۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923 مواقف ابي طالب عليه السلام 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902 مواقف ابي طالب عليه السلام 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



2 مشترك

    مواقف ابي طالب عليه السلام

    ابن البصرة
    ابن البصرة
    رونق برونزي
    رونق برونزي


    رسالة sms رسالة sms : السلام عليكم شباب
    الاوسمة : وسام التميز
    عدد المساهمات : 313
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009
    العمر : 44
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري مواقف ابي طالب عليه السلام

    مُساهمة من طرف ابن البصرة الخميس 11 فبراير 2010, 3:51 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    مواقف ابي طالب
    عليه السلام
    واستظهار رسول الله صلى الله عليه واله
    به عليه السلام

    في تاريخ الطبري والبلاذري : انه لما نزل ( فاصدع بما تؤمر ) صدع النبي ونادى
    قومه بالاسلام ، فلما نزل ( انكم وما تعبدون من دون الله ) الآيات ، أجمعوا على
    خلافه فحدب عليه أبو طالب ومنعه ، فقام عتبة والوليد وأبو جهل والعاص إلى
    أبي طالب فقالوا : ان ابن أخيك قد سب آلهتنا وعاب ديننا وسفه أحلامنا وضلل
    آباءنا فأما ان تكفه عنا واما ان تخلي بيننا وبينه ، فقال لهم أبو طالب قولا رقيقا
    وردهم ردا جميلا ، فمضى رسول الله صلى الله عليه وآله على ما هو عليه يظهر دين الله ويدعو إليه
    وأسلم بعض الناس فانهمشوا إلى أبي طالب مرة أخرى فقالوا : ان لك سنا
    وشرفا ومنزلة وانا قد اشتهيناك ان تنهى ابن أخيك فلم ينته ، وانا والله لا نصبر على
    هذا من شتم آباءنا وتسفيه أحلامنا وعيب آلهتنا حتى تكفه عنا أو ننازله في ذلك
    حتى يهلك أحد الفريقين ، فقال أبو طالب للنبي صلى الله عليه وآله : ما بال أقوامك يشكونك ؟
    فقال صلى الله عليه وآله : اني أريدهم على كلمة واحدة يقولونها تدين لهم بها العرب وتؤدي إليهم
    بها العجم الجزية ، فقالوا : كلمة واحدة ؟ قال : نعم وأبيك - عشرا - قال أبو طالب :
    وأي كلمة هي يا بن أخي ؟ قال : لا إله إلا الله ، فقاموا ينفضون ثيابهم ويقولون : أجعل
    الآلهة إلها واحدا ان هذا لشئ عجاب .
    وقال أبو طالب : امض لأمرك فوالله ما أخذلك
    ابدا . وفي رواية أنه قال صلى الله عليه وآله : ان الله تعالى امرني ان ادعو إلى دينه الحنيفية ،
    وخرج من عنده مغضبا ، فدعاه أبو طالب وطيب قلبه ووعده بالنصر ثم أنشأ يقول
    والله لن يصلوا إليك . بجمعهم * حتى أوسد في التراب دفينا
    فاصدع بأمرك ما عليك غضاضة * وانشر بذاك وقر منك عيونا
    ودعوتني وزعمت انك ناصح * فلقد صدقت وكنت قبل أمينا
    وعرضت دينا قد عرفت بأنه * من خير أديان البرية دينا
    لولا المخافة أن يكون معرة * لوجدتني سمحا بذاك مبينا
    وروى الطبري والواحدي باسنادهما عن السدي ، وروى ابن بابويه في كتاب النبوة عن
    زين العابدين ( ع ) انه اجتمعت قريش إلى أبي طالب ورسول الله صلى الله عليه وآله عنده فقالوا
    نسألك من ابن أخيك النصف ، قال : وما النصف منه ؟ قالوا : يكف عنا ونكف عنه
    فلا يكلمنا ولا نكلمه ولا يقاتلنا ولا نقاتله إلا أن هذه الدعوة قد باعدت بين القلوب
    وزرعت الشحناء وأنبتت البغضاء ، فقال : يا بن أخي أسمعت ؟ قال : يا عم لو أنصفني
    بنو عمي لأجابوا دعوتي وقبلوا نصيحتي ان الله تعالى أمرني ان ادعوا إلى دينه الحنيفية
    ملة إبراهيم ، فمن أجابني فله عند الله الرضوان والخلود في الجنان ، ومن عصائي قاتلته
    حتى يحكم الله بيننا وهو خير الحاكمين . فقالوا : قل له يكف عن شتم آلهتنا فلا يذكرها
    بسوء ، فنزل ( قل أفغير الله تأمروني أعبده ) ، قالوا : إن كان صادقا فليخبرنا من
    يؤمن منا ومن يكفر فان وجدناه صادقا آمنا بيه ، فنزل ( وما كان الله ليذر المؤمنين )
    قالوا : والله لنشتمنك وإلهك ، فنزل ( وانطلق الملا منهم ) ، قالوا : قل له فليعبد
    ما نعبد ونعبد ما يعبد فنزلت سورة الكافرين ، فقالوا : قل له أرسله الله الينا خاصة أم
    إلى الناس كافة ؟ قال : بل أرسلت إلى الناس كافة إلى الأبيض والأسود ومن على
    رؤس الجبال ومن في لجج البحار ولادعون السنة فارس والروم ( يا أيها الناس اني
    رسول الله إليكم جميعا ) ، فتجبرت قريش واستكبرت وقالت : والله لو سمعت بهذا
    فارس والروم لاختطفتنا من أرضنا ولقلعت الكعبة حجرا حجرا ، فنزل ( وقالوا
    ان نتبع الهدى معك ) وقوله ( ألم تر كيف فعل ربك ) ، فقال مطعم بن عدي : والله
    يا أبا طالب لقد أنصفك قومك وجهدوا على أن يتخلصوا مما تكرهه فما أراك تريد
    أن تقبل منهم شيئا ، فقال أبو طالب : والله ما أنصفوني ولكنك قد اجتمعت على
    خذلاني ومظاهرة القوم علي فاصنع ما بدا لك ، فوثبت كل قبيلة على ما فيها من المسلمين
    يعذبونهم ويفتنونهم عن دينهم والاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وآله ، ومنع الله رسوله بعمه
    أبي طالب منهم ، وقد قام أبو طالب حين رأى قريشا تصنع ما تصنع في بني هاشم
    فدعاهم إلى ما هو عليه من منع رسول الله والقيام دونه إلا أبا لهب كما قال الله :
    ( ولينصرن الله من ينصره ) ، وقدم قوم من قريش من الطائف وأنكروا ذلك
    ووقعت فتنة فأمر النبي المسلمون أن يخرجوا إلى أرض الحبشة .
    ابن عباس : دخل النبي صلى الله عليه وآله الكعبة وافتتح الصلاة فقال أبو جهل : من يقوم
    إلى هذا الرجل فيفسد عليه صلاته ؟ فقام ابن الزبعرى وتناول فرثا ودما وألقى ذلك
    عليه ، فجاء أبو طالب وقد سل سيفه فلما رأوه جعلوا ينهضون فقال : والله لئن قام
    أحد جللته بسيفي ، ثم قال : يا بن أخي من الفاعل بك هذا ؟ قال : عبد الله ، فأخذ
    أبو طالب فرثا ودما وألقى عليه . وفي روايات متواترة انه أمر عبيده ان يلقوه عن ظهره ويغسلوه ثم أمرهم أن يأخذوه فيمروا على أسبلة القوم بذلك .
    وفي رواية البخاري ان فاطمة أماطته ثم أوسعتهم شتما وهم يضحكون ، فلما سلم

    النبي قال : اللهم عليك الملا من قريش اللهم عليك أبا جهل بن هشام وعتبة بن ربيعة
    وشيبة بن ربيعة وعقبة بن أبي معيط وأمية بن خلف ، فوالله الذي لا إله إلا هو
    ما سمى النبي يومئذ أحدا إلا وقد رأيته يوم بدر وقد أخذ برجله تجر إلى القليب
    مقتولا إلا أمية فإنه كان متنفخا في درعة فتزايل من جره فأقروه والقوا عليه الحجر
    محمد بن إسحاق : وقف النبي صلى الله عليه وآله على قليب بدر فقال : بئس عشيرة الرجل كنتم
    لنبيكم كذبتموني وصدقني الناس وأخرجتموني وآواني الناس وقاتلتموني ونصرني ؟
    الناس ، ثم قال : هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟ فقد وجدت ما وعدني ربي حقا ،
    ثم قال : انهم يسمعون ما أقول ، فقال حسان :
    يناديهم رسول الله لما * قذفناهم كمألب في القليب
    ألم تجدوا حديثي كان حقا وأمر الله يأخذ بالقلوب
    الطبري والبلاذري والضحاك قال : لما رأت قريش حمية قومه وذب عمه أبو طالب
    عنه جاؤوا إليه وقالوا : جئناك بفتى قريش جمالا وجودا وشهامة عمارة بن الوليد ندفعه
    إليك بكون نصره وميراثه لك ومع ذلك من عندنا مال وتدفع الينا ابن أخيك الذي
    فرق جماعتنا وسفه أحلامنا فنقتله ، فقال : والله ما أنصفتموني أتعطونني ابنكم
    أغذوه لكم وتأخذون ابني تقتلونه ؟ ! هذا والله ما لا يكون أبدا أتعلمون ان الناقة
    إذا فقدت ولدها لا تحن إلى غيره ، ثم نهرهم فهموا باغتياله فمنعهم أبو طالب من ذلك
    وقال فيه :
    حميت الرسول رسول الاله * ببيض تلالا مثل البروق
    أذب وأحمي رسول الاله * حماية عم عليه شفيق
    وأنشد أيضا :
    يقولون لي دع نصر من جاء بالهدى * وغالب لنا غلاب كل مغالب
    وسلم الينا أحمدا واكفلن لنا * بنيا ولا تحفل بقول المعاتب
    فقلت لهم الله ربى وناصري * على كل باغ من لوي بن غالب
    مقاتل : لما رأت قريش يعلو أمره قالوا : لا نرى محمدا يزداد إلا كبرا وتكبرا وان
    هو إلا ساحر أو مجنون ، وتوعدوه وتعاقدوا لئن مات أبو طالب ليجمعن قبائل
    قريش كلها على قتله ، وبلغ ذلك أبا طالب فجمع بني هاشم وأحلافهم من قريش
    فوصاهم برسول الله وقال : ان ابن أخي كما يقول أخبرنا بذلك آباؤنا وعلماؤنا ان
    محمدا نبي صادق وأمين ناطق وان شأنه أعظم شأن ومكان من ربه أعلى مكان فأجيبوا
    دعوته واجتمعوا على نصرته وارموا عدوه من وراء حوزته فإنه الشرف الباقي لكم
    مدى الدهر وأنشأ يقول :
    أوصي بنصر النبي الخير مشهده * عليا ابني وعم الخير عباسا
    وحمزة الأسد المخشي صولته * وجعفرا أن تذودوا دونه الباسا
    وهاشما كلها أوصي بنصرته * ان يأخذوا دون حرب القوم امراسا
    كونوا فداء لكم نفسي وما ولدت * من دون احمد عند الروع أتراسا
    بكل ابيض مصقول عوارضه * تخاله في سواد الليل مقباسا
    وخص أخاه حمزة على اتباعه إذ اقبل حمزة متوشحا بقوسه راجعا من قنص له
    فوجد النبي صلى الله عليه وآله في دار أخته محموما وهي باكية فقال : ما شأنك ؟ قالت : ذل الحمى
    يا أبا عمارة لو لقيت ما لقي ابن أخيك محمد آنفا من أبى الحكم بن هشام وجده ههنا
    جالسا فآذاه وسبعه وبلغ منه ما يكره ، فانصرف ودخل المسجد وشج رأسه شجة
    منكرة فهم أقرباؤه بضربه فقال أبو جهل : دعوا أبا عمارة لكيلا يسلم ، ثم عاد حمزة
    إلى النبي وقال : عز بما صنع بك ، ثم اخبره بصنيعه فلم يهش النبي وقال : يا عم لانت
    منهم ، فأسلم حمزة فعرفت قريش ان رسول الله قد عزوان حمزة سيمنعه ، قال ابن
    عباس : فنزل ( أو من كان ميتا فأحييناه ) وسر أبو طالب وأنشأ يقول :
    صبرا أبا يعلى على دين احمد * وكن مظهرا للدين وفقت صابرا
    وحط من أتى بالدين من عند ربه * بصدق وحق لانكن حمز كافرا
    فقد سرني إذ قلت انك مؤمن * فكن لرسول الله في الله ناصرا
    فناد قريشا بالذي قد أتيته * جهارا وقل ما كان احمد ساحرا
    وقال لابنه طالب:
    أبني طالب ان شيخك ناصح * فيما يقول مسدد لك رانق
    فاضرب بسيفك من أراد مساءة * حتى تكون لدى المنية ذائق
    هذا رجائي فيك بعد منيتي * لا زلت فيك بكل رشد واثق ؟
    فاعضد قواه يا بني وكن له * انى بحدك لا محالة لاحق
    آها أردد حسرة لفراقه * إذ لم أراه قد تطاول باسق
    أترى أراه واللواء أمامه * وعلي ابني للواء معانق
    أتراه يشفع لي ويرحم عبرتي * هيهات انى لا محالة زاهق
    وكتب إلى النجاشي ( تعلم أبيت اللعن ان محمدا ) الأبيات ، فأسلم النجاشي وكان
    قد سمع مذاكرة جعفر وعمرو بن العاص ونزل فيه ( وإذا سمعوا ما انزل إلى الرسول )
    إلى قوله ( أجر المحسنين ) .
    عكرمة وعروة بن الزبير وحديثهما لما رأت قريش انه يفشو أمره في القبائل
    وان حمزة أسلم وان عمرو بن العاص رد في حاجته عند النجاشي ، فأجمعوا أمرهم
    ومكرهم على أن يقتلوا رسول الله علانية ، فلما رأى ذلك أبو طالب جمع بني عبد المطلب
    فأجمع لهم أمرهم على أن يدخلوا رسول الله شعبهم فاجتمع قريش في دار الندوة وكتبوا
    صحيفة على بني هاشم ان لا يكلموهم ولا يزوجوهم ولا يتزوجوا إليهم ولا يبايعوهم
    أو يسلموا إليهم رسول الله وختم عليها أربعون خاتما وعلقوها في جوف الكعبة .
    وفي رواية عند زمعة بن الأسود فجمع أبو طالب بني هاشم وبني عبد المطلب
    في شعبه وكانوا أربعين رجلا مؤمنهم وكافرهم ما خلا أبا لهب وأبا سفيان فظاهراهم
    عليه فحلف أبو طالب لئن شاكت محمدا شوكة لآتين عليكم يا بني هاشم وحصن الشعب
    وكان يحرسه بالليل والنهار ، وفي ذلك يقول :
    ألم تعلموا انا وجدنا محمدا * نبيا كموسى خط في أول الكتب
    أليس أبونا هاشم شد ازره * وأوصى بنيه بالطعان وبالضرب
    وان الذي علقتم من كتابكم * يكون لكم يوما كراعية السقب
    أفيقوا أفيقوا قبل ان يحفر الثرى * ويصبح من لم يجن ذنبا كذي الذنب
    وله أيضا :
    وقالوا خطة جورا وحمقا * وبعض القول أبلج مستقيم
    لتخرج هاشم فيصير منها * بلاقع بطن مكة والحطيم
    فمهلا قومنا لا تركبونا * بمظلمة لها أمر وخيم
    فيندم بعضكم ويذل بعض * وليس بمفلح ابدا ظلوم
    فلا والراقصات بكل خرق * إلى معمور مكة لا يريم
    طوال الدهر حتى تقتلونا * ونقتلكم وتلتقي الخصوم
    ويعلم معشر قطعوا وعقوا * بأنهم هم الجلد الظليم
    أرادوا قتل احمد ظالموه * وليس لقتله فيهم زعيم
    ودون محمد فتيان قوم * هم العرنين والعضو الصميم
    وكان أبو جهل والعاص بن وائل والنضر بن الحرث بن كلدة وعقبة بن أبي معيط
    يخرجون إلى الطرقات فمن رأوا معه ميرة نهوه ان يبيع من بني هاشم شيئا ويحذرونه
    من النهب فأنفقت خديجة على النبي فيه ما لا كثيرا ، ومن قصيدة لأبي طالب :
    فأمسى ابن عبد الله فينا مصدقا * على ساخط من قومنا غير معتب
    فلا تحسبونا خاذلين محمدا * لدى غربة منا ولا متقرب
    ستمنعه منا يد همائمية * مركبها في الناس خير مركب
    فلا والذي تخذى له كل نضوة * طليح نجي نجلة فالمحصب
    يمينا صدقنا الله فيها ولم نكن * لنحلف كذبا بالعتيق المحجب
    نفارقه حتى نصرع حوله * وما نال تكذيب النبي المقرب
    وكان النبي صلى الله عليه وآله إذا اخذ مضجعه ونامت العيون جاءه أبو طالب فأنهضه
    عن مضجعه واضجع عليا مكانه ووكل عليه ولده وولد أخيه ، فقال علي ( ع ) :
    يا أبتاه انى مقتول ذات ليلة ، فقال أبو طالب عليه السلام :
    اصبرن يا بني فالصبر احجى * كل حي مصيره لشعوب
    قد بلوناك والبلاء شديد * لفداء النجيب وابن النجيب
    لفداء الاعزذي الحسب الثاقب * والباع والفناء الرحيب
    ان تصبك المنون بالنبل تبرئ * فمصيب منها وغير مصيب
    كل حي وان تطاول عمرا * آخذا من سهامها بنصيب

    فقال علي عليه السلام :
    أتأمرني بالصبر في نصر أحمد * ووالله ما قلت الذي قلت جازعا
    ولكنني أحببت أن ترتضونني * وتعلم اني لم أزل لك طائعا
    وسعيي لوجه الله في نصر أحمد * نبي الهدى المحمود طفلا ويافعا
    وكانوا لا يأمنون إلا في موسم العمرة في رجب وموسم الحج في ذي الحجة
    فيشترون ويبيعون فيهما . وكان النبي صلى الله عليه وآله في كل موسم يدور على قبائل العرب
    فيقول لهم : تمنعون لي جانبي حتى أتلو عليكم كتاب ربي وثوابكم على الله الجنة ،
    وأبو لهب في اثره يقول : انه ابن أخي وهو كذاب ساحر ، فأصابهم الجهد .
    وبعثت قريش إلى أبي طالب : ادفع الينا محمدا حتى نقتله ونملكك علينا ، فأنشأ
    أبو طالب عليه السلام اللامية التي يقول فيها : ( وابيض يستسقى الغمام بوجهه ) فلما سمعوا هذه
    القصيدة أيسوا منه . فكان أبو العاص بن الربيع وهو ختن رسول الله صلى الله عليه وآله
    يجئ بالرونق الحرف بالليل عليها البر والتمر إلى باب الشعب ثم تصبح بها فحمد النبي
    فعله فمكثوا بذلك أربع سنين . وقال ابن سيرين ثلاث سنين .
    وفي كتاب شرف المصطفى : فبعث الله على صحيفتهم الأرضة فلحستها فنزل
    جبرئيل فأخبر النبي صلى الله عليه وآله بذلك فأخبر النبي أبا طالب ، فدخل أبو طالب على قريش
    في المسجد فعظموه وقالوا : أردت مواصلتنا وأن تسلم ابن أخيك الينا ؟ قال : لا والله
    ما جئت لهذا ولكن ابن أخي أخبرني ولم يكذبني ان الله قد أخبره بحال صحيفتكم
    فابعثوا إلى صحيفتكم ، فإن كان حقا فاتقوا الله وارجعوا عما أنتم عليه من الظلم وقطيعة
    الرحم ، وإن كان باطلا دفعته إليكم . فأتوا بها وفكوا الخواتيم فإذا فيها باسمك اللهم
    واسم محمد فقط ، فقال لهم أبو طالب : اتقوا الله وكفوا عما أنتم عليه ، فسكتوا
    وتفرقوا فنزل ( ادع إلى سبيل ربك ) قال : كيف أدعوهم وقد صالحوا على ترك
    الدعوة ؟ فنزل ( يمحو الله ما يشاء ويثبت ) ، فسأل النبي صلى الله عليه وآله نوفل بن عبد مناف
    الذي أجار النبي لما انصرف من الطائف ، وزهير بن أمية المخزومي ختن أبي طالب على
    ‹ صفحة 60 ›
    ابنته عاتكة ، وهشام بن عمرو بن لوي بن غالب ، وأبو البختري بن هشام ، وزمعة بن
    الأسود بن المطلب وقال هؤلاء السبعة : أخرقها الله ، وعزموا أن يقطعوا يمين
    كاتبها وهو منصور بن عكرمة بن هاشم بن عبد مناف بن عبد الدار فوجدوها شلاه ؟
    فقالوا : قطعها الله ، فأخذ النبي صلى الله عليه وآله في الدعوة ، وفي ذلك يقول أبو طالب :
    ألا هل أتى بخدينا صنع ربنا * على نأيهم والله بالناس أرود
    فيخبرهم ان الصحيفة مزقت * وان كل ما لم يرضه الله يفسد
    يراوحها إفك وسحر مجمع * ولم تلق سحرا آخر الدهر يصعد
    وقال أيضا :
    وقد كان من أمر الصحيفة عبرة * متى ما يخبر غائب القوم يعجب
    محا الله منها كفرهم وعقوقهم * وما نقموا من ناطق الحق معرب
    وأصبح ما قالوا من الامر باطلا * ومن يختاق ما ليس بالحق يكذب
    وأمسى ابن عبد الله فينا مصدقا * على سخط من قومنا غير معتب
    وله أيضا :
    تطاول ليلي بهم نصب * ودمعي كسح السقاء السرب
    ولعب قصي بأحلامها * وهل يرجع الحلم بعد اللعب
    ونفى قصي بني هاشم * كنفي الطهاة لطاف الحطب)
    وقول لأحمد أنت امرؤ * خلوق الحديث ضعيف النسب
    ألا ان أحمد قد جاءهم * بحق ولم يأتهم بالكذب
    على أن إخواننا وازروا * بني هاشم وبني المطلب
    هما اخوان كعظم اليمين * أمرا علينا لعقد الكرب
    فيا لقصي ألم تخبروا * بما قد خلا من شؤون العرب
    فلا تمسكن بأيديكم * بعيد الأنوق لعجب الذنب
    ورمتم بأحمد ما رمتم * على الاصرات وقرب النسب
    فاني وما حج من راكب * وكعبة مكة ذات الحجب
    تنالون أحمد أو تصطلوا * ظبات الرماح وحد القضب
    وتفترقوا بين أبنائكم * صدور العوالي وخيلا عصب


    نونو
    نونو
    رونق برونزي
    رونق برونزي


    رسالة sms رسالة sms : اكتب النص هنا
    الاوسمة : مواقف ابي طالب عليه السلام Ouoouu10
    عدد المساهمات : 483
    تاريخ التسجيل : 28/10/2009
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: مواقف ابي طالب عليه السلام

    مُساهمة من طرف نونو الخميس 11 فبراير 2010, 4:03 pm

    اللهم صل على محمد وال محمد
    شكرا لك اخوي الغالي ابن البصرة
    تحياتي

    ابن البصرة
    ابن البصرة
    رونق برونزي
    رونق برونزي


    رسالة sms رسالة sms : السلام عليكم شباب
    الاوسمة : وسام التميز
    عدد المساهمات : 313
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009
    العمر : 44
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: مواقف ابي طالب عليه السلام

    مُساهمة من طرف ابن البصرة الجمعة 12 فبراير 2010, 3:14 pm

    نونو كتب:
    اللهم صل على محمد وال محمد
    شكرا لك اخوي الغالي ابن البصرة
    تحياتي




    شاكر لك مرورك العبق
    اختي نونو
    تقبلي جميل المنى

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 10:20 pm