وذكرت مصادر إعلامية عن آخر تحديثات غوغل في هذا المجال والذي أعلنت عنه شركة غوغل في الأسبوع الماضي، فهو إعطاء نماذج بصرية للمواقع التي تظهر في نتائج البحث Instant Preview دون الحاجة إلى الضغط على الرابط، حيث تظهر نافذة زجاجية شفافة تعرض صورة الموقع الظاهر في نتائج البحث، ويستطيع المستخدم أيضاً التقليب في الصفحة الظاهرة إلى أعلى وأسفل دون الدخول إليها أو الضغط على الرابط.
وقالت الشركة :"إنها تحاول على تفادي الموقف الذي يحدث كثيراً، وهو أن يقوم المستخدم بالضغط على رابط موقع ظاهر في نتائج البحث، ثم بمجرد فتح الموقع يدرك المستخدم أنه لا علاقة له بما يبحث عنه تحديداً، فيضطر إلى العودة إلى الوراء وتجربة رابط جديد بشكل أعمى، ونحن نرى أنه هذه تعتبر تجربة سيئة بالنسبة للمستخدمين، نتمنى التغلب عليها عن طريق Instant Preview.
وحالياً تقوم غوغل أيضاً بتظليل الكلمات البحثية أو مفاتيح البحث في نتائج البحث المعروضة على المستخدمين، وذلك للتعرف على السياق الذي ذكرت فيه الكلمات مفتاح البحث بداخل المواقع، ولمعرفة هل هذا هو ما يوافق اهتمامه ويبحث عنه أما لا، مما يؤدي أيضاً إلى تحسين عملية البحث على الإنترنت وزيادة سرعة الوصول إلى نتائج دقيقة فيها بشكل أكبر.
وبالنسبة للخدمة الأخيرة التي تقدمها غوغل أو Instant Preview، فقد صرحت الشركة بأنها سوف تقوم بتخزين صور صفحات بضع مليارات من مواقع الإنترنت الشهيرة على الشبكة العالمية، وفيما يخص المواقع الأخرى التي لم يتم التقاط صورتها فسوف تقوم غوغل بإنشاء صورة بصرية مصغرة من الموقع بشكل فوري، وفي أقل من عشر الثانية.
ومن التحديثات الأخيرة التي قدمتها غوغل هو Google Instant الذي يتوقع ما يريد المستخدمون كتابته قبل أن ينتهوا بالفعل من كتابته، ويقترح عليهم الكلمة الأنسب بشكل متغير مع كل حرف جديد يكتبه المستخدم، مما يتيح للمستخدم الوصول إلى الكلمة مفتاح البحث بشكل أسرع، ويؤدي إلى زيادة عملية البحث بشكل عام.