۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف اللام 61923 حرف اللام 61923 حرف اللام 61923 حرف اللام 61923 حرف اللام 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... حرف اللام 61923 حرف اللام 61923 حرف اللام 61923 حرف اللام 61923 حرف اللام 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902 حرف اللام 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    حرف اللام

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم حرف اللام

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 4:38 pm

    باب اللام
    اللام من حروف الزيادة وهي ضربان متحركة
    وساكنة فالمتحركة ثلاث لام الامر ولام التأكيد
    ولام الإضافة فلام الامر يؤمر بها الغائب وربما أمر بها
    المخاطب وقرئ * ( فبذلك فلتفرحوا * ( بالتاء ويجوز
    حذفها في الشعر فتعمل مضمرة كقوله أو يبك من
    بكى ولام التأكيد خمسة أضرب لام الابتداء
    كقوله لزيد أفضل من عمرو والداخلة في خبر إن
    المشددة والمخففة كقوله تعالى * ( إن ربك
    لبالمرصاد * ( وقوله تعالى * ( وإن كانت لكبيرة * (
    والتي تكون جوابا ولولا كقوله تعالى * ( للولا أنتم
    لكنا مؤمنين * ( وقوله تعالى * ( لو تزيلوا لعذبنا الذين
    كفروا * ( والتي تكون في الفعل المستقبل المؤكد
    بالنون كقوله تعالى * ( ليسجنن وليكونا من
    الصاغرين * ( ولام جواب القسم وجميع لامات
    التأكيد تصلح أن تكون جوابا للقسم ولام الإضافة
    ثمانية أضرب لام الملك كقولك المال لزيد ولام
    الاختصاص كقولك أخ لزيد ولام الاستعانة كقوله
    يا للرجال ليوم الأربعاء أما
    ينفك يحدث لي بعد النهى طربا
    واللامان جميعا للجر إلا أنهم فتحوا الأولى
    وكسروا الثانية للفرق بين المستغاث به والمستغاث
    له وقد يحذفون المستغاث به ويبقون المستغاث له
    فيقولون يا للماء يريدون يا قوم للماء أي للماء أدعوكم فإن
    عطفت على المستغاث به بلام أخرى كسرتها لأنك
    قد أمنت اللبس بالعطف كقوله
    يا للكهول وللشبان للعجب
    وقول الشاعر
    يا لبكر أنشروا لي كليبا
    استغاثة وقيل أصله يا آل بكر فخفف بحذف
    الهمزة ومنها لام التعجب وهي مفتوحة كقولك يا
    للعجب والمعنى يا عجب أحضر فهذا أوانك ولام
    العلة بمعنى كي كقوله تعالى * ( لتكونوا شهداء على
    الناس * ( وضربه ليتأدب ولام العاقبة كقول الشاعر
    فللموت تغدو الوالدات سخالها
    كما لخراب الدهر تبنى المساكن
    أي عاقبته ذلك ولام الجحود بعد ما كان ولم
    يكن ولا تصحب إلا النفي كقوله تعالى * ( وما كان
    الله ليعذبهم * ( أي لان يعذبهم ولام التأريخ تقول
    كتبت لثلاث خلون أي بعد ثلاث
    وأما اللام الساكنة فضربان لام التعريف ساكنة
    أبدا ولام الامر إذا دخل عليها حرف عطف جاز
    فيها الكسر والتسكين كقوله تعالى * ( وليحكم أهل
    الإنجيل ) .
    ل أ ل أ تلألأ البرق لمع واللؤلؤة الدرة
    والجمع اللؤلؤ واللآلئ
    ل أ م اللئيم الدنئ الأصل الشحيح
    النفس وقد لؤم لؤما وملامة أيضا
    ولآمة وألام إلئاما إذا صنع ما يدعوه الناس عليه
    لئيما والملام والملأم بوزن مفعل ومفعال
    الذي يقوم بعذر اللئام ولام الجرح والصدع من
    باب قطع إذا سده فالتأم ولاءم بين القوم
    ملاءمة أصلح وجمع وإذا اتفق الشيئان فقد التأما
    ومنه قولهم هذا طعام يلائمني ولا تقل لا يلاومني
    لأنه من اللوم وفي الحديث * ( ليتزوج الرجل لمته * (
    أي مثله وشكله والهاء عوض عن الهمزة الذاهبة من
    وسطه
    ل أ ي اللأواء الشدة وفي الحديث * ( من
    كانت له ثلاث بنات فصبر على ولائهن كن له
    حجابا من النار * (
    ل ا لا حرف نفي لقولك يفعل ولم يقع
    الفعل إذا قال هو يفعل غدا قلت لا يفعل غدا وقد
    يكون ضدا لبلى ونعم وقد يكون للنهي كقولك لا
    تقم ولا يقم زيد ينهى به كل منهي من غائب وحاضر
    وقد يكون لغوا كقوله تعالى * ( ما منعك ألا تسجد * (
    أي ما منعك أن تسجد وقد يكون حرف عطف
    لاخراج الثاني مما دخل فيه الأول كقولك رأيت
    زيدا لا عمرا فإن أدخلت عليها الواو خرجت من أن
    تكون حرف عطف كقولك لم يقم زيد ولا
    عمرو لان حروف العطف لا يدخل بعضها على
    بعض فتكون الواو للعطف ولا لتأكيد النفي وقد تزاد
    فيها الياء فيقال لات كما سبق في ي ت وإذا
    استقبلها الألف واللام ذهبت ألفها كقولك
    الجد يرفع لا الجد
    لائمة في ل ومن
    لات في ل ي ت
    لاهوت في ل ي ه
    ل ب أ اللبأ كعنب أول اللبن في النتاج
    واللبؤة أنثى الأسد واللبوة كالنبوة لغة فيها ولبأ
    بالحج تلبئة وأصله غير مهموز قال الفراء ربما
    خرجت بهم فصاحتهم إلى همز ما ليس بمهموز قالوا
    لبأ بالحج وحلا السويق ورثأ الميت
    ل ب ب ألب بالمكان إلبابا أقام به
    ولزمه ولب لغة فيه قال الفراء ومنه قولهم
    لبيك أي أنا مقيم على طاعتك ونصب على
    المصدر كقولك حمدا لله وشكرا وكان حقه أن
    يقال لبا لك وثنى على معنى التأكيد أي إلبابا بك
    بعد إلباب وإقامة بعد إقامة قال الخليل هو من
    قولهم دار فلان تلب داري بوزن ترد أتحاذيها أي
    أنا مواجهك بما تحب إجابة لك والياء للتثنية وفيها
    دليل على النصب للمصدر واللب العقل وجمعه
    ألباب وألب كأشد وربما أظهروا التضعيف
    لضرورة الشعر فقالوا ألبب كأرجل واللبيب
    العاقل وجمعه ألباء بوزن أشداء وقد لببت يا رجل
    بالكسر لبابة بالفتح أي صرت ذا لب وحكى
    يونس لببت بالضم وهو نادر لا نظير له في
    المضاعف وخالص كل شئ لبه والحسب
    اللباب بالضم الخالص بوزن الحبة
    المنحر
    ل ب ث لبث أي مكث وبابه فهم
    ولباثا أيضا بالفتح فهو لابث ولبث أيضا
    بكسر الباء وقرئ * ( لبثين فيها أحقابا ) .
    ل ب د اللبد بوزن الجلد واحد اللبود
    واللبدة أخص منه
    قلت وجمعها لبد ومنه قوله تعالى * ( كادوا
    يكونون عليه لبدا * ( واللبادة ما يلبس منه للمطر
    وماله سبد ولا لبد سبق تفسيره في س ب د
    والتلبيد أن يجعل المحرم في رأسه شيئا من
    صمغ ليتلبد شعره بقيا عليه لئلا يشعث في الاحرام
    وأهلكت مالا لبدا أي جما ويقال الناس لبد أيضا أي
    مجتمعون
    ل ب س لبس الثوب يلبسه بالفتح لبسا
    بالضم ولبس عليه الامر خلط وبابه ضرب ومنه
    قوله تعالى * ( وللبسنا عليهم ما يلبسون * ( وفي الامر
    لبسة بالضم أي شبهة يعني ليس بواضح
    واللباس بالكسر ما يلبس وكذا الملبس بوزن
    المذهب واللبس أيضا بوزن الدبس ولبس
    الكعبة أيضا والهودج ما عليهما من لباس لباس
    الرجل امرأته وزوجها لباسها قال الله تعالى * ( هن
    لباس لكم وأنتم لباس لهن * ( ولباس التقوى الحياء
    كذا جاء في التفسير وقيل هو الغليظ الخشن
    القصير واللبوس بفتح اللام ما يلبس وقوله تعالى *
    ( وعلمناه صنعة لبوس لكم * ( يعني الدرع وتلبس
    بالامر وبالثوب ولابس الامر خالطه ولابس فلانا
    عرف باطنه والتبس عليه الامر اختلط واشتبه
    والتلبيس كالتقديس والتخليط شدد للمبالغة
    ورجل لباس ولا تقل ملبس
    ل ب ق اللبق بكسر الباء واللبيق
    الرجل الحاذق الرفيق بما يعمله وقد لبق من باب
    سلم ويقال أيضا لبق به الثوب أي لاق به
    ل ب ن اللبن اسم جنس والجمع ألبان
    واللبون من الشاء والإبل ذات اللبن غزيرة كانت أم
    بكيئة والغزيرة لبنة وقد لبنت من باب طرب
    وابن لبون ولد الناقة إذا استكمل السنة الثانية ودخل
    في الثالثة والأنثى ابنة لبون لان أمه وضعت غيره فصار
    لها لبن وهو نكرة ويعرف باللام فيقال بن اللبون
    ولبنه فهو لابن سقاه اللبن وبابه ضرب ونصر
    ورجل لابن أيضا ذو لبن كرجل تأمر ذو تمر وألبن
    القوم كثر عندهم اللبن وهذا العشب ملبنة بالفتح
    أي يكثر عليه لبن الشاة واستلبن الرجل طلب لبنا
    لعياله أو لضيفانه واللبنة التي يبنى بها والجمع
    لبن مثل كلمة وكلم قال بن السكيت من العرب
    من يقول لبنة ولبن مثل لبدة ولبد ولبن الرجل
    تلبينا اتخذ اللبن والملبن قالب اللبن ولبنة
    القميص جربانه
    قلت في التهذيب لبنة القميص بنيقته والمعنى
    واحد واللبان بالكسر كالرضاع يقال هو أخوه
    بلبان أمه ولا يقال بلبن أمه واللبان بالضم الكندر
    واللبانة الحاجة ولبنان جبل
    لبوة في ل ب أ
    ل ب ى لبى بالحج تلبية وربما قالوا لبأ
    بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل
    ب أ ولباه قال له لبيك قال يونس النحوي
    لبيك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال
    الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب
    وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة
    بالمكان يقال ألب بالمكان ولب به إذا أقام
    به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما
    قالوا تظنني وأصله تظنن
    قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف
    التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن
    الجمع بينهما فلا منافاة
    ل ت أ لتأت الرجل بحجر إذا رميته ولتأته
    بعيني إذا أحددت إليه النظر ولتأت أمه به ولدته
    ويقال لعن الله أما لتأت به
    ل ت ت لتت السويق إذا جدحته من باب
    رد
    ل ت ي التي اسم مبهم للمؤنث
    وهو معرفة ولا يجوز نزع الألف واللام منه للتنكير ولا
    يتم إلا بصلة وفيه ثلاث لغات التي واللت بكسر
    التاء واللت بسكونها وفي تثنيته لغتان
    اللتان واللتان بتشديد النون واللتا نحذفها
    وفي الجمع خمس لغات اللتي واللت
    بكسر التاء واللواتي واللواط بكسر التاء
    واللوا بإسقاط التاء وتصغير التي اللتيا بالفتح
    والتشديد ويقال وقع فلان في اللتيا والتي وهما
    اسمان من أسماء الداهية
    ل ث ث ألث بالمكان أقام به وفي
    الحديث * ( لا تلثوا بدار معجزة * ( وتفسيره في ع ج
    ز
    ل ث غ اللثغة في اللسان بالضم أن يصير
    الراء غينا أو لاما والسين ثاء وقد لثغ من باب طرب
    فهو ألثغ وامرأة لثغاء
    ل ث م اللثام ما كان على الفم من
    النقاب واللثم التقبيل وبابه فهم ولثم بالفتح
    لغة نقلها بن كيسان عن المبرد لثة في ل ث ى
    ل ث ي اللثة بالتخفيف ما حول الأسنان
    وجمعها لثاث ولثى
    ل ج أ لجأ إليه يلجأ مثل قطع يقطع
    لجأ بفتحتين وملجأ والتجأ مثله
    والتلجئة الاكراه وألجأه إلى كذا اضطره
    إليه وألجأ أمره إلى الله أسنده
    ل ج ج لججت بالكسر لجاجا
    ولجاجة بفتح اللام فيهما فأنت لجوج
    ولجوجة والهاء لمبالغة ولججت بالفتح
    تلج بالكسر لغة والملاجة التمادي في
    الخصومة ورجل لججة بوزن همزة أي لجوج
    واللجلجة والتلجلج التردد في الكلام يقال
    الحق أبلج والباطل لجلج أي يتردد من غير أن
    ينفذ ولجة الماء بالضم معظمه وكذا اللج
    ومنه بحر لجي ولججت السفينة تلجيجا
    خاضت اللجة
    ل ج م اللجام معروف فارسي معرب
    واللجام ما تشده الحائض وفي الحديث * (
    تلجمي * ( أي شدي لجاما وهو شبيه بقوله *
    ( استثفري ) *
    ل ج ن اللجين بالضم الفضة جاء مصغرا
    مثل الثريا والكميت
    ل ح ح الإلحاح كالإلحاف يقال ألح
    عليه بالمسألة
    ل ح د ألحد في دين الله أي حاد عنه
    وعدل ولحد من باب قطع لغة فيه وقرئ *
    ( لسان الذي يلحدون إليه * ( والتحد مثله
    وألحد الرجل ظلم في الحرم وقوله تعالى *
    ( ومن يرد فيه بإلحاد بظلم * ( أي إلحادا بظلم والباء
    زائدة واللحد بوزن الفلس الشق في جانب القبر
    وضم اللام لغة فيه ولحد للقبر لحدا من باب
    قطع وألحد له أيضا
    ل ح س اللحس باللسان وبابه فهم
    ولحسة ولحسة بفتح اللام وضمها
    ل ح ظ لحظه ولحظ إليه من باب قطع
    نظر إليه بمؤخر عينه واللحاظ بالفتح مؤخر
    العين وبالكسر مصدر لاحظه أي راعاه
    ل ح ف التحف بالثوب تغطي به
    واللحاف ما يلتحف به وكل شئ تغطيت به
    فقد التحفت به وألحف السائل ألح يقال ليس
    للملحف مثل الرد
    ل ح ق لحقه بالكسر ولحق به
    لحاقا بالفتح أي أدركه وألحقه به غيره
    وألحقه أيضا بمعنى لحقه وفي الدعاء * ( إن عذابك
    بالكفار ملحق * ( بكسر الحاء أي لاحق والفتح
    صواب وتلاحقت المطايا لحق بعضها بعضا
    ولاحق اسم فرس كان لمعاوية بن أبي سفيان
    ل ح م اللحم معروف واللحمة أخص
    منه والجمع لحام ولحوم ولحمان
    واللحمة بالضم القرابة ولحمة الثوب تضم
    وتفتح ولحمة البازي ما يطعم مما يصيده تضم
    وتفتح أيضا والملحمة الوقعة العظيمة في الفتنة
    والمتلاحمة الشجة التي أخذت في اللحم ولم
    تبلغ السمحاق والملحم جنس من الثياب
    ولاحم الشئ بالشئ ألصقه به ولحم الرجل
    من باب ظرف فهو لحيم إذا صار كثير اللحم في
    بدنه ولحم من باب طرب اشتهى اللحم
    فهو لحم ولحم القوم من باب قطع أطعمهم
    اللحم فهو لاحم ولا تقل ألحمهم والأصمعي
    يقوله ويقال أيضا رجل لاحم أي ذو لحم مثل لابن
    وتامر واللحام الذي يبيع اللحم ولحم العظم
    عرقه وبابه نصر وألحم الناسج الثوب وفي
    المثل ألحم ما أسديت أي تمم ما ابتدأته من
    الإحسان وألحم الرجل كثر في بيته اللحم
    والتحم الجرح للبرء
    ل ح ن اللحن الخطأ في الاعراب وبابه
    قطع ويقال فلان لحان ولحانة أيضا أي
    يخطئ والتلحين التخطئة واللحن أيضا
    واحد الألحان واللحون ومنه الحديث * ( اقرأوا
    القرآن بلحون العرب * ( وقد لحن في قراءته من باب
    قطع إذا طرب بها وغرد وهو ألحن الناس إذا كان
    أحسنهم قراءة أو غناء واللحن بفتح الحاء الفطنة
    وقد لحن من باب طرب وفي الحديث * ( ولعل
    أحدكم ألحن بحجته من الآخر * ( أي أفطن لها ولحن
    له قال له قولا يفهمه عنه ويخفى على غيره وبابه
    قطع ولحنه هو عنه أي فهمه وبابه طرب
    وألحنه هو إياه وقول الفزاري
    منطق رائع وتلحن أحيا
    نا وخير الحديث ما كان لحنا
    يريد أنها تتكلم وهي تريد غيره وتعرض في
    حديثها فتزيله عن جهته من فطنتها وذكائها كما قال
    الله تعالى * ( ولتعرفنهم في لحن القول * ( أي في
    فحواه ومعناه
    ل ح ى اللحي منبت اللحية من
    الانسان وغيره وهما لحيان وثلاثة ألح والكثير
    لحي على فعول واللحية معروفة والجمع
    لحى بكسر اللام وضمها نظير الضم في ذروة
    وذرا وقد التحى الغلام ورجل لحياني بالكسر
    عظيم اللحية والتلحي تطويق العمامة تحت
    الحنك وفي الحديث * ( أنه نهى عن الاقتعاط وأمر
    بالتلحي * ( واللحاء مكسور ممدود قشر الشجر
    ولحا العصا قشرها وبابه عدا ولحاها يلحاها
    لحيا أيضا مثله ولحاه يلحاه لحيا أي لامه
    فهو ملحي ولاحاه ملاحاة ولحاء نازعه
    وفي المثل من لاحاك فقد عاداك وتلاحوا
    تنازعوا وقولهم لحاه الله أي قبحه ولعنه
    ل خ ص التلخيص التبيين والشرح
    ل خ ف اللخاف بالكسر حجارة بيض
    رقاق واحدتها لخفة بوزن صحفة وهي في حديث
    زيد بن ثابت رضي الله عنه
    ل خ ق اللخقوق بوزن العصفور شق في
    الأرض كالوجار وفي الحديث * ( أن رجلا كان واقفا
    مع النبي صلى الله عليه واله وسلم فوقصت به ناقته في أخاقيق جرذان * (
    قال الأصمعي إنما هو لخاقيق واحدها لخقوق
    وهي شقوق في الأرض
    ل د د رجل ألد بين اللدد أي شديد
    الخصومة وقوم لد ولده خصمه من باب رد
    فهو لاد ولدود بالفتح
    ل د غ لدغته العقرب من باب قطع
    وتلداغا أيضا فهو ملدوغ ولديغ
    ل د م اللدم صوت الحجر أو الشئ يقع
    بالأرض وليس بالصوت الشديد وفي الحديث *
    ( والله لا أكون مثل الضبع تسمع اللدم حتى تخرج
    فتصاد ) .
    ل د ن رمح لدن أي لين ورماح لدن
    بالضم ولدن الموضع الذي هو الغاية وهو ظرف
    غير متمكن بمنزلة عند وقد أدخلوا عليه من وحدها
    من حروف الجر قال الله تعالى * ( من لدنا *
    وجاءت مضافة تخفض ما بعدها وفيها ثلاث لغات
    لدن ولدى ولد وقالوا لدن غدوة ولم ينصبوا بها إلا
    غدوة خاصة
    ل د ى لدى لغة في لدن قال الله تعالى *
    ( وألفيا سيدها لدى الباب * ( واتصاله بالمضمرات
    كاتصال عليك
    ل ذ ذ اللذة واحدة اللذات وقد لذذت
    الشئ وجدته لذيذا وبابه سلم ولذاذا أيضا
    والتذ به وتلذذ به
    بمعنى وشراب لذ ولذيذ بمعنى واستلذه عده لذيذا واللذ النوم واللذ
    واللذ بكسر الذال وتسكينها لغة في الذي والتثنية
    اللذا بحذف النون والجمع الذين وربما قالوا في
    الرفع اللذون
    ل ذ ع لذعته النار أحرقته وبابه قطع
    واللوذعي الظريف الحديد الفؤاد
    ل ذ ي الذي اسم مبهم للمذكر
    وهو مبني معرفة ولا يتم إلا بصلة وأصله لذي فأدخل
    عليه الألف واللام ولا يجوز أن ينزعا منه وفيه أربع
    لغات الذي واللذ بكسر الذال واللذ بسكونها
    والذي بتشديد الياء وفي تثنيته ثلاث لغات
    اللذان واللذا بحذف النون واللذان بتشديد النون
    وفي جمعه لغتان الذين في الرفع والنصب والجر
    والذي بحذف النون ومنهم من يقول في الرفع
    اللذون وتصغير الذي اللذيا بالفتح والتشديد
    ل ز ب طين لازب أي لازق وبابه دخل
    واللازب أيضا الثابت تقول صار الشئ ضربة لازب
    وهو أفصح من اللازم
    ل ز ج لزج الشئ تمطط وتمدد فهو لزج
    وبابه طرب
    ل ز ز لزه شده وألصقه وبابه رد
    والملزز المجتمع الخلق الشديد الأسر وقد
    لززه الله ولاززته لاصقته
    ل ز ق لزق به بالكسر لزوقا بالضم
    والتزق به أي لصق ويقال فلان لزقي
    وبلزقي ولزيقي أي بجنبي
    ل ز م لزمت الشئ بالكسر لزوما
    ولزاما ولزمت به ولازمته واللزام الملازم
    ويقال صار كذا ضربة لازم لغة في ضربة لازب
    وألزمه الشئ فالتزمه والالتزام أيضا
    الاعتناق
    ل س ع لسعته العقرب والحية من باب
    قطع
    ل س ق ل ص ق لسق به ولصق به
    بالكسر لصوقا بالضم والتسق به والتصق به
    وألسقه به غيره وألصقه به غيره وفلان لسقي
    ولصقي وبلسقي وبلصقي ولسيقي
    ولصيقي أي بجنبي كله بمعنى واحد
    ل س ن اللسان جارحة الكلام وقد يكنى
    به عن الكلمة فيؤنث حينئذ فمن ذكره قال ثلاثة
    ألسنة مثل حمار وأحمرة ومن أنث قال ثلاث
    ألسن مثل ذراع وأذرع واللسن بفتحتين
    الفصاحة وقد لسن من باب طرب فهو لسن
    وألسن وفلان لسان القوم إذا كان المتكلم
    عنهم واللسان لسان الميزان ولسنه أخذ
    بلسانه وبابه نصر
    ل ص ص اللص واحد اللصوص
    واللص بالضم لغة فيه ولص بين اللصوصية
    بضم اللام وفتحها وهو يتلصص وأرض ملصة
    بوزن محجة ذات لصوص
    لصق في ل س ق
    ل ط خ لطخه بكذا من باب قطع فتلطخ
    به أي لوثه به فتلوث
    ل ط ع اللطع اللحس وبابه فهم
    ل ط ف لطف الشئ من باب ظرف أي
    صغر فهو لطيف واللطف في العمل الرفق به
    واللطف من الله تعالى التوفيق والعصمة وألطفه
    بكذا بره به والاسم اللطف بفتحتين يقال جاءتنا
    لطفه من فلان بفتحتين أي هدية والملاطفة
    المبارة والتلطف للامر الترفق له
    ل ط م اللطم الضرب على الوجه بباطن
    الراحة وبابه ضرب واللطيمة العير التي تحمل
    الطيب وبز التجار وربما قيل لسوق العطارين لطيمة
    واللطيم الذي يموت أبواه والعجي الذي تموت أمه
    واليتيم الذي يموت أبوه ولاطمه وتلاطما
    والتطمت الأمواج ضرب بعضها بعضا
    ل ظ ظ ألظ به لزمه ولم يفارقه وقول بن
    مسعود رضي الله تعالى عنه ألظوا في الدعاء بياذا
    الجلال والاكرام أي الزموا ذلك وقيل الالظاظ
    الالحاح
    ل ظ ي اللظى النار ولظى أيضا اسم
    من أسماء النار معرفة لا ينصرف والتظاء النار
    التهابها وتلظيها تلهبها
    ل ع ب اللعب معروف واللعب مثله و
    لعب من باب طرب ولعبا أيضا بوزن علم
    وتلعب أي لعب مرة بعد أخرى ورجل تلعابة
    بالكسر كثير اللعب والتلعاب بالفتح المصدر
    ولعاب النحل العسل واللعاب ما يسيل من
    الفم ولعب الصبي من باب قطع سأل لعابه
    ولعاب الشمس ما تراه في شدة الحر مثل نسيج
    العنكبوت وقيل هو السراب
    ل ع ث م أبو زيد تلعثم في الامر إذا
    تمكث فيه وتأنى وقال الخليل نكل عنه وتبصره
    ل ع س اللعس بفتحتين لون الشفة إذا
    كانت تضرب إلى السواد قليلا وذلك يستملح وبابه
    طرب يقال شفة لعساء وفتية ونسوة لعس
    ل ع ع لعلع جبل كانت به وقعة
    ل ع ق لعق الشئ لحسه وبابه فهم
    والملعقة بالكسر واحدة الملاعق واللعقة
    بالضم اسم ما تأخذه الملعقة واللعقة بالفتح المرة
    الواحدة واللعوق بالفتح اسم ما يلعق
    ل ع ل لعل كلمة شك وأصلها عل واللام
    في أولها زائدة ويقال لعلي أفعل ولعلني أفعل
    بمعنى
    ل ع ن اللعن الطرد والابعاد من الخير وبابه
    قطع واللعنة الاسم والجمع لعان ولعنات
    والرجل لعين وملعون والمرأة لعين أيضا
    والملاعنة واللعان المباهلة والملعنة قارعة
    الطريق ومنزل الناس وفي الحديث * ( اتقوا
    الملاعن * ( يعني عند الحدث ورجل لعنة يلعن
    الناس كثيرا ولعنة بالسكون يلعنه الناس
    ل ع ا يقال للعاثر لعا لك وهو دعاء له بأن
    ينتعش
    ل غ ب اللغوب بضمتين التعب والاعياء
    وبابه دخل ولغب بالكسر لغوبا لغة ضعيفة
    ل غ ز ألغز في كلامه إذا عمى مراده
    والاسم اللغز والجمع ألغاز كرطب وأرطاب
    ل غ ط اللغط بفتحتين الصوت والجلبة
    وقد لغطوا من باب قطع ولغاطا بالكسر ولغطا
    أيضا بفتحتين
    ل غ م قال بن الأعرابي قلت لأعرابي
    متى المسير فقال تلغموا بيوم السبت يعني
    ذكروه الكسائي لغم من باب قطع إذا أخبر صاحبه
    بشئ لا يستيقنه
    ل غ ا لغا قال باطلا وبابه عدا وصدي
    وألغى الشئ أبطله وألغاه من العدد ألقاه منه
    واللاغية اللغو قال الله تعالى * ( لا تسمع فيها
    لاغية * ( أي كلمة ذات لغو وهو مثل لابن وتامر
    واللغو في الايمان مالا يعقد عليه القلب كقول
    الانسان في كلامه لا والله وبلى والله واللغة
    أصلها لغي أو لغو وجمعها لغى مثل برة وبرى
    ولغات أيضا وقال بعضهم سمعت لغاتهم بفتح
    التاء شبهها بالتاء التي يوقف عليها الهاء والنسبة
    إليها لغوي ولا تقل لغوي
    ل ف ت اللفت اللي وبابه ضرب وفي
    حديث حذيفة رضي الله عنه * ( إن من أقرأ الناس


    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    قلم رد: حرف اللام

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 20 أكتوبر 2010, 4:43 pm

    للقرآن منافقا لا يدع منه واوا ولا ألفا يلفته بلسانه كما
    تلفت البقرة الخلى بلسانها * ( ولفت وجهه عنه
    صرفه ولفته عن رأيه صرفه وبابه ضرب والتفت
    التفاتا والتلفت أكثر منه
    ل ف ح لفحته النار والسموم بحرها أحرقته
    وبابه قطع قال الأصمعي ما كان من الرياح له لفح
    فهو حر وما كان له نفح فهو برد واللقاح بوزن
    التفاح نبات يشم وهو شبيه بالباذنجان إذا اصفر
    ل ف ظ لفظ الشئ من فمه رماه وذلك
    الشئ المرمي لفاظة ولفظ بالكلام وتلفظ به
    تكلم به وبابهما ضرب واللفظ واحد الألفاظ
    وهو في الأصل مصدر
    ل ف ف لف الشئ من باب رد ولففه
    شدد للمبالغة وتلفف في ثوبه والتف بثوبه
    واللفافة ما يلف على الرجل وغيرها والجمع
    اللفائف واللفيف ما اجتمع من الناس من قبائل
    شتى وقوله تعالى * ( جئنا بكم لفيفا * ( أي مجتمعين
    مختلطين وباب من العربية يقال له اللفيف لاجتماع
    الحرفين المعتلين في ثلاثية نحو ذوي وحيي
    والالفاف الأشجار يلتف بعضها ببعض ومنه قوله
    تعالى * ( وجنات ألفافا * ( واحدها لف بالكسر
    ل ف ق لفق الثوب وهو أن يضم شقة إلى
    أخرى فيخيطها وبابه ضرب وأحاديث ملفقة أي
    أكاذيب مزخرفة
    ل ف ا اللفاء بالفتح الخسيس من أشئ
    وكل شئ يسير حقيرا فهو لفاء يقال رضي فلان من
    الوفاء باللفاء أي من حقه الوافر بالقليل وألفاه
    وجده وتلافاه تداركه
    ل ق ب اللقب النبز ولقبه بكذا
    فتلقب به
    ل ق ح ألقح الفحل الناقة والريح
    السحاب ورياح لواقح ولا تقل ملاقح وهو من
    النوادر وقيل الأصل فيه ملقحة ولكنها لا تلقح إلا
    وهي في نفسها لاقح كأن الرياح لقحت بخير
    فإذا أنشأت السحاب وفيها خير وصل ذلك إليه
    وتلقيح النخل إباره يقال لقح النخلة تلقيحا
    وألقحها والملاقح الفحول وهي أيضا الإناث
    التي في بطونها أولادها والملاقيح ما في بطون
    النوق من الأجنة الواحدة ملقوحة من قولهم
    لقحت كالمحموم من حم والمجنون من جن
    ل ق ط لقط الشئ أخذه من الأرض من
    باب نصر والتقطه أيضا ويقال لكل ساقطة
    لاقطة أي لكل ما ندر من كلمة من يسمعها
    ويذيعها واللقيط المنبوذ يلتقط واللقط
    بفتحتين ما التقط من الشئ ومنه لقط المعدن
    وهي قطع ذهب توجد فيه ولقط السنبل الذي
    يلتقطه الناس وكذا لقاط السنبل بالضم وتلقط
    التمر التقطه من ها هنا وها هنا
    ل ق ف لقف الشئ من باب فهم
    وتلقفه أي تناوله بسرعة
    ل ق ق لق عينه ضربها بيده وبابه رد
    واللقلق اللسان وفي الحديث * ( من وقي شر
    لقلقه * ( واللقلاق طائر أعجمي طويل العنق يأكل
    الحيات وربما قالوا اللقلق والجمع اللقالق وصوته
    اللقلقة وكذا كل صوت في حركة واضطراب وفي
    حديث عمر رضي الله عنه * ( ما لم يكن نقع ولا
    لقلقة * ( قال أبو عبيد اللقلقة شدة الصوت
    ل ق م لقم اللقمة ابتلعها وبابه فهم
    والتقمها مثله وتلقمها ابتلعها في مهلة
    ولقمها غيره تلقيما وألقمه حجرا
    ل ق ن لقن الكلام فهمه وبابه فهم
    وتلقنه أخذه لقانية والتلقين كالتفهيم
    ل ق ي لقيه لقاء بالكسر والمد ولقى
    بالضم والقصر ولقيا بالضم والتشديد ولقيانا
    ولقيانة واحدة بالضم فيهما ولقية واحدة
    بالفتح ولقاءة واحدة بالكسر والمد ولا تقل لقاة
    فإنها مولدة وليست من كلام العرب وألقاه طرحه
    تقول ألقه من يدك وألق به من يدك وألقى إليه
    المودة وبالمودة والتقوا وتلاقوا بمعنى
    واستلقى على قفاه وتلقاه أي استقبله وقوله
    تعالى * ( إذ تلقونه بألسنتكم * ( أي يأخذ بعض عن
    بعض وجلس تلقاءه أي حذاءه والتلقاء أيضا
    مصدر مثل اللقاء واللقى بالفتح الشئ
    الملقى لهوانه واللقوة داء في الوجه يقال منه
    لقي الرجل بالضم فهو ملقو
    ل ك ز قال أبو عبيد اللكز الضرب
    بالجمع على الصدر وقال أبو زيد في جميع
    الجسد
    ل ك ع رجل لكع بوزن عمر أي لئيم
    وقيل هو العبد الذليل النفس وامرأة لكاع مثل قطام
    ورجل ألكع وامرأة لكعاء ويقال للصبي الصغير
    أيضا لكع وفي حديث أبي هريرة * ( أثم لكع * ( يعني
    به الحسن أو الحسين
    ل ك ك اللك بالفتح شئ أحمر يصبغ به
    واللك بالضم يقله يركب به النصل في النصاب
    ل ك م لكمه ضربه بجمع كفه وبابه نصر
    واللكام بالضم والتشديد جبل بالشام
    ل ك ن اللكنة عجمة في اللسان وعي يقال
    رجل ألكن بين اللكن وقد لكن من باب طرب
    ولكن خفيفة وثقيلة حرف عطف للاستدراك
    والتحقيق يوجب بها بعد نفي إلا أن تنصب تعمل
    عمل إن تنصب الاسم وترفع الخبر ويستدرك بها بعد
    النفي والإيجاب تقول ما تكلم زيد لكن عمرا قد
    تكلم وما جاءني زيد لكن عمرا قد جاء والخفيفة لا
    تعمل وقوله تعالى * ( لكنا هو الله ربي * ( أصله لكن
    أنا فحذفت الألف فالتقت نونان فجاء التشديد لذلك
    ل م ح لمحه أبصره بنظر خفيف وبابه
    قطع وألمحه أيضا والاسم اللمحة بالفتح
    وفي فلان لمحة من أبيه أيضا أي شبه ثم قالوا فيه
    ملامح من أبيه أي مشابه فجمعوه على غير لفظه
    وهو من النوادر
    ل م ز اللمز العيب وأصله الإشارة بالعين
    ونحوها وبابه ضرب ونصر وقرئ بهما قوله تعالى *
    ( ومنهم من يلمزك في الصدقات * ( ورجل لماز
    مشددا ولمزة بوزن همزة أي عياب
    ل م س اللمس باليد وقد لمسه
    من باب ضرب ونصر والالتماس الطلب
    والتلمس التطلب مرة بعد أخرى وبيع
    الملامسة هو أن يقول إذا لمست المبيع فقد
    وجب البيع بيننا بكذا
    ل م ظ لمظ من باب نصر وتلمظ إذا
    تتبع بلسانه بقية الطعام في فمه وأخرج لسانه فمسح
    به شفتيه واللمظة بالضم كالنكتة من البياض
    وفي الحديث * ( الايمان يبدو لمظة في القلب ) .
    ل م ع لمع البرق أضاء وبابه قطع
    ولمعانا أيضا بفتح الميم والتمع مثله
    واللمعة بوزن الرقعة قطعة من النبت إذا أخذت في
    اليبس والألمعي الذكي المتوقد والملمع
    من الخيل الذي يكون في جسده بقع تخالف سائر
    لونه
    ل م م لم الله شعثه أي أصلح وجمع ما
    تفرق من أموره وبابه رد والالمام النزول يقال
    ألم به أي نزل به وغلام ملم أي قارب البلوغ
    وفي الحديث * ( وإن مما ينبت الربيع ما يقتل حبطا
    أو يلم * ( أي يقرب من ذلك وألم الرجل من
    اللمم وهو صغائر الذنوب وقال
    إن تغفر اللهم تغفر جما
    وأي عبد لك لا ألما
    وقيل الالمام المقاربة من المعصية من غير
    مواقعة وقال الأخفش اللمم المتقارب من
    الذنوب
    قلت قال الأزهري قال الفراء إلا اللمم معناه
    إلا المتقارب من الذنوب الصغيرة واللمم أيضا
    طرف من الجنون ورجل ملموم أي به لمم
    ويقال أصابت فلان من الجن الجن لمة وهو المس
    والشئ القليل والملمة النازلة من نوازل الدنيا
    والعين اللامة التي تصيب بسوء يقال أعيذه من كل
    هامة ولامة واللمة بالكسر الشعر الذي يجاوز
    شحمة الأذن فإذا بلغ المنكبين فهي جمة والجمع
    لمم ولمام وفلان يزورنا لماما أي في
    الأحايين وكتيبة ململمة وملمومة أي
    مجتمعة مضموم بعضها إلى بعض وصخرة
    ململمة وملمومة أي مستديرة صلبة
    ويلملم وألملم موضع وهو ميقات أهل
    اليمن وقوله تعالى * ( وتأكلون التراث أكلا لما * (
    أي نصيبه ونصيب صاحبه وأما قوله تعالى * ( وإن
    كلا لما ليوفينهم ربك * ( بالتشديد قال الفراء أصله
    لمن ما فلما كثرت فيه الميمات حذفت منها
    واحدة وقرأ الزهري لما بالتنوين أي جميعا
    ويحتمل أن يكون أصله لمن من فحذفت منها إحدى
    الميمات وقول من قال لما بمعنى إلا لا يعرف
    في اللغة ولم حرف حرف نفي لما مضى وهي جازمة
    وحروف الجزم لم ولما وألم وألما وتمام الكلام
    عليها في الأصل ولم بالكسر حرف يستفهم به
    تقول لم ذهبت وأصله لما فحذفت الألف تخفيفا
    قال الله تعالى * ( عفا الله عنك لم أذنت لهم * ( ولك
    أن تدخل عليه الهاء في الوقف فتقول لمه
    لمة في ل م ي
    ل م ى اللمى سمرة في الشفة
    تستحسن ورجل ألمى وجارية لمياء بينة اللمى
    ولمة الرجل تربه وشكله وفي الحديث * ( ليتزوج
    الرجل لمته ) .
    ل ن لن حرف لنفي الاستقبال وينصب به
    تقول لن تقوم
    ل ه ب لهب النار لسانها وكني أبو لهب
    بذلك لجماله والتهبت النار وتلهبت اتقدت
    وألهبها غيرها أوقدها واللهبان بفتحتين اتقاد
    النار وكذا اللهيب واللهاب بالضم
    ل ه ث اللهثان بفتح الهاء العطش
    وبسكونها العطشان والمرأة لهثى وبابه طرب
    ولهاثا أيضا بالفتح واللهاث أيضا بالضم حر
    العطش ولهث الكلب أخرج لسانه من العطش
    أو التعب وكذا الرجل إذا أعيا وبابه قطع ولهاثا
    أيضا بالضم
    ل ه ج اللهج بالشئ الولوع به وقد
    لهج به من باب طرب إذا أغري به فثابر عليه
    واللهجة بوزن البهجة اللسان وقد تفتح هاؤه
    يقال هو فصيح اللهجة واللهجة
    ل ه ذ م لهذمه أي قطعه واللهذم من
    الأسنة القاطع
    ل ه ف لهف من باب فهم أي حزن
    وتحسر وكذا التلهف على الشئ والملهوف
    المظلوم يستغيث واللهيف المضطر واللهفان
    المتحير
    ل ه م اللهم معناه يا الله والميم المشددة
    في آخره عوض من حرف النداء والالهام ما يلقى
    في الروع يقال ألهمه الله واستلهم الله الصبر
    ل ه ا اللهاة الهنة المطبقة في أقصى
    سقف الفم والجمع اللها واللهوات واللهيات
    أيضا واللهوة بالضم العطية دراهم كانت أو غيرها
    والجمع اللها ولهي عن أشئ لهيا بالضم
    والتشديد ولهيانا بضم اللام وكسرها سلا عنه
    وترك ذكره وأضرب عنه وألهاه شغله ولهاه به
    تلهية علله ولها بالشئ من باب عدا لعب به
    وتلهى به مثله وتلاهوا أي لها بعضهم ببعض
    وقوله تعالى * ( لو أردنا أن نتخذ لهوا * ( قالوا امرأة
    وقيل ولدا وتقول اله عن الشئ أي اتركه وفي
    الحديث في البلل بعد الوضوء * ( اله عنه * ( وكان بن
    الزبير إذا سمع صوت الرعد لهي عن حديثه أي
    تركه وأعرض عنه الأصمعي إله عنه ومنه بمعنى
    ل ولو حرف تمن وهو لامتناع الثاني من
    أجل امتناع الأول تقول لو جئتني لأكرمتك
    وهو ضد إن التي للجزاء لأنها توقع الثاني من أجل
    وقوع الأول
    ل و ب قال أبو عبيدة اللوبة والنوبة بوزن
    الكوفة فيهما الحرة الملبسة حجارة سوداء ومنه قيل
    للأسود لوبي ونوبي ولابتا المدينة بتخفيف
    الباء حرتان تكتنفانها وفي الحديث * ( أنه عليه
    الصلاة والسلام حرم ما بين لا بتي المدينة ) .
    ل و ث لوث ثيابه بالطين تلويثا لطخها
    ولوث الماء كدره
    ل و ح لاح الشئ لمح أي لمع وبابه
    قال ولاح البرق وألاح أومض ولوحته الشمس
    تلويحا غيرته وسفعت وجهه
    ل و ذ لاذ به لجأ إليه وعاذ به وبابه قال
    ولياذا أيضا بالكسر ولاوذ القوم ملاوذة
    ولواذا أي لاذ بعضهم ببعض ومنه قوله تعالى *
    ( يتسللون منكم لواذا * ( ولو كان من لاذ لقال لياذا
    لوذعي في ل ذ ع
    ل وز اللوزة واحدة اللوز وأرض
    ملازة بالفتح فيها أشجار اللوز
    ل وص ألاصه على كذا أي أداره على
    الشئ الذي يرومه منه وفي الحديث * ( هي الكلمة
    التي ألاص عليها النبي صلى الله عليه وسلم عمه * ( يعني أبا طالب
    ل وط استلاطه ألزقه بنفسه وفي
    الحديث * ( استلطتم دم هذا الرجل * ( أي استوجبتم
    ولوط اسم ينصرف مع العجمة والتعريف وكذا
    نوح ويلزم صرفهما لمقاومة خفتهما أحد السببين
    بخلاف هند ودعد فإنك مخير فيه بين الصرف
    وعدمه
    ل وع لوعة الحب حرقته وقد لاعه
    الحب من باب قال والتاع فؤاده احترق من
    الشوق
    ل وك لاك الشئ في فمه علكه وبابه
    قال ولاك الفرس اللجام
    ل ول ا لولا مركبة من معنى إن ولو وذلك
    أن لولا يمنع الثاني من أجل الأول تقول لولا زيد
    لهلكنا أي امتنع وقوع الهلاك من أجل وجود زيد وقد
    يكون بمعنى هلا وهو كثير في القرآن العزيز ومنه قوله
    تعالى * ( لولا أخرتني إلى أجل قريب * (
    ل ومن اللوم العذل تقول لامه على كذا
    من باب قال ولومة أيضا فهو ملوم ولومه
    أيضا مشدد للمبالغة واللوم جمع لائم كراكع
    وركع واللائمة الملامة يقال ما زلت أتجرع
    فيك اللوائم والملاوم جمع ملامة وألام
    الرجل أتى ما يلام عليه وفي المثل رب لائم
    مليم أبو عبيدة ألامه بمعنى لامه وتلاوموا
    أي لام بعضهم بعضا ورجل لومة يلومه الناس
    ولومة بفتح الواو يلوم الناس والتلوم الانتظار
    والتمكث
    ل ون اللون هيئة كالسواد والحمرة
    وفلان متلون أي لا يثبت على خلق واحد ولون
    البسر تلوينا إذا بدا فيه أثر النضج واللون الدقل
    وهو ضرب من النخل قال الأخفش هو جمع
    واحدته لينة ولكن لما انكسر ما قبلها انقلبت
    الواو ياء ومنه قوله تعالى * ( ما قطعتم من لينة * (
    وتمرها سمين يسمى العجوة وجمعها لين
    ل وى لوى الحبل فتله يلويه لياز
    ولوى رأسه وألوى برأسه أماله وأعرض وقوله
    تعالى * ( وإن تلووا أو تعرضوا * ( بواوين قال بن عباس
    رضي الله عنهما هو القاضي يكون ليه وإعراضه
    لاحد الخصمين على الآخر وقرئ بواو واحدة
    مضموم اللام من ولي قال مجاهد أي إن تلوا
    الشهادة فتقيموها أو تعرضوا عنها فتتركوها وقوله
    تعالى * ( لووا رؤوسهم * ( التشديد للكثرة والمبالغة
    والتوى وتلوى بمعنى ولوى عليه أي عطف
    ولوى الرمل مقصور منقطعه وهو الجدد بعد
    الرملة ولواء الأمير ممدود والألوية المطارد
    وهي دون الاعلام والبنود وألوى بحقي أي ذهب
    به وألوت به عنقاء مغرب ذهبت به واللاؤون
    جمع الذي من غير لفظه بمعنى الذين وفيه ثلاث
    لغات اللاؤون في الرفع واللاءين في النصب والجر
    واللاؤو بلا نون واللاءي بإثبات الياء في كل حال
    يستوي فيه الرجال والنساء وإن شئت قلت للنساء
    اللا بالقصر بلا ياء ولا مد ولا همز ومنهم من يهمز
    قلت هذا الموضع فيه سبق قلم
    ل ي ت ليت كلمة تمن وهي حرف
    ينصب الاسم ويرفع الخبر وحكى النحويون أن
    بعض العرب يستعملها استعمال وجدت ويجريها
    مجرى الفعل المتعدي إلى مفعولين فيقول ليت
    زيدا شاخصا فيكون قول الشاعر
    يا ليت أيام الصبا رواجعا
    على هذه اللغة وأما على اللغة المشهورة
    فهو نصب على الحال أي يا ليتها إلينا رواجع
    ويقال ليتني وليتني كما قالوا لعلي ولعلني وإني
    وإنني وألاته من عمله شيئا نقصه مثل ألته
    قلت لاته يليته بمعنى ألته أشهر من ألاته وهي
    من القراءات السبع ولم يذكرها وذكر الأزهري
    اللغات الثلاث في التهذيب وقوله تعالى * ( ولات
    حين مناص * ( قال الأخفش شبهوا لات بليس
    وأضمروا فيها أسن الفاعل قال ولا تكون لات إلا
    مع حين وقد جاء حذف حين في الشعر وقرأ بعضهم *
    ( ولات حين مناص * ( فرفع حين وأضمر الخبر وقال
    أبو عبيدة هي لا والتاء مزيدة في حين
    ل ي س ليس كلمة نفي وهو فعل ماض
    وأصلها ليس بكسر الياء فسكنت استثقالا ولم تقلب
    ألفا لأنها تتصرف من حيث استعملت بلفظ
    الماضي للحال والدليل على أنها فعل قولهم لست
    ولستما ولستم كقولهم ضربت وضربتما وضربتم
    والباء تختص بخبرها دون أخواتها تقول ليس زيد
    بمنطلق فالباء لتعدية الفعل وتأكيد النفي ولك ألا
    تدخل الباء لان المؤكد يستغنى عنه ولان من الافعال
    ما يتعدى بنفسه وبحرف الجر نحو اشتقتك واشتقت
    إليك وقد يستثنى بها تقول جاء القوم ليس زيدا
    كما تقول إلا زيدا تقديره ليس الجائز زيدا ولك
    أن تقول جاء القوم ليسك إلا أن المضمر المنفصل
    هنا أحسن وهو أن تقول ليس إياك وليس إياي فهو
    أحسن من ليسي وليسك مع جواز الكل
    ل ي ط الليطة قشرة القصب والجمع
    ليط بوزن ليف
    ل ي ف الليف للنخل الواحدة ليفة
    ل ي ق لاقت الدواة من باب باع
    لصقت ولاقها صاحبها يتعدى ويلزم فهي
    مليقة أي أصلح مدادها وألاقها إلاقة لغة فيه
    قليلة والاسم منه الليقة ولاق به الثوب لبق
    وهذا الامر لا يليق بك أي لا يعلق بك وبابه باع
    أيضا
    ل ي ل الليل واحد بمعنى جمع وواحدته
    ليلة مثل تمرة وتمر وقد جمع على ليال فزادوا
    فيه الياء على غير قياس ونظيره أهل وأهال وليل
    أليل شديد الظلمة وليلة ليلاء وليل لائل مثل
    شعر شاعر في التأكيد وعامله ملايلة مثل مياومة
    ل ي ن اللين ضد الخشونة وقد لان
    الشئ يلين لينا وشئ لين ولين مخفف منه
    ولين الشئ تليينا وألينه صيره لينا ويقال
    ألانه أيضا على النقصان والتمام مثل أطاله
    وأطوله ولاينه ملاينة وليانا واستلانه عده
    لينا وتلين له تملق
    لينة في ل ون
    ل ي ه له تستر وبابه باع وجوز سيبويه أن
    يكون لاه أصل اسم الله تعالى قال الشاعر
    كحلفة من أبي رباح
    يسمعها لاهه الكبار
    أي إلاهه أدخلت عليه الألف واللام فجرى
    مجرى الاسم العلم كالعباس والحسن إلا أنه يخالف
    الاعلام من حيث كان صفة وقولهم يا الله بقطع
    الهمزة إنما جاز لأنه ينوي به الوقف على حرف النداء
    تفخيما للاسم وقولهم لأهم واللهم الميم بدل
    من حرف النداء وربما جمع بين البدل والمبدل منه
    في ضرورة الشعر كقوله
    غفرت أو عذبت يا اللهما
    لان الشاعر أن يرد الشئ إلى أصله وأما
    لاهوت فإن صح أنه من كلام العرب فيكون من لاه
    ووزنه فعلوت مثل رهبوت ورحموت وليس بمقلوب
    كما كان الطاغوت مقلوبا واللات اسم
    صنم كان لثقيف بالطائف
    ل ي ا اللياء شئ يشبه الحمص شديد
    البياض يكون بالحجاز يؤكل



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 12:30 pm