوى كشحه أي أعرض بوده وتطوت الحية أي
    تحوت ز وطوى بضم الطاء وكسرها اسم موضع


    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم رد: حرف الطاء

    مُساهمة من طرف الماستر الإثنين 06 سبتمبر 2010, 6:26 am

    بالشام يصرف ولا يصرف فمن صرفه جعله اسم واد
    ومكان وجعله نكرة ومن لم يصرفه جعله بلدة وبقعة
    وجعله معرفة وقال بعضهم طوى هو الشئ المثني
    وقال في قوله تعالى * ( المقدس طوى * ( طوي مرتين
    أي قدس مرتين وقال الحسن ثنيت فيه البركة
    والتقديس مرتين وذو طوى بالضم موضع بمكة ز
    والطوية الضمير
    ط ي ب الطيب ضد الخبيث وطاب
    يطيب طيبة بكسر الطاء وتطيابا بفتح التاء
    والاستطابة الاستنجاء وقولهم ما أطيبه وما أيطبه
    بمعنى وهو مقلوب منه وتقول ما به من الطيب
    شئ ولا تقل من الطيبة وتقول أطايب الأطعمة ولا
    تقل مطايبها وطايبه مازحه وطوبى فعلى من
    الطيب قلبوا الياء واوا لضمة ما قبلها ويقال طوبى
    لك وطوباك أيضا وطوبى اسم شجرة في
    الجنة وسبي طيبة صحيح السباء ولم يكن من غدر
    ولا نقض عهد
    ط ي ر الطائر جمعه طير كصاحب
    وصحب وجمع الطير طيور وأطيار مثل فرخ
    وفروخ وأفراخ وقال قطرب وأبو عبيدة الطير أيضا
    قد يقع على الواحد وقرئ * ( فيكون طيرا بإذن
    الله * ( وطائر الانسان عمله الذي قلده والطير
    أيضا الاسم من التطير ومنه قولهم لا طير إلا طير
    الله كما يقال لا أمر إلا أمر الله وقال بن السكيت
    يقال طائر الله لا طائرك ولا تقل طير الله وأرض
    مطارة بالفتح كثيرة الطير ز وقولهم كأن على
    رؤوسهم الطير إذا سكنوا من هيبة وأصله أن الغراب
    يقع على رأس البعير فيلقط منه الحلمة والحمنانة
    فلا يحرك البعير رأسه لئلا ينفر عنه الغراب وطار
    يطير طيرورة وطيرانا وأطاره غيره وطيره
    وطايره بمعنى وتطاير الشئ تفرق وتطاير أيضا
    طال وفي الحديث * ( خذ ما تطاير من شعرك * (
    واستطار الفجر وغيره انتشر واستطير الشئ
    طير وتطير من الشئ وبالشئ والاسم الطيرة
    بوزن العنبة وهو ما يتشاءم به من الفأل الردئ وفي
    الحديث * ( أنه كان يحب الفأل ويكره الطيرة * ( وقوله
    تعالى * ( قالوا اطيرنا بط * ( أصله تطيرنا فأدغم
    ط ي س الطاس الذي يشرب فيه
    والطاوس طائر وتصغيره طويس بعد حذف
    الزيادات
    ط ي ش طاش السهم عن الهدف أي عدل
    وأطاشه الرامي والطيش أيضا النزق والخفة
    والرجل طياش وبابهما باع
    ط ي ف طيف الخيال مجيئه في النوم ز
    تقول طاف الخيال من باب باع ومطافا أيضا
    وقولهم طيف من الشيطان كقولهم لمم من
    الشيطان * ( وقرئ * ( إذا مسهم طيف من الشيطان * (
    و * ( طائف من الشيطان * ( وهما بمعنى واحد
    ط ي ن الطين الوحل والطينة أخص
    منه وطين السطح تطيينا وبعضهم ينكره ويقول
    طانة من باب باع فهو مطين والطينة الخلقة
    والجبلة وطان كتابه ختمه بالطين من باب باع
    فهو مطين أيضا وفلسطين بكسر الفاء بلد



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 26 أبريل 2024, 4:50 pm