۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902 القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير

    ابن البصرة
    ابن البصرة
    رونق برونزي
    رونق برونزي


    رسالة sms رسالة sms : السلام عليكم شباب
    الاوسمة : وسام التميز
    عدد المساهمات : 313
    تاريخ التسجيل : 15/10/2009
    العمر : 44
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    متميز القرامطة من تاريخ الكامل لابن الاثير

    مُساهمة من طرف ابن البصرة الثلاثاء 02 مارس 2021, 8:33 pm

    ابتداء أمر القرامطة:
    تحرك بسواد الكوفة قوم يعرفون بالقرامطة، وكان ابتداء أمرهم فيما ذكر أن رجلا منهم قدم من ناحية خوزستان إلى سواد الكوفة فكان بموضع يقال له النهرين يظهر الزهد والتقشف ويسف الخوص ويأكل من كسب يده ويكثر الصلاة فأقام على ذلك مدة، فكان إذا قعد إليه رجل ذاكره أمر الدين وزهده في الدنيا وأعلمه أن الصلاة المفروضة على الناس خمسون صلاة في كل يوم وليلة حتى فشا ذلك عنه بموضعه، ثم أعلمهم أنه يدعو إلى إمام من آل بيت الرسول فلم يزل على ذلك حتى استجاب له جمع كثير، وكان يقعد إلى بقال هناك فجاء قوم إلى البقال يطلبون منه رجلا يحفظ عليهم ما صرموا من نخلهم فدلهم عليه وقال لهم ان أجابكم إلى حفظ تمركم فإنه بحيث تحبون فكلموه في ذلك، فأجابهم على أجرة معلومة فكان يحفظ لهم ويصلي أكثر نهاره ويصوم ويأخذ عند إفطاره من البقال رطل تمر فيفطر عليه ويجمع نوى ذلك التمر ويعطيه البقال، فلما حمل التجار تمرهم حاسبوا أجيرهم عند البقال ودفعوا إليه أجرته وحاسب الأجير البقال على ما أخذ منه من التمر وحط ثمن النوى، فسمع أصحاب التمر محاسبته للبقال بثمن النوى فضربوه وقالوا له لم ترض بأكل تمرنا حتى بعت النوى، فقال لهم البقال لا تفعلوا وقص عليهم القصة فندموا على ضربه واستحلوا منه ففعل وازداد بذلك عند أهل القرية لما وقفوا عليه من زهده، ثم مرض فمكث على الطريق مطروحا وكان في القرية رجل أحمر العينين يحمل على أثوار له يسمونه كرميتة لحمرة عينيه وهو بالنبطية أحمر العين فكلم البقال الكرميتة في حمل المريض إلى منزله والعناية به ففعل وأقام عنده حتى برأ، ودعا أهل تلك الناحية إلى مذهبه فأجابوه وكان يأخذ من الرجل إذا أجابه دينارا ويزعم أنه للإمام واتخذ منهم اثني عشر نقيبا أمرهم أن يدعوا الناس إلى مذهبهم وقال أنتم كحواري عيسى ابن مريم، فاشتغل أهل كور تلك الناحية عن أعمالهم بما رسم لهم من الصوات وكان للهيصم في تلك الناحية ضياع فرأى تقصير الأكرة في عمارتها فسأل عن ذلك فأخبر بخبر الرجل فأخذه وحبسه وحلف أن يقتله لما اطلع على مذهبه وأغلق باب البيت وجعل مفتاح البيت تحت وسادته واشتغل بالشرب فسمع بعض من في الدار من الجواري بحبسه فرقت للرجل فلما نام الهيصم أخذت المفتاح وفتحت الباب وأخرجته ثم أعادت المفتاح إلى مكانه فلما أصبح الهيصم فتح الباب ليقتله فلم يجده شاع ذلك في الناس فافتتن أهل تلك الناحية وقالوا رفع ثم ظهر في ناحية أخرى ولقي جماعة من أصحابه وغيرهم وسألوه عن قصته فقال لا يمكن أحد أن ينالني بسوء فعظم في أعينهم، ثم خاف على نفسه فخرج إلى ناحية الشام فلم يوقف له على خبر، وسمي باسم الرجل الذي كان في داره كرميتة صاحب الأثوار ثم خفف فقيل قرمط هكذا ذكره بعض أصحاب ذكرويه عنه.
    وقيل إن قرمط لقب رجل كان بسواد الكوفة يحمل غلة السواد على أثوار له واسمه حمدان ثم فشا مذهب القرامطة بسواد الكوفة، ووقف الطائي أحمد بن محمد على أمرهم فجعل على الرجل منهم في السنة دينارا وكان يجبي من ذلك مالا جليلا فقدم قوم من الكوفة فرفعوا أمر القرامطة والطائي إلى السلطان وأخبروه أنهم قد أحدثوا دينا غير دين الإسلام وأنهم يرون السيف على أمة محمد إلا من بايعهم فلم يلتفت إليهم ولم يسمع قولهم. وكان فيما حكى عن القرامطة من مذهبهم أنهم جاؤوا بكتاب فيه: بسم الله الرحمن الرحيم يقول الفرج بن عثمان وهو من قرية يقال لها نصرانة داعية المسيح وهو عيسى وهو الكلمة وهو المهدي وهو أحمد بن محمد ابن الحنفية وهو جبريل، وذكر أن المسيح تصور له في جسم إنسان وقال له إنك الداعية وإنك الحجة وإنك الناقة وإنك الدابة وإنك يحيى بن زكريا وإنك روح القدس، وعرفه أن الصلاة أربع ركعات ركعتان قبل طلوع الشمس وركعتان بعد غروبها، وأن الأذان في كل صلاة أن يقول المؤذن الله أكبر الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله مرتين أشهد أن آدم رسول الله أشهد أن نوحا رسول الله أشهد أن إبراهيم رسول الله أشهد أن موسى رسول الله أشهد أن عيسى رسول الله أشهد أن محمدا رسول الله أشهد أن أحمد بن محمد بن الحنفية رسول الله، وأن يقرأ في كل ركعة الاستفتاح وهي من المنزل على أحمد بن محمد بن الحنفية والقبلة إلى بيت المقدس والحج إلى بيت المقدس، وأن الجمعة يوم الاثنين لا يعمل فيه شيء والسورة الحمد لله بكلمته وتعالى باسمه المتخذ لأوليائه بأوليائه قل إن الأهلة مواقيت للناس ظاهرها ليعلم عدد السنين والحساب والشهور والأيام وباطنها أوليائي الذين عرفوا عبادي سبيلي اتقوني يا أولي الألباب وأنا الذي لا أسأل عما أفعل وأنا العليم الحكيم وأنا الذي أبلو عبادي وامتحن خلقي فمن صبر على بلائي ومحنتي واختباري ألقيته في جنتي وأخلدته في نعمتي ومن زال عن أمري وكذب رسلي أخذته مهانا في عذابي وأتممت أجلي وأظهرت أمري على ألسنة رسلي وأنا الذي لم يعل علي جبار إلى وضعته ولا عزيز إلا أذللته وليس الذي أصر على أمري ودام على جهالته وقالوا لن نبرح عليه عاكفين وبه موقنين أولئك هم الكافرون، ثم يركع ويقول في ركوعه سبحان ربي رب العزة وتعالى عما يصفون الظالمون يقولها مرتين، فإذا سجد قال الله أعلى الله أعلى الله أعظم الله أعظم ، ومن شريعته أن يصوم يومين في السنة وهما المهرجان والنيروز وأن النبيذ حرام والخمر حلال ولا غسل من جنابة إلا الوضوء كوضوء الصلاة  وأن من حاربه وجب قتله ومن لم يحاربه ممن يخالفه أخذ منه الجزية ولا يأكل من كل ذي ناب ولا كل ذي مخلب.
    وكان مصير قرمط إلى سواد الكوفة قبل قتل صاحب الزنج فسار قرمط إليه وقال له إني على مذهب ورأي ومعي مائة ألف ضارب سيف فتناظرني فإن اتفقنا على المذهب ملت إليك بمن معي وإن تكن الأخرى انصرفت عنك، فتناظرا فاختلف آراؤهما فانصرف قرمط عنه

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 02 مايو 2024, 9:20 am