۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩


زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك...
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل



ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



محطات من تاريخ المدينة المنورة

شاطر
avatar
الماستر
الاداريون
الاداريون

رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
زائر


عدد المساهمات : 4670
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 36
الموقعhttp://adeladel.ahlamontada.com

حصري محطات من تاريخ المدينة المنورة

مُساهمة من طرف الماستر في الأربعاء 25 مايو 2011, 5:36 am

ما قبل الهجرة النبوية الشريفة

ـ سنة 586 ق. م هاجر اليهود اليها في عهد الملك بخت نصر وتعتبر قبيلة قينقاع اشهر القبائل اليهودية واغناها التي سكنت في الجزء الجنوبي من المدينة واشتهرت بصناعة الذهب.

ـ سكن العرب من العمالقة مدينة يثرب قبل هجرة القبائل العربية القادمة من اليمن بعد سيل العرم الاول ( عام 450 م ) وقبل نزوح اليهود اليها.

ـ في الفترة مابين ( 447 ـ 532 م ) بدأت هجرة القبائل العربية اليها ومنهم قبيلة الاوس والخزرج.

ـ وقعت معارك عديدة بين قبيلتي الاوس والخزرج منها حرب سمير ( نسبة الى الرجل الذي اشعلها واسمه ( سمير بن زيد)، حرب حاطب، حرب بعاث، موقعة السرارة، موقعة فارغ، موقعة الفجار الاولى والثانية...الخ. ـ لقد اكرم الله تبارك وتعإلى اهل المدينة المنورة بخطابه اياهم في الآيات المدنية بقوله « يأيها الذين آمنوا ».

ـ سنة 620 م تم اول اتصال بين الرسول (ص) واهل يثرب عند قدومهم للحج في مكة وتكرر ذلك سنة 622 م في عام الهجرة.


ما بعد الهجرة النبوية الشريفة

ـ سنة 127 هـ / 725 م زاد مروان بن محمد ( مروان الثاني ) في عمارة المدينة واقيمت فيها القصور والحدائق.

ـ سنة 145 هـ قام محمد بن عبد الله الحفيد الاكبر للامام الحسن (عليه السلام) بعمل خندق حول المدينة في موضع الخندق الذي عمل ايام رسول الله (ص).

ـ سنة 230 هـ وفي عهد الخليفة الواثق تعرضت المدينة للهجوم من ( بني هلال ) فسبب خراب العديد من مبانيها.

ـ سنة 263 هـ / 876 م بنى الامير اسحاق بن محمد الجعدي اول سور حول المدينة وكان من اللبن.
ـ سنة 367 هـ هدم عضد الدولة البويهي السور القديم للمدينة واقام بدلاً عنه سورا مبنيا من الحجر لغرض حمايتها.
ـ سنة 540 هـ جدد جمال الدين محمد بن ابي المنصور المعروف بالجواد الاصفهاني السور مرة اخرى بعد 200 سنة من بنائه.
ـ سنة 558 هـ قام نور الدين زنكي بتجديد السور مرة اخرى ايضا.
ـ سنة 627 هـ انشأ الخليفة العباسي ابو جعفر المستنصر بالله بيمارستانا شمال المسجد النبوي الشريف.
ـ سنة 654 هـ انتـقلت السلطة من الدولة العباسية الى المماليك الذين كثرت المنازعات الداخلية في زمانهم وتدهور عمران المدينة.

ـ اهتم الملك قايتباي ( 826 ـ 901 هـ ) بعمران المدينة واقيمت في عهده المدارس والابنية الكثيرة.
ـ سنة 927 هـ امتدت سلطة الدولة العثمانية الى الحجاز واهتم سلاطينها بمكة والمدينة وحظيت المباني بشكل عام والمسجد النبوي بشكل خاص بالعناية والرعاية الخاصة ، ففي عهد السلطان سليمان القانوني تم بناء آخر اسوار المدينة واقواها.
ـ سنة 1285 هـ تم تجديد سور المدينة واحدثت فيه عدة ابواب هي: الباب المجيدي ، باب الحمام ، باب بصري ، وباب القاسمية.

ـ سنة 1916 م وبسبب الحرب العالمية الاولى قامت السلطة التركية في المدينة بهدم المباني حول الحرم بهدف تسهيل الدفاع عنها.

ـ سنة 1950 م هدم السور المحيط بالمدينة ولم يبقَ منه غير اجزاء من ( الباب المصري).

ـ سنة 1971 م احترقت المدينة فاتى الحريق على بعض تراثها المعماري.

المحطات التاريخية بلحاظ الاشهر القمرية

شهر محرم الحرام

الخامس عشر من محرم

ـ من السنة السابعة للهـجرة تم فتح خيبر على يد الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) في زمن رسول الله (صلى الله عليه وآله). وعلى رأي في 24 رجب .

ـ من السنة الثالثة للهـجرة حدثت غزوة قرقرة الكدر حيث خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله) إلى موضع فيه سليمة وغطفان، وكان حامل لوائه يومئذ الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، فسار إليهم ولم يجد أحداً إلاّ رعاء، فانصرف وظفر بالنعم وكانت خمسمائة بعير .

وقال ابن اسحاق كان ذلك في شوال من السنة الثامنة.



السادس عشر من محرم

_ من السنة الثانية من الهجرة، تحوّلت قبلة المسلمين من بيت المقدس إلى الكعبة المكرمة.



الخامس والعشرون من محرم

ـ من سنة 95 هـ استشهد الامام زين العابدين علي بن الحسين (عليه السلام) ودفن في البقيع.


أحداث شهر محرم الحرام العامة

من السنة الرابعة للهجرة حدثت غزوة ذات الرقاع، وإنّما سميت بذلك لأنها كانت عند جبل فيه سواد وبياض وحمرة، وكان سببها أن قادماً قدم المدينة فأخبر أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله) أن أنماراً وثعلبة قد جمعوا لهم الجموع فبلغ ذلك رسول الله (صلى الله عليه وآله)، مجمع المسلمين وخرج ليلة السبت لعشر خلون من المحرح، فلم يجد إلا نسوة، فأخذهن وانصرفن راجعاً إلى المدينة .

شهر صفر الخير

السابع من صفر:

ـ استشهد سبط رسول الله (صلى الله عليه وآله) الإمام أبي محمد الحسن بن علي المجتبى (عليه السلام) في سنة 49 للهجرة . وعلى رواية في اليوم الثامن والعشرين.



الثامن والعشرون من صفر:

ـ توفي منقذ البشرية وخاتم الأنبياء والرسل النبي الأكرم والرسول الأعظم ابو القاسم محمد بن عبد الله (صلى الله عليه وآله) في سنة 11 للهجرة.



شهر ربيع الأول

الثاني عشر من ربيع الأول

ـ من السنة الثالثة للهجرة وقعت غزوة غطفان وهي ذو أمر ويقال لها غزوة أنمار، وذلك أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) لمّا بلغه أنّ جمعاً من بني ثعلبة ومحارب بذي أمر قد تجمعوا يريدون أن يصيبوا من أصحاب النبي (صلى الله عليه وآله)، فندب المسلمين وخرج في اربعمائة وخمسين رجلاً، فلمّا سمعوا بمسيره إليهم هربوا في رؤوس الجبال، فرجعوا إلى المدينة ولم يلقوا كيداً.

ـ دخل النبي الاكرم (صلى الله عليه وآله) المدينة المنورة مهاجراً من مكة المكرمة، وقد خرج أهل المدينة لاستقباله فرحين مسرورين.

حيث وصل الرسول (ص) قباء ومكث فيها اربعة ايام فأصلح بين قبائل الاوس والخزرج كما خط لنفسه ولآل بيته داراً بعد ان انشأ مسجده فيها.

وكان ذلك في سنة 13 للبعثة سنة 622 م.



الثاني والعشرون من ربيع الأول

ـ غزا النبي (صلى الله عليه وآله) بني النضير بعد أن طلب منهم اعانته على دية قتيلين فأرادوا الغدر به، في السنة الرابعة من الهجرة.



أحداث شهر ربيع الأول العامة

من السنة الثانية للهجرة وفيه وقعت غزوة الأبواء وهي أول غزوة غزاها رسول الله (صلى الله عليه وآله)، حيث خرج في المهاجرين يعترض عير لقريش.

من السنة الخامسة للهجرة حدثت غزوة دومة الجندل، وذلك أنّه لما بلغه (صلى الله عليه وآله) أنّ بدومة الجندل جمعاً كثيراً يظلمون من مرّ بهم، فخرج لخمس ليال أو ست عشر، وكان يسير الليل ويكمن النهار، فهجم على ما شيتهم ورعاتهم وأصاب من أصاب وهرب من هرب وتفرّق أهل دومة الجندل ورجع إلى المدينة ولم يلق كيداً.

من السنة السادسة للهجرة حدثت غزوة الغابة، وذلك عندما كانت ابل رسول الله (صلى الله عليه وآله) ترعى في الغابة إذ غار عليها عيينة بن حصن في أربعين فارساً، فاستاقوها وقتلوا راعيها، فجاء الصريخ فنادى الفزع الفزع، فركب رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى انتهى بهم إلى ذي قرد ناحية خيبر، فالتحق المسلمون برسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى استنفذوا عشرة ابل، وأفلت الباقون بما بقي وهي عشر، فرجع رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

شهر جمادى الاولى

السادس من جمادى الاولى
ـ من السنة الثالثة للهجر حدثت غزوة بني سليم، على رأس سبع وعشرين شهراً من الهجرة، ببحران، وذلك أنّه بلغة أن بها جمعاً من بني سليم، فخرج في ثلاثمائة رجل، فوجدهم تفرقوا، فرجع ولم يلق كيداً .



الثالث عشر من جمادى الاولى

ـ على رواية استشهدت الصديقة الطاهرة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأم الائمة الاطهار عليهم السلام من اثر ما ألم بها سلام الله عليه من جنين وذلك في نفس السنة التي توفي فيها رسول الله (صلى الله عليه وآله) وهي سنة 11 للهجرة .



شهر جمادى الآخرة

الثالث من جمادى الآخرة

ـ استشهدت بضعة الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله) فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) في سنة 11 للهجرة على رواية اخرى.



أحداث شهر جمادى الآخرة العامة

من السنة الثانية للهجرة حدثت غزوة ذي العشيرة إذ خرج رسول الله (صلى الله عليه وآله) بخمسين ومائة راكب ليعترض عير قريش ففاتته العير التي رجعت من الشام .



شهر رجب

الثاني عشر من رجب

ـ من سنة 32 للهجرة توفي عم النبي (صلى الله عليه وآله) العباس بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف ودفن بالبقيع .



الخامس عشر من رجب

ـ عقد النبي (صلى الله عليه وآله) لعلي بن ابي طالب (عليه السلام) فاطمة الزهراء (عليها السلام)

_ وبعد خمسة عشر شهراً من الهجرة تحولت قبلة المسلمين من بيت المقدس الى الكعبة المشرفة.



الثامن عشر من رجب

ـ من أواخر السنة التاسعة للهجرة توفي ابراهيم ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله) من زوجته مارية القبطية .



السادس والعشرون من رجب

ـ من سنة 60 للهجرة طلب والي المدينة المنورة الوليد بن عتبة البيعة ليزيد بن معاوية من الإمام الحسين بن علي (عليهما السلام)، فأبى.



الرابع والعشرون من رجب

ـ من السنة السابعة للهجرة حدثت غزوة خيبر، وهي الغزوة آبان الله عز وجل لعلي بن أبي طالب (عليه السلام) آنذاك ارمد العين، وكان النبي (صلى الله عليه وآله) يرسل الصحابي تلو الصحابي مع جماعة من المجاهدين وسرعان ما يرجعوا بالفرار، فلما رأى النبي ذلك الانكسار قال : لأعطيّن الراية غداً رجلاً كرّار غير فرّار، يحب الله ورسوله، ويحبّه الله ورسوله، لا يرجع حتى يفتح الله على يديه، فأرسل خلف الإمام علي (عليه السلام)، فجاءه وهو أرمد العين فمسح بريقه على عينيه وقال : اللهم أذهب عنه الحرّ والبرد، فشفاه الله عز وجل، و فأعطاه الراية وبرز حتى فتح الله عز وجل على يديه، وافتلع باب خيبر.

فلما افتح رسول الله (صلى الله عليه وآله) خيبر أتاه البشير بقدوم جعفر بن ابي طالب وأصحابه من الحبشة، فقال (صلى الله عليه وآله)، ما أدري بأيهما أنا اسرّ بفتح خيبر أم بقدوم جعفر .



أحداث شهر رجب العامة

من السنة الثانية للهجرة بعث رسول الله (صلى الله عليه وآله) سرية باثني عشر رجلاً من المهاجرين بإمرة عبدالله بن جحش الأسدي يرصدون بها عير قريش فوردت العير واقتتلوا وكان الأمر حليف المهاجرين فقدموا بذلك كلّه على رسول الله (صلى الله عليه وآله) .

من السنة التاسعة وقعت غزوة تبوك وذلك أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) بلغه أنّ الروم قد جمعت جموعاً كبيرة وقدموا مقدماتهم إلى البلقاء، فندب رسول الله (صلى الله عليه وآله) الناس وأعلمهم المكان الذي يريدون ليتأهبوا لذلك وبث إلى مكة وإلى قبائل العرب يستنفرهم وذلك في حر شديد، فقدم تبوكاً في ثلاثين ألفاً، وكانت الخيل عشرة آلاف فرس وانتهت بالمصالحة ودفع الجزية للرسول (صلى الله عليه وآله) وفي منصرفه في تبوك دبّر المنافقون مؤامرة العقبة، فنزل جبرئيل مخبراً رسول الله (صلى الله عليه وآله) بما سيحدث ودفع الله شرّ المافقين وقد عرفهم النبي بأسمائهم .

من سنة 36 هـ آثر الامام علي (عليه السلام) ان يبقى في العراق فانتـقل مركز الخلافة من المدينة الى الكوفة.



شهر رمضان المبارك

الاول من رمضان
ـ من سنة 654 للهجرة احترق المسجد النبوي وبلغ من الشدة أن انهار به بناء المسجد وتحطم المنبر.


الثاني عشر من رمضان
ـ من السنة الاولى للهجرة آخى رسول الله (صلى الله عليه وآله) بين المهاجرين والأنصار، كما وقد آخى حينها بينه وبين الامام علي بن أبي طالب (عليه السلام) فقال : أنت أخي في الدنيا والآخرة.



الخامس عشر من رمضان

ـ من السنة الثالث للجرة ولد سيد شباب أهل الجنة الامام الحسن بن علي (عليه السلام) .



السابع عشر من رمضان
_ من السنة الثانية للهجرة وقعت معركة بدر وهي أول معركة خاضها المسلمون ضد المشركين وقد نصر الله فيها جيش الإسلام نصراً عظيماً.



شوال المكرم

الثالث من شوال

ـ من سنة 8 للهجرة وقعت غزوة حنين بين جيش الاسلام بقيادة رسول الله (صلى الله عليه وآله) وبين هوازن وثقيف وانتهت بنصر الإسلام على الكفر.



الخامس عشر من شوال

ـ من السنة الثالثة للهجرة وقعت معركة احد وقيل في السابع منه، وهي ثاني معركة يخوضها المسلمون ضد قوى الكفر، والتي استشهد فيها حمزة بن عبدالمطلب عم النبي (صلى الله عليه وآله) ؛ وقد ابلى الامام علي بن ابي طالب (عليه السلام) فيها بلاءً حسناً حتى سمعوا نداءً من السماء لا سيف إلا ذو الفقار * ولا فتى إلا علي ـ من سنة 1248 هـ توفي العالم المحقق الشيخ محمد تقي بن محمد رحيم الإصفهاني وكان أحد رؤساء الطائفة الإمامية في عصره .



السادس عشر من شوال

ـ من السنة الثالثة للهجرة حدثت وغزوة حمراء الأسد، وذلك أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) حينما رجع إلى المدينة من اُحد، فلما كان الغد أذن مؤذن النبي (صلى الله عليه وآله) في الناس بطلب العدو، ليكون مرهباً لهم ليبلغهم أنّه خرج في طلبهم ليظنوا به قوة وإنّ الذين أصاب المسلمين في اُحد لم يوهنهم عن عدوهم، فلمّا انصرفت قريش عن اُحد تبعهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) حتى بلغ حمراء الأسد فأصاب بها عمراً، فقال له : يا محمد عفوك، فقال (صلى الله عليه وآله) : لا تمسح لحيتك بمكة وتقول : خدعني محمداً مرتين .



السابع عشر من شوال

ـ من السنة الخامسة للهجرة وقعت غزوة الخندق ( الأحزاب ) ولعلي بن ابي طالب (عليه السلام) السهم الأوفر فيها ؛ حيث قتل رأس المشركين عمرو بن عبد ود العامري، وبقتله تمّ النصر للاسلام .

وفيه قال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : ضربة علي يوم الخندق افضل من عبادة الثقلين الى يوم القيامة .



الخامس والعشرون من شوال

ـ من سنة 148 للهجرة استشهد الإمام السادس من أئمة أهل البيت عليهم السلام ابو عبدالله جعفر بن محمد الصادق عليهما السلام.



أحداث شهر شوال المكرم العامة

من السنة الثانية للهجرة حدثت غزوة بين قينقاع، حينما قدم النبي (صلى الله عليه وآله) المدينة توادع مع يهودها ألاّ يعينوا عليه أحد وإذا داهمه عدو نصروه، فنقضوا العهد، فحاصرهم الرسول (صلى الله عليه وآله) خمسة عشر يوماً وكان حامل لوائه يومئذ عمّه حمزة رضوان الله عليه، فنزلوا على حكم رسول الله صلى عليه وآله .

من السنة الثامنة للهجرة، وذلك أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) خرج من حنين يوم الطائف ـ وقد كانت ثقيف رمموا حصنهم وأدخلوا فيه ما يصلحهم لسنة وتهيأوا للقتال ـ فنزل قريباً من حصن الطائف فرموا المسلمين بالنبل حتى أصيب ناس من المسلمين، فحاصرهم رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثمانية عشر يوماً ونادى منادي رسول الله (صلى الله عليه وآله) : أيما عبد نزل من الحصن وخرج إلينا فهو حر .

ولم يؤذن للنبي في فتح الطائف فأذن بالرحيل .



أحداث شهر ذي القعدة الحرام العامة

من السنة الخامسة للهجرة وقعت غزوة الأحزاب ( الخندق ) .

من السنة الخامسة للهجرة حدثت غزوة بني قريظة وذلك لما انصرف رسول الله (صلى الله عليه وآله) من الخندق جاءه جبرئيل (عليه السلام) فقال : إنّ الله يأمرك أن تسير إلى بني قريظة فإني عامد إليهم فزلزل حصونهم، فدعا رسول الله (صلى الله عليه وآله) علياً (عليه السلام) فدفع إليه لواءه، وبعث بلالاً فنادى في الناس : إنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) يأمركم أن لا تصلّوا العصر إلاّ في بني قريظة، فحاصرهم خمسة عشر يوماً وقيل : خمساً وعشرين ليلة، ثم نزلوا على حكم رسول الله (صلى الله عليه وآله) .



الاول من ذي الحجة

ـ من السنة الثانية للهجرة على الأشهر ثمّ تزويج علي أمير المؤمنين(عليه السلام) من فاطمة الزهراء (سلام الله عليهما) .



السابع من ذي الحجة

ـ من سنة 114 للهجرة استشهد الامام محمد الباقر (عليه السلام) .



التاسع من ذي الحجة

ـ سدّ النبي (صلى الله عليه وآله) أبواب مسجده إلا باب علي بن أبي طالب (عليه السلام) .



الرابع والعشرون من ذي الحجة

ـ يوم المباهلة ففيه باهل رسول الله (صلى الله عليه وآله) نصارى نجران بعلي بن ابي طالب وفاطمة الزهراء والحسن والحسين عليهم السلام فلما رأوا النصارى هؤلاء الأنوار الخمسة، وأن العذاب بأنت علائمه يسلموا ولم سلموا فصالحوا النبي (صلى الله عليه وآله) .



الثامن والعشرون من ذي الحجة

ـ من سنة 63 للهجرة حدثت واقعة الحرّة بين جيش يزيد بن معاوية وبين أهل المدينة، فاستباح الجيش المدينة باكملها فقتلوا سبعمائة من أشرافها وعشرة الاف من النساء والاطفال والعبيد.



أحداث شهر ذي الحجة الحرام العامة

من السنة الثامنة ولد إبراهيم ابن رسول الله (صلى الله عليه وآله) من مارية القبطية.



_______________________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم  زائر

اذا واجهتك مشكلة يرجى استخدام الروابط التالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
avatar
جمرة الشوق
رونق برونزي
رونق برونزي

رسالة sms رسالة sms : اكتب النص هنا
عدد المساهمات : 213
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 34

حصري رد: محطات من تاريخ المدينة المنورة

مُساهمة من طرف جمرة الشوق في الجمعة 27 مايو 2011, 3:48 pm

بارك الله فيك

    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 14 ديسمبر 2018, 7:32 pm