۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902
زائرنا الكريم : انت غير مسجل في المنتدى او لم تسجل معلومات الدخول بعد فرجاءنا منك التسجيل اولا للمشاركة في المنتدى وان كنت تريد القراءة فقط فدونك اقسام المنتدى اهلا وسهلا بك... التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 61923
يا ضيفنا لو جئتنا لوجـــدتنا ....نحن الضيوف وانت رب المنزل

التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902 التأريخ الشعري   بحساب الجمّل 358902

۩۞۩۞ شبكة رونق الحرف ۞۩۞۩

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ادبية معلومات اخبارية تقنية طبية موسوعية

آخر المواضيع






<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>



    التأريخ الشعري بحساب الجمّل

    الماستر
    الماستر
    الاداريون
    الاداريون


    رسالة sms رسالة sms : مرحبا بك
    زائر


    عدد المساهمات : 4802
    تاريخ التسجيل : 04/10/2009
    العمر : 41
    الموقعhttps://adeladel.ahlamontada.com

    نبض القلبين التأريخ الشعري بحساب الجمّل

    مُساهمة من طرف الماستر الأربعاء 02 ديسمبر 2020, 9:57 am

    الــتــأريـــخ بـحســــــاب الجُــــمَّـــــل
    ويُعرف بالتاريخ الشعري ، ومعناه أن تؤرَّخ حادثة ما كتابياً في بيت أو شطر بيت من الشعر اعتماداً على القيمة العددية لكل حرف ، وفقاً لقواعد معروفة .

    وقد عَرَف العربُ هذا النوع من التأريخ منذ العصر الجاهلي ، لكنه لم ينتشر على نطاق واسع ويصبح بدعة العصر إلا في العصر العثماني ، وبعد الاستقلال تقلص استعماله واقتصر على الآحاد .

    وقد رُتّبت الحروفُ الهجائية في اللغة العربية وفق عدة أشكال ، نكتفي منها الآن بالترتيب الهجائي والأبجدي ، وكثير من الناس يخلطون بينهما .

    فالترتيب الهجائي هو الترتيب المعروف الذي نراه في المعاجم والفهارس ، ويدرس في المدارس ، ولا يعنينا أمره اليوم ، وإنما يعنينا الترتيب الأبجدي .

    وهذه الأبجدية من ترتيب الساميين وهي : « أبدج هوَّز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ » .

    وها هي القيمة العددية لكل حرف منها :

    أ = 1 ب = 2 ج = 3 د = 4 ﻫ = 5 و = 6 ز = 7 ح = 8

    ط = 9 ي = 10 ك = 20 ل = 30 م = 40 ن = 50 س = 60

    ع = 70 ف = 80 ص = 90 ق = 100 ر = 200 ش = 300 ت = 400

    ث = 500 خ = 600 ذ = 700 ض = 800 ظ = 900 غ = 1000

    وقد استقرَّت قواعد أساسية عامة تعدّ القانون في استخدام التاريخ الشعري وحلّ رموزه ، نوجزها فيما يلي ، متجاهلين الاستثناءات التي لا تكاد تخلو منها قاعدة في العربية .

    1- تحسب الحروف حسب صورتها دون مراعاة للفظها في الغالب حسبما هو موضح أدناه :

    - تاء التأنيث منقوطة أم غير منقوطة تحسب هاءً مثل فتاة ، مرآة .. إلخ .

    - الألف المقصورة في مثل قولنا سلمى وغيرها تحسب ياء لا ألفاً .

    - الحرف المشدّد ، أو الممدود لا ينظر فيه ولا يعتد به ويعامل كحرف واحد .

    - همزة الوصل تحسب ألفا على الرغم من سقوطها لفظاً .

    - الهمزة في جزء وجزاء وما شابهها لا تحسب أصلاً .

    - الواو في أولئك لا تحسب .

    - الواو في الصلوة تحسب واواً .

    - الواو في عَمرو تحسب واواً .

    2- ثم يبدأ عدّ الأحرف بعد كلمة أرَّخ مباشرة حسب القواعد التالية :

    - الألف والواو المتصلتان بفعل « أرِّخو » وما شابهها تحسب مثل قول الشيخ مصطفى البكري الصديقي يوم ولد ابنه محمد كمال الدين :

    ختام مسك قد حواه يفتدى فأرّخـوا محمَّد ختام(1)

    وهذا يعادل سنة 1140ﻫ ، أي أن العدد ابتدأ بعد حرف الخاء مباشرة .

    - الضمائر المتَّصلة بالكلمة ، أعني كلمة أرَّخ لا تُحسب ويبدأ العدُّ بعدها مباشرةً ، وذلك في مثل قولهم أرِّخْهُ أن يؤرّخه ، يؤرخهما ، مؤرخين ، أرخنا .. إلخ .

    - يحسب الضمير فقط إذا انفصل عن الكلمة مثل قولهم أرِّخنا به ، وأرِّخ له ، فكلمة به أو له تحسب .

    - يجب أن يكون الكلام المقصود بالحساب في بيت واحد أو شطر بيت ، ولا يجوز أن يكون في أكثر من بيت واحد بحالٍ من الأحوال .

    - يجب أن يكون للكلام المقصود ، أي الجامع للتاريخ ، معنىً له تعلُّقٌ واتصال بما قبله ، لا أن يكون حشواً لا معنى له ، وهنا تتجلى مقدرة الشعراء الحقيقية .

    وقبل أن نورد نماذج من التأريخ الشّعري هذا نقول إن ثمة شواهد كثيرة تجزم بأنَّه لا يمكن حصر جميع القواعد الخاصَّة بهذا الفن ، لأن الأمر متروك للشاعر الذي يجوز له ما لا يجوز لغيره ، ولا سيما عندما يتنافس الشعراء أو ناظمو الشعر الذين لا يكاد منهم نادٍ أو مسجد أو مدرسة أو مؤلف أو خطيب أو تاجر في العصر العثماني .

    نماذج من التاريخ الشعري :

    قال ابن المبلّط في تاريخ جلوس السلطان العثماني سليم الثاني بن سليمان القانوني :
    ودولة ملكٍ قلت فيها مؤرِّخاً سليمٌ تولّى الملكَ بعد سُليمان(2)

    974 ﻫ 140 – 446 – 121 – 76 – 191

    وقد وفق الشاعر في ذلك لأن ما ذكره جاء مستوفياً كافَّة الشروط .

    وقال الشهاب العمادي في وفاة الشيخ محمد المحبي(3) :
    مات المحبي شيخي وكان نعم المحب

    فقلت يا صاح أرِّخ بالشام قد مات قطبُ

    سنة 1030ﻫ

    وقال القاضي إبراهيم الغزالي في رثاء الشيخ محمد البطنيني المحدث :
    عِلمُ الحديث فنُّه لداك زانَ سردُهُ

    مات فقلتُ أرّخوا مات الحديث بعده(4)

    سنة 1075ﻫ

    وكُتب على حمام « الرّاس » الذي كان في مدخل سوق السُّروجية ، والذي بناه لالا مصطفى باشا سنة 971 :
    نادتْ طرباً وأرَّختْ مُنْشِدةً حمَّامك أصل راحة الأجسامِ(5)

    سنة 971ﻫ

    ونظم الشيخ عبد الغني النابلسي تاريخاً شعرياً جاء فيه :
    مات في الشام حاكمٌ قدره في الورى كبير

    جاء تاريخنا لهُ بيت شعر له قصير

    رحم الله محبَّنا يوسفُ باش الوزير

    248 – 66 – 101 156 – 303 – 254(6)

    سنة 1128ﻫ

    وقال مصحح كتاب « تاج العروس » مؤرِّخاً طبعه :
    وغدتْ جواهره تؤرِّخ طبعه تاج العروس لحليه باهي الدّرر

    1307ﻫ 404 367 83 18 435

    وثمة أمثلة كثيرة لا حصر لها يمكن مراجعتها في مظانّها(7) .

    ________________________

    (1) سلك الدرر للمرادي 4/193 .

    (2) دائرة المعارف البستاني 6/19 .

    (3) خلاصة الأثر 4/232 .

    (4) المصدر السابق 4/265 .

    (5) الكواكب السائرة 3/207 .

    (6) سلك الدرر 4/265 .

    (7) علم التعمية/180 وما بعد ( انظر فهرس المصادر ) فيه تفصيلات وافية عن التاريخ الشعري .

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 11 مايو 2024, 5:33 pm