۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩


زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك...
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل



ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



الأهوار.. تأريخ ثورات

شاطر
avatar
الماستر
الاداريون
الاداريون

رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
زائر


عدد المساهمات : 4670
تاريخ التسجيل : 04/10/2009
العمر : 36
الموقعhttp://adeladel.ahlamontada.com

حصري الأهوار.. تأريخ ثورات

مُساهمة من طرف الماستر في الإثنين 06 يونيو 2011, 4:29 am

البصرة - عبد البطاط : كم تمنيت أن ازور الأهوار زيارة طويلة و أكحل عيني بكل شيء فيها ولم يدر في خلدي أن هذه الرغبة العذبة ستتحقق حيث قال لي احد الأصدقاء ونحن جالسون في احد المقاهي المطلة على شط العرب التي استرجعت حيويتها مؤخرا ,لماذا لا تكتب شيئا عن
الأهوار ,وفي اليوم التالي جلست مع نفس الأصدقاء جلسة عمل لمعرفة الكيفية التي أنفذ فيها مهمتي الصحفية هذه بنجاح فهيّأ لي ما أردت ووافق على مصاحبتي صديقان لي لمعايشة هذه المغامرة الجميلة .
وتوكلنا على الله في اليوم التالي واصطحبنا دليلا واثنين آخرين من أقاربي هم أصلا من سكنة الأهوار وقد رافقتنا مصادر خمسة كلها تبحث في الأهوار وعاداتها وتاريخها .
وفي صباح يومٍ ندى .. استأجرنا من ( كرمة علي )منطقة تجمع سكان الأهوار زورقاً بخاريا كبيرا لأنه الوسيلة الوحيدة للوصول إلى أطراف الهور والى منطقة ( حرير ) بالذات .. التي أخذت اسمها من اسم صاحب المقامات ( الحريري ) الذي سكنها في غابر الزمان.

أصل الأهوار
ونحن في الزورق البخاري أردت أن اعرف أصل هذا العالم العجيب وكيف تكونت الأهوار. .
يقول (كافين ماكس) مؤلف كتاب قصبة في مهب الريح " في العصور البابلية امتد الخليج العربي إلى أعالي العراق. . ونهرا دجلة والفرات يصبان في البحر بانفصال ليس كما هو الحال الان. .وعندما يتقهقر البحر يترك في أثره إقليما من الأهوار والجداول والمستنقعات وعلى مرَ القرون انقسمت الأهوار العظيمة المعرضة للتغيير بسبب تأثير البحر إلى مساحات يؤثر عليها الفيضان الموسمي والى أهوار شبه دائمة والى مساحات مركزية من الأهوار الدائمة الحالية تقع في مناطق منخفضة بين مجرى النهرين. .فكلما تراجع البحر ترك مساحة ذات ارض رخوة.
أما الدكتور إبراهيم شرف في كتابة (الموقع الجغرافي للعراق) فيقول" من الصعب إرجاع تكوين هذه المنخفضات إلى سبب واضح ويبدو أنها تكونت بسبب عدة عوامل اشتركت بنسب متباينة في تكوينها. ."
ويذكر (ولفرد تسيكر) في كتابه (المعدان أو سكان الأهوار) عن أصل تكوين هذه الأهوار قائلا " تكونت هذه الأهوار من جراء تجمع مياه الفيضانات. ."
ويقول محمد حسين فوزي بهذا الصدد. ." بعد انهيار السدود وانهدام النواظم بانهيار الحكام الأقوياء في العصور الغابرة. .وسقوط الحضارات العريقة اندرست الأنهار وانطمرت قنوات الري فأصبحت المياه تتدفق بلا موجه وغمرت ما غمرته من الأراضي الشاسعة وكونت مساحات واسعة من المياه غطت معالم وآثار لحضارات قديمة ".

الأهوار في التاريخ ملاجئ الثائرين
البطائح أو البطايح. . هي الصلة بين البصرة و واسط والبطيحة فهي ميل واسع ومجتمع مياه سائبة وتعني المستنقعات أو البحيرات الساحلية والأجزاء الضحلة من البطايح المغطاة بالبردي تسمى (الاجاف) بينما الأهوار مسطح مائي واسع.
وكانت البطائح جنوب العراق مسكونة منذ القدم , فقد روى الجغرافيون العرب أمثال (أبو الفداء وابن القوطي والقزويني) أن هذه البطائح كانت ملاجئ الثوار والخارجين على القانون وطالما لجأ هؤلاء إلى الإغارة على المراكب القادمة من البصرة ما دعا الحكومة إلى تجهيز حملات للقضاء عليهم ففي سنة 1393هـ وما بعدها أرسلت حملات عسكرية لمهاجمة المنطقة والقضاء على الخارجين.
ويحدثنا التاريخ أن (عمران بن شاهين , السلمي أمير البطائح فر إلى مناطق الأهوار حين حارب البويهيين وجهزوا حملة لقتاله وذلك في عام 1005م وقد عجز الجيش البويهي عن القضاء على الثورة في هذه المنطقة.
وفي عام 1535م جهزت الدولة العثمانية حملة كبيرة من السفن الشراعية تقدر بأكثر من مئة سفينة غزت معاقل شيخ مشايخ (الصيامر) (علي آل عليان الطائي) الذي كان حاكما لمنطقة الجزائر وفر إلى منطقة الأهوار وعجزت القوة عن التغلغل في الأهوار لما أصابها من خسائر فادحة ولكنها قطعت أشجار النخيل ودمرت المدينة تماما واشتدت مقاومة القبائل لدرجة أنهم داهموا الحاميات العثمانية مرات متكررة وجعلت العثمانيين غير قادرين على استخدام الطريق بين بغداد والبصرة وذلك لسيطرة أهالي الأهوار على هذا الطريق.
وفي عام 1565م قاد (اسكندر باشا الشركسي) حملة مكونة من ألف سفينة وهاجم مشايخ الجزائر وفر هؤلاء المشايخ إلى مناطق الأهوار وفشلت الحملة.
وفي عام 1860م عصا شيخ (البو سويلم) (حمود آل عنيزان) على الحكومة العثمانية فجهزت ضده حملة في منطقة البدرية والخاص وايضا فر إلى الأهوار وفشلت في إلقاء القبض عليه.
وفي عام 1890م جهزت حملة تأديبية بقيادة الحاجان فاضل عباس الداغستاني على قبيلة شيخ بني أسد (حسن الخيون) وفر إلى الأهوار وفشلت الحملة.
وفي عام 1924م شنت الحكومة العراقية حملة للقضاء على نفوذ شيخ بني أسد (سالم الخيون) وفر إلى الأهوار وتمتع فيها.
وكان لرجال الأهوار الدور الكبير في ثورة العشرين الخالدة التي أشعل فتيلها رجال الفرات الأبطال.
وفي عام 1934م أعلنت عشائر بني أسد العصيان فشنت الحكومة العراقية حملة على الشيخ (غضبان الخيون) وبعد معارك طاحنة فر الشيخ مع مجموعة من أبناء عمومته إلى الأهوار الوسطية ومن ثم إلى الحويزة.
وفي عام 1967م حدث عصيان مسلح من قبل الشيوعيين الذين يؤمنون بالكفاح المسلح بقيادة النقيب (سلمان الماجدي) وجهزت ضدهم حملة من قوة الشرطة السيارة ولم تفلح الحملة.
وفي عام 1982م تخفى المئات من تنظيمات الحزب الشيوعي وحزب الدعوة الإسلامي وعدة حركات ومنظمات جهادية منها حركة مجاهدي الأهوار في مناطق الأهوار وجهزت الحكومة آنذاك حملة قوية عام 1987م وفشلت الحملة.
وفي عام 1991م حدث انعطاف تاريخي كبير إذ شارك الجميع في انتفاضة الشعب العراقي وحين فشلت الانتفاضة عاد الثوار إلى مناطقهم الأصلية في الأهوار.
وفي عام 1994م قام نظام صدام بغلق منابع المياه والأنهار التي تصب في الأهوار غلقا محكما وقام بنصب مضخات ضخمة جدا يحرسها الوية من الجيش العراقي وأخذت بسحب المياه من الأهوار ولمدة عامين كاملين جفت فيها الأهوار تماما وقتلت فيها الحياة ودمرت البيئة بصورة لم يشهد لها التاريخ مثيلا حتى في العصور الغابرة ولم يبق إلا جيف الأسماك والحيوانات , وقام الجيش بحرق القصب والبردي اليابس وأصبحت الأهوار صحارى قاحلة حتى عام 2003م عندما بدأ التغيير وأعيد الماء إلى الأهوار مرة ثانية.

نتائج التجفيف
وقد أدت عمليات التجفيف إلى النزوح الجماعي لساكني الأهوار وجواميسهم إلى المناطق المجاورة وأحداث تغييرات كبيرة في جغرافية الثروة السمكية وجغرافية الجاموس في العراق ,وارتفاع درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة وتدني نوعية التمور , اضافة الى زيادة احتياجات المحاصيل الزراعية للماء نتيجة لما يفقده النبات من خلال التبخر وكذلك احتياجات الثروة الحيوانية للماء بكمية اكبر وتعرضها إلى خطر الجفاف ,ورحيل الطيور النادرة عن المنطقة وانتشار الأملاح في التربة وخراب مواصفاتها ,وتفكك جزئيات التربة مما سهل على الريح رفع الذرات المهمة للإنتاج الزراعي وانقراض أنواع لا حصر لها من الطيور والنباتات والحيوانات.

مواقع الأهوار
مضت ساعات وشباك مخفية في الماء ثبتت نهاياتها بالمشاحيف , كانت تمر أمامنا قوافل من صيادي الأسماك وأخرى مشاحيف انفرادية وتوقف الزورق البخاري نتيجة عطل ونحن في وسط المياه الممتدة ومضت ساعات ولم نقطع سوى كيلومترات قليلة فتقاطرت المشاحيف علينا كل منها يقدم خدمته ويعرض المساعدة وقد تعاونت السواعد وتشابكت الأيدي إلى أن تم إصلاح العطب التفت إلى (فليح) وسألته " يا أخي كم يوما نحتاج في تجوالنا في الأهوار " أجاب. .أياما طويلة حيث الأهوار بعيدة الأطراف كبيرة واسعة جدا وطالعت ثانية المصادر لأحدد مواقع الأهوار.
أن منطقة الأهوار في العراق هي من أوسع مناطق الأهوار في العالم بما يساوي عشرين ألف كيلومتر مربع وهي من أكثر مناطق العالم غرابة. ويحدد الدكتور (شاكر مصطفى سليم) في كتابة القيم (الجبايش) حدود الأهوار بما يأتي :
يقطن سكان الأهوار الأراضي الواطئة في الحوض الجنوبي للنهرين التوأمين دجلة والفرات ويقع مسكنهم بصورة تقريبية في حدود خط مار بالبصرة جنوبا وبالكوت والكفل في الشمال الغربي على التتابع ,ويمتد هذا المسكن بين خطي العرض (50 انج 32درجة و 50 انج 30 درجة شمالا)من الشمال إلى الجنوب وبين خطي الطول (50 انج 44درجة و 110 انج 48 درجة شرقا من الشرق إلى الغرب).
أن حدود منطقة الأهوار من العراق هي مدينتا الكوت والكفل في الشمال ومدينة البصرة في الجنوب وفي الشرق الحدود الإيرانية وغربا نهر الفرات بين مدينتي الحلة وسوق الشيوخ.
والاهوار هي ثلاث مجموعات (مجموعة اهوار دجلة و ومجموعة اهوار الحمار و مجموعة اهوار الفرات).

مناخ و سكان الأهوار
في الأهوار فصلان واضحان هما الصيف الحار الرطب والشتاء البارد أما الخريف والربيع ففصلان قصيران لا يستديم كل واحد منهما أكثر من شهر. اما سكانها فطيبون وبسيطون كبساطة حياتهم في المناطق الجنوبية من العراق.. الماء كل شيء في حياتهم , وفي حياة حيواناتهم ودواجنهم التي يقتنونها التي لا تعيش إلا سابحة فيه ,وتارة يغضب هذا الماء ويثور عليهم ليفرقهم بطوفانه ويفرق مواشيهم وممتلكاتهم وتارة يستكين لهم وينبسط بين أيديهم ويتركهم ينتزعون اللقمة من بين طياته , ولكون سكان الأهوار يعيشون حياتهم مع المياه المنبسطة لذلك نجدهم يجنحون إلى الخيال ويشيع الحب ويرق الشعر بينهم,ومجتمع الأهوار يبدو إلى حد ما متسامحا مع الحب وكثيرا ما تنشأ بين أعواد القصب وحقول الرز قصص حب مثيرة تنتهي بنهايات سعيدة.

قرية حرير
أن منظر الهور في كل بقعة منه لا يتغير. .ظواهر سائدة في كل مكان. .الماء والقصب والبردي والسكون ونسمة تهب فتجيبها رؤوس القصب ويعتنقها سطح الماء ويمر بنا الزورق البخاري ومساحات من القصب قد تغيرت أوضاعها ومال بعضها على البعض الآخر.
ولاحت لنا القرية التي سوف نتوقف بها بعض الوقت كي تبدأ جولتنا الحقيقية. .وسألنا عن اسمها فقال لنا (فليح) أنها قرية (حرير) التي أخذت اسمها من صاحب مقامات الحريري التي سكن المنطقة آنذاك.
قرية مبهجة بتعدد ألوانها , يلمع في ضوء الشمس قصبها الأصفر ويلقي بشماعة في الأفق. .وجدت البسمة والفرحة بين الرجال والنساء والأطفال ,الجميع يغنون بصورة غير إرادية ويتحدثون والبسمة على شفاههم والنساء والعجائز تدعو الله أن لا يعيد الغمة السابقة وتتضرع أن تكشف الغمة الجديدة عن الوطن العزيز ,رأيتها حاملة صرة ملابسها وتصحب ابنيها وهما كل ما تملك الآن من الدنيا حيث توفى الله أباهما وتنظر إليه جل جلاله بعيون الثكلى فقررت أن ترجع إلى بيتها السابق في القرية.
تصيد الأسماك وتقوم بحلب جواميسها وتضع عينها بعين القدر الذي رسم لها حياتها. .هكذا ترى (زهرة محسن) الحياة الآن فلم يخطر ببالها أبدا أنها سترجع مرة أخرى إلى قريتها خاصة بعد أن شاهدتها قد يبست وتشققت وعلى بعد أمتار وقفت على رابية وهي ترى الطيور على مد النظر تحلق فرحة كالأهالي لأنها عادت إلى صداقتهم رغم أنها صداقة دموية ,فرجل الأهوار يعتاش من قتلها وهي تفرح من رؤيته ووجوده رغم انه قاتلها .
نزلنا من الزورق البخاري في شريعة (الحاج حمود المكصوصي) احد وجهاء المنطقة مرحبا بنا . وقال (مهاوش عباس) الذي كان كل حديثه ضحكا وسرورا وكان مشيه رقصا إذ انه لم يكن يعتقد أن رجوعه حقيقة واقعة بل حلما بعيد المنال : عندما تحقق الحلم اشكر الله على هذه النعمة. . وأصر باصطحابنا إلى المضيف ,حيث أن كرم أهل الأهوار شيء أصيل في نفوسهم لا يختلف عليه اثنان.
وفي طريقنا إلى المضيف مررنا بمدرسة ابتدائية مبنية من القصب سقوف صفوفها ستقع عند أول هبة ريح قوية.. تقع هذه المدرسة على أطراف الهور وظهر لنا (حسين كاظم الحلفي) وهو من وجهاء المنطقة الذي أصر على أن نزور مضيفه ونبات عنده وكان له ما أراد.
أن قرية (حرير) قرية صغيرة متكونة من مجموعة من الأكواخ جداولها ضيقة ومتعرجة ماؤها صاف. .احتوى على الكثير من النباتات المائية ذات الجمال الأخاذ التي كثيرا ما تضايق أصحاب القوارب منها فأكسبت الجداول بإزهارها ذات الألوان الجميلة المختلفة بهجة وروعة. .و كثرت الأزهار في المجرى يدل على ان هذا الطريق ليس مطروقاً. .
مساكن أهل الأهوار
يسكن أهل الأهوار في أكواخ مصنوعة من ترسبات طبقات من الطين والبردي والقصب وتتم بطريقة خاصة ذات تشكيلات يتفننون في بنائها وأقواس يقعدونها وهي تختلف في سعتها وأشكالها والأكواخ هذه (الصرائف) متماثلة في النوع مختلفة كل الاختلاف في الحجم وأرضيتها المفروشة بالبردي.
والبواري رطبة يغلب على البناء عندهم الفردية وهناك أربعة أصناف من المساكن في الأهوار (السلف والدبون والايشان والبيوت)وهناك العديد من المواقع الأثرية القديمة التي يسكنها المعدان (الايشان) ومن أشهرها (حفيظ وأبو ذهب وعزيزة).
وشكل كل فرد من إفراد سكان الأهوار الصريفة المتماثلة في النوع المختلفة بعض الاختلاف في الحجم و تبنى بحزم من القصب تثبت قوائمها في الأرض وتثنى أطرافها العليا فيميل بعضها على الآخر ويلتف مكوناً السقف وعلى أرضيتها المرطبة المفروشة بالبردي ينام أفراد العائلة متلاصقين وجاموسهم التماسا للدفء في فصل الشتاء , تغطى معظم حوائط الأكواخ بأقراص مستديرة من روث الجاموس التي هي وقود بعد أن تجف وتسمى (المطال) وهناك أكوام مبعثرة من قش الأرز.
عندما وصلنا إلى هذه القرية الجميلة كان أروع ما شاهدناه حركة النساء داخل المشاحيف وغنائهن القروي العفوي وصيحات الأطفال الذين يلوحون لنا باستقبال فريد من نوعه يتناسب ونقاء الطبيعة وبساطتها.

المضيف
لا تخلو منطقة من المناطق في الأهوار أو قسم من مساكنهم منه فهو " مركز مهم من مراكز الحياة القبلية في ملكه وبنائه يتقرر المركز الاجتماعي لصاحبه والدور الذي يلعبه بالغ الأهمية في الحياة الاجتماعية والسياسية للعشيرة ". وله بناء خاص وطريقة متميزة. . وحين يدخل أي شخص للمضيف يقوم بوجهه الجالسين صفين متقابلين فيسلم عليهم واحدا واحدا وعندما يجلس يبدأ الكل في تحيته وعندما يسقى القهوة عليه أن يشربها ويهز الفنجان عندما ينتهي وإلا سيستمر الساقي في صب القهوة.
وللمضيف آداب تصور بشكل واضح التقديس والاحترام فعلى الرجال أن يأتوا بكامل ملابسهم وخاصة العباءة والعقال وان لا يتكلموا فيه مالم يخاطبوا أو يؤذن لهم بذلك ويجب على الجالسين أن يجتنبوا النكات والضحك الذي لا موجب له.
جلسنا لنستريح واخذ الناس يتقاطرون يسلمون مرحبين فرحين وعندما اقبل المساء أصبح كل شيء في دنيا الهور هادئا كما لو كان كل شيء مطبوعا على الأفق. .فتوقفت أطراف القصب الطويلة من اهتزازها وانقطع الهمس بين نباتات البردي وأوت إلى أعشاشها الطيور ساكنة في قلب القصب.

عالم الأهوار
في المضيف التقينا الشيخ (كاظم عبد الواحد عنيزان) احد مقارعي النظام السابق مسؤول حركة مجاهدي الأهوار عضو المكتب السياسي للحركة الذي كان ضيفا على صاحب المضيف. .وتحدث لنا عن عالم الأهوار قائلا.. .
الأهوار عالم غريب يعتبرها من زار مناطقها جنة الأحلام فهي واسعة وشاسعة المساحة تسحر الناظر لها وهو يمعن في ممراتها النهرية (الكواهن) ويصفها عرب الأهوار بمدينة الجن والكنوز وفيها الكثير من الآثار زارها العديد من الرحالة والسواح من أمريكا وأوربا وروسيا، فيها أماكن مملوءة بالصخور الكبيرة والأواني الفخارية والشذر الأزرق والأخضر والطابوق الفرشي التي لم يؤثر عليها الماء المتراكم فوقها وقد رأيت سلسلة من الفولاذ لم يتسبب الماء في صدئها فهناك أيشان (النبي شعيب عليه السلام) وفي هذه الايشان غابات مملوءة بالفواكه مثل الأعناب والكمثري والتين ولكن لم يستطع احد أن يأخذ منها شيئا. ومازالت غير مكتشفة.
أما (حسين عبد الزهرة) فيقول. ." أن عملية تجفيف الأهوار أضرت سكان المنطقة الجنوبية كافة وذلك لأننا كنا الممول الوحيد للحليب ومشتقاته والأسماك والطيور والبيض على مختلف أنواعها وبأسعار مغرية جدا , إضافة إلا أن مياه الأهوار كانت تعمل على تكييف الرياح الشمالية الهابة من خلالها وكانت كالقناة المفلترة فتجعلها باردة منعشة أيام الصيف , وبعد تجفيف الأهوار أصبحت جميع تلك الرياح حارة جدا. . يؤيد كلامه الحاج عبد الزهرة كاظم ويضيف قائلا...
كل الذي أقوله أنهم أخرجونا من جنة الأهوار مكرهين وأدخلونا إلى نار المدينة مجبرين وكنا كالأسماك عندما تخرجها من مياهها وبيئتها تحكم عليها بالموت , وجن الليل ومضى ومضينا نستغرق في حلم بفجر رطيب.

أول صباح
فتحت عيني ووجدت الصبح قد أسفر وانتشرت غلالة ذهبية بدت أزهار الهور نتيجة انتشار هذه الغلالة في أبهى حللها , والتصقت قطرات الندى بها وهي تتلألأ في ضوء الشمس كلؤلؤة فذ جميل ,انعكست شتى الألوان والصور. .الطيور أخذت تسبح بحمد ربها وأسراب (دجاج الماي) تجري على سطح الماء مأخوذة بحركات القوارب تبحث لها عن مأوى , واستيقظ الجميع و شددنا الرحال ثلاثة مشاحيف وستة أشخاص إلى قرية أخرى. وضمتنا سيقان القصب المتكاتف ومال علي (فليح)..وقال. .
ألا تسمع اصواتا ؟ قلت بلى. . قال. .أن هذه الأصوات منبعثة من رجال يقطعون القصب واخذ يعدد لي أنواعها هذا الصوت نتيجة لقطع البردي وذاك (العنكَر) وثالث للحشيش وقال لا يوجد اثنان يقطعان القصب بشكل واحد مطلقا
وسائل النقل في الأهوار
وتوجهت إلى (فليح) اسأله. .ألا توجد وسائط نقل أخرى ؟
فقال أن الزوارق المائية هي واسطة النقل الوحيدة. وقد طورت أخيرا وأصبحت تسير بمولدات ديزل.. وكل عائلة تملك عددا منها وهي (الماطورات وهي على أنواع) والمشاحيف وهي على نوعين (الجلابية والبركش والكعده) و (البلم). .و لكل منها خصائص وصفات ومميزات , ولكن أشهرها استعمالا هي (الطرادة)لصغر حجمها وسهولة استعمالها. .وتصنع عادة من الأخشاب ولها صناع مهرة ومناطق مشهورة.
وشقت زوارقنا البخارية والمنظر واحد أبدا لا يتغير. انتصب القصب عملاقا هنا وهناك يتلوى ألما أحيانا. ويرقص طربا أحيانا أخرى ولاحت لنا المياه إلى بعد لا نهائي منبسطة كالمرآة شاحبة كبيرة وسيقان القصب العملاق يعكس صفحة سماء عظيمة.
أن جامعي القصب من سكان الأهوار يعتمدون عليه بشكل كبير وهم يستعملونه لاغراض كثيرة أهمها حياكة (البواري) ولهذا قصب يسمى (قصب صنعة) وصنع الأثاث وبعض اللوازم البيتية ولإقامة الحواجز والاسيجة والأكواخ ونوع آخر له قصب يسمى (تباره) ويستعمل للمضيف بشكل خاص كما ان هنالك نوعا اخر يسمى قصب تباب و يستعمل للوقود وغير ذلك.
والقصب من ابرز خصائص الهور فهو يغطي مساحات شاسعة من سطحه ومعدل طوله (20 قدما) ويتراوح معدل محيطه بين (3,5 -4) انجات وينبت احياناً بكثافة ويتعذر معها على الرجل أو على الزورق أن يشق له طريقا في تلك المنابت.
ويبدأ نموه في شهر كانون الثاني (8-11) شهر ويسمى (عكه) وبعدها يسمى (حشيشا) ثم (عنكرا) وبعد السنة يدعى (جنيبه) وحين يتجاوز السنة والنصف يدعى (رباخ)ويستعمل هنا للوقود فقط. ويبدأ في حرقه كي يحصلوا من بعدئذ على العنكر والحشيش لغذاء جواميسهم.


_______________________________________________________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكم  زائر

اذا واجهتك مشكلة يرجى استخدام الروابط التالية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 18 أكتوبر 2018, 5:35 am