باب العين
العين حرف من حروف المعجم
عادة في ع ود
عارية في ع ور
عام في ع ومن
عاهة في ع و ه
ع ب أ عبأ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع
وعبأه تعبئة مثله والعبء بالكسر الحمل وجمعه
أعباء وما عبأ به ما بالى به وبابه قطع
ع ب ب العب شرب الماء من غير مص
كشرب الحمام والدواب وبابه رد وفي الحديث *
( الكباد من العب * (
ع ب ث العبث اللعب وبابه طرب
ع ب د العبد ضد الحر وجمعه عبيد
مثل كلب وكليب وهو جمع عزيز وأعبد وعباد
وعبدان بالضم كتمر وتمران وعبدان بالكسر
كجحش وجحشان وعبدان بالكسر وتشديد الدال
وعبدي بالكسر وتشديد الدال مقصور وممدود
ومعبوداء بالمد وعبد بضمتين مثل سقف
وسقف ومنه قرأ بعضهم * ( وعبد بالطاغوت * ( بالإضافة
وقرأ بعضهم * ( وعبد الطاغوت بوزن عضد مع
الإضافة أيضا أي خدم الطاغوت وقرأ الأخفش
وليس هذا بجمع لان فعلا لا يجمع على فعل وإنما
هو اسم بني على فعل مثل حذر وندس وتقول عبد
بين العبودة والعبودية وأصل العبودية الخضوع
والذل والتعبيد التذليل يقال طريق معبد
والتعبيد أيضا الاستعباد وهو اتخاذ الشخص
عبدا وكذا الاعتباد وفي الحديث * ( رجل اعتبد
محررا * ( وكذا الإعباد والتعبد أيضا يقال تعبده
أي اتخذه عبدا والعبادة الطاعة والتعبد
التنسك وعبد من باب طرب أي غضب وأنف
والاسم العبدة بفتحتين قال الفرزدق
وأعبد أن أهجو كليبا بدارم
قال أبو عمرو قوله تعالى * ( فأنا أول العابدين * (
من هذا وقوله تعالى * ( فادخلي في عبادي * ( أي
في حزبي والعبادلة عبد الله بن عباس وعبد الله
ابن عمرو وعبد الله بن عمرو بن العاص
قلت فسر رحمه الله العبادلة في باب الألف
اللينة عند ذكر أقسام الهاء بخلاف ما فسر به هنا
ع ب ر العبرة بالكسر الاسم من الاعتبار
وبالفتح تحلب الدمع وعبر الرجل والمرأة والعين
من باب طرب أي جرى دمعه والنعت في الكل
عابر واستعبرت عينه أيضا والعبران الباكي
وعبر النهر بوزن عذر وعبره بوزن تبر شطه
وجانبه والعبري بوزن المصري العبراني
وهو لغة اليهود والمعبر بوزن المبضع ما يعبر
عليه من قنطرة أو سفينة وقال أبو عبيد هو المركب
الذي يعبر فيه ورجل عابر سبيل أي مار الطريق
وعبر مات وبابه نصر وعبر النهر وغيره وباب نصر
ودخل وعبر الرؤيا فسرها وبابه كتب وعبرها أيضا
تعبيرا وعبر عن فلان أيضا إذا تكلم عنه
واللسان يعبر عما في الضمير والعبير بوزن البعير
أخلاط تجمع بالزعفران عن الأصمعي وقال
أبو عبيدة هو الزعفران وحده وفي الحديث *
( أتعجز إحداكن أن تتخذ تومتين ثم تخلطهما بعبير
أو زعفران * ( وفي دليل على أن العبير غير الزعفران
ع ب س عبس الرجل كلح وبابه جلس
وعبس وجهه شدد للمبالغة والتعبس التجهم ويوم
عبوس أي شديد
ع ب ط مات فلان عبطة أي صحيحا
شابا والعبيط من الدم الخالص الطري
ع ب ق العبق مصدر عبق به الطيب أي
لزق وبابه طرب وعباقية أيضا
ع ب ق ر العبقر بوزن العنبر موضع تزعم
العرب أنه من أرض الجن ثم نسبوا إليه كل شئ
تعجبوا من حذقه أو جودة صنعته وقوته فقالوا
عبقري وهو واحد وجمع والأنثى عبقرية يقال
ثياب عبقرية وفي الحديث * ( أنه كان يسجد على
عبقري * ( وهو هذه البسط التي فيها الاصباغ
والنقوش حتى قالوا ظلم عبقري وهذا عبقري قوم
للرجل القوي وفي الحديث * ( فلم أر عبقريا يفري
فرية * ( ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارفوه فقال *
( وعبقري حسان * ( وقرأ بعضهم وعباقري وهو خطأ
لأن منسوب لا يجمع على نسبته
ع ب ل رجل عبل الذراعين أي ضخمهما
وفرس عبل الشوى أي غليظ القوائم وقد عبل من
باب ظرف وامرأة عبلة أي تامة الخلق والجمع
عبلات وعبال مثل ضخمات وضخام وعبل
الشجرة حت ورقها وبابه ضرب وفي الحديث * ( في
شجرة سر تحتها سبعون نبيا فهي لا تسرف ولا تعبل
ولا تجرد * ( أي لا تقع فيها سرقة ولا يسقط ورقها ولا
يأكلها الجراد
ع ب ا العباءة والعباية ضرب من
الأكسية والجمع العباءات
ع ت ب عتب عليه وجد وبابه نصر
وطرب ومعتبا أيضا بفتح التاء والعتب كالعتب
والاسم المعتبة بفتح التاء وكسرها وقال
الخليل العتاب مخاطبة الا دلال ومذاكرة
الموجدة وعاتبه معاتبة وعتابا وأعتبه سره
بعد ما ساءه والاسم منه العتبي واستعتب
وأعتب بمعنى واستعتب أيضا بمعنى طلب أن
يعتب تقول استعتبته فأعتبه أي استرضاه فأرضاه
والعتب الدرج وكل مرقاة عتبة ويجمع على
عتبات وعتب أيضا والعتبة أسكفة الباب
قلت قال الأزهري في ع ت ب قال بن
شميل العتبة في الباب هي العليا والأسكفة هي
السفلى وقال في س ك ف قال الليث
الأسكفة عتبة الباب التي يوطأ عليها
ع ت د العتيد الحاضر المهيأ وقد عتده
تعتيدا وأعتده إعتادا أي أعده ليوم ومنه قوله
تعالى * ( وأعتدت لهن متكأ * (
ع ت ر العتر بوزن التبر نبت يتداوى به
كالمرزنجوش وفي الحديث * ( لا بأس للمحرم أن
يتداوى بالسنا والعتر * ( وعترة الرجل نسله ورهطه
الأدنون والعتر أيضا والعتيرة بوزن الذبيحة
شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم
ع ت ر س العترسة بوزن الهندسة الاخذ
بالشدة والعنف والعتريس بوزن العفريت الجبار
الغضبان
ع ت ق العتق الكرم وهو أيضا الجمال
وهو أيضا الحرية وكذا العتاق بالفتح والعتاقة
تقول منه عتق العبد يعتق بالكسر عتقا وعتاقا
أيضا وعتاقة فهو عتيق وعاتق وأعتقه
مولاه وفلان مولى عتاقة ومولى عتيق ومولاه
عتيقة وموال عتقاء ونساء عتائق وذلك إذا
أعتقن وعتق الشئ من باب ظرف أي قدم وصار
عتيقا وعتق يعتق أيضا كدخل يدخل فهو عاتق
ودنانير عتق وعتقه تعتيقا و المعتقة الخمر
التي عتقت زمانا حتى عتقت والعاتق الخمر
العتيقة وقيل التي لم يفض ختامها أحد وجارية
عاتق أي شابة أول ما أدركت فخدرت في بيت
أهلها ولم تبن إلى زوج أي لم تنقطع عنهم إليه
والعاتق موضع الرداء من المنكب يذكر ويؤنث
والعتيق القديم من كل شئ حتى قالوا رجل عتيق
أي قديم وهو أيضا العبد المعتق وهو أيضا الكريم
من كل شئ والخيار من كل شئ وفرس عتيق أي
جواد رائع والجمع عتاق وعتاق الطير الجوارح
منها والبيت العتيق الكعبة وكان يقال لأبي بكر
الصديق رضي الله تعالى عنه عتيق لجماله وقيل
لان النبي صلى الله عليه وسلم قال له * ( أنت عتيق من النار * ( واسمه عبد
الله وإنما قيل قنطرة عتيقة بالهاء وقنطرة جديد بلا
هاء لان العتيقة بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة
ليفرق بين ماله الفعل وبين ما الفعل واقع عليه
ع ت ل عتل الرجل جذبه جذبا عنيفا
وبابه ضرب ونصر والعتل الغليظ الجافي قال الله
تعالى * ( عتل بعد ذلك زنيم ) .
ع ت م العتمة وقت صلاة العشاء قال
الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة
الشفق وقد عتم الليل من باب ضرب وعتمت
ظلامه وأعتمنا من العتمة كأصبحنا من الصبح
وعتم تعتيما سار في ذلك الوقت
ع ت ه المعتوه الناقص العقل وقد عته
فهو معتوه بين العته
ع ت ا عتا من باب سما وعتيا أيضا
بضم العين وكسرها فهو عات وقوم عتي
وتعتى مثل عتا ولا تقل عتيت
قلت العاتي المجاوز للحد في الاستكبار
والعاتي الجبار أيضا وقيل العاتي هو المبالغ في
ركوب المعاصي المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ
والتنبيه موقعا والجوهري رحمه الله تعالى لم
يفسره وعتا الشيخ يعتو عتيا بضم العين
وكسرها كبر وولى وعتى لغة هذيل وثقيف في
حتى وقرئ * ( عتى حين * (
ع ث ث العثة بوزن الحقة السوسة التي
تلحس الصوف وجمعها عث بالضم وقد عثت
الصوف من باب رد
ع ث ر العثرة الزلة وقد عثر في ثوبه يعثر
بالضم عثارا بالكسر يقال عثر به فرسه فسقط
وعثر عليه اطلع وبابه نصر ودخل وأعثره عليه
غيره ومنه قوله تعالى * ( وكذلك أعثرنا عليهم * (
والعثير بوزن المنبر الغبار
ع ث ا عثا في الأرض أفسد وبابه سما
وعثي بالكسر عثوا أيضا وعثى بفتحتين قال
الله تعالى * ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين * (
قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على
فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير
ع ج ب العجب والعجاب بالضم الامر
الذي يتعجب منه وكذا العجاب بتشديد الجيم
وهو أكثر وكذا الأعجوبة والتعاجيب
العجائب ولا يجمع عجب ولا عجيب وقيل
جمع عجيب عجائب مثل أفيل وأفائل وتبيع
وتبائع وقولهم أعاجيب كأنه جمع أعجوبة مثل
أحدوثة وأحاديث وعجب منه من باب طرب
وتعجب واستعجب بمعنى وعجب غيره
تعجيبا وأعجب بنفسه وبرأيه على ما لم يسم
فاعله فهو معجب بفتح الجيم والاسم العجب
والعجب بالفتح أصل الذنب وهو أيضا واحد
العجوب وهي آخر الرمل
ع ج ج العج رفع الصوت وقد عج يعج
بالكسر عجيجا وعجعج صوت مرة بعد أخرى
والعجاج بالفتح الغبار والدخان أيضا والعجاجة
أخص منه وعجت الريح وأعجت اشتدت
وأثارت الغبار والدخان أيضا ويوم معج بكسر العين
وعجاج بالتشديد وعججت البيت دخانا
فتعجج ونهر عجاج بالتشديد أي لمائه صوت
وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوهما
ع ج ر المعجر بالكسر ما تشده المرأة
على رأسها يقال اعتجرت المرأة والاعتجار
أيضا لف العمامة على الرأس
ع ج ر ف فلان يتعجرف على فلان إذا
كان يركبه بما يكره ولا يهاب شيئا
قلت قال الأزهري العجرفة جفوة في الكلام
وخرق في العمل وتعجرف فلان علينا أي تكبر
ورجل فيه تعجرف
ع ج ز العجز بضم الجيم مؤخر الشئ
يذكر ويؤنث وهو للرجل والمرأة جميعا وجمعه
أعجاز والعجيزة للمرأة خاصة والعجز
الضعف وبابه ضرب ومعجزا بفتح الجيم
وكسرها ومعجزة بفتح الجيم وكسرها وفي
الحديث * ( لا ثلثوا بدار معجزة * ( أي لا تقيموا ببلدة
تعجزون فيها عن الاكتساب والتعيش وعجزت
المرأة صارت عجوزا وبابه دخل وكذا عجزت
تعجيزا وعجزت من باب طرب وعجزا بوزن
قفل عظمت عجيزتها وامرأة عجزاء بوزن حمراء
عظيمة العجز وأعجزه الشئ فاته وعجزه
تعجيزا ثبطه أو نسبه إلى العجز والمعجزة
واحد معجزات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
والعجوز المرأة الكبيرة ولا تقل عجوزة والعامة
تقوله والجمع عجائز وعجز وفي الحديث *
( إن الجنة لا يدخلها العجز * ( وأيام العجوز عند
العرب خمسة أيام صن وصنبر وأخيهما وبر ومطفئ
الجمر ومكفئ الجمر وقال أبو الغوث هي سبعة
أيام وأنشدني لابن الأحمر * كسع الشتاء بسبة غبر
أيام شهلتنا من الشهر * فإذا انقضت أيامها ومضت
صن وصنبر مع الوبر * وبآمر وأخيه مؤتمر
ومعلل وبمطفئ الجمر * ذهب الشتاء موليا عجلا
وأتتك واقدة من النجر
قلت ترتيبها هو الترتيب المذكور في الشعر
إلا في مطفئ الجمر فإنه السادس ومكفئ الظعن
هو السابع وهو الذي ذكر معلل مكانه وأعجاز
النخل أصولها
ع ج ف العجف الهزال وبابه طرب
فهو أعجف والأنثى عجفاء وعجف بالضم لغة فيه
والجمع عجاف بالكسر على غير قياس لان أفعل
وفعلاء لا يجمع على فعال ولكنهم بنوه على سمان
والعرب قد تبني الشئ على ضده كما قالوا عدوه
بناء على صديقه وفعول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله
الهاء وأعجفه هزله
ع ج ل العجل ولد البقرة وكذا العجول
والجمع العجاجيل والأنثى عجلة وبقرة معجل
ذات عجل والعجلة بفتحتين التي يجرها الثور
والجمع عجل وأعجال والعجل والعجلة
ضد البطء وقد عجل من باب طرب وعجلة أيضا
ورجل عجل وعجل بكسر الجيم وضمها
وعجول وعجلان وامرأة عجلى ونسوة
عجالى وعجال أيضا والعاجل والعاجلة
ضد الآجل والآجلة وعاجله بذنبه إذا أخذه به ولم
يمهله وقوله تعالى * ( أعجلتم أمر ربكم * ( أي أسبقتم
وتقول أعجله وعجله تعجيلا أي استحثه
وتعجل من الكراء وكذا وعجل له من الثمن كذا
تعجيلا أي قدم واستعجله طلب عجلته وكذا
إذا تقدمه
ع ج م العجم بفتحتين النوى وكل ما كان
في جوف مأكول كالزبيب ونحوه الواحد عجمة
مثل قصبة وقصب يقال ليس لهذا الزمان عجم
والعامة تقول عجم بالتسكين والعجم أيضا ضد
العرب الواحد عجمي والعجم بالضم ضد
العرب وفي لسانه عجمة والعجماء البهيمة
وفي الحديث * ( جرح العجماء جبار * ( وإنما سميت
عجماء لأنها لا تتكلم وكل من لا يقدر على الكلام
أصلا فهو أعجم ومستعجم والأعجم أيضا
الذي لا يفصح ولا يبين كلامه وإن كان من العرب
والمرأة عجماء والأعجم أيضا الذي في لسانه
عجمة وإن أفصح بالعجمية ورجلان أعجمان وقوم
أعجمون وأعاجم قال الله تعالى * ( ولو نزلنا
على بعض الأعجمين * ( ثم ينسب إليه فيقال لسان
أعجمي وكتاب أعجمي ولا يقال رجل أعجمي
فينسب إلى نفسه إلا أن يكون أعجم وأعجمي
بمعنى مثل دوار ودواري وجمل قعسر وقعسري هذا
إذا ورد وردا لا يمكن رده وصلاة النهار عجماء
لأنه لا يجهر فيها بالقراءة والعجم العض وقد
عجم العود من باب نصر إذا عضه ليعلم صلابته من
خوره والعجم النقط بالسواد كالتاء عليها نقطتان
يقال أعجم الحرف وعجمه أيضا تعجيما ولا
يقال عجمه ومنه حروف المعجم وهي الحروف
المقطعة التي يختص أكثرها بالنقط من بين سائر
حروف الاسم ومعناه حروف الخط المعجم
كقولهم مسجد الجامع وصلاة الأولى أي مسجد
اليوم الجامع وصلاة الساعة الأولى وناس يجعلون
المعجم بمعنى الاعجام مصدرا مثل المخرج
والمدخل أي من شأن هذه الحروف أن تعجم
وأعجم الكتاب ضد أعربه واستعجم عليه
الكلام استبهم
ع ج ن العجين معروف وبابه ضرب
واعتجن مثله وعجن الرجل أيضا إذا
نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر
فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا
وشر خصال المرء كنت وعاجن
ع ج ا العجوة ضرب من أجود التمر
بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
ع د د عده أحصاه من باب رد والاسم
العدد والعديد يقال هم عديد الحصى وعده
فاعتد أي صار معدودا واعتد به والأيام
المعدودات أيام التشريق وأعده لأمر كذا هيأه
له والاستعداد للامر التهيؤ له وعدة المرأة أيام
أقرائها وقد اعتدت وانقضت عدتها وأنفد عدة
كتب أي جماعة كتب والعدة بالضم الاستعداد
يقال كونوا على عدة والعدة أيضا ما أعددته
لحوادث الدهر من المال والسلاح قال الأخفش
ومنه قوله تعالى * ( جمع مالا وعدده * ( ويقال جعله ذا
عدد ومعد أبو العرب وهو معد بن عدنان
و تمعدد الرجل تزيا بزيهم أو انتسب إليهم
أو تصبر على عيشتهم وقال عمر رضي الله عنه
اخشوشنوا وتمعددوا قال أبو عبيد فيه قولان
أحدهما أنه من الغلظ ومنه قيل للغلام إذا شب وغلظ
قد تمعدد والثاني أنه من التشبيه يقال تمعددوا أي
تشبهوا بعيش معد وكان أهل قشف وغلظ في
المعاش يقول كونوا مثلهم ودعوا التنعم وزي العجم
قال وهكذا هو في حديث آخر * ( عليكم باللبسة
المعدية * ( وعادته اللسعة إذا أتته لعداد بالكسر
أي لوقت وفي الحديث * ( ما زالت أكلة خيبر
تعادني فهذا أوان قطعت أبهري * ( وفلان في عداد
أهل الخير بالكسر أي يعد منهم
ع د س العدس حب معروف
ع د ل العدل ضد الجور يقال عدل
عليه في القضية من باب ضرب فهو عادل وبسط
الوالي عدله ومعدلته بكسر الدال وفتحها وفلان
من أهل المعدلة بفتح الدال أي من أهل العدل
ورجل عدل أي رضا ومقنع في الشهادة وهو في
الأصل مصدر وقوم عدل وعدول أيضا
وهو جمع عدل وقد عدل الرجل من باب ظرف
قال الأخفش العدل بالكسر المثل والعدل
بالفتح أصله مصدر قولك عدلت بهذا عدلا
حسنا تجعله اسما للمثل لتفرق بينه وبين عدل
المتاع وقال الفراء العدل بالفتح ما عدل الشئ
من غير جنسه والعدل بالكسر المثل تقول عندي
عدل غلامك وعدل شاتك إذا كان غلاما يعدل
غلاما أو شاة تعدل شاة فإن أردت قيمته من غير
جنسه فتحت العين وربما كسرا بعض العرب وكأنه
غلط منهم قال وأجمعوا على واحد الاعدال أنه
عدل بالكسر والعديل الذي يعادلك في الفوز
والقدر وعدل عن الطريق جار وبابه جلس
وانعدل عنه مثله وعادلت بين الشيئين
وعدلت فلانا بفلان إذا سويت بينهما وبابه ضرب
وتعديل الشئ تقويمه يقال عدله تعديلا فاعتدل
أي قومه فاستقام وكل مثقف معدل وتعديل
الشهود أن تقول إنهم عدول ولا يقبل منها صرف ولا
عدل فالصرف التوبة والعدل الفدية ومنه قوله
تعالى * ( وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها * ( أي وإن
تفد كل فداء وقوله تعالى * ( أو عدل ذلك صياما * (
أي فداء ذلك والعادل المشرك الذي يعدل بربه
ومنه قول تلك المرأة للحجاج إنك لقاسط عادل
ع د م عدمت الشئ من باب طرب على
غير قياس أي فقدته والعدم أيضا الفقر وكذا
العدم بوزن القفل ونظيرهما الجحد والجحد
والصلب والصلب والرشد والرشد والحزن والحزن
وأعدمه الله وأعدم الرجل افتقر فهو معدم
وعديم والعندم البقم وقيل دم الأخوين
ع د ن عدنت بالبلد توطنته وبابه ضرب
وعدنت الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه *
( جنات عدن * ( أي جنات إقامة ومنه سمي المعدن
بكسر الدال لان الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء
ومركز كل شئ معدنه وعدن بلد
ع د ا العدو ضد الولي والجمع الأعداء
يقال عدو بين العداوة والمعاداة والأنثى
عدوة قال بن السكيت فعول إذا كان بمعنى فاعل
كان مؤنثة بغير هاء نحو رجل صبور وامرأة صبور إلا
حرفا واحدا جاء نادرا قالوا هذه عدوة الله قال
الفراء وإنما أدخلوا فيها الهاء تشبيها بصديقة لان
الشئ قد يبنى على ضده والعدا بكسر العين
الأعداء وهو جمع لا نظير له قال بن السكيت يقال
قوم عدا بكسر العين وضمها أي أعداء وقال ثعلب
يقال قوم أعداء وعدا بكسر العين فإن أدخلت الهاء
قلت عداة بالضم والعادي العدو وتعادى
القوم من العداوة والعداء بالفتح والمد تجاوز
الحد في الظلم يقال عدا عليه من باب سما
وعداء بالمد وعدوا أيضا ومنه قوله تعالى *
( فيسبوا الله عدوا بغير علم * ( وقرأ الحسن عدوا مثل
سمو وعدا فعل يستثنى به مع ما وبغير ما تقول
جاءني القوم عدا زيدا وما عدا زيدا بنصب ما بعدها
وعداه يعدوه عدوا جاوزه والتعدي مجاوزة
الشئ إلى غيره يقال عداه تعدية فتعدى أي تجاوز
وعد عما ترى أي اصرف بصرك عنه والعدوان
الظلم الصراح وقد عدا عليه عدوا وعدوا
واعتدى عليه وتعدى عليه كله بمعنى و
عوادي الدهر عوائقه والعدوة بضم العين
وكسرها جانب الوادي وحافته قال الله تعالى * ( وهم
بالعدوة القصوى * ( قال أبو عمرو هي المكان
المرتفع والعدوي طلبك إلى وال ليعديك على
من ظلمك أي ينتقم منه يقال استعديت الأمير
على فلان فأعداني أي استعنت به عليه فأعانني
والاسم منه العدوي وهي المعونة والعدوي وهي المعونة والعدوي أيضا ما
يعدي من جرب أو غيره وهو مجاوزته من صاحبه
إلى غيره يقال أعدى فلان فلانا من خلقه أو من
علة به أو من جرب وفي الحديث * ( لا عدوى * ( أي
لا يعدي شئ شيئا والعدو الحضر تقول عدا
يعدو عدوا وأعدى فرسه وأعدى في منطقه أي
جار ودفعت عنك عادية فلان أي ظلمه وشره
ع ذ ب العذب الماء الطيب وبابه سهل
ع ذ ر اعتذر من الذنب واعتذر أيضا
بمعنى أعذر أي صار ذا عذر والاعتذار أيضا
الاقتضاض والعذرة بوزن العسرة البكارة
والعذراء بالمد البكر والجمع العذارى بفتح
الراء وكسرها والعذراوات أيضا كما مر في
الصحراء ويقال فلان أبو عذرها أي مقتضها
والعذرة فناء الدار سميت بذلك لان العذرة كانت
تلقى في الأفنية وعذره في فعله يعذره بالكسر
عذرا والاسم المعذرة بوزن المغفرة والعذري
بوزن البشرى والعذرة بوزن الغبرة وقال مجاهد
في قوله تعالى * ( ولو ألقى معاذيره * ( أي ولو جادل
عن نفسه وعذار الدابة جمعه عذر بضمتين
وعذار الرجل شعره النابت في موضع العذار
ويقال للمنهمك في الغي خلع عذاره وعذر
الرجل من باب ضرب ونصر كثرت عيوبه وأعذر
أيضا وفي الحديث * ( لن يهلك الناس حتى يعذروا
من أنفسهم * ( أي تكثر ذنوبهم وعيوبهم قال
أبو عبيد ولا أراه إلا من العذر أي يستوجبون العقوبة
فيكون لمن يعذبهم العذر وأعذر أيضا صار ذا
عذر وفي المثل أعذر من أنذر قال أبو عبيدة
أعذره بمعنى عذره وتعذر عليه الامر تعسر وتعذر
أيضا أي اعتذر واحتج لنفسه * ( وجاء المعذرون من
الاعراب * ( يقرأ مشددا ومخففا فالمعذر بالتشديد
قد يكون محقا وقد يكون غير محق فالمحق
هو في المعنى المعتذر لان له عذرا ولكن التاء قلبت
ذالا وأدغمت في الذال ونقلت حركتها إلى العين
كما قرئ يخصمون بفتح الخاء وأما الذي ليس
بمحق فهو المعذر على جهة المفعل لأنه
الممرض والمقصر يعتذر بغير عذر وقرأ بن عباس *
( وجاء المعذرون * ( بالتخفيف من أعذر وقال والله
لهكذا أنزلت وكان يقول لعن الله المعذرين كأن
العين حرف من حروف المعجم
عادة في ع ود
عارية في ع ور
عام في ع ومن
عاهة في ع و ه
ع ب أ عبأ الطيب والمتاع هيأه وبابه قطع
وعبأه تعبئة مثله والعبء بالكسر الحمل وجمعه
أعباء وما عبأ به ما بالى به وبابه قطع
ع ب ب العب شرب الماء من غير مص
كشرب الحمام والدواب وبابه رد وفي الحديث *
( الكباد من العب * (
ع ب ث العبث اللعب وبابه طرب
ع ب د العبد ضد الحر وجمعه عبيد
مثل كلب وكليب وهو جمع عزيز وأعبد وعباد
وعبدان بالضم كتمر وتمران وعبدان بالكسر
كجحش وجحشان وعبدان بالكسر وتشديد الدال
وعبدي بالكسر وتشديد الدال مقصور وممدود
ومعبوداء بالمد وعبد بضمتين مثل سقف
وسقف ومنه قرأ بعضهم * ( وعبد بالطاغوت * ( بالإضافة
وقرأ بعضهم * ( وعبد الطاغوت بوزن عضد مع
الإضافة أيضا أي خدم الطاغوت وقرأ الأخفش
وليس هذا بجمع لان فعلا لا يجمع على فعل وإنما
هو اسم بني على فعل مثل حذر وندس وتقول عبد
بين العبودة والعبودية وأصل العبودية الخضوع
والذل والتعبيد التذليل يقال طريق معبد
والتعبيد أيضا الاستعباد وهو اتخاذ الشخص
عبدا وكذا الاعتباد وفي الحديث * ( رجل اعتبد
محررا * ( وكذا الإعباد والتعبد أيضا يقال تعبده
أي اتخذه عبدا والعبادة الطاعة والتعبد
التنسك وعبد من باب طرب أي غضب وأنف
والاسم العبدة بفتحتين قال الفرزدق
وأعبد أن أهجو كليبا بدارم
قال أبو عمرو قوله تعالى * ( فأنا أول العابدين * (
من هذا وقوله تعالى * ( فادخلي في عبادي * ( أي
في حزبي والعبادلة عبد الله بن عباس وعبد الله
ابن عمرو وعبد الله بن عمرو بن العاص
قلت فسر رحمه الله العبادلة في باب الألف
اللينة عند ذكر أقسام الهاء بخلاف ما فسر به هنا
ع ب ر العبرة بالكسر الاسم من الاعتبار
وبالفتح تحلب الدمع وعبر الرجل والمرأة والعين
من باب طرب أي جرى دمعه والنعت في الكل
عابر واستعبرت عينه أيضا والعبران الباكي
وعبر النهر بوزن عذر وعبره بوزن تبر شطه
وجانبه والعبري بوزن المصري العبراني
وهو لغة اليهود والمعبر بوزن المبضع ما يعبر
عليه من قنطرة أو سفينة وقال أبو عبيد هو المركب
الذي يعبر فيه ورجل عابر سبيل أي مار الطريق
وعبر مات وبابه نصر وعبر النهر وغيره وباب نصر
ودخل وعبر الرؤيا فسرها وبابه كتب وعبرها أيضا
تعبيرا وعبر عن فلان أيضا إذا تكلم عنه
واللسان يعبر عما في الضمير والعبير بوزن البعير
أخلاط تجمع بالزعفران عن الأصمعي وقال
أبو عبيدة هو الزعفران وحده وفي الحديث *
( أتعجز إحداكن أن تتخذ تومتين ثم تخلطهما بعبير
أو زعفران * ( وفي دليل على أن العبير غير الزعفران
ع ب س عبس الرجل كلح وبابه جلس
وعبس وجهه شدد للمبالغة والتعبس التجهم ويوم
عبوس أي شديد
ع ب ط مات فلان عبطة أي صحيحا
شابا والعبيط من الدم الخالص الطري
ع ب ق العبق مصدر عبق به الطيب أي
لزق وبابه طرب وعباقية أيضا
ع ب ق ر العبقر بوزن العنبر موضع تزعم
العرب أنه من أرض الجن ثم نسبوا إليه كل شئ
تعجبوا من حذقه أو جودة صنعته وقوته فقالوا
عبقري وهو واحد وجمع والأنثى عبقرية يقال
ثياب عبقرية وفي الحديث * ( أنه كان يسجد على
عبقري * ( وهو هذه البسط التي فيها الاصباغ
والنقوش حتى قالوا ظلم عبقري وهذا عبقري قوم
للرجل القوي وفي الحديث * ( فلم أر عبقريا يفري
فرية * ( ثم خاطبهم الله تعالى بما تعارفوه فقال *
( وعبقري حسان * ( وقرأ بعضهم وعباقري وهو خطأ
لأن منسوب لا يجمع على نسبته
ع ب ل رجل عبل الذراعين أي ضخمهما
وفرس عبل الشوى أي غليظ القوائم وقد عبل من
باب ظرف وامرأة عبلة أي تامة الخلق والجمع
عبلات وعبال مثل ضخمات وضخام وعبل
الشجرة حت ورقها وبابه ضرب وفي الحديث * ( في
شجرة سر تحتها سبعون نبيا فهي لا تسرف ولا تعبل
ولا تجرد * ( أي لا تقع فيها سرقة ولا يسقط ورقها ولا
يأكلها الجراد
ع ب ا العباءة والعباية ضرب من
الأكسية والجمع العباءات
ع ت ب عتب عليه وجد وبابه نصر
وطرب ومعتبا أيضا بفتح التاء والعتب كالعتب
والاسم المعتبة بفتح التاء وكسرها وقال
الخليل العتاب مخاطبة الا دلال ومذاكرة
الموجدة وعاتبه معاتبة وعتابا وأعتبه سره
بعد ما ساءه والاسم منه العتبي واستعتب
وأعتب بمعنى واستعتب أيضا بمعنى طلب أن
يعتب تقول استعتبته فأعتبه أي استرضاه فأرضاه
والعتب الدرج وكل مرقاة عتبة ويجمع على
عتبات وعتب أيضا والعتبة أسكفة الباب
قلت قال الأزهري في ع ت ب قال بن
شميل العتبة في الباب هي العليا والأسكفة هي
السفلى وقال في س ك ف قال الليث
الأسكفة عتبة الباب التي يوطأ عليها
ع ت د العتيد الحاضر المهيأ وقد عتده
تعتيدا وأعتده إعتادا أي أعده ليوم ومنه قوله
تعالى * ( وأعتدت لهن متكأ * (
ع ت ر العتر بوزن التبر نبت يتداوى به
كالمرزنجوش وفي الحديث * ( لا بأس للمحرم أن
يتداوى بالسنا والعتر * ( وعترة الرجل نسله ورهطه
الأدنون والعتر أيضا والعتيرة بوزن الذبيحة
شاة كانوا يذبحونها في رجب لآلهتهم
ع ت ر س العترسة بوزن الهندسة الاخذ
بالشدة والعنف والعتريس بوزن العفريت الجبار
الغضبان
ع ت ق العتق الكرم وهو أيضا الجمال
وهو أيضا الحرية وكذا العتاق بالفتح والعتاقة
تقول منه عتق العبد يعتق بالكسر عتقا وعتاقا
أيضا وعتاقة فهو عتيق وعاتق وأعتقه
مولاه وفلان مولى عتاقة ومولى عتيق ومولاه
عتيقة وموال عتقاء ونساء عتائق وذلك إذا
أعتقن وعتق الشئ من باب ظرف أي قدم وصار
عتيقا وعتق يعتق أيضا كدخل يدخل فهو عاتق
ودنانير عتق وعتقه تعتيقا و المعتقة الخمر
التي عتقت زمانا حتى عتقت والعاتق الخمر
العتيقة وقيل التي لم يفض ختامها أحد وجارية
عاتق أي شابة أول ما أدركت فخدرت في بيت
أهلها ولم تبن إلى زوج أي لم تنقطع عنهم إليه
والعاتق موضع الرداء من المنكب يذكر ويؤنث
والعتيق القديم من كل شئ حتى قالوا رجل عتيق
أي قديم وهو أيضا العبد المعتق وهو أيضا الكريم
من كل شئ والخيار من كل شئ وفرس عتيق أي
جواد رائع والجمع عتاق وعتاق الطير الجوارح
منها والبيت العتيق الكعبة وكان يقال لأبي بكر
الصديق رضي الله تعالى عنه عتيق لجماله وقيل
لان النبي صلى الله عليه وسلم قال له * ( أنت عتيق من النار * ( واسمه عبد
الله وإنما قيل قنطرة عتيقة بالهاء وقنطرة جديد بلا
هاء لان العتيقة بمعنى الفاعلة والجديد بمعنى المفعولة
ليفرق بين ماله الفعل وبين ما الفعل واقع عليه
ع ت ل عتل الرجل جذبه جذبا عنيفا
وبابه ضرب ونصر والعتل الغليظ الجافي قال الله
تعالى * ( عتل بعد ذلك زنيم ) .
ع ت م العتمة وقت صلاة العشاء قال
الخليل العتمة الثلث الأول من الليل بعد غيبوبة
الشفق وقد عتم الليل من باب ضرب وعتمت
ظلامه وأعتمنا من العتمة كأصبحنا من الصبح
وعتم تعتيما سار في ذلك الوقت
ع ت ه المعتوه الناقص العقل وقد عته
فهو معتوه بين العته
ع ت ا عتا من باب سما وعتيا أيضا
بضم العين وكسرها فهو عات وقوم عتي
وتعتى مثل عتا ولا تقل عتيت
قلت العاتي المجاوز للحد في الاستكبار
والعاتي الجبار أيضا وقيل العاتي هو المبالغ في
ركوب المعاصي المتمرد الذي لا يقع منه الوعظ
والتنبيه موقعا والجوهري رحمه الله تعالى لم
يفسره وعتا الشيخ يعتو عتيا بضم العين
وكسرها كبر وولى وعتى لغة هذيل وثقيف في
حتى وقرئ * ( عتى حين * (
ع ث ث العثة بوزن الحقة السوسة التي
تلحس الصوف وجمعها عث بالضم وقد عثت
الصوف من باب رد
ع ث ر العثرة الزلة وقد عثر في ثوبه يعثر
بالضم عثارا بالكسر يقال عثر به فرسه فسقط
وعثر عليه اطلع وبابه نصر ودخل وأعثره عليه
غيره ومنه قوله تعالى * ( وكذلك أعثرنا عليهم * (
والعثير بوزن المنبر الغبار
ع ث ا عثا في الأرض أفسد وبابه سما
وعثي بالكسر عثوا أيضا وعثى بفتحتين قال
الله تعالى * ( ولا تعثوا في الأرض مفسدين * (
قلت قال الأزهري القراء كلهم متفقون على
فتح الثاء دل على أن القرآن نزل باللغة الثانية لا غير
ع ج ب العجب والعجاب بالضم الامر
الذي يتعجب منه وكذا العجاب بتشديد الجيم
وهو أكثر وكذا الأعجوبة والتعاجيب
العجائب ولا يجمع عجب ولا عجيب وقيل
جمع عجيب عجائب مثل أفيل وأفائل وتبيع
وتبائع وقولهم أعاجيب كأنه جمع أعجوبة مثل
أحدوثة وأحاديث وعجب منه من باب طرب
وتعجب واستعجب بمعنى وعجب غيره
تعجيبا وأعجب بنفسه وبرأيه على ما لم يسم
فاعله فهو معجب بفتح الجيم والاسم العجب
والعجب بالفتح أصل الذنب وهو أيضا واحد
العجوب وهي آخر الرمل
ع ج ج العج رفع الصوت وقد عج يعج
بالكسر عجيجا وعجعج صوت مرة بعد أخرى
والعجاج بالفتح الغبار والدخان أيضا والعجاجة
أخص منه وعجت الريح وأعجت اشتدت
وأثارت الغبار والدخان أيضا ويوم معج بكسر العين
وعجاج بالتشديد وعججت البيت دخانا
فتعجج ونهر عجاج بالتشديد أي لمائه صوت
وكذا كل ذي صوت من قوس وريح ونحوهما
ع ج ر المعجر بالكسر ما تشده المرأة
على رأسها يقال اعتجرت المرأة والاعتجار
أيضا لف العمامة على الرأس
ع ج ر ف فلان يتعجرف على فلان إذا
كان يركبه بما يكره ولا يهاب شيئا
قلت قال الأزهري العجرفة جفوة في الكلام
وخرق في العمل وتعجرف فلان علينا أي تكبر
ورجل فيه تعجرف
ع ج ز العجز بضم الجيم مؤخر الشئ
يذكر ويؤنث وهو للرجل والمرأة جميعا وجمعه
أعجاز والعجيزة للمرأة خاصة والعجز
الضعف وبابه ضرب ومعجزا بفتح الجيم
وكسرها ومعجزة بفتح الجيم وكسرها وفي
الحديث * ( لا ثلثوا بدار معجزة * ( أي لا تقيموا ببلدة
تعجزون فيها عن الاكتساب والتعيش وعجزت
المرأة صارت عجوزا وبابه دخل وكذا عجزت
تعجيزا وعجزت من باب طرب وعجزا بوزن
قفل عظمت عجيزتها وامرأة عجزاء بوزن حمراء
عظيمة العجز وأعجزه الشئ فاته وعجزه
تعجيزا ثبطه أو نسبه إلى العجز والمعجزة
واحد معجزات الأنبياء عليهم الصلاة والسلام
والعجوز المرأة الكبيرة ولا تقل عجوزة والعامة
تقوله والجمع عجائز وعجز وفي الحديث *
( إن الجنة لا يدخلها العجز * ( وأيام العجوز عند
العرب خمسة أيام صن وصنبر وأخيهما وبر ومطفئ
الجمر ومكفئ الجمر وقال أبو الغوث هي سبعة
أيام وأنشدني لابن الأحمر * كسع الشتاء بسبة غبر
أيام شهلتنا من الشهر * فإذا انقضت أيامها ومضت
صن وصنبر مع الوبر * وبآمر وأخيه مؤتمر
ومعلل وبمطفئ الجمر * ذهب الشتاء موليا عجلا
وأتتك واقدة من النجر
قلت ترتيبها هو الترتيب المذكور في الشعر
إلا في مطفئ الجمر فإنه السادس ومكفئ الظعن
هو السابع وهو الذي ذكر معلل مكانه وأعجاز
النخل أصولها
ع ج ف العجف الهزال وبابه طرب
فهو أعجف والأنثى عجفاء وعجف بالضم لغة فيه
والجمع عجاف بالكسر على غير قياس لان أفعل
وفعلاء لا يجمع على فعال ولكنهم بنوه على سمان
والعرب قد تبني الشئ على ضده كما قالوا عدوه
بناء على صديقه وفعول إذا كان بمعنى فاعل لا تدخله
الهاء وأعجفه هزله
ع ج ل العجل ولد البقرة وكذا العجول
والجمع العجاجيل والأنثى عجلة وبقرة معجل
ذات عجل والعجلة بفتحتين التي يجرها الثور
والجمع عجل وأعجال والعجل والعجلة
ضد البطء وقد عجل من باب طرب وعجلة أيضا
ورجل عجل وعجل بكسر الجيم وضمها
وعجول وعجلان وامرأة عجلى ونسوة
عجالى وعجال أيضا والعاجل والعاجلة
ضد الآجل والآجلة وعاجله بذنبه إذا أخذه به ولم
يمهله وقوله تعالى * ( أعجلتم أمر ربكم * ( أي أسبقتم
وتقول أعجله وعجله تعجيلا أي استحثه
وتعجل من الكراء وكذا وعجل له من الثمن كذا
تعجيلا أي قدم واستعجله طلب عجلته وكذا
إذا تقدمه
ع ج م العجم بفتحتين النوى وكل ما كان
في جوف مأكول كالزبيب ونحوه الواحد عجمة
مثل قصبة وقصب يقال ليس لهذا الزمان عجم
والعامة تقول عجم بالتسكين والعجم أيضا ضد
العرب الواحد عجمي والعجم بالضم ضد
العرب وفي لسانه عجمة والعجماء البهيمة
وفي الحديث * ( جرح العجماء جبار * ( وإنما سميت
عجماء لأنها لا تتكلم وكل من لا يقدر على الكلام
أصلا فهو أعجم ومستعجم والأعجم أيضا
الذي لا يفصح ولا يبين كلامه وإن كان من العرب
والمرأة عجماء والأعجم أيضا الذي في لسانه
عجمة وإن أفصح بالعجمية ورجلان أعجمان وقوم
أعجمون وأعاجم قال الله تعالى * ( ولو نزلنا
على بعض الأعجمين * ( ثم ينسب إليه فيقال لسان
أعجمي وكتاب أعجمي ولا يقال رجل أعجمي
فينسب إلى نفسه إلا أن يكون أعجم وأعجمي
بمعنى مثل دوار ودواري وجمل قعسر وقعسري هذا
إذا ورد وردا لا يمكن رده وصلاة النهار عجماء
لأنه لا يجهر فيها بالقراءة والعجم العض وقد
عجم العود من باب نصر إذا عضه ليعلم صلابته من
خوره والعجم النقط بالسواد كالتاء عليها نقطتان
يقال أعجم الحرف وعجمه أيضا تعجيما ولا
يقال عجمه ومنه حروف المعجم وهي الحروف
المقطعة التي يختص أكثرها بالنقط من بين سائر
حروف الاسم ومعناه حروف الخط المعجم
كقولهم مسجد الجامع وصلاة الأولى أي مسجد
اليوم الجامع وصلاة الساعة الأولى وناس يجعلون
المعجم بمعنى الاعجام مصدرا مثل المخرج
والمدخل أي من شأن هذه الحروف أن تعجم
وأعجم الكتاب ضد أعربه واستعجم عليه
الكلام استبهم
ع ج ن العجين معروف وبابه ضرب
واعتجن مثله وعجن الرجل أيضا إذا
نهض معتمدا على الأرض من الكبر قال الشاعر
فأصبحت كنتيا وأصبحت عاجنا
وشر خصال المرء كنت وعاجن
ع ج ا العجوة ضرب من أجود التمر
بالمدينة ونخلتها تسمى لينة
ع د د عده أحصاه من باب رد والاسم
العدد والعديد يقال هم عديد الحصى وعده
فاعتد أي صار معدودا واعتد به والأيام
المعدودات أيام التشريق وأعده لأمر كذا هيأه
له والاستعداد للامر التهيؤ له وعدة المرأة أيام
أقرائها وقد اعتدت وانقضت عدتها وأنفد عدة
كتب أي جماعة كتب والعدة بالضم الاستعداد
يقال كونوا على عدة والعدة أيضا ما أعددته
لحوادث الدهر من المال والسلاح قال الأخفش
ومنه قوله تعالى * ( جمع مالا وعدده * ( ويقال جعله ذا
عدد ومعد أبو العرب وهو معد بن عدنان
و تمعدد الرجل تزيا بزيهم أو انتسب إليهم
أو تصبر على عيشتهم وقال عمر رضي الله عنه
اخشوشنوا وتمعددوا قال أبو عبيد فيه قولان
أحدهما أنه من الغلظ ومنه قيل للغلام إذا شب وغلظ
قد تمعدد والثاني أنه من التشبيه يقال تمعددوا أي
تشبهوا بعيش معد وكان أهل قشف وغلظ في
المعاش يقول كونوا مثلهم ودعوا التنعم وزي العجم
قال وهكذا هو في حديث آخر * ( عليكم باللبسة
المعدية * ( وعادته اللسعة إذا أتته لعداد بالكسر
أي لوقت وفي الحديث * ( ما زالت أكلة خيبر
تعادني فهذا أوان قطعت أبهري * ( وفلان في عداد
أهل الخير بالكسر أي يعد منهم
ع د س العدس حب معروف
ع د ل العدل ضد الجور يقال عدل
عليه في القضية من باب ضرب فهو عادل وبسط
الوالي عدله ومعدلته بكسر الدال وفتحها وفلان
من أهل المعدلة بفتح الدال أي من أهل العدل
ورجل عدل أي رضا ومقنع في الشهادة وهو في
الأصل مصدر وقوم عدل وعدول أيضا
وهو جمع عدل وقد عدل الرجل من باب ظرف
قال الأخفش العدل بالكسر المثل والعدل
بالفتح أصله مصدر قولك عدلت بهذا عدلا
حسنا تجعله اسما للمثل لتفرق بينه وبين عدل
المتاع وقال الفراء العدل بالفتح ما عدل الشئ
من غير جنسه والعدل بالكسر المثل تقول عندي
عدل غلامك وعدل شاتك إذا كان غلاما يعدل
غلاما أو شاة تعدل شاة فإن أردت قيمته من غير
جنسه فتحت العين وربما كسرا بعض العرب وكأنه
غلط منهم قال وأجمعوا على واحد الاعدال أنه
عدل بالكسر والعديل الذي يعادلك في الفوز
والقدر وعدل عن الطريق جار وبابه جلس
وانعدل عنه مثله وعادلت بين الشيئين
وعدلت فلانا بفلان إذا سويت بينهما وبابه ضرب
وتعديل الشئ تقويمه يقال عدله تعديلا فاعتدل
أي قومه فاستقام وكل مثقف معدل وتعديل
الشهود أن تقول إنهم عدول ولا يقبل منها صرف ولا
عدل فالصرف التوبة والعدل الفدية ومنه قوله
تعالى * ( وإن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها * ( أي وإن
تفد كل فداء وقوله تعالى * ( أو عدل ذلك صياما * (
أي فداء ذلك والعادل المشرك الذي يعدل بربه
ومنه قول تلك المرأة للحجاج إنك لقاسط عادل
ع د م عدمت الشئ من باب طرب على
غير قياس أي فقدته والعدم أيضا الفقر وكذا
العدم بوزن القفل ونظيرهما الجحد والجحد
والصلب والصلب والرشد والرشد والحزن والحزن
وأعدمه الله وأعدم الرجل افتقر فهو معدم
وعديم والعندم البقم وقيل دم الأخوين
ع د ن عدنت بالبلد توطنته وبابه ضرب
وعدنت الإبل بمكان كذا لزمته فلم تبرح ومنه *
( جنات عدن * ( أي جنات إقامة ومنه سمي المعدن
بكسر الدال لان الناس يقيمون فيه الصيف والشتاء
ومركز كل شئ معدنه وعدن بلد
ع د ا العدو ضد الولي والجمع الأعداء
يقال عدو بين العداوة والمعاداة والأنثى
عدوة قال بن السكيت فعول إذا كان بمعنى فاعل
كان مؤنثة بغير هاء نحو رجل صبور وامرأة صبور إلا
حرفا واحدا جاء نادرا قالوا هذه عدوة الله قال
الفراء وإنما أدخلوا فيها الهاء تشبيها بصديقة لان
الشئ قد يبنى على ضده والعدا بكسر العين
الأعداء وهو جمع لا نظير له قال بن السكيت يقال
قوم عدا بكسر العين وضمها أي أعداء وقال ثعلب
يقال قوم أعداء وعدا بكسر العين فإن أدخلت الهاء
قلت عداة بالضم والعادي العدو وتعادى
القوم من العداوة والعداء بالفتح والمد تجاوز
الحد في الظلم يقال عدا عليه من باب سما
وعداء بالمد وعدوا أيضا ومنه قوله تعالى *
( فيسبوا الله عدوا بغير علم * ( وقرأ الحسن عدوا مثل
سمو وعدا فعل يستثنى به مع ما وبغير ما تقول
جاءني القوم عدا زيدا وما عدا زيدا بنصب ما بعدها
وعداه يعدوه عدوا جاوزه والتعدي مجاوزة
الشئ إلى غيره يقال عداه تعدية فتعدى أي تجاوز
وعد عما ترى أي اصرف بصرك عنه والعدوان
الظلم الصراح وقد عدا عليه عدوا وعدوا
واعتدى عليه وتعدى عليه كله بمعنى و
عوادي الدهر عوائقه والعدوة بضم العين
وكسرها جانب الوادي وحافته قال الله تعالى * ( وهم
بالعدوة القصوى * ( قال أبو عمرو هي المكان
المرتفع والعدوي طلبك إلى وال ليعديك على
من ظلمك أي ينتقم منه يقال استعديت الأمير
على فلان فأعداني أي استعنت به عليه فأعانني
والاسم منه العدوي وهي المعونة والعدوي وهي المعونة والعدوي أيضا ما
يعدي من جرب أو غيره وهو مجاوزته من صاحبه
إلى غيره يقال أعدى فلان فلانا من خلقه أو من
علة به أو من جرب وفي الحديث * ( لا عدوى * ( أي
لا يعدي شئ شيئا والعدو الحضر تقول عدا
يعدو عدوا وأعدى فرسه وأعدى في منطقه أي
جار ودفعت عنك عادية فلان أي ظلمه وشره
ع ذ ب العذب الماء الطيب وبابه سهل
ع ذ ر اعتذر من الذنب واعتذر أيضا
بمعنى أعذر أي صار ذا عذر والاعتذار أيضا
الاقتضاض والعذرة بوزن العسرة البكارة
والعذراء بالمد البكر والجمع العذارى بفتح
الراء وكسرها والعذراوات أيضا كما مر في
الصحراء ويقال فلان أبو عذرها أي مقتضها
والعذرة فناء الدار سميت بذلك لان العذرة كانت
تلقى في الأفنية وعذره في فعله يعذره بالكسر
عذرا والاسم المعذرة بوزن المغفرة والعذري
بوزن البشرى والعذرة بوزن الغبرة وقال مجاهد
في قوله تعالى * ( ولو ألقى معاذيره * ( أي ولو جادل
عن نفسه وعذار الدابة جمعه عذر بضمتين
وعذار الرجل شعره النابت في موضع العذار
ويقال للمنهمك في الغي خلع عذاره وعذر
الرجل من باب ضرب ونصر كثرت عيوبه وأعذر
أيضا وفي الحديث * ( لن يهلك الناس حتى يعذروا
من أنفسهم * ( أي تكثر ذنوبهم وعيوبهم قال
أبو عبيد ولا أراه إلا من العذر أي يستوجبون العقوبة
فيكون لمن يعذبهم العذر وأعذر أيضا صار ذا
عذر وفي المثل أعذر من أنذر قال أبو عبيدة
أعذره بمعنى عذره وتعذر عليه الامر تعسر وتعذر
أيضا أي اعتذر واحتج لنفسه * ( وجاء المعذرون من
الاعراب * ( يقرأ مشددا ومخففا فالمعذر بالتشديد
قد يكون محقا وقد يكون غير محق فالمحق
هو في المعنى المعتذر لان له عذرا ولكن التاء قلبت
ذالا وأدغمت في الذال ونقلت حركتها إلى العين
كما قرئ يخصمون بفتح الخاء وأما الذي ليس
بمحق فهو المعذر على جهة المفعل لأنه
الممرض والمقصر يعتذر بغير عذر وقرأ بن عباس *
( وجاء المعذرون * ( بالتخفيف من أعذر وقال والله
لهكذا أنزلت وكان يقول لعن الله المعذرين كأن