بسم الله الرحمن الرحيم
الابوذية ضرب من ضروب الشعر
الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ
ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) أما في
حالة الغناء فله أطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية
يستطيع المطرب أن يؤديه على أي طور يشاء وللأطوار أنغامها أيضاً .
الابوذية ضرب من ضروب الشعر
الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ
ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) أما في
حالة الغناء فله أطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية
يستطيع المطرب أن يؤديه على أي طور يشاء وللأطوار أنغامها أيضاً .
فمن الأطوار ما ينسحب على نغم
البيات وما ينسحب على السيكاه أو الحجاز أو الصبا وغيرها من الأنغام .
البيات وما ينسحب على السيكاه أو الحجاز أو الصبا وغيرها من الأنغام .
والابوذية
واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف
العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ، والابوذية
هو من بحر الوافر كما ورد في عروض العر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي (
مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .
واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف
العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ، والابوذية
هو من بحر الوافر كما ورد في عروض العر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي (
مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .
إن كلمة الابوذية جاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) أو حيث
الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء
والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه)
عن سواه من أنماط الشعر الآخر هو انه لا ينظم إلا على بحر واحد وهو بحر
الوافر . ومن الأدلة التي تثبت عراقية هذا الموروث الشعبي :
1- إن
تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسية نظماً
مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .
2- إن الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لأحاسيس
ومشاعر إنسانية عاشها الإنسان العراقي خلال حقب متراكمة من الزمن . فراح
يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته
وكثيرة هي اللهجات المحلية في المدينة والريف والبادية وتختلف مفردات
حوارها من منطقه إلى أخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من ألوان الغناء الريفي ، وابن
البادي ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) .
والأنباط ترجموا معاناتهم بالشعر
النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيرة العربية .
حمامة
الفرت من ايدي ولاجت
وعليها الروح تتعـذب ولاجت
من أمس لليوم
لاحطت ولاجت
ولا
إلها جدم بــرض الوطيه
***
حبيبي
شيوصلك وانـت ثريه
نشف دمعك وانه
دموعي ثريه
رغم عسري تظل
نفسي ثريه
بظلام الليل اوجن لـك ثريه
ولن كلبك بلا رحــمه ثريه
الدهر يا صاح بالفرقه ولانه
ولانوبه انكسر كلـبه ولانه
لا انت عرفت الحـب ولانه
نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدن
هذا من الوكت والحب وعدنا
يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
اشرد وين انا بكلبي وفر بيه
بدرب مسدود ومتيه محـله
ادموعي جم ذنب كلبك محله
بعد طير بضباب ابدا محـله
ولا أظن بعد نتلاكَه سـويه
***
بتاج الفرح ولــفي توجاني
الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء
والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه)
عن سواه من أنماط الشعر الآخر هو انه لا ينظم إلا على بحر واحد وهو بحر
الوافر . ومن الأدلة التي تثبت عراقية هذا الموروث الشعبي :
1- إن
تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسية نظماً
مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .
2- إن الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لأحاسيس
ومشاعر إنسانية عاشها الإنسان العراقي خلال حقب متراكمة من الزمن . فراح
يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته
وكثيرة هي اللهجات المحلية في المدينة والريف والبادية وتختلف مفردات
حوارها من منطقه إلى أخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من ألوان الغناء الريفي ، وابن
البادي ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) .
والأنباط ترجموا معاناتهم بالشعر
النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيرة العربية .
حمامة
الفرت من ايدي ولاجت
وعليها الروح تتعـذب ولاجت
من أمس لليوم
لاحطت ولاجت
ولا
إلها جدم بــرض الوطيه
***
حبيبي
شيوصلك وانـت ثريه
نشف دمعك وانه
دموعي ثريه
رغم عسري تظل
نفسي ثريه
بظلام الليل اوجن لـك ثريه
ولن كلبك بلا رحــمه ثريه
الدهر يا صاح بالفرقه ولانه
ولانوبه انكسر كلـبه ولانه
لا انت عرفت الحـب ولانه
نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا
وعلى الهجران ردينا وعدن
هذا من الوكت والحب وعدنا
يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه
ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
اشرد وين انا بكلبي وفر بيه
بدرب مسدود ومتيه محـله
ادموعي جم ذنب كلبك محله
بعد طير بضباب ابدا محـله
ولا أظن بعد نتلاكَه سـويه
***
بتاج الفرح ولــفي توجاني
وحسن ردلي
شبابي توجاني
شبابي توجاني
من أثمار
المحــبة توجاني
المحــبة توجاني
كلبي الشبع ضيم مـن الأذية
يتبع