۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902 كشكول النوادر (موضوع متجدد) 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



2 مشترك

    كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف الماستر الإثنين 28 يونيو 2010, 5:48 am




    كشكول النوادر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    الكشكول كلمة ليست بعربية

    وانما آرامية

    وتعني الاناء الذي يجمع صنوفا متعددة مختلفة

    وسيكون هذا الموضوع (كشكول النوادر)متجددا

    باذن الله تعالى


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    مجنون ليلى
    هو من جملة من يذكر من المجانين أشهر، وحديثه أوضح وأيسر، وإنه بلغ من شهرته إن جنونه غلب على اسمه حتى إنه إن سمي أو عزى إلى أبيه لم يثبت بل يقال قال المجنون كذا وفعل مجنون بني عامر كذا حتى عابه كثير من الشعراء بالبوح ومدحوا أنفسهم بالكتمان.
    قال أبو عبيدة: هو مهدي بن الملوح بن مزاحم بن قيس بن عدي ابن ربيعة بن جعدة بن كعب. وقال يزيد بن عبد الأكبر: هو قيس بن معاذ بن شامة بن نصير.
    سئل مجنون بني عامر: كيف كان سبب عشقك لليلى ؟ قال: بينا أنا في عنفوان عزتي وريعان صباي أسحب ذيل اللعب وأرمي الكواعب من كثب، أصبو إليهن فيفترقن، وأهزأ بهن فلا ينتصفن، إذا اعتقلتني حبائل فتاة من عذرة فذهلني حبها، وتيمني عشقها، وإذا جذبة جذبتني فمن أشعاره قولـه:

    ولم أر ليلى غير موقف ساعة
    بخيف مني ترمي جمار المحصب
    وتبدي الحصى منها إذا قذفت به
    من البعد أطراف البنان المخضب
    وأصبحت من ليلى الغداة كناظر
    من الصبح في اعجاز نجم مغرب
    الا إنما غادرت يا بدر مالك
    صدا حيثما هبت به الريح يذهب


    قيل لليلى: حبك للمجنون أكثر أم حبه لك ؟ فقالت: بل حبي لـه. قيل فكيف ؟ قالت لأن حبه لي كان مشهوراً وحبي لـه كان مستوراً.
    قال ابن الكلبي: إن المجنون في أول ما كلف بليلى قعد عندها يوماً يتحدث فرآها تعرض عنه وتقبل على غيره فشق ذلك عليه وعرفت ذلك في نفسه فأقبلت عليه وقالت:
    وكل مظهر للناس حباً
    وكل عند صاحبه مكين


    فخر مغشياً عليه، ثم تمادى في الغلو حتى ذهب عقلـه.
    قال محمد بن الكلبي: نزل المجنون برهط ليلى فجاء إلى امرأة كانت عارفة بأمرها، فشكى إليها ما يجده، فوعدته أن تجمع بينهما، فمضت وأخذتها وجمعت بينهما، فأنشأ يقول:

    إذا قربت داراً كلفت وإن نأت
    أسفت فلا بالقرب أسلو ولا البعد
    فإن وعدت زاد الـهوى بانتظارها
    وإن بخلت بالوعد مت على الوعد


    أقول: وتمام الأبيات:

    بكل تداوينا ولم يشف ما بنا
    على أن قرب الدار خير من البعد


    قال الأصمعي: حدثت إن رهط قيس المجنون قالوا لأبيه اطلب لنا طبيباً لعلـه يطلعنا على ما به، فأحضر إليهم طبيباً، فعالجه فلما أعياه خلاه، فأنشأ قيس يقول:
    ألا يا طبيب النفس أنت طبيبها
    فرفقا بنفس قد جفاها حبيبها
    دعتني دواعي الحب ليلى ودونها
    ذوي قوة قلبي الحزين قلوبها ؟
    فديتك من داع دعا ولو انني
    حشاي من أحجار لظل يجيبها
    ما هجرتك النفس من أجل انها
    قلتك ولكن قل منها نصيبها


    قال الأصمعي: إن رهط قيس قالوا لأبيه: لو خرجت به إلى الحج فتدعو اللـه لعلـه ينساها، فخرج به فبينا هو يرمي الجمار نادى مناد من بعض تلك الخيام: يا ليلى، فخر قيس مغشياً عليه، ثم أفاق وأنشأ يقول:

    وداع دعا إذ نحن بالخيف من منى
    فهيج أحزان الفؤاد وما يدري
    دعا باسم ليلى غيرها فكأنما
    أطار بقلبي طائراً كان في صدري
    إذا ذكرت يرتاح قلبي لذكرها
    كما انتفض العصفور من بلل القطر


    وهي قصيدة طويلة.
    قيل: حبس المجنون مع ليلى في السجن فقيل لـه اخرج فقال لا أخرج لأن أكون مع الحبيب في السجن خير من الفراق فأخرج فجاء الناس يعزونه فقال ارتجالاً:

    ليل الحبيب مع الحبيب نهار
    وكذاك أيام الوصال قصار


    وقال أيضاً:

    وسجني مع المحبوب فردوس جنتي
    وناري مع المحبوب في النار أنوار

    وذكر إن سعيد بن الحاص ؟ كان صديقه فعاتبه يوماً فقال لـه فضحت نفسك وعشيرتك فقال:

    اريد لا نسى ذكرها فكأنما
    تمثل لي ليلى بكل سبيل
    فلا تلحننى يا سعيد فانني
    وحق إلـهي هالك بقليل


    قال كثير عزة: خرجت أريد قضاء حاجة لي فضللت الطريق فإذا أنا برجل قاعد فقلت إنسي أنت أم جني ؟ فقال بل إنسي، فقلت ما أقعدك ها هنا ؟ فقال إن هنا صياداً فأحببت أن أنظر إلى صيده، فأنخت راحلتي قريباً منه، فبينا نحن نتحدث إذ اضطرب الحبل فقام وقمت فإذا بظبية كأحسن ما يكون من الظباء واسمنهن، فاستخرجها برفق، وجعل يقبل خديها وعينيها ثم أرسلـها وهو يقول:

    اذهبي في كلاءة الرحمن
    أنت منى في ذمة وأمان
    فتهني فالجيد منك لليلى
    والحشا والبغام والعينان
    لا تخافي بأن تسامي بسوء
    ما تغني الحمام في الأغصان


    قال كثير: فأعجبني ما رأيت منه، فأقمت عنده، فلما كان من الغد غدا ونصب حبالته، فما لبث أن اضطرب الحبل، فقام وقمت فإذا ظبي كنحو ما كان بالأمس، ففعل به كما فعل بالآخر، فمضى غير بعيد ثم وقف ينظر إليه وأنشأ فقال:


    ايا شبه ليلى لا تراعي فانني
    لك اليوم من وحشية لصديق
    فعيناك عيناها وجيدك جيدها
    سوى أن عظم الساق منك دقيق


    ثم لبثنا يومنا وليلتنا، فلما كان من الغد غدا وغدوت وصنع مثل صنيعه، فإذا نحن بظبية قد وقعت في الحبالة، ففعل مثل ذلك فخلاها وأنشأ يقول:

    تذكرني ليلى من الوحش ظبية
    لـها مقلتاها والمقلد والحشا
    فينهل دمع العين يجري لذكرها
    وأسفي عليك القلب بالدمع ما جرى


    فقلت: للـه أبوك، ما أعجب شأنك فالتفت إلي ثم قال:

    أتلحى محباً هائماً أن رأى لمن
    أحب شبيهاً في الحبالة موثقا
    فلما دنا منه تذكر شجوه
    وآنس مما قد رآه تشوقا
    وهيج منه حائل دون ذبحه
    فأرسلـه من أجل ليلى فاعتقا
    ألا لا تلمه بل لـه اليوم حرقة
    من الوجد لا يزداد إلا تحرقا


    فواللـه إني لفي ذلك إذ أقبل راكب فقال: اللـهم إني أسألك خير ما عنده، فجاء حتى وقف فقال: اصبر يا قيس، قال عمن قال ؟ عن ليلى، فقام إلى بعيره وقمت إلى بعيري فشددنا عليهما ثم أقبلنا إلى الحي فقال: أرشدوني إلى قبرها، فأشاروا لـه إلى قبر حديث عهد بطين، فأكب يقبلـه ويلتزمه ويشم ترابه وأنشأ يقول:

    أيا قبر ليلى لا شهدناك أعولت
    عليك نساء من فصيح ومن عجم
    ويا قبر ليلى إن في الصدر غصة
    مكان الشجى سدت مع الريق بالسلم


    ثم شهق شهقة فمات، فدفنته أنا والراكب، وأنشأت أقول:

    سابكيكما ما عشت حياً وإن أمت
    فإني قد لاقيت ما تجدان


    قيل للمجنون: أتحب ليلى ؟ قال لا، قيل ولم ؟ قال لأن المحبة ذريعة للرؤية فقد سقطت الذريعة فليلى أنا وأنا ليلى.
    أنشدنا محمد بن المنذر للمجنون:

    تذكرت ليلى والفؤاد عميد
    وشطت نواها والمزار بعيد
    يبدي الـهوى من صدر كل متيم
    وحبي لليلى ما حييت جديد


    قال الأصمعي: لم يكن المجنون مجنوناً ولكن كانت فيه لوثة كلوثة أبي حية النميري، وهو من أشعر الناس، ومن جيد شعره:

    أما والذي أبكى وأضحك والذي
    أمات وأحيا والذي أمره الأمر
    لقد تركتني أحسد الوحش أن أرى
    أليفين منها لا يروعهما الزجر
    فيا حبها زدني جوى كل ليلة
    ويا سلوة الأيام موعدك الحشر
    ويا هجر ليلى قد بلغت بي المدى
    وزدت على ما لم يكن صنع الـهجر
    عجبت لسعي الدهر بيني وبينها
    فلما انقضى ما بيننا سكن الدهر


    وأنشد الجعد بن عقبة الجرمي لمجنون بن عامر:

    دعوت إلـه الناس عشرين حجة
    نهاراً وليلاً في الجميع وخاليا
    لكي تبتلى ليلى بمثل بليتي
    فتعلم حالي أو ترق لما بيا
    فلم يستجب لي اللّه فيها ولم يفق
    هواي ولكن زيد حب برانيا
    فيا رب حببني إليها أو اشفني
    بها أو أرح مما يقاسي فؤاديا


    ومن شعره أنشد ابن الأعرابي:

    يقولون عن ليلى غنيت وإنما
    بي اليأس عن ليلى وليس بي الصبر
    فيا حبذا ليلى إذ الدهر صالح
    وسقيا لليلى بعد ما فسد الدهر
    فإني لا هواها وإني لآيس
    هوى وإياس كيف صمهما الصدر


    ولـه أيضاً:

    امر مجانباً عن دار ليلى
    ألم بها وفي قلبي غليل
    وقلبي عند ساكنها فهل لي
    إلى قلبي وساكنها سبيل
    فلو أن الطلول أجبن صبا
    لرحمته أجابتني الطلول


    ولـه أيضاً:

    وجاؤوا إليه بالتعاويذ والرقى
    وصبوا عليه الماء من ألم النكس
    وقالوا به من أعين الجن لحظة
    ولو عقلوا قالوا به أعين الأنس


    ولـه أيضاً:

    أيا شبه ليلى إن ليلى مريضة
    وأنت صحيح إن ذا لمحال
    أقول لظبي مر بي في مفازة
    لانت أخو ليلى فقال يقال
    وإن لم تكن ليلى غزالاً بعينها
    فقد أشبهتها ظبية وغزال


    ومن مشهور شعره:

    ذكرتك والحجيج لـه ضجيج
    ببكة والقلوب لـها وجيب
    فقلت ونحن في بلد حرام
    به للّه أخلصت القلوب
    أتوب إليك يا رحمن إني
    أسأت وقد تضاعفت الذنوب
    وأما من هوى ليلى وحبي
    زيارتها فإني لا أتوب


    عدل سابقا من قبل عادل محمد في الثلاثاء 29 يونيو 2010, 5:49 am عدل 1 مرات
    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف الماستر الثلاثاء 29 يونيو 2010, 2:58 am

    وفود قريش على سيف بن ذي يزن بعد قتلـه الحبشة
    في كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه
    قال ابن عباس‏:‏ لما ظفر سيف بن ذي يزن بالحبشة وذلك بعد مولد النبي صلى اللـه عليه وسلم أتته وفود العرب وأشرافها وشعراؤها تهنئه وتمدحه وتذكر ما كان من بلائه وطلبه بثأر قومه‏.‏
    فأتاه وفد قريش فيهم‏:‏ عبد المطلب بن هاشم ع وأمية بن عبد شمس وأسد بن عبد العزى وعبد اللـه بن جدعان فقدموا عليه وهو في قصر لـه يقال غمدان - ولـه يقول أبو الصلت والد أمية بن أبي الصلت‏:‏
    ليطلب الثأر أمثال ابن ذي يزن
    لجج في البحر للأعداء أحوالا
    أني هرقل وقد شالت نعامته
    فلم يجد عنده القول الذي قالا
    ثم انثنى نحو كسرى بعد تاسعة
    من السنين لقد أبعدت إيغالا
    من مثل كسرى وبهرام الجنود لـه
    ومثل وهرز يوم الجيش إذ جالا
    للـه درهم من عصبة خرجوا
    ما إن رأينا لـهم في الناس أمثالا
    صيداً جحاجحة بيضاً خضارمة
    أسداً تربب في الغابات أشبالا
    أرسلت أسداً على سود الكلاب فقد
    غادرت أوجههم في الأرض أفلالا
    اشرب هنيئاً عليك التاج مرتفقاً
    في رأس غمدان داراً منك محلالا
    ثم اطل بالمسك إذ شالت نعامتهم
    وأسبل اليوم في برديك إسبالا
    تلك المكارم لا قعبان من لبن
    شيبا بماء فعادا بعد أبوالا

    فطلبوا الإذن عليه فإذن لـهم فدخلوا فوجدوه متضمخاً بالعنبر يلمع وبيص المسك في مفرق رأسه وعليه بردان أخضران قد ائتزر بأحدهما وارتدى بالآخر وسيفه بين يديه والملوك عن يمينه وشمالـه وأبناء الملوك والمقاول‏.‏
    فدنا عبد المطلب فاستأذنه في الكلام فقال لـه‏:‏ قل فقال إن اللـه تعالى أيها الملك أحلك محلاً رفيعاً صعباً منيعاً باذجاً شامخاً وأنبتك منبتاً طابت أرومته وعزت جرثومته ونبل أصلـه وبسق فرعه في أكرم معدن وأطيب موطن فأنت - أبيت اللعن - رأس العرب وربيعها
    الذي به تخصب وملكها الذي لـه تنقاد وعمودها الذي عليه العماد ومعقلـها الذي إليه يلجأ العباد سلفك خير سلف وأنت لنا بعدهم خير خلف ولن يهلك من أنت خلفه ولن يخمل من أنت سلفه‏.‏
    نحن أيها الملك أهل حرم اللـه وذمته وسدنة بيته أشخصنا إليك الذي أنهجك لكشفك الكرب الذي فدحنا فنحن وفد التهنئة لا وفود المرزئة‏.‏
    قال‏:‏ من أنت أيها المتكلم قال‏:‏ أنا عبد المطلب بن هاشم قال‏:‏ ابن أختنا قال‏:‏ نعم‏.‏
    فأدناه وقربه ثم أقبل عليه وعلى القوم وقال‏:‏ مرحباً وأهلا وناقة ورحلا ومستناخاً سهلا وملكاً ربحلا يعطى عطاء جزلا فذهبت مثلا‏.‏
    وكان أول ما تكلم به‏:‏ قد سمع الملك مقالتكم وعرف قرابتكم وقبل وسيلتكم فأهل الشرف والنباهة أنتم ولكم القربى ما أقمتم والحباء إذا ظعنتم‏.‏
    قال‏:‏ ثم استنهضوا إلى دار الضيافة والوفود وأجريت عليهم الأنزال فأقاموا ببابه شهراً لا يصلون إليه ولا يأذن لـهم في الانصراف‏.‏
    ثم انتبه إليهم انتباهة فدعا بعبد المطلب من بينهم فخلا به وأدنى مجلسه وقال‏:‏ يا عبد المطلب إني مفوض إليك من سر علمي أمراً لو غيرك كان لم أبح لـه به ولكني رأيتك موضعه فأطلعتك عليه فليكن مصوناً حتى يأذن اللـه فيه فإن اللـه بالغ أمره‏:‏ إني أجد في العلم المخزون والكتاب المكنون الذي ادخرناه لأنفسنا واحتجبناه دون غيرنا خبراً عظيماً وخطراً جسيماً فيه شرف الحياة وفضيلة الوفاة للناس كافة ولرهطك عامة ولنفسك خاصة‏.‏
    قال عبد المطلب‏:‏ مثلك يا أيها الملك من بر وسر وبشر ما هو فداك أهل الوبر زمراً بعد قال ابن ذي يزن‏:‏ إذا ولد مولود بتهامة بين كتفيه شامة كانت لـه الإمامة إلى يوم القيامة‏.‏
    قال عبد المطلب‏:‏ أبيت اللعن‏.‏
    لقد أبت بخير ما آب به أحد فلولا إجلال الملك لسألته أن يزيدني في البشارة ما أزداد به سروراً‏.‏
    قال ابن ذي يزن‏:‏ هذا حينه الذي يولد فيه أو قد ولد يموت أبوه وأمه ويكفلـه جده وعمه قد ولدناه مراراً واللـه باعثه جهاراً وجاعل لـه منا أنصاراً يعز بهم أولياءه ويذل بهم أعداءه ويفتتح كرائم الأرض ويضرب بهم الناس عن عرض يخمد الأديان ويدحر الشيطان ويكسر الأوثان ويعبد الرحمن قولـه حكم وفصل وأمره حزم وعدل يأمر بالمعروف ويفعلـه وينهى عن المنكر ويبطلـه‏.‏
    فقال عبد المطلب‏:‏ طال عمرك ودام جدك وعز فخرك فهل الملك يسرني بأن يوضح فيه بعض الإيضاح فقال ابن ذي يزن‏:‏ والبيت ذي الطنب والعلامات والنصب إنك يا عبد المطلب لجده من غير كذب‏.‏
    فخر عبد المطلب ساجداً‏ لرب ابراهيم.‏
    قال ابن ذي يزن‏:‏ ارفع رأسك ثلج صدرك وعلا أمرك فهل أحسست شيئاً مما ذكرت لك قال عبد المطلب‏:‏ أيها الملك كان لي ابن كنت لـه محباً وعليه حدباً مشفقاً فزوجته كريمة من كرائم قومه يقال لـها آمنة بنت وهب بن عبد مناف فجاءت بغلام بين كتفيه شامة فيه كل ما ذكرت من علامة مات أبوه وأمه وكفلته أنا وعمه‏.‏
    قال ابن ذي يزن‏:‏ إن الذي قلت لك كما قلت فاحفظ ابنك واحذر عليه اليهود فإنهم لـه أعداء ولن يجعل اللـه لـهم عليه سبيلاً اطو ما ذكرت لك دون هؤلاء الرهط الذين معك فإني لست آمن أن تدخلـهم النفاسة من أن تكون لكم الرياسة فيبغون لـه الغوائل وينصبون لـه الحبائل وهم فاعلون وأبناؤهم‏.‏
    ولولا أني أعلم أن الموت مجتاحي قبل مبعثه لسرت بخيلي ورجلي حتى أصير بيثرب دار مهاجر‏.‏
    فإني أجد في الكتاب الناطق والعلم السابق أن يثرب دار هجرته وبيت نصرته ولولا أني أتوقى عليه الآفات وأحذر عليه العاهات لأعلنت على حداثة سنة أمره وأوطأت أقدام العرب عقبه ولكني صارف ذلك إليك عن غير تقصير مني بمن معك‏.‏
    ثم أمر لكل رجل منهم بعشرة أعبد وعشر إماء سود وخمسة أرطال فضة وحلتين من حلل اليمن وكرش مملوءة عنبراً‏.‏
    وأمر لعبد المطلب بعشرة أضعاف ذلك وقال‏:‏ إذا حال الحول فأنبئني بما يكون من أمره‏.‏
    فما حول الحول حتى مات ابن ذي يزن فكان عبد المطلب بن هاشم يقول‏:‏ يا معشر قريش لا يغبطني رجل منكم بجزيل عطاء الملك فإنه إلى نفاذ ولكن يغبطني بما يبقى لي ذكره وفخره لعقبي فإذا قالوا لـه‏:‏ وما ذاك قال سيظهر بعد حين‏.‏


    ارفلون
    ارفلون
    مراقبة
    مراقبة


    رسالة sms رسالة sms : اكتب النص هنا
    الاوسمة : كشكول النوادر (موضوع متجدد) Uoou_o10

    كشكول النوادر (موضوع متجدد) Ouuoou10


    عدد المساهمات : 485
    تاريخ التسجيل : 10/06/2010
    العمر : 39

    حصري رد: كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف ارفلون الثلاثاء 29 يونيو 2010, 3:49 am


    قيل لليلى: حبك للمجنون أكثر أم حبه لك ؟ فقالت: بل حبي
    لـه. قيل فكيف ؟ قالت لأن حبه لي كان مشهوراً وحبي لـه كان مستوراً.

    دموضوع جميل سلمت يداك وبأنتضار الجديد

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف الماستر الثلاثاء 29 يونيو 2010, 4:19 am

    ارفلون كتب:

    قيل لليلى: حبك للمجنون أكثر أم حبه لك ؟ فقالت: بل حبي
    لـه. قيل فكيف ؟ قالت لأن حبه لي كان مشهوراً وحبي لـه كان مستوراً.

    دموضوع جميل سلمت يداك وبأنتضار الجديد



    وافر شكري لحضورك ارفلون
    نورتِ وابهجتِ

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 30 يونيو 2010, 2:03 am

    اسطورة من اساطير العرب
    تقول ان لكل شاعر شيطان
    يلقي اليه الشعر
    ويسمى تابعا
    فمن هذا جاءت رسالة التوابع والزوابع
    وهذه قراءة قصيرة في هذه الرسالة




    شيطان امرئ القيس

    يقول مؤلف رسالة التوابع والزوابع :
    تذاكرتُ يوماً مع زُهير بن نُميرٍ (اي جني كان يحدثه)أخبار الخُطباء والشعُّراء،
    وما كان يألفُهُم من توابع والزوابع،
    وقلتُ: هل حيلةٌ في لقاء من اتفق منهم؟
    قال: حتى أستأذن شيخنا. وطار عني ثم انصرف كلمحٍ بالبَصَر، وقد أُذن لـه، فقال: حُلَّ على متن الجَوادِ. فصرنا عليه؛ وسار بنا كالطائر يجتابُ الجوَّ فالجوَّ، ويقطعُ الدَّوَّ فالدَّوَّ، حتى التمحتُ أرضاً لا كأرضنا، وشارفتُ جواً لا كجوّنا، متفرع الشجر، عطر الزَّهر؛
    فقال لي: حللتَ أرض الجن أبا عامر، فبمن تُريدُ أن نبدأ؟ قلتُ: الخطباء أولى بالتقديم، لكني إلى الشعراء أشوق. قال: فمن تُريدُ منهم؟
    قلت: صاحب امرئ القيس.
    فأما العنان إلى وادٍ من الأدوية ذي دَوحٍ تتكسرُ أشجارُه،
    وتترنمُ أطياره، فصاح: يا عُتيبةُ بن نوفل، بسقط اللّوى فحومل، ويمِ دارةِ جُلجُل، إلاَّ ما عرضتَ علينا وجهك، وأنشدتنا من شعرك، وسمعت من الإنسي، وعرَّفتنا كيف إجازتُك لـه! فظهر لنا فارسٌ على فرسٍ شقراء كأنها تلتهب، فقال: حياك اللـه يا زُهير، وحيّا صاحبك أهذا فتاهُم؟
    قلتُ: هو هذا، وأيُّ جمرةٍ يا عتُيبة!
    فقال لي: أنشد؛ فقلتُ:
    السيدُ أولى بالإنشاد. فتطامح طرفُه، واهتزَّ عطفه، وقبض عنانَ الشقراء وضربها بالسّوط، فسمت تُحضر طُولاً عنّا، وكرَّ فاستقبلنا بالصَّعدةِ هازاً لـها، ثم ركزها وجعل يُنشد:

    سما لك شوقٌ بعدما كان أقصرا



    حتى أكمَلـها ثم قال: لي: أنشِد؛ فهمتُ بالحيصة، ثم اشتدَّت قُوى نفسي وأنشدت:

    شَجَتْهُ مَعانٍ من سُليمى وأدْؤرُ



    حتى انتهيتُ فيها إلى قول:

    ومِن قُبّةٍ لا يُدركُ الطَّرفُ رأسها
    تَزِلُّ بها ريحُ الصَّبا فتحدَّرُ

    تكلّفتُها والليلُ قد جاش بحرهُ، وقد جعلت أمواجهُ تتكسرُ

    ومن تحت حضني أبيضٌ ذو سفاسقٍ،
    وفي الكفّ من عسّالةِ الخطّ أسمرُ
    هُما صاحباي من لدُن كنتُ يافعاً،
    مُقِيلانِ من جدّ الفتى حين يعثُرُ

    فذا جدولٌ في الغمدِ تُسقى به المنى، وذا غُصُنٌ في الكفّ يُجنى فيثُمرُ



    فلما انتهيتُ تأملني عُتيبةُ ثم قال: اذهب أجزتُك. وغاب عنّا.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف الماستر الخميس 01 يوليو 2010, 5:42 am

    من أخبار الحمقى

    هبنقة الأحمق
    فمنهم هبنقة واسمه يزيد بن ثروان ويقال: ابن مروان أحد بني قيس بن ثعلبة، ومن حمقه أنه جعل في عنقه قلادة من ودع وعظام وخزف وقال: أخشى أن أضل نفسي ففعلت ذلك لأعرفها به. فحولت القلادة ذات ليلة من عنقه لعنق أخيه فلما أصبح قال: يا أخي أنت أنا فمن أنا؟!!!!
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وأضل بعيراً فجعل ينادي من وجده فهو لـه، فقيل لـه: فلم تنشده؟ قال: فأين حلاوة الوجدان؟ وفي رواية: من وجده فلـه عشرة، فقيل لـه: لم فعلت هذا؟ قال: للوجدان حلاوة في القلب.
    واختصمت طفاوة وبنو راسب في رجل ادعى كل فريق أنه في عرافتهم، فقال هبنقة:
    حكمه أن يلقى في الماء فإن طفا فهو من طفاوة وإن رسب فهو من راسب. فقال الرجل:
    إن كان الحكم هذا فقد زهدت في الديوان. وكان إذا رعى غنماً جعل يختار المراعي للسمان وينحي المهازيل، ويقول: لا أصلحُ ما أفسده اللـه.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    أبو غبشان الأحمق
    ومنهم أبو غبشان وهو من خزاعة كان يلي الكعبة، فاجتمع مع قصي بن كلاب جد رسول الله ص بالطائف وكان غبشان يشرب، فلما سكر اشترى منه قصي ولاية البيت بزق خمر، وأخذ منه مفاتيحه وسار بها إلى مكة، وقال: يا معشر قريش هذه مفاتيح بيت أبيكم إسماعيل، ردها اللـه عليكم من غير غدر ولا ظلم. وأفاق أبو غبشان فندم فقيل: أندم من أبي غبشان وأخسر من أبي غبشان، وأحمق من أبي غبشان، قال بعضهم:

    باعت خزاعة بيت اللـه إذ سكرت
    بزق خمرٍ فبئست صفقة البادي
    باعت سدانتها بالخمر وانقرضت
    عن المقام وضل البيت والنادي

    ثم جاءت خزاعة فغالبوا قصياً فغلبهم.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    جحا الاحمق
    وعن أبي بكر الكلبي أنه قال: خرجت من البصرة فلما قدمت الكوفة، إذا أنا بشيخ جالس في الشمس، فقلت: يا شيخ أين منزل الحكم؟ فقال لي: وراءك، فرجعت إلى خلفي، فقال: يا سبحان اللـه! أقول لك وراءك وترجل إلى خلفك. أخبرني عكرمة عن ابن عباس في قولـه تعالى: "وكان وراءهم ملك يأخذ كل سفينةٍ غصباً" قال: بين أيديهم، فقلت: أبو من؟ قال: أبو الغصن، فقلت: الإسم؟ قال: جحا. وقد رويت لنا هذه الحكاية على غير هذه الصفة. وعن عباد بن صهيب قال: قدمت الكوفة لأسمع من إسماعيل بن خالد، فمررت بشيخ جالس فقلت: يا شيخ، كيف أمر إلى منزل إسماعيل بن خالد؟ فقال: إلى ورائك، فقلت: أرجع؟ فقال: أقول لك وراءك وترجع! فقلت: أليس ورائي خلفي؟ قال:
    لا. قلت: باللـه من أنت يا شيخ؟ قال: أنا جحا،
    عن أبي الحسن، قال رجل لجحا: سمعت من داركم صراخاً، قال: سقط قميصي من فوق، قال: وإذا سقط من فوق، قال: يا أحمق لو كنت فيه أليس كنت قد وقعت معه؟
    ومات جار لـه، فأرسل إلى الحفار ليحفر لـه، فجرى بينهما لجاج في أجرة الحفر، فمضى جحا إلى السوق واشترى خشبة بدرهمين وجاء بها، فسئل عنها فقال: إن الحفار لا يحفر بأقل من خمسة دراهم، وقد اشترينا هذه الخشبة بدرهمين لنصلبه عليها ونربح ثلاثة
    دراهم ويستريح من ضغطة القبر ومسألة منكر ونكير.
    وهبت يوماً ريحٌ شديدةٌ فأقبل الناس يدعون اللـه ويتوبون، فصاح جحا: يا قوم، لا تعجلوا بالتوبة وإنما هي زوبعة وتسكن.
    وذكر أنه اجتمع على باب دار أبي جحا تراب كثير من هدم وغيره، فقال أبوه: الآن يلزمني الجيران بابعاد هذا التراب وأحتاج إلى مؤونة ومساعدةوما هو بالذي يصلح لضرب اللبن(أي الطابوق) فما أدري ما أعمل به، فقال لـه جحا: إذا ذهب عنك هذا المقدار فليت شعري أي شيء تحسن؟، فقال أبوه: فعلمنا أنت ما تصنع به. فقال: يحفر لـه آبار ونكبسه فيها.
    واشترى يوماً دقيقاً وحملـه على حمال فهرب الحمال بالدقيق، فلما كان بعد أيام رآه جحا فاستتر منه، فقيل لـه: ما لك فعلت كذا؟ فقال: أخاف أن يطلب مني اجرة الحمل.
    ووجهه أبوه ليشتري رأساً مشوياً، فاشتراه وجلس في الطريق، فأكل عينيه وأذنيه ولسانه ودماغه، وحمل باقيه إلى أبيه، فقال: ويحك ما هذا؟ فقال: هو الرأس الذي طلبته. قال:
    فأين عيناه؟ قال: كان أعمى. قال: فأين أذناه؟ قال: كان أصم. قال: فأين لسانه؟ قال:
    كان أخرس. قال: فأين دماغه؟ قال: فكان أقرع، قال: ويحك، رده وخذ بدلـه. قال: باعه صاحبه بالبراءة من كل عيب.
    وحكي: أن جحا دفن دراهم في صحراء وجعل علامتها سحابة تظلـها.
    ومات أبوه فقيل لـه: إذهب واشتر الكفن، فقال: أخاف أن أشتري الكفن فتفوتني الصلاة عليه.
    وحكي: أن المهدي العباسي أحضره ليمزح معه، فدعا بالنطع والسيف، فلما أقعد في النطع، قال للسياف: أنظر لا تصب محاجمي(أي الامكان التي يحتجم منها) فإني قد احتجمت.
    ورأوه يوماً في السوق يعدوا فقالوا: ما شأنك؟ قال: هلا مرت بكم جارية رجل مخضوب اللحية؟
    واجتاز يوماً بباب الجامع فقال: ما هذا؟ فقيل مسجد الجامع، فقال: رحم اللـه جامعاً ما أحسن ما بنى مسجده.
    وسمع قائلاً يقول ما أحسن القمر، فقال: أي واللـه خاصة في الليل.

    وقال لـه رجل: أتحسن الحساب بإصبعك؟ قال: نعم، قال: خذ جريبين حنطة، فعقد الخنصر والبنصر، فقال لـه: خذ جريبين شعيراً فعقد السبابة والإبهام وأقام الوسطى فقال الرجل لم أقمت الوسطى، قال: لئلا يختلط الحنطة بالشعير.

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف الماستر الجمعة 02 يوليو 2010, 4:17 pm

    من نوادر ابي دلامة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    " كان أبو دلامة بين يدي المنصور واقفا ، فقال له : سلني حاجتك ، فقال أبو دلامة : كلب أتصيد به ، قال :أعطوه كلبا ، قال : ودابة أتصيد عليها ، قال : أعطوه دابة ، قال : وغلام يصيد بالكلب ، ويقوده ، قال : أعطوه غلاما . قال : وجارية تصلح لنا الصيد وتطعمنا منه ، قال : أعطوه جارية ، قال : هؤلاء يا أمير المؤمنين عبيدك فلا بد من دار يسكنونها ، قال : أعطوه دارا تجمعهم . قال : فإن لم تكن لهم ضيعة فمن أين يعيشون ؟ قال : أعطيتك مائة جريب عامرة ومائة جريب غامرة . قال : وما الغامرة ؟ قال : ما لا نبات فيه . فقال : قد أقطعتك أنا يا أمير المؤمنين خمسمائة ألف جريب غامرة في فيافي بني أسد ، فضحك وقال : اجعلوها كلها عامرة . قال : فأذن لي أن أقبل يدك . قال : أما هذه فدعها. قال : واللـه ما منعت عيالي شيئا أقل ضررا عليهم منها " .
    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: كشكول النوادر (موضوع متجدد)

    مُساهمة من طرف الماستر الإثنين 05 يوليو 2010, 1:38 am

    دين عبد المطلب ابن هاشم

    كانت بطون قريش قد اتفقت في الجاهلية على صيغة سياسية اقتسمت بموجبها مناصب الشرف ،
    وأجمعت على أن تكون السقاية والرفادة لهاشم بن عبد مناف جد رسول الله صلى الله عليه واله. وكان هاشما على دين جده ابراهيم وكذلك كل اجداد رسول الله صلى الله عليه واله
    وبعد موت هاشم ساد ابنه عبد المطلب على قومه وكان على دين جده ابراهيم، وكان يدعى شيبة الحمد ، لكثرة حمد الناس
    له ، ويقال له الفياض لجوده ، وهو يطعم طير السماء ، وكان يرفع مائدة للطير ، ومائدة
    للوحوش على رؤوس الجبال ، وهو حليم قريش وحكيمها ، وكان سيدا ، مطاعا.
    تتابعت على قريش سنون عجاف ، وبناء على اقتراح رقية بنت أبي صيفي بن هاشم ، خرج
    عبد المطلب وجميع ولده ، وخرج معه من كل بطن من بطون قريش رجل ، فتطهروا وتطيبوا ،
    واستلموا الركن ثم راحوا إلى رأس أبي قيس ، وتقدم عبد المطلب فاستسقى ، وأمن ومن
    معه خلفه والنبي ( ص ) معهم ، فقال عبد المطلب : اللهم هؤلاء عبيدك وبنو عبيدك وإماؤك
    وبنات إمائك ، فقد نزل بنا ما ترى ، وتتابعت علينا السنون ، فذهبت بالظلف والخف ،
    وأشفت على الأنفس ، فأذهب عنا هذا الجدب ، وآتنا بالحيا والخصب . فما برحوا مكانهم
    حتى سالت الأودية . وبذلك تقول رقية بنت أبي صيفي : .
    بشيبة الحمد أسقى الله بلدتنا
    وقد فقد الحيا واجلوز المطر.
    كان عبد المطلب يأمر أولاده بترك الظلم والبغي ، ويحثهم على مكارم الأخلاق ، وينهاهم
    عن دنيات الأمور ، وكان يقول : لن يخرج من الدنيا ظلوم حتى ينتقم الله منه ، وتصيبه
    عقوبة ، . . . إن وراء هذه الدار دار يجزى فيها المحسن باحسانه ويعاقب فيها المسئ
    بإساءته ، و إن عبد المطلب رفض عبادة الأوثان ، ووحد الله سبحانه وتعالى. ومن
    سننه في الجاهلية الوفاء بالنذر ، ومنع نكاح المحارم وقطع يد السارق ، والنهي عن قتل
    الموؤودة ، وتحريم الخمر والزنا ، وأن لا يطوف في البيت عريان ، وكان يكرم الجار ، ويرعى
    الذمام .
    وكان له أمر السقايةوالرفادة ، وهو الذي كشف ماء زمزم ، واستخرج ما كان مدفونا فيها ، مجسمتين لغزالين من
    الذهب وأسيافا ، فجعل الأسياف بابا للكعبة ، وضرب على الباب الغزالين ، فكان أول
    حليته ذهبا . . . وكان يحرم أكل الميتة .


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 2:53 pm