۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902 دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي

    Admin
    Admin
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : نرحب بكم ياكرام

    عدد المساهمات : 207
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي Empty دراسة في العروض للشاعر محمد اسامة بهائي

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 06 أكتوبر 2009, 11:46 pm


    العروض
    علم الشعر العربى
    الأبحــــــــــــر

    تسمع الاغنية الفلانية فيقال انها من مقام كذا ، وتسمع قصيدة فيقال لك انها من بحر كذا ....
    فالبحر يماثل المقام الموسيقى من حيث كونه قالبا نغميا معينا ، او هو النموذج او المثال النغمى الخاص الذى ينتقية الشاعر ليصوغ منه قصيدة او هو وضع التفعيلات بطريقة محددة ثابتة ، وكل بحر من الابحر الستة عشر يؤدى الى قنوات هى تنويعات على الابحر ( كل بحر له تنويعاته الخاصة )
    وتصل القنوات او التنويعات الى سبعة وستين تشكيلا
    نغميا وتصل اضرب الابحر الى ذات العدد اما الاعريض فتصل الى ست وثلاثين عروضة ، وهذا ثراء نغمى لم يحصل عليه شعر اى لغة ، هذا بالنسبة لفصحانا اما العامية فتأخذ بما تأخذ به الفصحى من ابحر وتزيد زيادة هائلة ، فحرام ان يحصر الشاعر او الزجال نفسه فى دائرة نغمية محدودة وبين يديه هذه البحور الجياشة ولذلك
    فهو يجىء بالكلمات على قدر التفعيلية واخرى تنقص عنها حرفا او حرفين دون اخلال بالوزن تماما كما لم يخل سقوط الحبة اوالحبتين من وزن الارز ، وللمؤثرات قوانين وقواعد حتى لا يحدث كل ناظم تأثيرا على هواه مما يؤدى إلأى الخلل او العودة من النظمية الى النثرية ،
    وسنبدأ بقانون مؤثر إسمه ( الزخاف )
    يعترى كل تفعيلات البيت حشوا وعروضة وحشوا وضربا
    بلا لزوم اى يعترى تفعيله دون اخرى وقد يصيب بيتا من ابيات القصيدة دون بيت او ابيات ، القصيدة تتكون من ابيات متساوية خاضعة لنظام موحد من حيث عدد التفعيلات فى كل بيت ووضع العروضة والضرب وقانون الزحاف هو تناول ثوانى من السبب الثقيل او الخفيف ولا يلمس الاوتاد وحين يعترى ثانى السبب الثقيل
    وهو متحرك وله حكمان :
    • 1) حذف المتحرك او 2) تسكينة اما حين يعترى ثانى السبب الخفيف وهو ساكن فليس له الا حكم واحد هو حذفة فقط لأنه لا يجوز أبداً تحريك الساكن حتى لا تكثر الحركات فتحدث خللا والزخاف
    نوعان :
    - مفرد وهو ما يؤثر فى حرف واحد ساكن او متحرك
    - مزدوج وهو ما يؤثر فى حرفين ( يحذف ساكنين او يحذف ساكنا ويسكن متحركا ) وعدد الزحافات المفردة ثمانية زحافات ، والمزدوجة اربعة زحافات ، ومواضع الزحافات من الوحدات الوزنية محدد ،
    فما دامت مؤثرة فى ثوانى الاسباب دون اوائلها ومادامت لا تمس الاوتاد فبديهى سوف تصيب الوحدات الكلية ( التفعيلات ) فى هذه المواضع المحددة هكذا :
    الخماسيتان :
    فاعلن تبدأ بسبب خفيف فموضع الزحاف رقم 2
    فعولن تنتهى بسبب خفيف فموضع الزحاف رقم 5
    السباعيات :
    مستفعلن يتقدم وتدها المجموع ( علن ) سببان خفيفان فموضع الزحاف منهما رقم 2 و 4
    مفاعيلن تنتهى بسببين خفيفين فموضع الزحاف رقما 5 و 7
    مفاعلتن ذات الموضع 5 و 7
    فا علاتن تبدأ بسببين خفيفين فموضع الزحاف رقم 2 و 4
    مواضع الزحافات ارقام 2 و 4 و 5 و 7 ، ولا يدخل الارقام 1 و 3 و 6
    لانها سنكون اما اول سبب او اول وتد والزحافات لا تتناول اوائل الاسباب ولا تمس الاوتاد .
    والان مع كل زحاف على حدة مع ذكر إسمه سنبدأ بالرقم 2 الموجود فى فاعلن ، مستفعلن ، فاعلاتن ، مفعولات وهو ساكن لانه ثانى السبب الخفيف وليس ، معنا الا الحذف ( نكرر الساكن لا يحرك ) ، وحذف الساكن الثانى
    زخاف غير لازم إسمه ( الخبن ) والتفعيلية ( مخبونة ) وعليه تصير :

    فاعلن = / ه // ه = فعلن = /// ه
    X
    مستفعلن = / ه / ه // ه = متفعلن = // ه // ه
    X
    فاعلاتن = / ه // ه / ه = فعلاتن = /// ه / ه
    X
    مفعولات = / ه / ه / ه / = مفعولات = // ه / ه /
    X
    ونثنى بالرقم 2 الموجود فى الوحدة ( متفاعلن ) فهو متحرك وله حكمان : - حذفة وهو زحاف إسمة ( الوقص ) ، والتفعيلة ( موقوصة ) .
    متفاعلن = /// ه // ه = متفاعلن = / ه / ه // ه
    X
    ثم نتعامل مع الرقم 4 الموجود فى مستفعلن ، متفاعلن ، مفعولات )
    وهو ساكن حكمه الحذف وحذفه زحاف إسمه ( الطى ) والتفعيلة ( مطوية )
    مستفعلن = / ه/ ه // ه = مسعلن = / ه /// ه
    X
    متفاعلن = ///ه//ه = متفعلن = ///// ه
    X
    ويجب الاضمار مع الطى حتى لا تتوالى خمس حركات
    مفعولات = / ه / ه // ه = مفعلات = / ه // ه /
    X
    وموعدنا مع الرقم 5 الموجود فى فعولن ، مفاعيلن ، مفاعلتن الخامس فى ( فعولن ، مفاعيلن ) ساكن وحكمة
    الحذف وحذفه زحاف إسمه ( القبض ) والتفعيلية ( مقبوضة )
    فعولن = // ه / ه = فعول = // ه // ه
    X
    مفاعيلن = // ه/ه/ه = مفاعلن = // ه //ه
    X
    اما مفاعلتن فخامسها متحرك وله حكمان :
    - الحذف واسمه ( العقل ) والتفعيلية ( معقولة )
    مفاعلتن = //ه///ه = مفاعتن = //ه//ه
    X
    - التسكين وهو زحاف إسمه ( العصب ) و التفعلية ( معصوبة )
    مفاعلتن = // ه ///ه = مفاعلتن = //ه/ه/ه
    X
    ولم يبق امامنا إلا الرقم 7 الموجود فى ( فاعلاتن ، مفايلن ، مفاعلتن )
    وهو ساكن وحكمه الحذف وهو زحاف إسمه ( الكف ) والتفعيله ( مكفوفة )
    فاعلاتن = / ه // ه / ه = فاعلات = / ه // ه / ه
    X
    مفاعيلن = // ه / ه/ه = مفاعيل = //ه/ه/
    X
    مفاعلتن = //ه///ه = مفاعلت = //ه///
    X
    ويجب العصب مع الكف حتى لا تتوالى خمس حركات بتكرار التفعيلية هذا هو الزحاف المفرد اما الزحاف
    المزدوج فهو يتناول الوحدات السباعية ( مستفعلن ، مفعولات ، متفاعلن ، فاعلاتن ، مفاعلتن )
    فحين يحذف الثانى والرابع السكنين من مستفعلن ، مفعولات
    فهذا هو ( الخبل ) والتفعيلية ( مخبولة ) ، وهذا الزحاف المزدوج
    مركب من الخبن = حذف الثانى والطى = حذف الرابع :
    مستفعلن = /ه/ه//ه = متفعلن = ////ه
    X X
    لو حذف الرباع السكن دون تسكين الثانى المتحرك لتوالت خمس حركات /////ه وهذا لايقع أبداً
    ولذلك يجب تسكين الثانى ، واقصى مايتوالى من حركات هو اربع حركات كما رأينا فى متعلن ////ه
    ويدخل فاعلاتن من الزحاف المزدوج الشكل وهو مكون من الخبن والكف اى حذف الثانى والسابع الساكنين والتفعيلات ( مشكولة ) .
    فاعلاتن = /ه//ه/ه = فعلات ///ه/
    X X
    ويدخل مفاعلتن زحاف مزدوج إسمه ( النقص ) والتفعيله ( منقوصة )
    وهو مركب من العصب والكف اى تسكين الخامس المتحرك وحذف السابع الساكن ز
    مفاعلتن = //ه///ه = مفاعلت = //ه/ه/
    X X
    وذلك نكون قد انتهينا من الزحافات المفردة والمركبة تماما وهى بنوعيها غير لازمه كما قلنا تعترى تفعيلة دون اخرى وقد تأتى او تأتى ولا تخل بالوزن والمقصود منها تلوين النغم ونمكين المشاعر من عدد اوفر من الكلمات
    ، ونحن ننصح بكتابة كل تفعيلة حرفا حرفا اولا صحيحة لم تزاحف لادراك الحرف او الحرفين المؤثر فيهما
    فمثلا مستفعلن ( م س ت ف ع ل ن )
    بالخبن تصير ( م ت ف ع ل ن ) إذن فالساقط هو الثانى الساكن وحين يدخلها ( الخبل ) وهو زاحف مزدوج هكذا
    م س ت ف ع ل ن ( م ت ع ل ن ) فقد سقط ثانيها ورابعها الساكنان وهكذا مع بقية التفعيلات حتى ترسم فى الاذهان
    صورة التفعيلة بعد ان زوحفت للتعرف عليها اثناء عملية الوزن

    سباحة خاطفة فى أبحر الشعر

    هى خاطفة لأننا ندخر السباحة المتأنية لمؤلفنا الكبير
    عن العروض ، ولأن كتابنا هذا مجرد مرشد او دليل
    يدلك على معالم العروض متكئا على الجوهريات
    دون ان يدخل فى تفاصيل نرجئها لمؤلفنا الشامل
    بأذن الله ، قلنا ان لدينا ابحرا صافية واخرى ممتزجة فالصافية ماتقوم على تفعلية مفردة تتكرر بعدد معين
    والممتزجة ما تقوم على تفعيلتين مختلفيين فأكثر .

    الأبحر الصافية
    تقوم على هذه الوحدات ( فاعلن ، فعولن ، مستفعلن ، متفاعلن ، فاعلاتن ، مفاعيلن ، مفاعلتن ) اى كل التفعيلات
    ماعدا مفعولات وعلى ذات التفعيلات ومعها مفعولات
    تقوم الابحر الممتزجة وسنبدأ بالصافية :

    فاعلن
    يقوم عليها بحر صاف إسمه المتدارك وهو ثمانى التفعيلات فى تمامه ، ويجزأ فيصير بالجزء السداسى التفعيلات
    وله عروضتان صحيحتان وأربعة أضرب على هذا الترتيب :
    عروضة صحيحة تامه وضربها الصحيح التام ( معنى التمام هنا ان البيت تام ) هكذا:
    صدر عجز
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    -----------------عروضة ------------------ ضرب
    حشو حشو
    هذا سهل ميسور فما علينا إلا الاتيان بكلمات على وزن فاعلن هكذا :
    الوجود الذى حبه فى دمى لم يزل حسنه شاغلى فاعلمى
    يوزن هكذا :
    الوجود للذى حببهو فى دمى لم يزل حسنهو شاغلى فعلمى
    كل كلمة على وزن فاعلن /ه//ه ( الوجود للذى ) وزن متصل ( حببهو فى دمى ) منفصل ، وعجز البيت
    كله منفصل ، ولم يدخل الحشو اى مؤثر وكذلك العروضة والضرب دون التساوى فى الروى
    سمى البيت ( المصمت )
    مثال ذلك :
    الوجود الذى حبه خالد لم يزل شاغلى فاعلمى
    و ( خالدن تساوى فاعلمى ) اة العروضة مساوية للضرب وزنا ، والبيت المقفى يدل السامع على النغمة
    الاخيرة قبل ان يصل اليها ، والمتدارك التام الثمانى ليس له الا هذه العروضة الصحيحة التامة وضربها المماثل
    والان يجىء دورنا مع العروضة الثانية
    وهى صحيحة مجزؤة لها ثلاث اضرب ( مجزوء مخبون مرفل ومجزوء مذيل ، ومجزوء صحيح ) لا يهولنكم هذه الاسماء فالضرب المجزوء يعنى ان هذا البيت التام الثمانى سيصير مجزوء بحذف عروضته وضربه فيصبح مجزوء بحذف عروضته وضربه فيصبح سداسى التفعيلات
    هكذا :
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    -------------عروضة ------------ ضرب
    حشو حشو
    ومعنى ( مخبون مرفل ) ان الخبن وهو حذف الثانى الساكن والترفيل وهو زيادة سبب خفيف على الوتد المجموع قد اشتراكا معا فى التأثير لازما على فاعلن فصارت بالخبن ( فاعلن - 1 = فعلن = ///ه) ثم يضاف اليها بالترفيل
    سبب خفيف ( فعلن + تن = فعلاتن = ///ه/ه ) فتيقظوا لهذه الاسماء جيدا مستعيدين مواضع التأثير من التفعيلات
    يسهل عليكم الامر بإذن الله ، والان مع العروضة الصحيحة والضرب المخبون المرفل فى التركيبة الثانية ( المجزوءة )
    هكذا :
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    حشو عروضة حشو ضرب
    اننى هكذا وحبيبى لم تنزل فى اسى ونحيب
    ا ن ن ى ه ا ك ذ ا و ح ب ى ب ى
    / ه / / ه / ه / / ه / / / ه / ه
    فاعلن فاعلن فعلاتن

    العروضةهنا مثل الضرب وزنا ورويا فالضرب و ن ح ى ب ى
    فعلاتن ولكن العروضة على الرغم من ذلك / / / ه / صحيحة فهذه المماثلة تسمى ( التصريع ) اثناء الابيات التالية كلما اراد الشاعر ان يفصل بين موقف وموقف من مواقف الموضوع والعروضة هى الحاكمة على الاضراب يقال بحر كذا له عروضة كذا لها كذا
    ضرب فالشاعر مقيد بالعروضة مخير بين الاضرب ينتقى منها مايشاء على ان يلزم الضرب الذى إختاره ،
    ولنكمل مسيرتنا مع بحر المتدارك العروضة الصحيحة المجزوءة مع الضرب المجزوء المذيل اى الذى دخله
    التذييل وهو اضافة حرف ساكن على ما اَخره
    وتد مجموع وعليه تصير ( فاعلن + ن = فاعلان = / ه // ه ه )
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    كلما اقبل الحب فى عرسة غنت الامنيات
    كلمما اقبلل حبب فى عرسهى غننتل امنيات
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    هذا بيت مصمت فلا هو مقفى ولا هو مصرع والتقفية
    التصريع عارضان وليسا شرطا فى صحة الوزن انما هما من باب التجميل النغمى والتنبية الى نغمه النائيه التى
    تتكرر كل بيت الضرب ، يبقى لنا من التدارك المجزوء ، ذو التفعيلة
    الصحيحة والضرب المماثل :
    فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    حبنا الطيب الطاهر فى دمى سحر هو مائرو
    ( البيت مقفى ونلاحظ إشباع الروى المضموم بتولد واو وم الضمه )
    هذا البحر مجرد مثال فلا نستطيع فى هذه العجاله ان نقف عند كل بحر ، والان مع بحر صاف اخر تدخل حشوه زحافات لنتمرن على التعامل معها وهوبحر ( الرمل ) وهو سداسى فى تمامه وتفعيلته ( فاعلاتن ) السباعية وله
    عروضتان وستة اضرب عروضة تامة
    محذوفة فاعلا لها ثلاثة اضرب صحيح فاعلاتن ومقصور فاعلات وحذوف فاعلا وعروضته المجزوءة صحيحة ، فاعلاتن لها ثلاثة
    اضرب مسبغ ( فاعلاتان ) وصحيح ( فاعلاتن ) ومحذوف ( فاعلا ):

    العروضة التامة المحذوفة

    فاعلا

    فاعلاتن فاعلات فاعلا
    ضرب ضرب ضرب
    أمثلة على العروضة التامة المحذوفة وضربها الصحيح
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلا فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    يا حبيب الروح حبى صادق وغرامى بفؤادى لا يضيع
    ياحبير روحببى صادقن وغرامى بفؤادى لا يضيعو
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلا فعلاتن فعلاتن فاعلاتن
    دخل الخبن وهو خلف الثانى الساكن تفعيلتى الحشو فى العجز وهو زحاف غير لازم وقد جاء الصدر خاليا من
    الزخاف ( الخبن ) يدخل العروضة والضرب فعلاتن بغير لزوم اى انه يتناول عروضه دون اخرى وضربا دون اخر
    العروضة التامة المحذوفة والضرب المقصور ( القصر إسقاط ساكن السبب الخفيف من اخر التفعيلة وتسكن ما قبله وعليه تصير فاعلاتن = فاعلات ونحصل على هذا الضرب من البيت السابق الروى ( العين ) .
    لايضيعْ = فاعلات = / ه // ه ه
    العروضة كف فاعلاتن الاولى اى حذف سابعها الساكن
    وخبن الثانية من العجز ، وبهذا ينتهى التشكيل الاول وخبن الثانية من العجز ، وبهذا ينتهى التشكيل الاول للرمل وهو ( التمام ) اما التشكيل الثانى وهو ( الجزء )
    فعلى هذه الشاكله العروضة الصحيحة المجزوءة فاعلاتن وضربها المسبغ فاعلاتن :
    وضربها المسبغ فاعلاتن :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتان
    ان للاشواق وقعا يتوالى ليس ليس ينجاب
    ا ن للاش و ا ق و ق ع ن ى ت و ا لى ل ى س ى ن ج ا ب
    / ه / / ه / ه / ه / / ه/ ه / / / ه / ه / ه / ه / ه / ه // ه / ه ه
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتان
    نلاحظ شكل فاعلاتن الاولى فى كل من الصدر والعجز ،
    العروضة الصحيحة المجزوءة والضرب المماثل لها :
    فاعلاتنن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    ويقول اين عمرى فأجيب لست ادرى
    و ى ق و ل ا ن ى ع م ر ى ف ا ج ى ب ل س ت ا د ر ى
    ///ه//ه//ه/ه /// ه // ه // ه / ه
    فعلات فاعلاتن فعلات فاعلاتن
    نلاحظ شكل فاعالاتن الاولى فى كل من الصدر والعجز والشكل زحاف مزدوج مكون من الخبن والكف يحذف
    الثانى والسابع الساكنتين
    العروضة الصحيحة المجزوءة والضرب المحذوف :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلا
    ياحبيبى انت لى ف الزمان المقبل
    فاعلاتن فاعلا فز زمائل مقبلى
    فاعلاتن فاعلا
    ألحقنا العروضة الصحيحة بالضرب المحذوف وزنا ورويا من اجل التصريع ولكننا نعدها صحيحة ونعيدها
    الى الصحة فى سائر الابيات فالتصريع عارض لايدوم .
    فليكن بحرا ( المتدارك ) و ( الرمل ) مثلا للابحر الصافية التى يمكن متابعتها فى كتب العروض بيسر بعد ان
    وقفنا على اسلوب قيامها
    على التفعيلة مفردة تتكرر فى الحشو ويعتريها عروضة وضربا علل تغير من بنينها وبالتالى من النغم مما يحدث تلوينا موسيقيا فى نهاية الصدر ونهاية العجز ، وبدارسة جادة للزحافات والعلل ستجدون يسرا فى التعامل مع الابحر الصافية ، ومما يسهل الامر ان كتب العروض علي علاتها تسمي ألأشياء وتفسرها قبل التعامل معها فمثلا : بحر كذا تفعيلته كذا وكذا ضرب ويدخله في الزحاف كذا وكذا ومن العلل كذا وكذا ثم تقدم علي كل تركيبة من البحر علي حدا من تقطيع كل بيت كامل من كل تركيبة ثم تعطي تمرينات كافية فدعونا ندخر الوريقات القليلة
    القادمة للابحر الممتزجة و اصبروا حتي ياذن الله سبحانه في خروج مؤلفنا الضخم عن العروض الي النور فهو اوفر و اتم و ايسر ما كتب في هذا العلم و الان الي ابحرنا الممتزجة نستعرض بعض منها.
    ************************************************** *
    البيت المدور

    احيا نا تتنا ول التفعيلة الكلمة ألأخيرة من (الصدر) فتأخذ ما يساوي
    حروفها ويتبقي من الكلمة حرف او أكثر (فترحل) الحروف المتبقية
    الي العجز اي ان ( العروضة ) تفضي لي اول تفعيلة من حشو العجز
    فمثلا هذا بيت سنكتبه في بحر (الهزج)

    وهذا بحر صاف رباعي في تمامه و تفعيلته
    (مفاعلين):
    مفاعلين مفاعلين مفاعلين مفاعلين
    أنا أهواك باعمري بلا غدر بلا هجر
    أنا أهواك با عمري بلا غدران بلا هجري
    و ألأن سنقدم بيتا من الهزج (مدورا) هكذا:
    أنا لا اهجر المحبوب في عسر وفي يسر
    أنا لا أهجر المحبو ب في عسرن وفي يسرن
    مفاعلين مفاعلين مفاعلين مفاعلين
    فقد انتهت العروض عند حرف (الواو) من كلمة (المحبوب)
    وتبقي حرف (الباء)فرحلناه الي اول العجز لتبدأ به أولي
    تفعيلاته وللبيت المدور طريقتان في كتابته هما:
    عدم ترك فراغ بين الصدر والعجز هكذا:
    انا لا اهجر المحبوب في عسر وفي يسر
    او ترك فراغ بينهما علي ان ينتهي الصدر بنهاية الحرف
    المساوى للحرف الاخير من العروضة هكذا :
    انا لا أهجر المحبو ب في عسر وفي يسر
    و لا يجوز ابدا ان نكتبه هكذا:
    أنا لا أهجر المحبوب في عسر وفي يسر
    فهذا يدخل بوزن (الصدر) من حيث الز ياده و بوزن (العجز)
    حيث النقص وفي بعض الدواوين يضعون حرف الميم بين
    الصدر والعجز هكذا:
    انا لا اهجر المحبو م ب في عسر وفي يسر
    و هذا الحرف يرمز لكلمه (مدور) ولا داعي لهذه الطريقة
    الان فقد تثير تساؤلات قد لا تجد جواباً، ستجدون في العروض
    العروض تشكيلين لبحر (المتدارك) علمنا واحدا منها هو
    (المتدارك)الذي يقوم علي التفعيلة الخماسية (فاعلن) ثماني
    مرات في كل بيت و عليها ست مرات مجزوء،اما التشكيل
    الثاني فهو (المتدارك المخبون)اي بصيرورة فاعلن (فعلن=///ه)
    والبيت التام منه ثماني التفعيلات هكذا:

    فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن
    مثل:
    كرة ضربت بصوالجه فتلقفها رجل رجل
    ت ر ت ن ض ر ب ت ب ص و ل ج ت ن
    ف ت ل ق ف ه ا ر ج ل ن ر ج ل و
    و هذا البحر الذي كان قليل الاستعمال في الماضي قد اصبح
    الان اكثر البحور دوراناً لسرعه فيه توافق ايقاع العصرولسرعته
    يسمي (الخبخب) وهو ضرب من سير الخيل سريع ،ولهذا نختتم
    به رحلتنا ليقيننا من حبكم له و تمنه اتقانه، حين تخبن (فاعلن)
    بحذف ثانيها السكن فتصير فعلن ///ه فلا نعود اليها ثانية كباقي
    التفعيلات حين تتجاور الصحيحات والمزاحفات لان الخبن هنا
    قد غير الايقاع تماما ،قد يجوز مع الإمتعاض ان تتجاوز فاعلن
    و فعلن في المتدارك الصحيح مرة او مرتين و لكن الإكثار من هذا
    التجاوريخل بلايقاعات خللا شديداً لذلك ننصح بعدم التجاور هذا
    نهائياًوعليه فينبغي استعمال فاعلن وحدها وفعلن وحدها، وهاكم
    معمارية الخبب:
    صدر عجز ضرب
    فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن فعلن

    حشو عروضة حشو


    ولكسر السرعه شيئاً ما يستحسن أن ندخل في الحشو و حتي العروضة
    تلوينا فقد أجازالعرضيون دخول القطع عليه مع أن القطع علة
    و العلل لا تدخل الحشو ماعلينا ، و القطع هو حشو ساكن الوتد
    المجموع من آخر التفعيلة و تسكين ما قبلها و هكذا :
    (فاعلن _ ن)=افعل=/ه/ه) فلنا مثلاً أن نقول:

    *
    صدر عجز
    عروضة
    فعل فعلن فعلن فاعل فعلن فاعل فعل الضرب


    حشو حشو


    بلا ترتيب و بلا إلتزام أما الضرب فليس امامنا إلا:
    -أن يكون فعلن مع الآلتزام أو فاعل مع الإلتزام لأن الضرب هو
    الركيزة النغمية الاخيرة التي تترقبها الاسماع فينبغي أن تلتزم مثلاً:
    أملي سعدي حبي أبداً لحبيب أمنحه عمري
    أملي =فعلن ، سعدي = فاعل، حبيب=فاعل، أبداً=فعلن هذا هو الصدر
    وقد تكون من فعلن و فاعل و العروضة فعلن من الممكن ان تكون فاعل
    فشأنها هنا شأن الحشو .
    لحبي=فعلن ،بنام=فاعل،نحهو=فعلن،عمري=فاعل،هذا هو
    العجز ويتكون أيضاً من فعلن و فاعل ، أما الضرب فهو فاعل فينبغي
    التزامه الي نهاية القصيدة،و بالنسبة للشعر الحديث وشعر العلمية المصرية
    فقد استاثر بهما هذا البحر (الخبب)بشكل هائل ، ولهذا نقدم في عجالة
    معمارية القصيدة الحديثة .، و يقوم الشعر الحديث علي نظام السطر الشعري
    لا علي نظام البيت ذي الشطرين،
    ولهذا فهو لا يتكون إ لا من حشو و ضرب مثل :
    فعلن فعلن فعلن فعلن
    فعلن فعلن
    فعلن فعلن فعلن
    فدائما ً التفعيلة الاخيرة تكون ضرباً وماقبلها فهو الحشو و لما كان السطر الشعري
    لا يلزم عدداً محدداً من التفعيلات فان الضرب قد ياتي بعد حشو قد يصل الي ست
    احياناً عشرة تفعيلات ، وقد تشغل تفعيلة واحدة سطراًكاملاً فتكون عندئذ ضرباً
    و الشعر الحديث غالباًيقوم غلي الابحر الصافية ويستخدم إمكانيات هذه الابحر من
    حيث الاضرب وقد تكون معلولة فيقع في سقطات موسيقسة شنيعة، حين يضع
    الضرب المعلول علي سطر وحده مثل:
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    فاعلا
    فاعلاتن فا علاتن
    فعلا
    فعلا
    (فاعلا=فاعلاتن المحذوفة اي التي حذف سببها الخفيف من اخرها وفعلاً
    فاعلا المخبونة التي اسقط ثانيها الساكن)وفاعلا من ا ضرب بحرالرمل
    و فعلا الضرب المحذوف بعد خبنه والخبن غير لازم،فحين نضع الضرب المحذوف
    او المحذوف المخبون علي سطر شعرى وحده ،او حين يتوالي
    وحده فمعني هذا اننا نخلط بين الرمل والمتدارك،ولهذا انصح مخلصاً
    ان تسبقوا الاضرب بتفعيلات او بتفعيلة واحدة صحيحة او مزاحفة من
    تفعيلات الحشو هكذا:
    فاعلاتن فاعلاتن
    فاعلاتن فاعلا
    فاعلاتن فعلا
    و هكذا في الابحر الصافية التي لها اضرب معلولة حتي يتكي علي
    نغمة ثابتة توجد في تفعيلات الحشو وسوف نشبع هذا الامر في كتابتنا
    (قضايا عروضية) باذن الله ، و الان هيا بنا معاً الي إعاده النظر فيما
    قدمناه لنزداد تشبعاً و معايشة و رسوخ قدم ، عن طريق اسئلة نطرحها
    و نجيب عليها ،وعن طريق نصوص شعرية عموديه وحديثة ،و اغان
    نتناولها معاً (تقطيعاً مفصلاً) نقف خلاله علي ما يجب الوقوف عليه
    من اسرار هذا العلم الجليل .
    ************************************************** *

    حرسكونيات

    اللغة اصوات يرسلها لسان ، تستقبلها اذن ، تستغرق زمانا ما ،
    الكتابة تخطها يد تراها عين ، تشغل ماكنا ما .
    اللغة حرسكونيات متوالية ، اذا انتظم تواليها فهى " نظم " وان لم فهى " نثر "
    الكتابة ليست لغة ، هى تقييد للغة ، تسجيل ، حفظ ، العروض علم متقنن ، عن طريقه نقف على التوالى الحرسكونى فنفرق بين ما هو " منظوم " وما هو " منثور "
    وهو ميزان سماعى ذو وحدات وزنية ، هى متواليات حر سكونية متظمة ، تقابل متواليات اللغة ، فاذا تم التطابق بينهما ، ، فاذا تم التطابق بينهما حصلنا على " نظم " واذا لم فمحصولنا " نثر "

    المجال اللغوى والعروضى " زمانى " فكلاهما متواليات حرسكونية ، بديهى لن يكون تعامل بين العروض والكتابة لمكانة مجالها لهذا سنسقط " المكتوب " من حسابنا لدى دراستنا العروضية
    اذن فتعامل العروض سيكون مع المنطوق الذى يشاركه زمانية المجال ، العروض واللغة كلاهما متواليات
    حر سكونية فعلينا ان ندرس وبدقة ،، المنطوق وغير المنطوق - المتحرك
    لنسقطة من الحساب ، ندرس المتحرك والساكن لندرك التوالى
    الحرسكوني ، امنتظم هو ؟ اغير ذلك ؟ ليكون حكمنا ،، بالمنظمية او الثرية ،، عن يقين .

    ما هو المنطوق ؟
    كل مايرسله اللسان ونستقبله الاذن ، سواء كان له وجود مكانى او لم ، فالمعول عليه هو الوجود الزمانى ،، ناموا ،، ليس لألفها
    وجود زمانى على الرغم من وجودها المكانى لاننا ننطقها هكذا " ناموا " ولدن " لنونها وجود زمانى على الرغم من انعدامها مكانيا لاننا نكتبها هكذا "" ولد " .

    هاكم جدو لأ قسمناه الى خانات ثلاث ، الاولى تضم كلمات كما
    ،، تكتب ،، الثانية تضم ذات الكلمات كما تنطق ، الثالثة توضح ما طرأ عليها :

    الكلمة مكتوبة ذات الكلمة منطوقة ما طرأ عليها


    الله اللاه زيادة ألف ممدودة بعد اللام الثانية
    الرحمن الرحمان سقوط ال التعريف ، تضعيف الراء ،
    زيادة ألف ممدودة بعد الميم

    هذا هاذا زيادة الف ممدودة بعد هاء التنبية

    هذه هاذهى زيادة الف ممدودة بعد هاء التنبية
    وياء بعد الهاء الثانية
    ذلك ذالك زيادة الف ممدودة بعد الذال
    هكذا هاكذا زيادة الف ممدودة بعد الهاء
    هؤلاء هاءلاء زيادة الف ممدودة بعد الهاء
    و سقوط الواو ، وزيادة الف
    أولئك ألائك سقوط الواو ، وزيادة ألف ممدودة بعداللام لكن لاكن زيادة ألف ممدودة بعد اللام
    محمد محممدن تضعيف الميم وزيادة النون
    مد مدد تضعيف الحرف المشدد
    طه طاها زيادة الف ممدودة بعد الطاء واخرى بعد الهاء
    منه منهو زيادة واو ممدوة بعد ضمير الغائب المضوم
    عليه عليهى زيادة ياء ممدودة بعد ضمير الغائب المكسور
    قاموا قامو سقوط الألف بعد واو الجماعة
    عمرو عمر سقوط الواو ..............
    الذى اللذى تضعيف اللام ................
    التى اللتى تضعيف اللام ................
    والجمل ولجمل سقوط الف التعريف .............
    فى البيت فلبيت سقوط ياء (فى ) و (ال) التعريف
    وتضعيف الد ال
    والتين وتتين سقوط ( ال ) التعريف وتضعيف التاء
    التين اتيين سقوط (ال ) التعريف و تضعيف التاء
    ولد ولدن زيادة نون ....................
    اكل أ أكل زيادة ألف ......................
    داود داوود زيادة واو ........................
    طاوس طاووس زيادة واو .......................
    يس ياسين زيادة ألف ممدودة بعد الياء وياء ممدودة بعد السين
    لاشك فى اقتناعنا بمغايرة المنطوق للمكتوب بعد تصفح هذا الجدول الذى يحتاج الى بعض التوضيح :
    • الرحمن ، التين ، الدار نلاحظ تضعيف الحرف الواقع بعد " ال " التعريف ،
    • كذلك نلاحظسقوط " ا" التعريف مرة ، و " ال " التعريف مرة ، لماذا ؟
    • لان هذه الحروف شمسية وهاكم الحروف الشمسية كلها :
    ( ت - ث - د - ذ - ر - ر - ز - س - ش - ص - ض -ط - ظ - ل - ن )
    هذه الحروف اذا سبق ايا منها " ال " التعريف يحدث الاتى :
    سقوط " ل " التعريف واثبات " أ " التعريف اذا جاءت اول الكلام
    - تضعيف الحرف الشمسى
    - سقوط " ال " التعريف اثناء الكلام ، ولو سبقت بحرف واحد فمثلا :
    " الدار " تنطق هكذا " اددار "
    " الدار " تنطق هكذا " وددار"
    الخلاصة : - " ل " التعريف ساقطة ابدأ ( اول الكلام و اثناءه )
    - التعريف مثبتة اول الكلام ، ساقطة اثناءه ولو سبقت بحروف
    - واحد ، الحرف الشمسى يضعف او يكرر اذا سبقته " ال " التعريف
    اما الحروف القمرية وهى :
    (ء - ب - ج - ح - خ - ع - غ - ف - ق - ك- م ه - و - ى )
    فتدثبت معها " ل " التعريف ابدا " اول الكلام واثناءه
    و " ا " التعريف يعتريها ما يعترى " أ " التعريف مع الحروف الشمسية اى ثبوتها اول الكلام وسقوطها خلاله ولو سبقت بحرف واحد مثل :
    " الجمل " ، ( والجمل = ولجمل )
    - الحرف المشدد وهو كل حرف توضع فوقه علامه
    - التشديد هذه ( ّ ّ) يضعف ( اى يحسب بحرفين ) مثل :
    ( مدّ ) = مدد
    - الالف التى عليها علامه المد هذه ( ّ ) تحسب بحرفين
    مثل : ( اّكل ) = أ أ كل
    الواو فى داود ، طاوس وما الى ذلك تحسب واوين
    مثل : ( داود ) = داود ، ( طاوس ) = طاووس
    المتحرك الساكن
    المتحرك هو كل حرف يقبل ايا من علامات الحركة الثلاث :
    الفتحة ويرمز لها بشرطة صغيرة فوق الحرف المفتوح ( كَتًب )
    ( ّ) ، الكسرة ويرمز بذات الشرطة ولكن تحت الحرف المكسور
    ( دين ) ، الضمه ويرمز لها بواو صغيرة فوق الحرف المضموم
    ( علوم ) ( ٌ) والمتحركات ينطق بها بلا توقف ، اما الحرف الساكن فهو : ( ل )
    ساكن تظهر عليه علامات السكون ، وهى هذه الدائرة الصغيرة ( ْ) مثل : ( علُم لُم يقلْ) وعند النطق بها يتوقف
    اللسان عليها .
    - متحرك بأى من الحركات الثلاث يجىء فى نهاية الكلام فنسكنه سكونا ( سكون السكوت والتوقف ) ولا تظهر عليه علامة السكون مثل : ( محمد رجل ماهر )
    التنوين مطلقا ( فتحاً ، ضمناً ، كسرا ً ) هو ( نون ساكنة ) مثل : ( ولدُ ، ولدًا ، ولدٍ)
    الحرف المشدد يحسب بحرفين اولهما ساكن مثل : ( مدَ = مدْدَ ) كل الحروف الشمسية بعد دخول ( ال )
    التعريف عليها مشددة وتعامل نفس المعالمة .
    - الحرف الثانى من الالف التى تقبل علامة المد ( ~ )
    مثل : ( اكل ) = ( أ أ كل ) وكذلك الواو الثانية من ( داوود ، طاووس ) .
    - ( ل ) التعريف مع الحروف القمرية ( الجمل )
    - ( واى ) اى ( الواو ، الألف ، الياء ) اذا جاءت
    - اثناء الكلام لا اوله ، واذا لم تقبل ( علامات الحركه الثلاث ) فهى ساكنه سواء جاءت فى
    - اسم مثل : ( حنان ، حنون ، حنين ، القاضى ، هاذا ، هذى ، مصطفى ، سما ، سلوى )
    - او فى فعل مثل : ( يرمى ، رجا ، يرجو ، يتمايل ، مال )
    - او فى حرف مثل : ( فى ، لا ، ما ، على ) هذا
    السكون يمد به الصوت ( سكون المد ) .
    ملا حظتان
    - لا نبدأ الكلام بساكن ابداً ، فكل حرف نبدأ به الكلام فهو متحرك .
    لا يلتقى ساكنان فإذا إلتقتا ، أسقطنا الساكن الاول مثل :
    ( فى البيت = فلبيت ) فقد إلتقى ساكنان هما ( ياء حرف الجر فى ) و (ال ) التعريف ، فأسقطنا الياء لانها الساكن الاول ولا يلتقى الساكنان الا فى نهاية الكلام حين نقف على متحرك يسبقه ساكن مثل : ( وقف الغلام =( وقف الغلامْ = وقف الغلامْ ) فالميم المتحركة سكنت وقفا وقد سبقها الالف الممدودة الساكنة
    الإشباع

    هو مد الصوت بالحرف فيتولد من هذا المد حرف ساكن
    فيتولد من الفتحة ألف ممدودة ، ومن الضمة واو ممدودة ومن الكسرة ياء ممدودة مثل :
    الولدَ = الولدا ، الولدُ= الولدو ، الولدِ = الولدى
    وهذا الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
    ومن الاشباع له موضع سنقف عليه فى حينه
    ومن الاشباع مد الهاء فى ضمير الغائب مثل :
    منه = منهو ، عليه = عليهى ، عنده = عندهو ، من بعده = من بعدهى .... وهكذا
    - المنطوق وغير المنطوق ، والمتحرك والساكن
    هما اهم ما فى عالم العروض ، بل بدونهما فلا عروض على الاطلاق ، ولهذا لابد من هضمهما بدرجة 100%
    لذلك
    يجب التمرس الكافى ( بالخط العروضى ) .

    الخط العروضى

    هو خط خاص بعلم وحده ، لايقاس عليه كما لايقاس على خط المصحف الشريف ، ففى المصحف الشريف نجد ( الصلاة = الصلوة ، السماوات = السموات ، الذكاة = الذكوة .... الخ )
    والعروض ( يرسم ، يصور الحرف كما تنطق ، لاكما تكتب ، نعنى انه ينقل الحرف من مجالها المكانى الى مجالها الزمانى لكن وسيلته مكانية فهى خط لا مشافهة ، انما قد نجح تماما على الرغم من إستاتيكية المكان فى الاقناع بدينامية الزمان فنحن نكتب بخطنا المألوف ( ولد ) هكذا ، وبالخط العروضى ( ولدن ) هكذا ، اى كما ننطقها تماما وقس عليه ، ونحن ننصح بتجربة مفيدة جدا فى التمكن من الخط العروضى
    وهى الاتيان بكتاب نقرأ فيه سطورا تسجلها الة التسجيل
    ثم نحاول جادين ان نكتب ما سجلناه كما نطقنا به ، نسمع جمله ونوقف الشريط ونكتبها ثم نديرة بين ما كتبناه وبين ذات الكلام مكتوبا فى الكتاب ، وفى ورقة مستقلة نثبت مازيد وما نقص او ما أضيف وما أسقط من الحروف
    وبتكرار هذه التجربة يمكننا معايشة تامه ، وإذا لم نجد جهاز التسجيل فليقرأ احدنا من كتاب وليكتب صديقه
    ما يسمعه محاولا إسقاط مالا يسمعه من الكتابة فمثلا :
    (محمد رجل عظيم القدر ، وله قلب كبير ) هذا ما كتب وحين اسمعه مسجلا او يتلوه صديقى فإنى اكتبه
    هكذا :
    ( محممدن رجلن عظيم لقدر فلأخلاق ، لايتفوق عليهى انسانن فى هاذهى لقيمه ، ولهو قلبن كبيرن ،، او كبير إذا سكنا سكون الوقف ،،)
    هذا هو الخط العروضى الذى يرسم طبق الاصل ( كل ما يرسله اللسان وتستقبله الاذن ) .
    تمرين
    سنقدم تمرينا نحل منه جزء ونترك لكم حل باقية :
    ( صديقى يحتمى فى ابيات الشعر المنثور فى وجه القمر وانا امشط شعرى الليلى فوق القمة الباردة
    واندحرج على اسلاك التوتر والقلق
    لا اتورع عن المجازفة ، ولا افض دعوات التحدى فى وجه العاصفة
    صديقى يلعق خوفه ، وانا صدرى قد نشرته فى وجه المخاطرة ، ودسست اظافرى وقفزت فى لحظة مشعة نحو الموت ) وفاء جابر
    من الممكن ان ،، نفك ،ن هذا الكلام ، ، حرفا
    حرفا منطوقا ،، ليظهر بوضوح ما اضيف وما أسقط
    هكذا :
    ص د ى ق ى ى ح ت م ى ف ى ء ب ى ا ت ش ش ع ر ل
    م ن ث و ر ة ف ى و ج ه ل ق م ر و ء ن ا
    **************************************************

    رمز الحركة والسكون


    يرمز للحركة مطلقا ( فتحة ، ضمه ، كسرة ) بهذه الشرطة المائلة ( / )
    ويرمز للسكون بهذه الدائرة الصغيرة ( ْ ) فمثلا:
    و ل د ن = /// ْ ، فى - / ْ على = // ْ وهكذا ، وقمه التمكن من العروض تتجلى فى ترجمة خطة العروضى الى مجرد رمزى الحركة والسكون فمثلا : ( جاء ولدن يجرى مسرعا وله لهاث مسموع )
    فترجمتها رمزا هكذا : / ْ //// ْ / ْ /ْ / ْ // ْ /// ْ // ْ / ْ / ْ / ْ / ْ
    او ( / ْ / هه = مسموع لو سكنا الحرف الاخير ) وقفا
    وننصح بالوعاء المنقى من كل شائبه ، نعنى إرهاف السمع الى الاصوات المستقبلة بأذن واعية منقاه من التشوش
    واختلاط الاصوات والاصداء ، ولكى يتم هذا اشبعنا اهم ما فى العروض ( المنطوق وغير المنطوق والمتحرك والساكن ) ويحق لنا ان ننتقل الى :
    الوحدات الوزنية
    العروض ميزان سماعى له وحدات وزنية هى
    متواليات حرسكونية منتظمة فما هى ؟
    ( الكيلو جرام ) وحدة وزنية ( كلية )
    ( ثمن وربع ونصف الكيلو جرام ) وحدات وزنية ( جزئية )
    الجرام وحدة وزنية اولية
    ويمكننا قلب هذا هكذا :
    ( جرام يكون ثمن وربع ونصف الكيل و جرام )
    ( الوحدات الجزئية ) وهذه تكون ( الوحدة الكلية او الكيلو جرام نفسه )

    كذلك
    تتكون وحدات العروض الكلية ( فالجرام ) يماثل الحركة
    والسكون و ( ثمن وربع ونصف الكيلو جرام ) تماثل
    ( الاسباب والاوتاد ) و ( الكيلو جرام ) يماثل التفعلية
    اما الحركة والسكون فقد اشباعنا هما معايشة ولكن
    فيهما هذه الكلمة :
    لماذا لم نقل ( الحركة هى الوحدة الاولية وحدها ، او السكون هو الوحدة الاولية وحدها ، او السكون هو الوحدة الاولية وحده ) . كما قلنا الجرام ؟
    فكيف يشكل متضادان وحدة اولية ؟ فالملليمتر
    هو الوحدة الاولية للمتر ، والمليم هو الوحدة الاولية للجذية ، وهكذا نجد ان الوحدة الاولية تكون شيئا واحدا وهنا شيئان حركة وسكون هذا سؤال مهم ولكن :
    الحركة والسكون ليسا ضدين ، ولكنهما ( وجها عملة )
    وهما متعاونان ، ونقول لمن يصدر على ( ضديتهما )
    فليكن ولكنه ( تضاد تكامل لا تغاير ) فلا يوجد كلام يتكون من حركات دون سكنات وإن وجد فهو بربرة
    وهمهمة لا تفهم ، اما السكون وحده فلا وجود له على الاطلاق ، وكلامنا لا يبدأ يساكن وبالحركة يتحدد السكون
    وبالسكون المسبوق بالحركة يتضح الكلام وتحدد معالمه ولهذا لا نقول عجبا حين نقرر لن ( الوحدة الوزنية الاولية هى الحركة والسكون ) .
    الوحدات الجزئية
    * الاسباب : حرفان متحركان ومتحرك فساكن
    فالحرفان المتحركان اسمهما ( السبب الثقيل )
    مثل ( لك . بك ) ورمزها ( // ) ، والحرفان
    المتحرك فالساكن اسمهما ( السبب الخفيف )
    مثل ( لم ، فى ، عن من ) و رمزهما ( / ه )
    • الاوتاد : ثلاثة حروف متحرك فساكن
    ومتحركان يفرقهما ساكن فالمتحركان يليهما
    ساكن اسمها ( الوتد المجموع ) مثل ( علم ، حلم ، ظهر ، بطن )
    ورمزها ( / ه / )
    وحدات العروض الجزئية هى :
    سبب ثقيل //
    سبب خفيف / ه
    وتد مجموع //ه
    وتد مفروق / ه /
    من هذه الاسباب والاوتاد تتكون الوحدات الوزنية الكلية ( التفعيلات )
    **************************************************
    المؤثرات الازمة
    او (العلل)

    وهي مؤثرات خاصة بالاعاريض (جمع عروضة) والاضرب
    جمع (ضرب) ولا تدخل الحشو أبداً وإذا دخلت عروضة
    ضرباً يجب التزامها في سائر ابيات القصيدة، و هي تدخل
    الاسباب و الأوتاد بكيفية خاصة سنقف عليها والعلل نوعان:
    (علل نقص و عددها تسع علل و علل زيادة و عددها ثلاث
    علل الزيادة
    لنفرغ منه لقلتها حتي نتفرغ لعلل النقص:
    الترفيل والتفعيلة (مرفلة) وهو زيادة سبب خفيف علي ما آخره
    زتد مجموع ويدخل (فاعلن، متفا علن و نحن ندخله علي مستفعلن
    ايضاً):
    • فاعلن + تن= فاعلنتن (لما كان النطق هكذا متعذراً فسوف
    نحول فاعلن إلي (فاعلا) وهي هي /ه//ه ليسهل النطق و هكذا
    سنفعل مع بقية التفعيلات.
    -فاعلن +تن=فاعلاتن=/ه//ه/ه
    -متفاعلن+تن=متفاعلاتن=///ه//ه/ه
    -مستفعلن+تن=مستفعلاتن=/ه/ه//ه/ه
    * (التذيل)والتفعيلة (مذيلة) وهو زيادة حرف ساكن علي ما اخره
    سبب خفيف : فا علاتن +ن=فاعلاتن=/ه//ه/ه ه
    مفاعلتن +ن= مفاعلتان = //ه///ه ه
    نلاحظ التقاء الساكنين (ه ه) و هذا موضع التقائهما لأن
    الأضرب تاتي في اخر الأبيات حيث الوقوف دائما علي ساكن
    علل النقص
    -(الحذف) والتفعيلة (محذوفة) وهو اسقاط السبب الخفيف من اخرالتفعيلة
    و يدخل (فعولن،فاعلاتن،مفاعلين).
    *فعولن – لن- فعو =//ه،
    *فاعلاتن – تن = فاعلا = /ه//ه،
    *مفاعلين – لن = مفاعي= //ه/ه.

    (القطع) و التفعيلة (مقطوعة) مكون من الحذف اي إسقاط
    السبب الخفيف من أخر التفعيلة والعصب اي إسكان الخامس
    من (مفاعلتن) فتصبح هكذا:
    مفاعلتن – تن = مفاعلُ ثم نسكن الخامس = مفاعلْ = //ه/ه

    - (القطع) و التفعيلة (مقطوعة) وهو حذف ساكن الوتد المجموع
    من آخر التفعيلة و إسكان ما قبله و يد خل (متفاعلن،فاعلن،مستفعلن)
    متفاعلن – ن = متفاعلُ ثم نسكن اللام = متفاعل = ///ه/ه
    فاعلن – ن = فاعل ثم نسكن اللام = فاعلْ = /ه/ه
    مستفعلن – ن = مستفعلُ ثم نسكن اللام = مستفعلْ = /ه/ه/ه

    - (القصر) والتفعيلة (مقصورة) وهو حذف ساكن السبب الخفيف
    من آخر التفعيلة وتسكين ما قبله ويدخل (فعولن ،فاعلاتن) .
    فعولن – ن = فعولُ ثم نسكن اللام = فعولْ = //ه ه
    فاعلاتن – ن = فاعلات ثم نسكن التاء = فاعلاتْ/ه//ه ه

    - (البتر) و التفعيلة ( مبتورة ) وهو مركب من الحذف و القطع
    و يدخل (فعولن و فاعلاتن).
    - فعولن – لن = فعو – و = فع ثم نسكن
    العين = فع= /ه (القطع)
    فا علاتن – تن = فاعلا ( الحذف) ثم فاعلا – ا= فاعلُ ثم نسكن
    اللام = فاعلْ(القطع).

    -(الحذذ) و التفعيلة (حذاء) يدخل (متفاعلن) فيحذف الوتد
    المجموع كله . متفاعلن – علن = متفا= ///ه


    - (الصلم)و التفعيلة (صماء) وهو حذف الوتد المفروق
    كلم من (مفعولات).
    مفعولات – لات= مفعو=/ه/ه

    - (الوقف)و التفعيلة (مكسوفة) وهو حذف آخر الوتد المفروق
    مفعولات – ت = مفعولا= /ه/ه/ه
    هذا هو المؤثر با لنقص أو (علل النقص) التي تعتري
    الأعريض وألأضرب و لا تدخل الحشو مطلقاً ويجب
    معايشتها حتي نعتاد التعامل معها عن معرفة.


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 28 مارس 2024, 11:57 pm