۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923 مبعث النبي صلى الله عليه واله 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902 مبعث النبي صلى الله عليه واله 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    مبعث النبي صلى الله عليه واله

    ابن البصرة
    ابن البصرة
    رونق برونزي
    رونق برونزي


    رسالة sms رسالة sms : السلام عليكم شباب
    الاوسمة : وسام التميز
    عدد المساهمات : 313
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009
    العمر : 44
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري مبعث النبي صلى الله عليه واله

    مُساهمة من طرف ابن البصرة الخميس 11 فبراير 2010, 3:43 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    في مبعث النبي صلى الله عليه وآله
    من كتاب المناقب لابن شهراشوب
    ( يا أيها النبي انا أرسلناك بالحق هو الذي ارسل رسوله ما كان محمد أبا أحد ) أرسله
    الله تعالى بعد أربعين سنة من عمره حين تكامل بها واشتد قواه ليكون متهيبا ومتأهبا
    لما أنذر به ، ولبعثته درجات ( أولها ) الرؤيا الصادقة ( والثانية ) ما رواه الشعبي
    وداود بن عامر ان الله تعالى قرن جبرئيل بنبوة نبيه ثلاث سنين يسمع حسه ولا
    يرى شخصه ويعلمه الشئ بعد الشئ ولا ينزل عليه القرآن ، فكان في هذه المدة
    مبشرا غير مبعوث إلى الأمة ( والثالثة ) حديث خديجة وورقة بن نوفل ( والرابعة )
    امره بتحديث النعم فأذن له في ذكره دون انذاره قوله ( واما بنعمة ربك فحدث )
    أي بما جاءك من النبوة ( والخامسة ) حين نزل عليه القرآن بالأمر والنهي فصار به
    مبعوثا ولم يؤمر بالجهر ونزل ( يا أيها المدثر ) فأسلم علي وخديجة ثم زيد ثم جعفر
    ( والسادسة ) امر بأن يعم بالانذار بعد خصوصه ويجهر بذلك ونزل ( واصدع بما
    تؤمر ) قال ابن إسحاق : وذلك بعد ثلاث سنين من مبعثه ونزل ( وأنذر عشيرتك
    الأقربين ) فنادى : يا صباحاه ( 1 ) ( والسابعة ) العبادات لم يشرع منها مدة مقامه بمكة
    إلا الطهارة والصلاة وكانت فرضا عليه وسنة لامته ، ثم فرضت الصلوات الخمس بعد
    اسرائه ، وذلك في السنة التاسعة من نبوته ، فلما تحول إلى المدينة فرض صيام شهر
    رمضان في السنة الثانية من الهجرة في شعبان وحولت القبلة وفرض زكاة الفطر
    وفرض فيها صلاة العيد ، وكان فرض الجمعة في أول الهجرة بدلا من صلاة الظهر
    ثم فرضت زكاة الأموال ثم الحج والعمرة والتحليل والتحريم والخطر والإباحة
    والاستحباب والكراهة ثم فرض الجهاد ثم ولاية أمير المؤمنين ( ع ) ونزل ( اليوم
    أكملت لكم دينكم ) .
    وأما كيفية نزول الوحي فقد سأله الحرث بن هشام : كيف يأتيك الوحي ؟ فقال
    أحيانا يأتيني مثل صلصلة الجرس وهو أشده على فيفصم عني فقد وعيت ما قال وأحيانا
    يتمثل لي الملك رجلا فيكلمني فأعي ما يقول .
    وروي انه كان إذا نزل عليه الوحي يسمع عند وجهه دوي كدوي النحل .
    وروي انه كان ينزل عليه الوحي في اليوم الشديد البرد فيفصم عنه ، وان جبينه
    لينفصد عرقا . وروي انه كان إذا نزل عليه الوحي كرب لذلك ويربد وجهه
    ونكس رأسه ونكس أصحابه رؤسهم منه ، ومنه يقال : برحاء الوحي.
    قال ابن عباس : كان النبي إذا نزل عليه القرآن تلقاه بلسانه وشفتيه كان يعالج
    من ذلك شدة فنزل ( لا تحرك به لسانك ) وكان إذا نزل عليه الوحي وجد منه ألما
    شديدا ويتصدع رأسه ويجد ثقلا قوله تعالى ( انا سنلقي عليك قولا ثقيلا ) وسمعت
    مذاكرة انه نزل جبرئيل على رسول الله صلى الله عليه وآله ستين الف مرة .
    علي بن إبراهيم بن هاشم القمي في كتابه : ان النبي صلى الله عليه وآله لما أتى له سبع وثلاثون
    سنة كان يرى في نومه كأن آتيا أتاه فيقول : يا رسول الله ، فينكر ذلك ، فلما طال
    عليه الامر كان يوما بين الجبال يرعى غنما لأبي طالب ، فنظر إلى شخص يقول :
    يا رسول الله ، فقال له : من أنت ؟ قال : أنا جبرئيل أرسلني الله إليك ليتخذك رسولا
    فأخبر النبي خديجة بذلك فقالت : يا محمد أرجو أن يكون كذلك ، فنزل عليه جبرئيل
    وأنزل عليه ماء من السماء وعلمه الوضوء والركوع والسجود ، فلما تم له أربعون
    سنة علمه حدود الصلاة ولم ينزل عليه أوقاتها فكان يصلي ركعتين ركعتين في كل وقت
    أبو ميسرة وبريدة : ان النبي صلى الله عليه وآله كان إذا انطلق بارزا سمع صوتا : يا محمد ،
    فيأتي خديجة فيقول : يا خديجة قد خشيت أن يكون خالط عقلي شئ اني إذا خلوت أسمع
    صوتا وأرى نورا .
    وعن محمد بن كعب وعائشة : أول ما بدأ به رسول الله من الوحي الرؤيا الصادقة وكان
    يرى الرؤيا فتأتيه مثل فلق الصبح ثم حبب إليه الخلا فكان يخلو بغار حري فسمع
    نداء : يا محمد ، فغشى عليه ، فلما كان اليوم الثاني سمع مثله نداء فرجع إلى خديجة فقال
    زملوني زملوني فوالله لقد خشيت على عقلي ، فقالت : كلا والله لا يخزيك الله أبدا
    انك لتصل الرحم وتحمل الكل وتكسب المعدم وتقري الضيف وتعين على نوائب
    الحق ، فانطلقت خديجة حتى أتت ورقة بن نوفل فقال ورقة : هذا والله الناموس
    الذي انزل على موسى وعيسى وانى أرى في المنام ثلاث ليال ان الله أرسل في مكة
    رسولا اسمه محمد وقد قرب وقته وقد قرب وقته ولست أرى في الناس رجلا أفضل
    منه ، فخرج إلى حرى فرأى كرسيا من ياقوتة حمراء مرقاة من زبرجد ومرقاة من
    لؤلؤ ، فلما رأى ذلك غشى عليه فقال ورقة : يا خديجة فإذا أتته الحالة فاكشفي عن
    رأسك فان خرج فهو ملك وإن بقي فهو شيطان ، فنزعت خمارها فخرج الجائي فلما
    اختمرت عاد ، فسأله ورقة عن صفة الجائي فلما حكاه قام وقبل رأسه وقال : ذاك
    الناموس الأكبر الذي نزل على موسى وعيسى ، ثم قال : ابشر فإنك أنت النبي الذي
    بشر به موسى وعيسى وانك نبي مرسل ستؤمر بالجهاد وتوجه نحوها وأنشأ يقول :
    فان يك حقا يا خديجة فاعلمي * حديثك إيانا فأحمد مرسل
    وجبريل يأتيه وميكال معهما * من الله وحي يشرح الصدر منزل
    يفوز به من فاز عزا لدينه * ويشقى به الغاوي الشقي المضلل
    فريقان منهم فرقة في جنانه * وأخرى بأغلال الجحيم تغلل
    ومن قصيدة له :
    يا للرجال لصرف الدهر والقدر وما لشئ قضاه الله من غير
    حتى خديجة تدعوني لأخبرها * وما لنا بحقي العلم من خبر
    فخبرتني فأمر قد سمعت به * فيما مضى من قديم الناس والعصر
    بأن أحمد يأتيه فيخبره * جبريل انك مبعوث إلى البشر
    ومن قصيدة له :
    فخبرنا عن كل خير بعلمه * وللحق أبواب لهن مفاتح
    وان ابن عبد الله أحمد مرسل * إلى كل من ضمت عليه الأباطح
    وظني به أن سوف يبعث صادقا * كما أرسل العبدان نوح وصالح
    وموسى وإبراهيم حتى يرى له * بهاء ومنشور من الذكر واضح
    وروي انه نزل جبرئيل على جواد أصفر والنبي صلى الله عليه وآله بين علي وجعفر فجلس
    جبرئيل عند رأسه وميكائيل عند رجليه ولم ينبهاه إعظاما له فقال ميكائيل : إلى أيهم
    بعثت ؟ قال : إلى الأوسط ، فلما انتبه أدى إليه جبرئيل الرسالة عن الله تعالى ، فلما
    نهض جبرئيل ليقوم أخذ رسول الله صلى الله عليه وآله بثوبه ثم قال : ما اسمك ؟ قال : جبرئيل ،
    ثم نهض النبي ليلحق بقومه فما مر بشجرة ولا مدرة إلا سلمت عليه وهنأته ، ثم كان
    جبرئيل يأتيه ولا يدنو منه إلا بعد أن يستأذن عليه فأتاه يوما وهو بأعلى مكمة فغمز
    بعقبه بناحية الوادي فانفجر عين فتوضأ جبرئيل وتطهر الرسول ثم صلى الظهر وهي
    أول صلاة فرضها الله تعالى وصلى أمير المؤمنين ( ع ) مع النبي ورجع رسول الله صلى الله عليه وآله
    من يومه إلى خديجة فأخبرها فتوضأت وصلت صلاة العصر من ذلك اليوم .
    وروي ان جبرئيل أخرج قطعة ديباج فيه خط فقال : اقرأ ، قلت : كيف أقرأ
    ولست بقارئ ؟ إلى ثلاث مرات فقال في المرة الرابعة ( اقرأ باسم ربك ) إلى قوله
    ( ما لم يعلم ) ثم أنزل الله جبرئيل وميكائيل ( ع ) ومع كل واحد منهما سبعون الف
    ملك ، وأتى بالكراسي ووضع تاج على رأس محمد صلى الله عليه وآله وأعطى لواء الحمد بيده فقال
    اصعد عليه واحمد الله ، فلما نزل عن الكرسي توجه إلى خديجة فكان كل شئ يسجد
    له ويقول بلسان فصيح : السلام عليك يا نبي الله ، فلما دخل الدار صارت الدار
    منورة فقالت خديجة : وما هذا النور ! قال : هذا نور النبوة قولي لا إله إلا الله محمد
    رسول الله ، فقالت : طال ما قد عرفت ذلك ، ثم أسلمت ، فقال يا خديجة انى لأجد
    بردا ، فدثرت عليه فنام فنودي ( يا أيها المدثر ) الآية ، فقام وجعل إصبعه في اذنه
    وقال : الله أكبر الله أكبر ، فكان كل موجود يسمعه يوافقه .
    وروي انه لما نزل قوله ( وأنذر عشيرتك الأقربين ) صعد رسول الله صلى الله عليه وآله
    ذات يوم الصفا فقال : يا صباحاه ، فاجتمعت إليه قريش فقالوا : مالك ؟ قال : أرأيتكم
    إن أخبرتكم ان العدو مصبحكم أو ممسيكم ما كنتم تصدقونني ، قالوا : بلى ، قال :
    فانى نذير لكم بين يدي عذاب شديد ، فقال أبو لهب : تبا لك ألهذا دعوتنا ، فنزلت
    سورة تبت يدا أبى لهب .

    وعن قتادة : انه خطب ثم قال : أيها الناس ان الرائد لا يكذب أهله ولو كنت كاذبا
    لما كذبتم والله الذي لا إله إلا هو إني رسول الله إليكم حقا خاصة والى الناس عامة
    والله لتموتون كما تنامون ولتبعثون كما تستيقظون ولتحاسبون كما تعلمون ولتجزون
    بالاحسان إحسانا وبالسوء سوءا وانها الجنة ابدا والنار ابدا وانكم أول من أنذرتم
    ثم فتر الوحي فجزع لذلك النبي صلى الله عليه وآله جزعا شديدا فقالت له خديجة : لقد قلاك ( 2 )
    ربك فنزلت سورة الضحى فقال لجبرئيل : ما يمنعك ان تزورنا في كل يوم ؟ فنزل
    ( وما ننزل إلا بأمر ربك ) إلى قوله ( نسيا ) .
    ابن جبير : توجه النبي صلى الله عليه وآله تلقاء مكة وقام بنخلة في جوف الليل يصلي فمرء به
    نفر من الجن فوجدوه يصلي صلاة الغداة ويتلو القرآن فاستمعوا إليه وقال آخرون
    امر رسول الله ان ينذر الجن فصرت الله إليه نفرا من الجن من نينوى ، قوله ( وإذ
    صرفنا إليك نفرا من الجن ) وكان بات في وادي الجن وهو على ميل من المدينة فقال
    إني أمرت ان أقر أعلى الجن الليلة فأيكم يتبعني ؟ فاتبعه ابن مسعود فلما دخل الحجون
    من مكة خط لي خطا ثم امرني ان اجلس فيه وقال : لا تخرج منه حتى أعود إليك ،
    ثم انطلق حتى قام فافتتح القرآن فغشيته اسود كثيرة حتى حالت بيني وبينه حتى لم
    اسمع صوته ثم انطلقوا ثم طفقوا يتقطعون مثل قطع السحاب وفرغ النبي صلى الله عليه وآله مع
    الفجر فقال لي : هل رأيت شيئا ؟ فوصفتهم فقال : أولئك جن نصيبين .
    الكلبي ، قال ابن مسعود : لم أكن مع النبي صلى الله عليه وآله ليلة الجن وودت انى كنت
    معه ، وهو الصحيح .
    روي عن ابن عباس انهم كانوا سبعة نفر من جن نصيبين فجعلهم رسول الله رسلا
    إلى قومهم . وقال زر بن حبيش : كانوا سبعة منهم زوبعة . وقال غيره : وهم
    مسار وبسار ولارد وخميع .
    وعن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله قال : لما قرأ النبي سورة الرحمن على الناس
    سكتوا فلم يقولوا شيئا ، فقال صلى الله عليه وآله الجن كانوا أحسن جوابا منكم لما قرأت عليهم
    ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) قالوا : لا بشئ من آلائك ربنا نكذب .
    علي بن إبراهيم : فجاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وآله فآمنوا به وعلمهم النبي شرائع الاسلام
    وأنزل ( قل أوحي ) إلى آخر السورة ، وكانوا يفدون إلى النبي في كل وقت ومكان
    قال حزيمة بن حكيم النهدي :
    ويعلو أمره حتى تراه * يشير إليه أعظم ما مشير
    وهذا عمه سيذب عنه * وينصره بمشحوذ بتور
    وتخرجه قريش بعد هذا * إذا ما العم صار إلى القبور
    وينصره بيثرب كل قوم * بنو أوس وخزرج الأثير
    سيقتل من قريش كل قوم * وكبشهم سينحر كالجزور
    وهو الذي قال له النبي صلى الله عليه وآله : مرحبا بالمهاجر الأول .



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 4:50 am