۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923 مناقب مشتركة للسبطين ع 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902 مناقب مشتركة للسبطين ع 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    مناقب مشتركة للسبطين ع

    Admin
    Admin
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : نرحب بكم ياكرام

    عدد المساهمات : 207
    تاريخ التسجيل : 03/10/2009
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    مناقب مشتركة للسبطين ع Empty مناقب مشتركة للسبطين ع

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 18 نوفمبر 2009, 2:10 am




    المناقب المشتركة بين الحسن والحسين ( عليهما السلام ) :
    أخرج الترمذي عن أنس قال سئل النبي صلى الله عليه وآله وسلم ، أي أهلك أحب إليك ؟ قال النبي صلى الله
    عليه وآله وسلم ( الحسن والحسين ) وكان يضمهما ويشمهما ( تحقه 10 / 276 ) .
    أخرج أحمد ( 3 / 63 ، 62 ، 61 ) والترمذي ( 10 / 272 ) عن أبي سعيد قال : قال رسول الله صلى الله عليه
    وآله وسلم ( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ) .
    أخرج الطبراني في مجمع الزوائد ( 9 / 183 ) وفي الكبير عن علي عليه السلام ( 3 / 25 - 26 ) أن الحسين بن
    علي عليه السلام قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة
    وأبوهما خير منهما .
    أخرج أحمد بأسناد رجاله ثقات عن أبي هريرة ( 2 / 288 ، 440 ، 31 ) وفي المستدرك ( 3 / 166 ) ( 5 / 369 )
    عن أبي هريرة قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم معه حسن وحسين هذا على عاتقه وهذا
    على عاتقه يلثم هذا مره وهذا مره حتى انتهى إلينا فقال له رجل : يا رسول الله ، إنك لتحبهما ( قال من أحبهما
    فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني ) .
    أخرج أحمد ( 5 / 319 - 392 ) والترمذي ( 10 / 274 - 275 ) من حديث حذيفة أن ملكا هبط إلى النبي صلى الله
    عليه وآله وسلم - لم يهبط إلى الأرض قط ( قبل هذه الليلة ) استأذن ربه عز وجل أن يسلم على النبي صلى الله
    عليه وآله وسلم - ويبشره أن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة وأن فاطمة سيدة نساء أهل الجنة .
    أخرج البخاري ( 7 / 79 - 8 / 8 - 10 / 350 ) والترمذي ( 10 / 84 ) عن بن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله
    وسلم قال ( إن الحسن والحسين ريحانتاي من الدنيا ) وأخرجه النسائي من حديث أنس وأخرجه بن عساكر من
    حديث أبي بكر وأخرج أحمد ( 1 / 98 ، 118 ) والحاكم في المستدرك ( 3 / 165 ) والدارقطني في الأفراد
    والطبراني والبيهقي وبن عساكر عن علي ( عليه السلام ) عنه صلى الله عليه وآله وسلم ( إني سميت هؤلاء
    تسمية هارون بنيه شبر وشبير ومشبرا ) .
    أخرج الحاكم في المستدرك ( 3 / 171 ) وقال صحيح على شرط الشيخين أن سلمان قال : قال رسول الله صلى
    الله عليه وآله وسلم ( الحسن والحسين ، من أحبهما أحببته ومن أحببته أحبه الله ومن أحبه الله أدخله جنات
    النعيم ومن أبغضهما أبغضته ومن أبغضه الله ومن أبغضه الله أدخله جهنم وله عذاب مقيم ) .
    أخرج أحمد ( 5 / 513 ) والمستدرك ( 3 / 166 ) والبزار في مجمع الزوائد ( 9 / 181 ) ورجال أحمد ثقات عن
    أبي هريرة ومن حديث عبد الله بن شداد ( 3 / 493 ) عن أبي هريرة قال : كنا نصلي مع رسول الله صلى الله
    عليه وآله وسلم العشاء الآخرة فإذا سجد ووثب الحسن والحسين على ظهره فإذا رأسه أخذهما من خلفه أخذا
    رفيقا ويصفعهما على ظهره فإذا عاد حتى قضى صلاته فأقعدهما على فخذيه قال قمت إليه فقلت : يا رسول
    الله أردهما فبرقت برقة فقال لهما الحقا بأمكما قال : فمكث ضوؤهما حتى دخلا على أمهما .
    أخرج أبو يعلي بأسناد رجاله رجال الصحيح عن عمر بن الخطاب قال رأيت الحسن والحسين على عاتقي رسول
    الله فقلت : نعم الفرس تحتكما قال النبي ونعم الفارسان هما .
    أخرج الطبراني في الكبير ( كنز العمال 24272 ) من حديث سلمان قال : كنا حول رسول الله صلى الله عليه
    وآله وسلم فجاءت أم أيمن فقالت : يا رسول لقد ضل الحسن والحسين وقال ذلك رد النهار يقول : ارتفع النهار
    فقال النبي قوموا فاطلبوا بني وأخذ كل رجال تجاه وجهة وأخذت نحو النبي فلم يزل حتى أتى سفح جبل وإذا
    الحسن والحسين ملتزق كل واحد منهما صاحبه إذا شجاع قالم على ذنبه يخرج من فيه شبه الشرر فأسرع إليه
    رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فالتفت مخاطبا رسول الله ثم انساب فدخل بعض الأحجار ثم أتاهما فافرق
    بينهما ثم مسح وجوههما وقال بأبي وأمي أنتما ما أكرمكما على الله وحمل أحدهما على عاتقه الأيمن والآخر
    على عاتقه الأيسر فقلت طوبا لكما نعم المطية مطيتكما فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ونعم الراكبان
    هما وأبوهما خير منهما .
    فيما يعمهم ( عليهم الصلاة والسلام ) :
    أخرج مسلم ( 2 / 2 / 109 - 110 ) وأحمد عن زيد بن أرقم قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله
    وسلم ( ألا وأني تارك فيكم ثقلين ، أحدهما كتاب الله عز وجل وهو الحبل الذي من اتبعه كان على
    الهدى ومن تركه كان على الضلالة ، وعترتي أهل بيتي ) ، فقلنا : من أهل بيته ، نساؤه ؟ . قال ( أيم
    الله أن المرأة تكون مع الرجل العصر من الدهر فيطلقها فترجع إلى أبيها وقومها أهل بيته : أصله
    وعصبته الذين حرموا من الصدقة بعده ) .
    أخرج البخاري ( فتح الباري 7 / 63 ) عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق قال : أرقبوا محمد صلى الله
    عليه وآله وسلم في أهل بيته .
    أخرج مسلم ( 2 / 2 / 116 ) عن عائشة قالت : خرج رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعليه مرط
    مرحل من شعر أسود فجاء الحسن فأدخله ، ثم جاء الحسين فأدخله ثم جاءت فاطمة فأدخلها ثم جاء
    علي فأدخله ثم قال ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) . وأخرجه
    أيضا الحاكم وصححه . وهو حديث الكساء الذي يثبت فيه من هم أهل بيت النبي وعترته وفيمن نزلت
    الآية ( إنما ليذهب عنكم الرجس ) .
    أخرج الترمذي من حديث أنس قال : كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حين نزلت هذه الآية
    ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ) يمر بباب فاطمة إذا خرج للصلاة قريبا من ستة أشهر
    فيقول الصلاة أهل البيت ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) .
    أخرج الترمذي أيضا والحاكم وصححه عن أم سلمة قالت : نزلت هذه الآية وأنا جالسه على باب بيت
    النبي صلى الله عليه وآله وسلم ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ) وفي البيت رسول الله
    صلى الله عليه وآله وسلم وعلي وفاطمة والحسن والحسين فجللهما بكساء وقال : ( اللهم هؤلاء
    أهل بيتي ، فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا ) .
    أخرجه الترمذي وصححه الحاكم وصححه عن سعد بن أبي وقاص قال لما نزلت هذه الآية ( ندع أبنائنا
    وأبنائكم ونسائنا ونسائكم ) إلى آخر الآية ، دعا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عليا وفاطمة
    وحسنا وحسينا وقال ( اللهم هؤلاء أهلي ) .
    أخرج الحاكم وصححه من حديث عبد الله بن جعفر في المستدرك ( 3 / 148 ) قال : لما نظر رسول الله
    صلى الله عليه وآله وسلم إلى الرحمة هابطة قال ( ادعوا لي ، ادعوا لي ) فقالت صفية من يا رسول
    الله ، قال ( أهل بيتي : عليا وفاطمة والحسن والحسين ) فجئ بهم فألقى عليهم النبي صلى الله عليه
    وآله وسلم كساءه ثم رفع يديه فقال ( اللهم هؤلاء آلي فصل على محمد وآل محمد وأنزل الله عز وجل
    ( إنما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) .

    أخرج الحاكم في المستدرك ( 3 / 149 ) وصححه وتعقبه عن بن عباس قال : قال رسول الله صلى الله
    عليه وآله وسلم ( النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف ) .
    أخرج الترمذي والحاكم في المستدرك ( 3 / 150 ) وقال صحيح الإسناد عن بن عباس قال : قال رسول
    الله صلى الله عليه وآله وسلم ( أحبوا الله تعالى لما يعدكم به من نعم وأحبوني لحب الله ، وأحبوا أهل
    بيتي لحبي ) .
    أخرج الحاكم في المستدرك ( 3 / 150 ) وقال حديث صحيح على شرط ( مسلم ) عن أبي سعيد الخدري
    قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( والذي نفسي بيده لا بغضنا أهل البيت أحد إلا أدخله الله
    النار ) .
    أخرج الحاكم في المستدرك ( 3 / 150 - 151 ) عن أبي ذر أنه قال وهو آخذ بباب الكعبة ( من عرفني
    فقد عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول ( ألا إن مثل
    أهل بيتي فيكم مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها هلك ) .
    وأخرج الطبراني في الكبير من ابن عمر أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال ( أول من أشفع له في يوم
    القيامة من أمتي أهل بيتي ثم الأقرب فالأقرب من قريش ثم الأنصار ، ثم من آمن بي واتبعني من اليمن
    ثم سائر العرب ، ثم الأعاجم ومن أشفع له أولا أفضل ) .
    أخرج بن عساكر عن علي بن أبي طالب عنه صلى الله عليه وآله وسلم قال ( من صنع إلى أحد من أهل
    بيتي يدا كافأته عليه يوم القيامة ) .
    أخرج الحاكم في المستدرك كتاب معرفة الصحابة وباب مناقب أهل البيت الجزء 3 صفحة 149 عن
    عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال ( يا بني عبد المطلب
    أني سألت الله لكم ثلاثا أن يثبت قائمكم وأن يهدي ضالكم وأن يعلم جاهلكم وسألت الله أن يجعلكم جودا
    نجداء رحماء فلو أن رجلا صفن بين الركن والمقام فصلى وصام ثم لقي الله وهو مبغض لأهل
    بيت محمد دخل النار ) فهذا الحديث حسن صحيح على شرط مسلم ووقف الذهبي على ذلك .
    عن بن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق
    وأهل بيتي أمان لأمتي من الاختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب اختلفوا فصاروا حزب إبليس ، هذا
    الحديث صحيح الإسناد .
    أخرج الحاكم في المستدرك صفحة 151 عن حنش الكناني قال : سمعت أبا ذر رضي الله عنه يقول وهو
    آخذ بباب الكعبة من عرفني فأنا فأنا من عرفني ومن أنكرني فأنا أبو ذر سمعت النبي صلى الله عليه
    وآله وسلم يقول ( ألا إن مثل أهل بيتي فيكم كمثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق
    وهوى ) هذا الحديث صحيح على شرط مسلم ، وأخرجه الطبراني في الأوسط .
    أخرج بن حجر في صواعقه جاء من طرق عديده يقوي بعضها بعضا عن محمد بن عبيد الله بن أبي
    رافع عن أبيه عن جده قال صلى الله عليه وآله وسلم أساس الإسلام حبي وحب أهل بيتي ( منتخب
    كنز العمال في هامشه مسند أحمد بن حنبل صفحة 94 الجزء الخامس ) .
    أخرج الخطيب عن عثمان بن عفان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال : أثبتكم على
    الصراط أشدكم حبا لأهل بيتي ولأصحابي ) .
    أخرج الترمذي ( 10 / 372 ) وبن ماجة ( 1 / 65 ) والحاكم . . . . وفاطمة وحسن وحسين ( أنا حرب لمن حاربكم
    وسلم لمن سالمكم ) . أخرجه الحاكم في المستدرك ( 3 / 149 ) أيضا من حديث أبو هريرة وقال هذا
    حديث حسن .
    أخرج أحمد ( 1 / 77 ) والترمذي ( 10 / 237 ) عن علي أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ( من
    أحب هذين يعني الحسن والحسين وأباهما وأمهما كان معي في درجتي يوم القيامة ) .
    أخرج بن ماجة والحاكم في المستدرك عن أنس عنه صلى الله عليه وآله وسلم قال ( نحن بنو عبد
    المطلب قادة أهل الجنة : أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي ) .
    أخرج الطبراني في الكبير عن علي والحاكم عن أبي سعيد أنه صلى الله عليه وآله وسلم قال لفاطمة
    ( إني وإياك وهذا الراقد " يعني علي " والحسن والحسين يوم القيامة لفي مكان واحد ) .
    أخرج أبو نعيم في الحلية عن علي عنه صلى الله عليه وآله وسلم ( من آذاني في أهل بيتي فقد آذى الله )
    روى الطبراني في الكبير والأوسط عن زينب بنت أبي سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم
    كان عند أم سلمة فدخل عليها الحسن والحسين وفاطمة فجعل الحسن من شق والحسين من شق
    وفاطمة في حجره وقال ( رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت أنه حميد مجيد ) .
    أخرج الطبراني في الأوسط بأسناد رجاله ثقات الأسلمي بن عقبة فلم يعرف عن أبي هريرة ، أن علي
    بن أبي طالب قال : يا رسول الله أيما أحب إليك أنا أم فاطمة ؟ قال ( فاطمة ) أحب إلي منك يا رسول
    وأنت أعز إلي منها وكأني بك وأنت على حوضي تذود عنه الناس وأن عليه الأباريق مثل عدد نجوم
    السماء وأني وأنت والحسن والحسين وفاطمة وعقيل وجعفر في الجنة ( إخوانا على سرر متقابلين )
    لا ينظر أحد في قفا صاحبه ) .
    وأخرج الطبراني في الأوسط والكبير بأسناد رجاله ثقات عن ثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه
    وآله وسلم دعا لأهله فذكر عليا وفاطمة غيرهما فقلت : يا رسول الله أنا من أهل البيت ؟ قال ( نعم )
    ما لم تقم على باب سدة أو تأتي أميرا تسأله .
    أخرج الطبراني في الأوسط والكبير ورجالهما رجال الصحيح عن الحسن بن سهل وهو ثقة عن جابر
    أنه سمع عمر بن الخطاب يقول للناس حين تزوج بنت علي ألا تهنوني ؟ سمعت رسول الله صلى الله
    عليه وآله وسلم يقول ينقطع يوم القيامة كل سبب ونسب إلا سببي ونسبي ) .
    أخرج الطبراني في الكبير بإسناد فيه إبراهيم بن زكريا العبوسي عن أم بكر بنت المسور بن مخزمة أن
    الحسين بن علي خطب إلى المسور بن مخزمة ابنته وقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله
    وسلم يقول ( كل سبب منقطع يوم القيامة إلا سببي ونسبي ) .


      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 07 مايو 2024, 6:23 am