۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923 اصحاب الكهف والرقيم 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902 اصحاب الكهف والرقيم 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    اصحاب الكهف والرقيم

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري اصحاب الكهف والرقيم

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 27 يناير 2010, 3:27 pm

    قصة أصحاب الكهف والرقيم
    قال الله سبحانه : ( أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من
    آياتنا عجبا . . . ) الآيات .
    ( قصص الراوندي ) باسناده إلى ابن عباس قال : لما كان في عهد خلافة عمر
    أتاه قوم من أحبار اليهود فسألوه عن أقفال السماوات ما هي ؟ وعمن انذر قومه
    وليس من الجن ولا من الانس ؟ وعن خمسة أشياء مشت على وجه الأرض لم يخلقوا
    في الأرحام ؟ وما يقول الدراج في صياحه ؟ وما يقول الديك والفرس والحمار والضفدع
    والقنبرة ؟ فنكس عن رأسه فقال : يا أبا الحسن ما أرى جوابهم إلا عندك .
    فقال لهم علي عليه السلام : ان لي عليكم شريطة إذا أنا أخبرتكم بما في التوراة
    دخلتم في ديننا ؟ فقالوا : نعم ، فقال علي عليه السلام :
    اما أقفال السماوات فهو الشرك بالله ، فان العبد والأمة إذا كانا مشركين
    ما يرفع لهما إلى الله سبحانه عمل ، فقالوا : وما مفاتيحها ؟ فقال علي عليه السلام :
    شهادة ان لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله .
    فقالوا : أخبرنا عن قبر سار بصاحبه ؟ قال : ذلك الحوت ، حين ابتلع
    يونس ( ع ) فدار به في البحار السبعة .
    فقالوا : أخبرنا عمن أنذر قومه لا من الجن ولا من الانس ؟ قال : تلك نملة
    سليمان ( ع ) : إذ قالت : ( يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده ) .
    قالوا : أخبرنا عن خمسة أشياء مشت على الأرض ما خلقوا في الأرحام ؟ قال :
    ذاك آدم وحواء وناقة صالح وكبش إبراهيم وعصا موسى صلوات الله عليهم .
    قالوا : فأخبرنا ما تقول هذه الحيوانات ؟ قال : الدراج يقول : الرحمن
    على العرش استوى . والديك يقول : اذكروا الله يا غافلين . والفرس يقول :
    اللهم انصر عبادك المؤمنين على عبادك الكافرين . والحمار يلعن العشارين
    ينعق في عين الشيطان . والضفدع يقول : سبحان ربي المعبود في لجج البحار .
    والقنبرة تقول : اللهم العن مبغضي محمد وآل محمد .
    قال : وكان الأحبار ثلاثة ، فوثب اثنان وقالا : أشهد ان لا إله الا الله
    وحده لا شريك له وأشهد ان محمدا عبده ورسوله ، فوقف الحبر الآخر وقال :
    يا علي لقد وقع في قلبي ما وقع في قلوب أصحابي ، ولكن بقيت خصلة أسألك
    عنها ، فقال عليه السلام : سل ، قال : اخبرني عن قوم كانوا في أول الزمان
    فماتوا ثلاثمائة وتسع سنين ، ثم أحياهم الله ، ما كانت قصتهم ؟
    فابتدأ علي عليه السلام وأراد ان يقرأ سورة الكهف ، فقال الحبر : ما أكثر
    ما سمعنا قراءتكم ، فان كنت عالما فأخبرنا بقصة هؤلاء وبأسمائهم وعددهم
    واسم كلبهم واسم كهفهم واسم ملكهم واسم مدينتهم .
    فقال علي عليه السلام : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، يا أخا اليهود
    حدثني محمد ( ص ) انه كان بأرض الروم مدينة يقال لها اقسوس وكان لهم ملك صالح
    فمات ملكهم ، فاختلفت كلمتهم .
    فسمع ملك من ملوك فارس يقال له دقيوس ، فأقبل في مائة الف حتى فتح
    مدينة اقسوس ، فاتخذها دار مملكته واتخذ فيها قصرا طوله فرسخ في عرض فرسخ
    واتخذ في ذلك القصر . مجلسا طوله الف ذراع في عرض مثل ذلك ، من الزجاج الممرد
    واتخذوا في ذلك المجلس أربعة آلاف إسطوانة من ذهب واتخذوا الف قنديل من
    ذهب لها سلاسل من اللجين ، تسرج بأطيب الأدهان ، واتخذ في شرقي المجلس ثمانين
    كوة ، وكانت الشمس إذا طلعت في المجلس كيفما دارت واتخذت فيه سريرا من
    ذهب له قوائم من فضة مرصعة بالجواهر ، وعلاه من النمارق ، واتخذ من يمين السرير
    ثمانين كرسيا من الذهب مرصعة بالرونق الحرفرجد الأخضر ، فأجلس بطارقته - يعني قواده -
    وأعاظم أهل دولته من العلماء ، واتخذ من يسار السرير ثمانين كرسيا من الفضة
    مرصعة بالياقوت الأحمر ، فأجلس عليها هراقيله - يعني حكامه وعماله - ، ثم علا
    على السرير فوضع التاج على رأسه .
    فوثب اليهودي فقال : مم كان تاجه ؟ قال : من الذهب المشبك له سبعة أركان
    على كل ركن لؤلؤة بيضاء كضوء الصبح في الليلة الظلماء ، واتخذ خمسين غلاما
    من أولاد الهراقلة ، فقرطهم بقراريط الديباج الأحمر وسرولهم سراويلات الحرير
    وتوجهم ودملجهم وخلخلهم وأعطاهم أعمدة من الذهب وأوقفهم على رأسه ، واتخذ
    ستة غلمة وزراء فأقام ثلاثة عن يمينه وثلاثة عن يساره .
    فقال اليهودي : ما كان اسم الثلاثة والثلاثة ؟ فقال علي صلوات الله عليه : الثلاثة
    عن يمينه أسماؤهم تمليخا ومكسلمينا ومنثلينيا ، وأما الذين عن يساره فأسماؤهم مرنوس
    وديرنوس وساذريوس ، وكان يستشيرهم في جميع أموره ، كان يجلس في كل يوم
    في صحن داره والبطارقة عن يمينه والهراقلة عن يساره ، ويدخل ثلاثة غلمة في يد
    أحدهم جام من ذهب مملوء من المسك المسحوق وفي يد الآخر جام من فضة مملوء من
    ماء الورد وفي يد الآخر طائر ابيض منقاره احمر ، فإذا نظر الملك الطائر صفر به ،
    فيطير الطائر حتى يقع في جام ماء الورد فيتمرغ فيه ثم يقع على جام المسك ، فيحمل
    ما في الجام بريشه وجناحه ، ثم يصفر به الثانية فيطير الطائر على الملك فينفض
    ما في ريشه وجناحه على رأس الملك .
    فلما نظر الملك إلى ذلك عتى وتجبر فادعى الربوبية من دون الله ودعا إلى
    ذلك وجوه قومه فكل من أطاعه إلى ذلك أعطاه وكساه ، وكل من لم يبايعه قتله
    فاستجابوا له رأسا ، واتخذ لهم في كل سنة مرة .
    فبينما هم ذات يوم في عيد لهم والبطارقة عن يمينه والهراقلة عن يساره ، إذ
    أتاه بطريق فأخبره ان عساكر الفرس قد غشيته ، فاغتم لذلك حتى سقط التاج عن
    ناصيته ، فنظر إليه أحد الثلاثة الذين كانوا عن يمينه يقال له تمليخا وكان له غلاما
    فقال في نفسه : لو كان دقيوس إلها كما يزعم إذن ما كان يغتم ولا يفزع ولا يبول
    ولا يتغوط ما كان ينام وليس هذا من فعل الآله .
    قال : وكان الفتية كل يوم عند أحدهم ، وكانوا ذلك اليوم عند تمليخا ، فاتخذ
    لهم من طيب الطعام ثم قال لهم : يا إخوتاه قد وقع في قلبي شئ منعني الطعام والشراب
    والمنام ، قالوا : وما ذاك يا تمليخا ؟ قال : أطلت فكري في هذه السماء فقلت : من
    رفع سقفها محفوظة بلا عمد ولا علاقة من فوقها ومن أجرى فيها شمسا وقمرا آيتان
    مبصرتان ومن زينها بالنجوم ؟ ثم أطلت الفكر في الأرض فقلت : من سطحها على
    صميم الماء الزخار ؟ ومن حبسها بالجبال أن يمتد على كل شئ ؟ وأطلت فكري في نفسي
    من أخرجني جنينا من بطن أمي ومن غذاني ومن رباني ؟ ان لها صانعا ومدبرا ،
    غير دقيوس الملك ، وما هو إلا ملك الملوك وجبار السماوات ، فانكبت الفتية على
    رجليه يقبلونهما وقالوا : بك هدانا الله من الضلالة إلى الهدى ، فأشر علينا .
    قال : فوثب تمليخا فباع تمرا من حائط له بثلاثة آلاف درهم وصر في ردنه
    وركبوا خيولهم وخرجوا من المدينة .
    فلما صاروا ثلاثة أميال قال لهم تمليخا : يا إخوتاه جاءت مسكنة الآخرة
    وذهب ملك الدنيا ، انزلوا عن خيولكم وامشوا على أرجلكم لعل الله ان يجعل لكم
    من أمركم فرجا ومخرجا ، فنزلوا عن خيولهم ومشوا على أرجلهم سبعة فراسخ
    في ذلك اليوم ، فجعلت أرجلهم تقطر دما .

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    حصري رد: اصحاب الكهف والرقيم

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 27 يناير 2010, 3:31 pm

    يتبع لطفا...

    قال : فاستقبلهم راع فقالوا : يا أيها الراعي هل من شربة لبن أو ماء ؟ فقال

    الراعي : عندي ما تحبون ، ولكن أرى وجوهكم وجوه الملوك وما أظنكم إلا هرابا

    من دقيانوس الملك ، قالوا : يا أيها الراعي لا يحل لنا الكذب أفينجينا منك الصدق ؟

    فأخبروه بقصتهم ، فانكب الراعي على أرجلهم يقبلها ويقول : يا قوم لقد وقع في قلبي

    ما وقع في قلوبكم ولكن أمهلوني حتى أرد الأغنام على أربابها وألحق بكم ، فتوقفوا

    له ، فرد الأغنام واقبل يسعى يتبعه الكلب .

    فوثب اليهودي فقال : يا علي ما اسم الكلب وما لونه ؟ فقال له علي عليه السلام :

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، أما لون الكلب فكان أبلق بسواد ، وأما

    اسم الكلب فقطمير .

    فلما نظر الفتية إلى الكلب قال بعضهم : إنا نخاف ان يفضحنا الكلب بنباحه ،

    فألحوا عليه بالحجارة ، فأنطق الله الكلب وقال : ذروني حتى أحرسكم من عدوكم .

    فلم يزل الراعي يسير بهم ، حتى علاهم جبلا فانحط به على كهف يقال له الوصيد

    فإذا بفناء الكهف عيون وأشجار مثمرة ، فأكلوا من الثمر وشربوا من الماء وجنهم الليل .

    فأوحى الله تعالى إلى ملك الموت بقبض أرواحهم ، ووكل الله بكل رجل

    ملكين يقلبانه من ذات اليمين إلى ذات الشمال ، وأوحى الله إلى خزان الشمس

    ( فكانت تزاور كهفهم ذات اليمين وتقرضهم ذات الشمال ) .

    فلما رجع دقيوس من عيده ، سأل عن الفتية ؟ فأخبر انهم خرجوا هربا ،

    فركب في ثمانين الف حصان ، فلم يزل يقفوا أثرهم حتى علا ، فانحط إلى كهفهم .

    فلما نظر إليهم فإذا هم نيام ، فقال الملك لو أردت ان أعاقبهم بشئ لما عاقبتهم

    بأكثر مما عاقبوا أنفسهم ، ولكن ائتوني بالبنائين ، فسد باب الكهف بالكلس والحجارة

    وقال لأصحابه : قولوا لهم يقولوا لإلههم في السماء لينجيهم وان يخرجهم

    من هذا الموضع .

    قال علي عليه السلام : يا أخا اليهود ، فمكثوا ثلاثمائة وتسع سنين .

    فلما ان أراد الله ان يحييهم امر إسرافيل ان ينفخ فيهم الروح ، فنفخ ، فقاموا

    من رقدتهم .

    فلما بزغت الشمس قال بعضهم : قد غفلنا في هذه الليلة عن عبادة إله السماء

    فقاموا ، فإذا العين قد غارت وإذا الأشجار قد يبست ، فقال بعضهم لبعض : ان أمرنا

    لعجيب ، مثل تلك العين الغزيرة قد غارت والأشجار قد يبست في ليلة واحدة ومسهم

    الجوع ( فقالوا فابعثوا أحدكم بورقكم هذه إلى المدينة فلينظر أيها أزكى طعاما

    فليأتكم برزق منه وليتلطف ولا يشعرن بكم أحدا ) قال تمليخا : لا يذهب في حوائجكم

    غيري ولكن ادفع أيها الراعي ثيابك إلي ، فدفع الراعي ثيابه : ومضى نحو المدينة

    فجعل يرى مواضع لا يعرفها وطريقا هو ينكرها ، حتى اتى باب المدينة ، وإذا علم

    أخضر مكتوب عليه : لا إله إلا الله عيسى رسول الله ، فجعل ينظر إلى العلم وجعل

    يمسح به عينيه ويقول : أراني نائم .

    ثم دخل السوق فأتى رجلا خبازا فقال : أيها الخباز ما اسم مدينتكم هذه ؟

    قال : اقسوس ، قال : وما اسم ملككم ؟ قال : عبد الرحمن ، قال : ادفع لي بهذه



    الورق طعاما ، فجعل الخباز يتعجب من ثقل الدراهم ومن كبرها .

    فقال اليهودي : يا علي ما كان وزن كل درهم منها ؟ قال وزن عشرة

    دراهم وثلثي درهم .

    فقال الخباز : يا هذا أنت أصبت كنزا ؟ فقال تمليخا : ما هذا إلا ثمن تمر

    بعتها منذ ثلاث وخرجت من هذه المدينة وتركت الناس يعبدون دقيوس الملك .

    قال : فأخذ الخباز بيد تمليخا وأدخله على الملك ، فقال : ما شأن هذا الفتى ؟

    قال الخباز : هذا رجل أصاب كنزا ، فقال الملك : يا فتى لا تخف فان نبينا عيسى ( ع )

    أمرنا ان لا نأخذ من الكنز إلا خمسها ، فاعط خمسها وامض سالما ، فقال تمليخا :

    انظر أيها الملك في أمري ما أصبت كنزا ، انا رجل من أهل هذه المدينة ، فقال

    الملك : أنت من أهلها ؟ قال : نعم ، قال : فهل تعرف بها أحدا ؟ قال : نعم ، قال :

    ما اسمك ؟ قال : اسمي تمليخا ، قال : وما هذه الأسماء اسم أهل زماننا .

    فقال الملك : هل لك في هذه المدينة دار ؟ قال : نعم ، اركب أيها الملك معي

    فركب والناس معه ، فأتى بهم ارفع دار في المدينة ، قال تمليخا : هذه الدار لي ،

    فقرع الباب فخرج إليهم شيخ وقد وقع حاجباه على عينيه من الكبر ، فقال :

    ما شأنكم ؟ قال الملك : اتانا هذا الغلام بالعجائب ، يزعم أن هذه الدار داره ،

    فقال الشيخ : من أنت ؟ قال : انا تمليخا بن قسطيكين .

    قال : فانكب الشيخ على رجليه يقبلهما وهو يقول : جدي ورب الكعبة

    فقال : أيها الملك هؤلاء الفتية الستة الذين خرجوا هربا من دقيوس الملك .

    قال : فنزل الملك عن فرسه وحمله على عاتقه وجعل الناس يقبلون يديه ورجليه

    فقال : يا تمليخا ما فعل أصحابك ؟ فأخبر انهم بالكهف .

    وكان يومئذ بالمدينة ملك مسلم وملك يهودي ، فركبوا في أصحابهم .

    فلما صاروا قريبا من الكهف قال لهم تمليخا : اني أخاف ان يسمع أصحابي

    أصوات حوافر الخيول يظنون أن دقيوس الملك قد جاء في طلبهم ، ولكن أمهلوني

    حتى أتقدم فأخبرهم ، فوقف الناس .

    فأقبل تمليخا حتى دخل الكهف ، فلما نظروا إليه اعتنقوه وقالوا : الحمد لله الذي

    نجانا من دقيوس ، قال : تمليخا دعوني عنكم وعن دقيوسكم ، كم لبثتم ؟ قالوا : لبثنا

    يوما أو بعض يوم ، قال : تمليخا : بل لبثتم ثلاثمائة وتسع سنين وقد مات دقيوس وقرن

    بعد قرن ، وبعث الله نبيا يقال له المسيح عيسى بن مريم ورفعه الله إليه ، وقد اقبل

    إلينا الملك والناس معه . قالوا : يا تمليخا أتريد ان تجعلنا فتنة للعالمين ؟ قال تمليخا :

    فما تريدون ؟ قالوا : إدع الله جل ذكره وندعو معك حتى يقبض أرواحنا ، فرفعوا

    أيديهم ، فأمر الله تعالى بقبض أرواحهم ، وطمس الله باب الكهف على الناس .

    فأقبل الملكان يطوفان على باب الكهف سبعة أيام ، لا يجدان للكهف بابا ، فقال

    الملك المسلم : ماتوا على ديننا نبني على باب الكهف مسجدا ، وقال اليهودي : لا

    بل ماتوا على ديني ، نبني على باب الكهف كنيسة ، فاقتتلا فغلب المسلم وبنى

    مسجدا عليه .

    يا يهودي أيوافق هذا ما في توراتكم ؟ قال : ما زدت حرفا ولا نقصت وانا

    اشهد أن لا إله إلا الله واشهد أن محمدا عبده ورسوله .

    وعن أبي عبد الله عليه السلام : ان أصحاب الكهف أسروا الايمان وأظهروا

    الكفر ، فكان على اظهارهم الكفر أعظم منهم على اسرارهم الايمان .

    وفيه عنه عليه السلام انه قال : خرج ثلاثة نفر يسبحون في الأرض فبينا هم

    يعبدون الله في كهف في قلة جبل حتى بدت صخرة من أعلى الجبل حتى التقمت

    باب الكهف ، فقال بعضهم : يا عباد الله والله لا ينجيكم منها إلا ان تصدقوا عن

    الله ، فهلموا ما عملتم لله خالصا .

    فقال أحدهم : اللهم إن كنت تعلم اني طلبت امرأة جيدة لحسنها وجمالها وأعطيت فيها

    مالا ضخما ، فلما قدرت عليها وجلست منها مجلس الرجل من المرأة ذكرت النار فقمت

    عنها خوفا منك ، فارفع عنا هذه الصخرة . قال : فانصدعت حتى نظروا إلى الضوء .

    ثم قال الآخر : اللهم إن كنت تعلم إني استأجرت قوما كل رجل بنصف درهم ،

    فلما فرغوا أعطيتهم أجورهم ، فقال رجل لقد عملت عمل رجلين والله لا آخذ إلا درهما

    ثم ذهب وترك ماله عندي ، فبذرت بذلك النصف درهم في الأرض ، فأخرج الله به

    رزقا ، وجاء صاحب النصف الدرهم فأراده فدفعت إليه عشرة آلاف درهم ودرهم حقه

    فان كنت تعلم انما فعلت ذلك مخافة منك فارفع عنا هذه الصخرة ، قال : فانفرجت حتى

    نظر بعضهم إلى بعض . ثم قال الآخر : اللهم إن كنت تعلم أن أبي وأمي كانا نائمين فأتيتهما

    بقصعة من لبن فخفت ان أضعه فتقع فيه هامة ، وكرهت ان أنبههما من نومهما فيشق

    ذلك عليهما ، فلم أزل بذلك حتى استيقظا فشربا ، اللهم إن كنت تعلم اني فعلت

    ذلك ابتغاء لوجهك فارفع عنا هذه الصخرة ، فانفرجت حتى سهل الله لهم المخرج .

    ثم قال رسول الله صلوات الله عليه وآله : من صدق الله نجا .

    أقول : إنما أوردنا هذا الخبر هنا . لأنه ذهب كثير من المفسرين إلى أن

    أهل الرقيم هم هؤلاء الثلاثة .

    وقال الثقة علي بن إبراهيم : واما الرقيم : فيهما لوحان من نحاس مرقوم مكتوب

    فيهما أمر الفتية وأمر إسلامهم وما أراد منهم دقيانوس الملك وكيف كان أمرهم وحالهم .

    وقيل : الرقيم اسم الوادي الذي كان فيه الكهف ، وقيل : هي القرية التي خرجوا منها .



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 24 سبتمبر 2024, 6:28 am