۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902 نون التوكيد 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    نون التوكيد

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    متميز نون التوكيد

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 02 ديسمبر 2020, 9:15 am


    نون التوكيد 983115
    نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923 نون التوكيد 61923

    نون التوكيد ( شرح مفصل )
    نون التوكيد تكون على نوعين ثقيلة مشددة ( نَّ ) وخفيفة ساكنة ( نْ ) والثقيلة اشد توكيداً من الخفيفة ونون التوكيد حرف مختص بتوكيد الفعل ( المضارع والامر ) اما الفعل الماضي فلا يؤكد بنون التوكيد ،لان معناه لا يتفق مع ما تدل عليه نون التوكيد من تخليص الفعل الى معنى الاستقبال ويؤكد ب ( قد )
    حكم توكيد فعل الامر بنون التوكيد :
    فعل الامر يجوز توكيده بنون التوكيد من دون قيد او شرط ويبقى مبنياً في كل حالٍ مثل
    أصبرنَّ على الشدائد أصبرنَّ : فعل أمر مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد مباشرة
    والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    ويجوز ان نقول أصبر على الشدائد
    الفعل المضارع من حيث توكيده بنون التوكيد له ثلاثة احكام هي :
    الحكم الاول : وجوب توكيده اذا توفرت فيه جميع هذه الشروط وهي :
    ١- ان يكون الفعل المضارع واقعاً في جواب قسم ظاهر او مقدر
    ٢- مثبت ٣- دال على المستقبل ٤- ألاّ يكون الفعل المضارع مفصولاً عن لام التوكيد بفاصل
    مثل : قال تعالى ( تالله لأكيدنَّ اصنامكم )
    الفعل ( أكيدنَّ ) تحققت فيه جميع شروط وجوب توكيده بنون التوكيد ، فهو فعل مضارع واقع في جواب قسم ظاهر ( تالله ) ، مثبت ( لا توجد قبله اي اداة نفي ) ، غير مفصول عن اللام الواقعة في جواب قسم التي اتصلت به بفاصل ، دال على الاستقبال
    تالله : التاء حرف قسم وهو حرف جر الله : لفظ الجلالة مُقسم به مجرور وعلامة جره الكسرة
    لأكيدنّ : اللام لام التوكيد واقعة في جواب قسم أكيدنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انا ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    قال تعالى ( ولَتجدنَّهم احرص الناس على حياة )
    لتجدنَّهم : اللام لام التوكيد واقعة في جواب قسم مقدر تجدنَّهم : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انتَ ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب وهم ضمير متصل منبي في محل نصب مفعول به
    للتوضيح فقط ( هم ) = الهاء ضمير متصل + ميم للجماعة
    تذكير : نعرف ان القسم في الجملة مقدر اذا وجدنا لام مقترنة بفعل مضارع مقترن بنون التوكيد ولا يوجد قبله أي لفظ يدل على القسم

    الحكم الثاني : جواز توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد :-
    يجوز توكيد الفعل المضارع اذا كان مسبوقاً ب :
    ١- إنْ الشرطية المدغمة بما الزائدة للتوكيد ( إمَّا ) مثل :
    قال تعالى { إمّا ينزغنَّك من الشيطان نزغٌ فاستعذ بالله }
    أو إمّا ينزغك .... في غير القرآن الكريم ( اي يجوز توكيد الفعل و يجوز عدم توكيده )
    إمّا : إنْ شرطية جازمة ، ما : زائدة للتوكيد
    ينزغنَّك : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة في محل جزم بإنْ الشرطية والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب والكاف ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به

    ٢- اذا سبق بطلب ويشمل :
    ١- الامر ( لام الامر ( مكسورة الحركة لِ ) ) مثل : لِتصدقنَّ القول ( لاحظ الكسرة اسفل اللام )
    لِتصدقنَّ : اللام لام الامر حرف جزم تصدقنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة في محل جزم بلام الامر والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب ويجوز لِتصدق القول
    ٢- النهي ( لا الناهية الجازمة ) : مثل لا تكسلنَّ
    لا : ناهية جازمة تكسلنَّ : فعل مضارع مبني على فتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة في محل جزم بلا الناهية والفاعل ضمير مستتر تقديره ( أنتَ ) ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب ويجوز : لا تكسلْ
    تذكير : لام التوكيد تكون مفتوحة الحركة( لَ ) بينما لام الامر تكون مكسورة الحركة ( لِ ) وتكون ساكنة اذا سبقت بحروف العطف (الفاء او الواو أو ثم )

    ٣- الاستفهام ( اي اداة من ادوات الاستفهام ) مثل : أتهجرنَّ خليلاً صان عهدكم
    أتهجرنَّ : الهمزة حرف استفهام تهجرنَّ : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة والفاعل ضمير مستتر تقديره انت ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    ويجوز : أ تهجر خليلاً صان عهدكم
    ٤- العرض : طلب بلين ورفق و اشهر أدواته ( ألاَ ، لو ، أما ) ألا تسامحنَّ اخاك
    ويجوز ألا تسامح اخاك
    أمّا ( أداة شرط ) لاحظ وجود الشدة ، أما ( اداة عرض ) لاحظ عدم وجود شدة على حرف الميم
    ٥- التحضيض : طلب بشدة ( أي شديد اللهجة ) واشهر أدواته ( لولا ، لوما ، ألاَّ ، هلا )
    مثل : هلاّ تعرفنَّ حق الله ويجوز هلاّ تعرف حق الله
    ٦- تمني ( ليت ) مثل ليت المجتمع يخلونَّ من المنافقين
    ويصح ليت المجتمع يخلو من المنافقين
    ٧- ترجي ( لعلّ ) مثل لعلّك يا ولدي تدفعنَّ ذم الناس عنك
    و يجوز : لعلَّك يا ولدي تدفع ذم الناس عنك

    الحكم الثالث :- أمتناع توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد :
    يمتنع توكيد الفعل المضارع بنون التوكيد في حالتين :
    ١- اذا وقع جواباً للقسم ولم يستوف شروط وجوب التوكيد الاخرى ( بمعنى ان يكون الفعل المضارع واقعاً في جواب قسم ظاهر او مقدر ويكون منفي او مفصول عن اللام الواقعة في جواب القسم بفاصل او دالاً على الحال وليس الاستقبال ) مثل :
    قال تعالى ( ولئن مُتم أو قتلتم لألى الله تحشرون ) لاحظ وجود الفاصل وهو الى الله بين الفعل المضارع و لام التوكيد
    في التوكيد نقول ( في غير القرآن الكريم ) ( ولئن متم او قتلتم لتحشرُنَّ الى الله )
    والله لسوف أصون مودتك لاحظ وجود الفاصل بين لام والفعل المضارع وهو سوف
    في التوكيد نقول : والله لأصوننَّ مودتك
    والله لسأنجز واجبي الفاصل في هذه الجملة هو حرف السين
    ملاحظة : عند دخول حرف السين على بداية الفعل المضارع ( يجعل زمن الفعل في المستقبل فقط )
    في التوكيد نقول : والله لأنجزنَّ واجبي
    تالله لا أخون الامانة لاحظ : وجود اداة النفي قبل الفعل المضارع لذلك لم يتصل بنون التوكيد
    في التوكيد نقول تالله لأخوننَّ الامانة
    وحقك ما أدري ما انا فاعل لاحظ : وجود ما ( أداة النفي ) قبل الفعل المضارع لذلك الفعل لم يتصل بنون التوكيد

    والله لأنجز واجبي الان لاحظ وجود الان : ظرف زمان يدل على الحاضر(قرينة الحاضر) فلذلك الفعل لم يتصل بنون التوكيد ( اي ان الفعل في هذه الجملة يدل على الحال وليس الاستقبال )
    في توكيد نقول : والله لأنجزنَّ واجبي
    ملاحظة : اذا سبق الفعل المضارع بقسم و اتصل بلام التوكيد ولم يتصل بنون التوكيد ولا توجد قرينة لزمن الحاضر في الجملة فأعلم ان المضارع امتنع توكيده لانه يدل على الحاضر مثل :-
    يميناً لأبغض كل أمرئ يزخرف قولاً و لا يفعل
    لاحظ : أمتنع توكيد الفعل أبغض بنون التوكيد رغم وقوعه في جواب القسم واتصاله بنون التوكيد مباشرة اضافة الى عدم وجود اداة نفي قبله بسبب كونه يدل على الحاضر
    لئن تكُن قد ضاقت عليكم بيوتكم لَيعلم ربي ان بيتي واسع
    لاحظ : أمتنع توكيد الفعل يعلم بنون التوكيد رغم وقوعه في جواب القسم واتصاله بنون التوكيد مباشرة اضافة الى عدم وجود اداة نفي في الجملة بسبب كونه يدل على الحاضر

    ٢-اذا لم يسبق بما يجعل توكيده واجباً او جائزاً اي لم يقع في جواب قسم ولم يسبق بإمّا أو طلب مثل : أسافر غداً , يفوز المجد لاحظ عدم وجود قسم قبل الفعلين ولا توجد إمّا ولا اي نوع من انواع الطلب

    ملاحظة : عند توكيد فعل مضارع معتل الاخر بلألف تقلب ألفه ياءً : يبقى > يبقينَّ
    واذا كان فعل الامر مبني على حذف حرف العلة فان حرف العلة يعود الى أصله عن توكيده بنون التوكيد مثل : عد > عودنَّ ، سر >> سيرنَّ ، ادع >> أدعونَّ
    وكذلك الفعل المضارع المسبوق بأداة جزم لا تخف >> لا تخافنَّ ، لا تنس >> لا تنسينَّ
    ملاحظة : يبنى الفعل المضارع والامر على الفتح اذا اتصلت بهما نون التوكيد اتصالاً مباشراً ويبقا فعل الامر مبنياً حتى اذا فصل عن نون التوكيد بفاصل( لكنه يُبنى على حذف النون وليس الفتحة ) اما الفعل المضارع فيكون معرباً اذا فصل عن نون التوكيد بفاصل وهذه الفواصل هي : الف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المخاطبة أي ان يكون الفعل من الافعال الخمسة
    ١ ) ألف الاثنين : تبقى هذه الالف لأن حذفها يجعل الفعل يلتبس بالفعل المسند الى المفرد
    فلو حذفناها ووضعنا بدلها الفتحة يصبح الفعل مبني وليس معرب
    ليتكما تساهمان في بناء الوطن عند التوكيد > ليتكما تساهمانَّ في بناء الوطن
    توضيح ما حصل : الفعل المضارع مع نون التوكيد يصبح ( تساهماننَّ )
    ومعنى ذلك : اجتمعت ثلاث نونات الاولى نون رفع الافعال الخمسة و الثانية هي نون التوكيد الثقيلة وهي في الاصل تتكون من نونين وهذا ما يسمى بتوالي الامثال وللتخلص من توالي الامثال نحذف النون الاولى ( تساهمانَّ )
    تساهمانَّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الامثال والف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    لا تفشيا السر عند التوكيد > لا تفشيانَّ السر لاحظ وجود لا الناهية الجازمة
    لا : ناهية جازمة تفشيانَّ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ( لانه من الافعال الخمسة ) والف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب .
    امضيا في الخير عند التوكيد > أمضيانَّ في الخير
    أمضيانَّ : فعل أمر مبني على حذف النون لانه من الافعال الخمسة وألف الاثنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب لاحظ : فعل الامر يبقا مبنياً
    تذكير : يبنى فعل الامر على الفتح اذا اتصل بنون التوكيد مباشرة ويبنى على حذف النون اذا فصل عن نون التوكيد بألف الاثنين او واو الجماعة أو ياء المخاطبة

    ٢- واو الجماعة : تحذف واو الجماعة الساكنة لألتقاء الساكنين
    ليتكم تساهمون في بناء الوطن عند التوكيد > ليتكم تساهمُنَّ في بناء الوطن
    توضيح ما حصل : الفعل المضارع مع نون التوكيد يصبح ( تساهموْنَنَّ ) ومعنى ذلك : ان الفعل المضارع قد اجتمعت فيه ثلاث نونات الاولى نون رفع الافعال الخمسة و الثانية هي نون التوكيد الثقيلة وهي في الاصل تتكون من نونين وهذا ما يسمى بتوالي الامثال وللتخلص من توالي الامثال نحذف النون الاولى فيصبح الفعل ( تساهموْنَّ ) في هذه الحالة التقى ساكنان الاول ( واو الجماعة الساكنة ) والثاني هو نون الاولى من نونِ التوكيد الثقيلة لان نون التوكيد الثقيلة تتكون من نونين الاولى ساكنة والثانية متحركة بالفتح وللتخلص من التقاء الساكنين حذفنا واو الجماعة وعوضنا عنها بالضمة للدالة على واو الجماعة المحذوفة ( تساهمُنَّ ) ( لاحظ موضع الضمة( مهم )
    تساهمُنَّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الامثال وواو الجماعة المحذوفة لألتقاء الساكنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    لِتخلصوا في عملكم عند التوكيد >> لِتخلصُنَّ في عملكم ( لاحظ موقع الضمة )
    لتخلصُنَّ : اللام لام الامر حرف جزم تخلصُنَّ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون وواو الجماعة المحذوفة لألتقاء الساكنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    أكتبوا هذه المقالة >> أكتبُن َّ هذه المقالة لاحظ وجود الضمة قبل نون التوكيد
    أكتبُن َّ : فعل أمر مبني على حذف النون ( لانه من الافعال الخمسة ) وواو الجماعة المحذوفة لألتقاء الساكنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    لاحظ الفعل الامر يبقى مبنياً

    ٣- ياء المخاطبة : تحذف ياء المخاطبة الساكنة لألتقاء الساكنين
    لعلكِ تساهميْنَ في بناء الوطن عند التوكيد > لعلك تساهمِنَّ في بناء الوطن
    توضيح ما حصل : الفعل المضارع مع نون التوكيد يصبح ( تساهميْنَن َّ ) ومعنى ذلك :
    ان الفعل المضارع قد اجتمعت فيه ثلاث نونات الاولى نون رفع الافعال الخمسة و الثانية هي نون التوكيد الثقيلة وهي في الاصل تتكون من نونين وهذا ما يسمى بتوالي الامثال وللتخلص من توالي الامثال نحذف النون الاولى فيصبح الفعل ( تساهميْنَّ ) في هذه الحالة التقى ساكنان الاول ( ياء المخاطبة الساكنة ) والثاني هو نون الاولى من نونِ التوكيد الثقيلة لان نون التوكيد الثقيلة تتكون من نونين الاولى ساكنة والثانية متحركة بالفتح وللتخلص من التقاء الساكنين حذفنا ياء المخاطبة وعوضنا عنها بالكسرة للدالة على ياء المخاطبة المحذوفة ( تساهمِنَّ )
    تساهمِنَّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الامثال وياء المخاطبة المحذوفة لألتقاء الساكنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    لا تكذبي عند التوكيد > لا تكذبِنَّ لاحظ وجود الكسرة قبل نون التوكيد
    لا : ناهية جازمة ، تكذبِنَّ : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون وياء المخاطبة المحذوفة لألتقاء الساكنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    أصدقي عند التوكيد > أصدقِنَّ
    أصدقِنَّ : فعل أمر مبني على حذف النون وياء المخاطبة المحذوفة لألتقاء الساكنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب لاحظ الفعل الامر يبقى مبنياً

    ملخص أعراب الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد :
    ١- اذا لم يسبق بأداة جزم وأتصل بنون التوكيد مباشرة : فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد مباشرة ...............
    ٢- اذا سبق بأداة جزم ( لام الامر ، لا الناهية ، إن شرطية المدغمة بما الزائدة ( إمّا ) وأتصل بنون التوكيد مباشرة : فعل مضارع مبني على الفتح لأتصاله بنون التوكيد مباشرة في محل جزم
    ب ( لام الامر ، لا ناهية ، إن شرطية ) .............
    ٣-اذا لم يسبق بأي أداة جزم ولم يتصل بنون توكيد مباشرة ( أي يوجد فاصل بين الفعل ونون التوكيد ( ألف الاثنين أو واو الجماعة المحذوفة أو ياء المخاطبة المحذوفة ) ) : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه النون المحذوفة لتوالي الامثال .............
    ٤- اذا سبق بأداة جزم ( لام الامر ، لا الناهية ، إن شرطية المدغمة بما الزائدة ( إمّا ) ولم يتصل بنون التوكيد مباشرة : فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون ( لانه من الافعال الخمسة )........

    ملاحظة : اذا كان الفعل معتل الاخر بلألف واسند الى واو الجماعة أو ياء المخاطبة فأن الالف تحذف وتبقى ياء المخاطبة أو واو الجماعة و تحرك واو الجماعة بالضم وياء المخاطبة بالكسر خوفاً من التقاء الساكنين مثل :
    تسعى + واو الجماعة + نون التوكيد= تسعوُنَّ لاحظ بقاء واو جماعة واضافة الضمة
    تسعى + ياء المخاطبة + نون التوكيد= تسعيِن َّ لاحظ بقاء ياء المخاطبة واضافة الكسرة
    مثل هل تسعوُنَّ في الخير
    تسعوُنَّ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعة النون المحذوفة لتوالي الامثال وواو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ونون التوكيد حرف لا محل له من الاعراب
    أما الفعل المعتل الاخر بالواو أو الياء والمسند ألى واو الجماعة أو ياء المخاطبة في هذه الحالة نحذف حرف العلة ( واو أو ياء ) ونحذف كذلك واو الجماعة أو ياء المخاطبة أي
    تدعو + واو جماعة + نون التوكيد = تدعُنَّ لاحظ وجود الضمة دليل على واو الجماعة المحذوفة
    تدعو + ياء المخاطبة + نون التوكيد = تدعِنَّ
    يرمي + واو الجماعة + نون التوكيد = يرمُنَّ
    يرمي + ياء المخاطبة + نون التوكيد = يرمِنَّ
    مجموعة من الاسئلة الوزارية تخص نون التوكيد :
    وإياك والميتات لا تقربنّها ما حكم توكيد الفعل تقرب بنون التوكيد ؟ ولماذا ؟ ٢٠٠٣
    جائز التوكيد لانه مسبوق بطلب ( لا الناهية )
    ليعلمنَّ الناس ان التقى والبر والرشاد كانا خير ما يدخر ٢٠٠٦
    سواء كانت اللام الداخلة على الفعل ( ليعلمنَّ ) مكسورة او مفتوحة فما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد معللاً ؟ اذا كانت مكسورة : فالحكم جائز التوكيد لانه مسبوق بطلب ( لام الامر )
    اذا كانت مفتوحة : فالحكم واجب لانه مسبوق بقسم مقدر ولام التوكيد
    ما حكم توكيد (لا ترجُ ) بنون التوكيد معللاً ٢٠٠٨
    جائز التوكيد لانه مسبوق بطلب ( لا الناهية )
    ولا تحسبنَّ ذهاب نفسك ميتةً ما الموت إلا ان تعيش مذللاً ٢٠١٢
    ما حكم توكيد الفعل ( تحسبنَّ ) بنون التوكيد وكيف تجعله معرباً مضبوطاً بالشكل ؟
    حكم توكيده هو جوازاً لانه مسبوق بطلب ( لا الناهية )
    المعرب : لا تحسبُن َّ ، لا تحسبانَّ ، لا تحسبِن َّ
    ( لا تأسفُنَّ لماض أين صبركم ) ٢٠٠١ أمبني الفعل المضارع أم معرب ؟ والى ماذا اسند ؟
    معرب واسند الى واو الجماعة المحذوفة لألتقاء الساكنين ( لاحظ وجود الضمة )
    لا تبعثوا غير الصبا بتحيةٍ ٢٠٠١ أكد الفعل ( لا تبعثوا ) بنون التوكيد واعرب الضمير
    لا تبعثُنَّ : واو الجماعة المحذوفة لألتقاء الساكنين ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
    لئن غبتم عني لفي كل لفتةٍ يطل بدربي من محبتكم ذكرٌ ٢٠٠١
    ١- ما نوع اللام في الجملة وقد وردت مرتين ؟
    ١- لئن : لام التوكيد الموطئة للقسم لفي : لام التوكيد الواقعة في جواب القسم
    ٢- ما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد ؟ ولماذا ؟
    يمتنع توكيده لانه مفصول عن لام التوكيد الواقعة في جواب القسم بفاصل( في كل لفتةٌ)
    قال تعالى ( وإمّا ينزغنّك من الشيطان نزغٌ فأستعذ بالله ) ٢٠١٤
    قال تعالى ( واقسموا بالله جهد ايمانكم لئن جاءتهم إية ليؤمُننَّ بها )
    وردت أفعال مؤكدة بنون التوكيد بين ما كان منها معرباً وما كلن منها مبنياً واذكر السبب
    ينزغنّك : مبني لأتصاله بنون التوكيد أتصالاً مباشرة
    ليؤمنُن َّ : معرب لوجود الفاصل بين نون التوكيد والفعل وهو واو الجماعة المحذوفة لألتقاء الساكنين
    س/ قال تعالى: وَلاَ تَحْسَبنَّ اللّهَ غَافِلاً عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ
    قال تعالى: قَالُواْ تَالله تَفْتَأُ تَذْكُرُ يُوسُفَ
    إذا علمت أن هناك نفياً مقدراً قبل الفعل (تفتا) فما حكم توكيده بالنون؟
    وما حكم توكيد الفعل(تحسبنّ) ولماذا؟ حكم توكيد الفعل(تفتأ) بالنون ممتنع لانه منفي .
    حكم توكيد الفعل (تحسبنَّ) بالنون جوازاً لأنه مسبوق بطلب لا الناهية.
    وزاري/ لأَجعلنَّ سماء الكفر شاحبةً فقد تصبرتُ حتى لاتَ مصطبرِ
    ولَيعلمُنَّ غداً إنْ صاح صائحها ليتَ الذي أوقد النيران لم يشرِ
    كيف ترى الفرق بين الفعلين المؤكدين بالنون؟ وما السبب؟
    لأجعلَنَّ: مبني لعدم وجود فاصل بين الفعل ونون التوكيد.
    وليعلمُنَّ: معرب لوجود فاصل بين الفعل ونون التوكيد (واو الجماعة).
    لِتحفظنَّ العهد ، لَنحفظنَّ العهد ما حكم توكيد الفعلين بنون التوكيد ولماذا ؟
    الاول : جائز لانه مسبوق بلام الامر ( المكسورة ) الثاني : واجب لتوفر شروط الوجوب الاربعة معاً
    أعيني هلاّ تبكيانَّ على عمري تناثر من يدي ولا أدري
    ماحكم توكيد الفعل تبكيانَّ بنون التوكيد ؟ جائز لانه مسبوق بطلب ( تحضيض )(هلاّ)
    ( والله لأكتبنَّ بدمي مجد العراق ) ٢٠٠٠
    ما حكم توكيد الفعل بنون التوكيد ؟ وكيف تجعله معرباً ؟ عزز أجابتك بالتطبيق على الفعل حكمه : واجب التوكيد واذا اردناه معرباً نقول : والله لتكتبُن َّ أو لتكتبانَّ أو لتكتبِن َّ
    أذا بلغ الرأي المشورة فأستعنْ برأي نصيح
    ما حكم توكيد الفعلين بنون التوكيد ؟
    بلغ : ممتنع التوكيد بنون التوكيد لانه فعل ماضي
    أستعنْ : جائز التوكيد لانه فعل أمر ( أستعيننََّ )
    توضيح : النون في أستعين هي حرف من الفعل وليست نون الافعال الخمسة

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024, 6:19 pm